وصف و معنى و تعريف كلمة أيؤثم:


أيؤثم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و ثاء (ث) و ميم (م) .




معنى و شرح أيؤثم في معاجم اللغة العربية:



أيؤثم

جذر [ؤثم]

  1. وَثَمَ: (فعل)
    • وَثَمَ (يَثِمُ) وَثْمًا ، وثِمَةً ووِثاماً
    • وَثَمَ الحيوانُ : عدا
    • وَثَمَ الشيءَ : كسره ، ودقَّه
    • وَثَمَ فلانٌ الرجلَ: ضربه
    • وَثَمَ المطرُ الأَرضَ : ضَرَبَها
    • وَثَمَ فلانٌ الحشيشَ : جَمَعَه
    • وَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافره وَثْمًا، وثِمَةً : رَجَمَها ودقَّها
    • وَثَمَ الحجارةُ رِجْلَهُ وَثْماً، ووِثاماً: أَدْمَتْها
  2. وَثُمَ: (فعل)
    • وَثُمَ (يَوْثُمُ) وَثامةً
    • وَثُمَ : اكتنز وامتلأَ لحماً
    • فهو وثِيم
  3. وثِمَ: (فعل)
    • وثِمَ (تَوْثَمُ) وَثَماً
    • وثِمَتِ الأَرضًُ: قلَّ نباتُها ورِعْيُها
  4. وَثْم: (اسم)
    • وَثْم : مصدر وَثَمَ


  5. وَثيمة: (اسم)
    • الوَثِيمَةُ : الحِجارةُ
    • الوَثِيمَةُ: حَجَرُ القَدَّاحة
    • الوَثِيمَةُ :الجماعةُ من الحشيش أَو الطَّعام
  6. وِثام: (اسم)
    • وِثام : مصدر وَثَمَ
  7. وَثامة: (اسم)
    • وَثامة : مصدر وَثُمَ
  8. ميثَم: (اسم)
    • المِيثَمُ : الشَّديدُ الوطء
  9. الإثم الباطن‏: (مصطلحات)
    • ما يبطنه الإنسان ولم يفعله أو يصرح به‏. (فقهية)
  10. الأثم: (مصطلحات)


    • الذنب الموجب للعقوبة الأخروية. (فقهية)
  11. الإثم الباطن‏: (مصطلحات فقهية)
    • ما يبطنه الإنسان ولم يفعله أو يصرح به‏.
  12. وَثَمَ الحيوانُ:
    • عدا.
  13. وَثَمَ الشيءَ:
    • كسره ، ودقَّه.
  14. وَثَمَ المطرُ الأَرضَ:
    • ضَرَبَها.
  15. وَثَمَ فلانٌ الحشيشَ:
    • جَمَعَه.
  16. وَثَمَ فلانٌ الرجلَ:


    • ضربه.
  17. مقارفة الإثم: (مصطلحات)
    • ارتكابه. (فقهية)
  18. حاكَ الإِثْمُ في  صَدْرِهِ:
    • رَسَخَ فِيهِ. الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ.
  19. حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ:
    • رَسَخَ فِيهِ، الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ.
  20. سوي ثمنه كذا:
    • اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا ''هذا يَسْوَى دينارًا- هو لا يَسْوَى شيئًا.
  21. ورَع الشَّخْصُ عن الإثم:
    • ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى.
  22. مقارفة الإثم: (مصطلحات فقهية)


    • ارتكابه.
  23. اِرْتَدَتْ لِبَاسَ الإِثْمِ وَالعَارِ:
    • مَا يُعَيَّرُ بِهِ الإِنْسَانُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً.
  24. اِزْدَجَرَهُ عَنِ ارْتِكَابِ الإثْمِ:
    • مَنَعَهُ، نَهَاهُ.
  25. اِكْتَسَبَ الإثْمَ:
    • تَحَمَّلَهُ البقرة آية 286 لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا ما اكْتَسَبَتْ (قرآنَ).
,
  1. وثم (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: الفراء: الوَثْمُ الضَّرْبُ، وفي الصحاح: الدّقُّ والكَسرُ.
      والمَطرُ يَثِمُ الأَرض وَثْماً: يَضْرِبُها؛ قال طرفة: جَعَلَتْه حَمَّ كَلْكَلِها،لِرَبيعٍ، دِيمة تَثِمُهْ فأَما قوله: فسقَى بلادَك، غيرَ مُفْسِدِها،صَوبُ الرَّبيع ودِيمةٌ تَثِم فإِنه على إِرادة التعدِّي، أَرادَ تَثِمُها فحذف، ومعناه أَي تؤثّر في الأَرض.
      وَوَثَمَت الحِجارةُ رِجْلَه وَثْماً ووِئاماً: أَدْمَتْه.
      وقال المزني: وَجَدْتُ كَلأً كَثِيفاً وَثِيمةً؛ قال: الوَثِيمةُ جماعةٌ من الحَشِيش أَو الطعامِ.
      يقال: ثِمْ لها أَي اجْمَعْ لها.
      والوَثِيمُ: المُكتنزُ اللحمِ، وقد وَثُمِ يَوْثُم وثَامةً.
      ويقال: وَثَمَ الفرسُ الحجارةَ بحافِره يَثِمُها وَثْماً إِذا كسَرها.
      ووَثَمَ الشيءَ وَثْماً: كسَره ودَقَّه.
      وفي الحديث: أَنه كان لا يَثِمُ التَّكْبيرَ أَي لا يكسِره بل يأْتي به تامّاً.
      والوَثْمُ الكسرُ والدَّقُّ أَي يُتِمُّ لَفْظه على جهة التعظيم مع مُطابَقةِ اللِّسانِ والقلبِ.
      ووَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافِره وَثْماً وثِمَةً: رَجَمَها ودَقَّها، وكذلك وَثْمُ الحجارة.
      والمُواثَمَةُ في العَدْوِ: والمُضابَرةُ كأَنه يرمي بنفسه؛

      وأَنشد: وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُواثِمُ وَوثَمَ يَثِمُ أَي عَدا.
      وخُفٌّ مِيثَمٌ: شديدُ الوطءِ، وكأَنه يَثِمُ الأَرضَ أَي يَدُقُّها؛ قال عنترة: خَطَّارة، غِبَّ السُّرى، زَيَّافةٌ،تَطِسُ الإِكامَ بكلّ خُفٍّ مِيثَمِ ابن السكيت: الوَثِيمةُ الجماعةُ من الحشيش أَو الطعامِ.
      وقولهم: لا والذي أَخرجَ النارَ من الوَثيمةِ أَي من الصخرة.
      والوَثيمةُ: الحجرُ، وقيل: الحجر المكسور.
      وحكى ثعلب: أَنه سمع رجلاً يَحْلِف لرجل وهو يقول: والذي أَخْرج العَذْقَ من الجَرِيمةِ والنارَ من الوَثيمةِ؛ والجَريمةُ: النواة؛ وقال ابن خالويه: الجَريمةُ التَّمْرةُ لأَنها مجرومة من النخل فسَمَّى النَّواةَ جَريمةً باسم سبَبِها لأَن النَّواةَ، الجَريمة، والوَثيمةُ: حجرُ القَدَّاحة، قال وذكر ابن سيده، قال: الوَثيمةُ الحجارةُ، يكون في معنى فاعِلةٍ لأَنها تَثِمُ، وفي معنى مفعولة لأَنها تُوثَم.
      وذكر محمد بن السائب الكلبي: أَنَّ أَوْسَ بن حارثة عاشَ دَهْراً وليس له ولدٌ إِلا مالِك، وكان لأَخيه الخَزْرَج خمسةُ أَولاد: عُمر وعَوْفٌ وجُشَمٌ والحرث وكعْب، فلما حضره الموتُ، قال له قومُه: قد كنا نأْمرُك بالتزويج في شبابك حتى حضرك الموت،فقال أَوْسٌ: لم يَهْلِكْ هالِك، مَن ترَك مالِك، وإِن كان الخَزْرَجُّ ذا عدد، وليس لِمالكٍ، وَلَد، فلعلَّ الذي استخرج النخلة من الجريمة، والنارَ من الوَثِيمة، أَن يجعلَ لمالكٍ نَسْلاً، ورجالاً بُسْلاً.
      وجم: الوُجومُ: السكوتُ على غَيْظٍ، أَبو عبيد: إِذا اشتدَّ حُزْنُه حتى يُمْسِك عن الطعام (* قوله «عن الطعام» في التهذيب: عن الكلام).
      فهو الواجمُ، والواجمُ: الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام.
      يقال: ما لي أَراكَ واجِماً؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه لَقِيَ طَلْحةَ فقال: ما لي أَراك واجِماً؟ أَي مُهْتَمّاً.
      والواجمُ: الذي أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ، وقيل: الوُجومُ الحُزْنُ.
      ويقال: لم أَجِمْ عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً.
      والواجِمُ والوَجِمُ: العَبوسُ المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن، وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ على البدل؛ حكاها سيبويه.
      ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً: كرِهَه.
      ووَجَم الرجلَ وَجْماً: لكَزَه، يمانية.
      ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ.
      وأَوْجَمُ الرملِ: مُعْظمُه؛ قال رؤبة: والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُه ووَجْمةُ: اسمُ موضع؛ قال كثيِّر: أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُها ابن الأَعرابي: الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم.
      ابن شميل: الوَجَمُ حجارةٌ (* قوله «الوجم حجارة» هو بالفتح والتحريك).
      مركومةٌ بعضُها فوق بعض على رؤوس القُورِ والأِكام، وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ، قال: وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة، لو اجتمع على حجرٍ أَلفُ رجل لم يُحَرِّكوه، وهي أَيضاً من صَنْعة عاد، وأَصلُ الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد، والجماعة الوُجوم؛ قال رؤبة: وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ،أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْمادْ الجوهري: والوجَمُ، بالتحريك، واحد الأَوْجامِ، وهي علاماتٌ وأَبْنِيةٌ يُهْتَدى بها في الصَّحارَى.
      ابن الأَعرابي: بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ، والأَوْجامُ: البيوتُ وهي العِظامُ منها؛ قال رؤبة: لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ،وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَم؟

      ‏قال: والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه، ويُجمع أَوْجاماً؛ وقال رؤبة: كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِرا ويومٌ وَجِيمٌ أَي شديدُ الحرِّ، وهو بالحاء أَيضاً، ويقال: يكون ذلك وَجَمة أَي مَسَبَّةً.
      والوَجْمةُ مثل الوَجْبة: وهي الأَكْلة الواحدة.
      "
  2. وَثَمَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • وَثَمَ الحيوانُ وَثَمَ ِ (يَثِمُ) وَثْمًا : عدا .
      و وَثَمَ الشيءَ : كسره ، ودقَّه .
      و وَثَمَ فلانٌ الرجلَ: ضربه .
      و وَثَمَ المطرُ الأَرضَ : ضَرَبَها .
      و وَثَمَ فلانٌ الحشيشَ : جَمَعَه .
      و وَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافره وَثْمًا، وثِمَةً : رَجَمَها ودقَّها .
      و وَثَمَ الحجارةُ رِجْلَهُ وَثْماً، ووِثاماً: أَدْمَتْها.
  3. وَثيمة (المعجم الرائد)
    • وثيمة - ج، وثائم
      1- وثيمة : حجارة. 2- وثيمة : حجر القداحة. 3- وثيمة : جماعة من العشب أو الطعام.
  4. الوَثِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَثِيمَةُ : الحِجارةُ .
      و الوَثِيمَةُ حَجَرُ القَدَّاحة.
      ويقال في القَسَم : لا والذي أَخرج النَّارَ من الوثيمة.
      و الوَثِيمَةُ الجماعةُ من الحشيش أَو الطَّعام.
  5. وثم (المعجم الرائد)
    • وثم - يثم ، وثما
      1- وثم الشيء : كسره ودقه. 2- وثم المطر الأرض : ضربها. 3- وثم الفرس الأرض : ضربها بحوافره. 4- وثم الحيوان : عدا.
  6. الإِثْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الإِثْمُ: الذَّنْبُ، والخَمْرُ، والقِمَارُ، وأنْ يَعْمَلَ ما لا يَحِلُّ، أَثِمَ إثماً ومَأْثَماً، فهو آثِمٌ وأَثِيمٌ وأثَّامٌ وأثومٌ.
      ـ أثَمَهُ الله تعالى في كذا: عَدَّهُ عليه إثْماً، فهو مأثومٌ.
      ـ آثَمَهُ: أوْقَعَهُ فيه.
      ـ أَثَّمَهُ تَأْثِيماً: قال له: أثِمْتَ.
      ـ تأَثَّمَ: تَابَ منه، وتَحَرَّجَ،
      ـ أَثام: وادٍ في جَهَنَّمَ، أَثام وإثام: العُقوبَةُ، كالمأْثَمِ.
      ـ الأَثِيمُ: الكذَّابُ، كالأَثُومِ، وكَثْرَةُ رُكُوبِ الإِثم، كالأثيمَةِ، وأبو جَهْلٍ.
      ـ التأثيمُ: الإِثْمُ.
      ـ المُؤاثِمُ: الذي يَكْذِبُ في السَّيْرِ.
      ـ نوقٌ آثِماتٌ: مُبْطِئاتٌ مُعْيِياتٌ.


  7. وَثُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثُمَ وَثُمَ ُ (يَوْثُمُ) وَثامةً: اكتنز وامتلأَ لحماً.
      فهو وثِيم.
  8. وثم (المعجم الرائد)
    • وثم - يوثم ، وثامة
      1-كثر لحمه واكتنز
  9. ميثَم (المعجم الرائد)
    • ميثم
      1-«خف ميثم» : قدم جمل شديدة الوطء
  10. الإثم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه. والجمع : آثام.
  11. وثِم (المعجم الرائد)
    • وثم - يوثم ، وثما
      1-وثمت الأرض : قل نبتها
  12. وثيم (المعجم الرائد)
    • وثيم
      1-كثير اللحم مكتنزه
  13. سوي ثمنه كذا (المعجم عربي عامة)
    • اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا :-هذا يَسْوَى دينارًا- هو لا يَسْوَى شيئًا
  14. ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الإثم (المعجم عربي عامة)
    • ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير- عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.
  15. الإثم الباطن‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو ما يبطنه الإنسان ولم يفعله أو يصرح به‏
  16. الإثم (المعجم كلمات القران)
    • ما يوجبه من سائر المعاصي
      سورة :الاعراف، آية رقم :33
  17. استحقّ الإثم (المعجم عربي عامة)
    • وجبت عليه عقوبتُه :- {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا}
  18. اكتسب الإثم (المعجم عربي عامة)
    • تحمَّله :- {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}.
  19. غمست اليمين الكاذبة صاحبها في الإثم (المعجم عربي عامة)
    • أوقعته فيه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: