وصف و معنى و تعريف كلمة أيؤتى:
أيؤتى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .
معنى و شرح أيؤتى في معاجم اللغة العربية:
-
وُتَى: (اسم)
- الوُتَى : الجِيّاتُ [ِيَّة ، وهي البِرْكة أَو الغَدِير]
-
اِستأتى : (فعل)
-
اِلتَوَى : (فعل)
- التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه
- اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
- اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ
- اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ
- اِلْتَوَى الأمْرُ: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ
- اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ : تَثاقَلَ
- التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت وقع فالتوت رِجْله
- الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها
-
اللاتي : (حرف/اداة)
- اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
- اللائي، واللواتي
-
أَنَى : (فعل)
- أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ
- أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
- أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
- أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
- أَنَى السَّائِلُ : بَلَغَ غايَةَ الحَرارَةِ
- أنى الطَّعامُ: نضَج
- أَنَى الشيءُ أَنِيًّا: تأَخَّر وأَبْطأَ
-
أَنَّى : (اسم)
- أَداةٌ شَرْطِيَّةٌ لِلْمَكانِ تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضارِعَيْنِ، فِعْلَ الشَّرْطِ وَجَوابَهُ: أَنَّى تَعْمَلْ تُنْتِجْ
- اسم استفهام بمعنى: من أين، متى، كيف أنَّى جئت؟ : بأيّ كيفيّة وفي أيّ وقت
- وبمعنى مَتَى، نحو: أَنَّى جِئْت؟ وبمعنى كيف، نحو: البقرة آية 259أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا) )
-
آتَى : (فعل)
- آتَيْتُ، أُؤَاتِي، آتِ، مصدر مُؤَاتَاةٌ
- آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه
- آتَتْهُ الفُرْصَةُ : وَافَقَتْهُ، سَنَحَتْ لَهُ
- آتَتْه الفرصةُ: سنحت له،
-
آتَى : (فعل)
- آتَيْتُ، أُؤْتِي، يُؤْتِي، آتِ، مصدر إيتَاءٌ
- آتَاهُ اللَّهُ رِزْقاً عَمِيماً: أعْطَاهُ
- آتَاهُ النِّعَمَ : سَاقَهَا إلَيْهِ
- آتَاهُ غَداءهُ : أَتَى بِهِ إِلَيْهِ
- آتَى الزَّكَاةَ : أدَّاهَا
-
باتَ : (فعل)
- باتَ / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه
- بَاتَ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ : أَقَامَ فِيهِ اللَّيْلَ
- يَبِيتُ مَرَّةً فِي الأسْبُوعِ عِنْدَ صَدِيقِهِ : يَنْزِلُ عِنْدَهُ لَيْلاً تَبيتُ عِنْدَنَا فَنَفْرَحُ بِلِقَائِهَا (أحمد أمين)
- باتَ فِي الطَّريقِ : أَدْرَكَهُ اللَّيْلُ فيه
- بَاتَ يَشْتَغِلُ إِلَى الفَجْرِ : اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ لَيْلاً
- بَاتَ يَتَسَكَّعُ الشَّوَارِعَ: صَارَ يتسَكَّعُ الشَّوارِعَ لَيْلاً (فعل ناقص)
- بات فلانٌ أدركه اللّيل، نام أو لم ينم بات المجتهد عاملاً: سهر ليله عاملاً،
- باتَ الشَّيءُ: مضتْ عليه ليلةٌ ،أكلت خبزًا بائتًا،
- بات على سريره: أظلَّه المبيت، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ
- بات في المكان: نَزَلَ فيه، وأقام به ليلاً بات الرَّجلُ في بيت صديقه،
- بات فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح بات الأمرُ معلومًا،
- بات يفعل كذا: صار يفعله ليلاً،
- بات من المقرَّر أن: أصبح من المقرّر أن
-
تَوَى : (فعل)
- تَوَى البعيرَ: وَسَمه بالتِّوَى
-
تَوى : (اسم)
-
تِوَى : (اسم)
- التِّوَى : سِمَة في الفخذ أَو العنق كهيئة الصليب
-
تأنَّى : (فعل)
- تأنَّى يتأنَّى ، تَأَنَّ ، تأنّيًا ، فهو متأنٍّ
- تأنَّى فلانٌ: تمهَّل، تروّى، لم يتسرّع أو يندفع، تأخّر وأبطأ قدّم أفكاره متأنِّيًا،
- تَأَنَّى فلاناً: أَمْهله، وتَرَفَّق به
- تَأَنَّى بِهِ : تَرَفَّقَ
-
فاتَ : (فعل)
- فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي
- فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى
- فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ
- فات الأمرُ :مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى
- فات الشيءَ: جاوزه، سبقه
- فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه،
- فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه
- فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه ،
- لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور
- فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله
- فات في الشيء: دخل فيه
-
لاَتَ : (فعل)
- لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
- لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
- لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
- لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
-
لاتَ : (فعل)
- لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
- لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه
- لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
-
مَوْتَى : (اسم)
-
واتَى : (فعل)
- واتى يواتي ، واتِ ، مُواتاةً ووِتاءً ، فهو مُواتٍ ، والمفعول مُواتًى
- واتاه على الأمرِ :طاوعه
,
-
الوُتَى
- الوُتَى : الجِيّاتُ [ جمع جِيَّة ، وهي البِرْكة أَو الغَدِير] .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنَى
- ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى، وهو أَنِيٌّ: حانَ، وأدْرَكَ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ، والاسْمُ: الأَناءُ،
ـ إنِيٌّ: معروف,ج: آنِيَةٌ وأوانٍ.
ـ أنَى الحَمِيمُ: انتهى حَرُّهُ، فهو آنٍ.
ـ بَلَغَ هذا أناهُ، وإناهُ: غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ.
ـ أَناةُ: الحِلْمُ، والوَقَارُ، كالأَنَى، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ.
ـ رجُلٌ آنٍ: كثيرُ الحِلْمِ.
ـ أنِيَ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى: تَثَبَّتَ.
ـ أنَى أُنيَّاً، وأَنِيَ إِنيَّاً، فهو أنِيٌّ: تأخَّرَ، وأبْطَأَ، كأَنَّى تَأْنِيَةً، وآنَيْتُهُ إيناءً.
ـ أَنْيُ، وإِنْيُ، وأَناء وإِنْوُ: الوَهْنُ، والساعَةُ من اللَّيْلِ، أو ساعَةٌ مَّا منه.
ـ إِنَى، وأَنى: كُلُّ النَّهارِ,ج: آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ.
ـ أُنَا، أَو أَنَّى، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: