وصف و معنى و تعريف كلمة أيؤذين:


أيؤذين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و واو همزة (ؤ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أيؤذين في معاجم اللغة العربية:



أيؤذين

جذر [يؤذ]

  1. أَوْذام : (اسم)
    • أَوْذام : جمع وَذَم
  2. أَواذِمُ : (اسم)
    • أَواذِمُ : جمع وَذَمُ
  3. وَذِمَ : (فعل)
    • وَذِمَ (تَوْذَمُ) وَذَمًا
    • وَذِمَتِ الدَّلْوُ : انقطع وذَمُها
    • وَذِمَتِ الوَذَمُ: انقطع
,
  1. الوَذَمُ
    • ـ الوَذَمُ : الزيادَةُ ، والثُّؤْلولُ ، والذَّكَرُ بخُصْيَيْهِ ، وثَآليلُ في رَحِمِ الناقَةِ تَمْنَعُهَا من الوَلَدِ ، والسُّيورُ بَيْنَ آذانِ الدَّلْوِ والعَراقي ، واسْمٌ .
      ـ وَذِمَتِ الدَّلْوُ : انْقَطَعَ وَذَمُها .
      ـ أوْذَمَها : شَدَّها .
      ـ الوَذَمَةُ ، : المِعَى والكَرِشُ , ج : وِذامٌ .
      ـ أوْذَمَ الحَجَّ : أوجَبَهُ على نَفْسِهِ .
      ـ الوَذِيمَةُ : الهَدِيَّةُ إلى بَيْتِ الله الحَرامِ , ج : وذائِمُ .
      ـ وَذَّمَ الكَلْبَ تَوْذِيماً : شَدَّ في عُنُقِهِ سَيْراً ليُعْلَمَ أنَّه مُعَلَّمٌ ،
      ـ وَذَّمَ على الخَمْسِينَ : زادَ ،
      ـ وَذَّمَ الشيءَ : قَطَّعَهُ تَقْطِيعاً .
      ـ الوَذْماء : العاقِرُ .
      ـ الوَذائِمُ : الأَمْوالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَمَّهُ
    • ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً ، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ ، ذِمَّ : ضِدُّ مَدَحَه .
      ـ أذَمَّه : وجَدَه ذَميماً .
      ـ أذَمَّ بهم : تَهاوَنَ ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ .
      ـ تَذامُّوا : ذمَّ بعضُهم بعضاً .
      ـ قَضَى مَذَمَّتُه ، ومَذِمَّتُه : أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ .
      ـ اسْتَذَمَّ إليه : فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه .
      ـ الذُّمومُ : العُيوبُ .
      ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ : قليلةُ الماءِ ، وغَزيرةٌ ، ضِدٌّ , ج : ذِمامٌ .
      ـ به ذَميمةٌ ، أي : زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ .
      ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم : أعْيَتْ ، وتَخَلَّفَتْ ،
      ـ أذَمَّ فلانٌ : أتَى بما يُذَمُّ عليه .
      ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ : كَلُّ على الناسِ .
      ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ : الحَقُّ ، والحُرْمَةُ , ج : أذِمَّةٌ .
      ـ الذِّمَّةُ : العَهْدُ ، والكَفالَةُ ، كالذَّمامَةِ ، والذِمامَة ، والذِّمِّ ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ ، والقَوْمُ المعاهَدونَ .
      ـ أذَمَّ له عليه : أخَذَ له الذِّمَّةَ ،
      ـ أذَمَّ فلاناً : أجارَه ،
      ـ ذَميمٍ : بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ ، والنَّدى ، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ ، فَيُصِيبُه التُّرابُ ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ ،
      ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ : إذا سالَ ، والماءُ المَكْروهُ ، والبَوْلُ ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ .
      ـ الذِّمُّ : المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ .
      ـ ذَمْذَمَ : قَلَّلَ عَطِيَّتَه .
      ـ الذُّمامَةُ : البَقِيَّةُ .
      ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمومٌ جِدّاً .
      ـ مِذَمٌّ ، ومُذِمٌ : لا حَراكَ به .
      ـ شيءٌ مُذِمٌّ : مَعيبٌ .
      ـ قَوْلُهُم : افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ ، أي : وخَلا منكَ ، أي : لا تُذَمُّ .
      ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ ، أي : رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ .
      ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ : أعْطِهِم شيئاً , فإِن لهم ذماماً . والبُخْلُ مَذَمَّةٌ .
      ـ تَذَمَّمَ : اسْتَنْكَفَ ، يقالُ : لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً ، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً .
      ذو ذَنَمٍ : لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وذم
    • وذم - توذيما
      1 - وذم الشيء : قطعه . 2 - وذم الدلو : جعل لها « وذما »، أي سيرا . 3 - وذم الكلب : شد في عنقه سيرا . 4 - وذم على كذا من العمر : زاد « وذم على الأربعين ». 5 - وذم القسم : أوجبه .

    المعجم: الرائد

  4. وذم
    • وذم - ج ، وذوم وأوذام وأوذم ، جج أواذم
      1 - مصدر وذم . . 1 - سيور بين آذان الدلو والخشبة المعترضة عليها . 3 - زيادة . 4 - ثؤلول .


    المعجم: الرائد

  5. أَوْذَمَ
    • أَوْذَمَ فلانٌ على الخمسين : زاد عليها .
      و أَوْذَمَ الدَّلوَ : شدَّ وَذَمَهَا .
      و أَوْذَمَ السِّقاءَ : شدَّه بالوذَمة .
      و أَوْذَمَ الهَدْيَ : عَلَّقَ عليه سَيْرًا أَو شيئًا يُعلَم به فيُعلَمُ أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَضُ له .
      و أَوْذَمَ على نفسه شيئًا : أَوجبه .
      يقال : أَوذَمَ الحَجَّ ، وأَوْذَمَ السَّفَرَ ، وأَوذم اليمينَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوْذِيمٌ
    • [ و ذ م ]. ( مصدر وَذَّمَ ).
      1 . :- تَوْذِيمُ الكَلْبِ :- : شَدُّ عُنُقِهِ بِالقِلادَةِ .
      2 . :- تَوْذِيمُ الدَّلْوِ :- : جَعْلُ حَبْلٍ لَهَا .
      3 . :- تَوْذِيمُهُ عَلَى السَّبْعينَ :- : تَجَاوُزُهُ .

    المعجم: الغني

  7. أَوذَم
    • أوذم - إيذاما
      1 - أوذم على كذا من العمر : زاد عليه ، جاوزه . 2 - أوذم الدلو : شد « وذمها »، وهي سيور بين آذانها والخشبة المعترضة عليها تشد بها . 3 - أوذم الدلو : جعل لها وذما . 4 - أوذم على نفسه شيئا : أوجبه .

    المعجم: الرائد

  8. وذم
    • و ذ م : الوِذَامُ الكرش والأَمعاء الواحدة وَذَمَةٌ مثل ثمرة وثِمار وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه { لئن وَلِيتُ بني أُمية لأنفضنهم نفض القصَّاب التِّراب الوذِمَة } قال الأصمعي سألت شُعبة عن هذا الحرف فقال ليس هو هكذا وإنما هو نفض القصَّاب الوِذَامَ التربة التي قد سقطت في التراب فتتربت فالقصَّاب ينفضها

    المعجم: مختار الصحاح

  9. وَذَّمَ
    • وَذَّمَ فلانٌ على الخمسين : أَوذم عليها .
      و وَذَّمَ الدَّلوَ : جعل لها أَوذامًا .
      و وَذَّمَ الكلبَ : شدَّ في عنقه سيرًا ليُعلَمَ أَنَّه مؤدَّب .
      و وَذَّمَ الشيءَ : أَوجبه .
      و وَذَّمَ قطَّعه تقطيعًا .
      و وَذَّمَ الناقَةَ والشاةَ : قَطع الوذَم منها وعالجَها منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَذِمَ
    • [ و ذ م ]. ( فعل : رباعي لازم ). وَذِمَ ، يَوْذَمُ ، مصدر وَذَمٌ . :- وَذِمَتِ الدَّلْوُ :- : اِنْقَطَعَ وَذَمُهَا .

    المعجم: الغني



  11. وَذَّمَ
    • [ و ذ م ]. ( فعل : رباعيلازم متعد بحرف ). وَذَّمْتُ ، أُوَذِّمُ ، وَذِّمْ ، مصدر تَوْذِيمٌ .
      1 . :- وَذَّمَ الكَلْبَ :- : شَدَّ فِي عُنُقِهِ القِلاَدَةَ .
      2 . :- وَذَّمَ الدَّلْوَ :- : جَعَلَ لَهَا حَبْلاً .
      3 . :- وَذَّمَ عَلَى الْخَمْسِينَ :- : زَادَ عَلَيْهَا .
      4 . :- وَذَّمَ اليَمِينَ :- : أَوْجَبَهَا .
      5 . :- وَذَّمَ اللَّحْمَ :- : قَطَّعَهُ تَقْطِيعاً .

    المعجم: الغني

  12. وَذَمٌ
    • جمع : وُذُومٌ ، أَوْذَامٌ . [ و ذ م ]. ( مصدر وَذَمَ ). :- وَذَمُ الدَّلْوِ :- : حَبْلُهَا .

    المعجم: الغني

  13. الوَذَمُ
    • الوَذَمُ : الثُّؤْلول .
      و الوَذَمُ ثآليلُ في رحم النَّاقة تمنعها من الولد .
      و الوَذَمُ الخُزَّةُ من الكرش والكبد والمصارين المقطوعة ، تُعقَد وتُلوَى ثم تُرمَى في القدر . والجمع : أَوْذُم ، وأَوْذامٌ ، ووُذومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَذِمَتِ
    • وَذِمَتِ الدَّلْوُ وَذِمَتِ َ ( تَوْذَمُ ) وَذَمًا : انقطع وذَمُها .
      و وَذِمَتِ الوَذَمُ : انقطع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَذَم
    • وذم - يوذم ، وذما
      1 - وذمت الدلو : انقطع « وذمها »، أي سيرها . 2 - وذم الوذم : انقطع .

    المعجم: الرائد

  16. وذم
    • " أَوْذَمَ الشيءَ : أَوْجَبه .
      وأَوْذَمَ على نَفْسِه حَجّاً أَو سَفَراً : أَوْجَبه .
      وأَوْذَمَ اليمينَ ووَذَّمَها وأَبْدَعها أَي أَوْجبها ؛ قال الراجز : لاهُمَّ ، إِن عامرَ بن جَهْمِ أَوذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ أَي مُتَلطِّخة بالذنوب ، يعني أَحْرم بالحج وهو مُدَنَّسٌ بالذنوب .
      أَبو عمرو : الوَذِيمةُ الهَدْيُ ، وجمعها الوَذائمُ .
      وقد أَوْذَمَ الهَدْيَ إِذا عَلَّق عليه سَيراً أَو شيئاً يُعَلَّم به فيُعْلَم أَنه هَدْيٌ فلا يُعْرَض له .
      ابن سيده : الوَذيمة الهدِيَّة .
      الجوهري : الوَذِيمةُ الهدِيَّة إِلى بيت الله الحرام ، والجمع الوَذائمُ ، وهي الأَموالُ التي نُذِرَتْ فيها النُّذورُ ؛ قال الشاعر : فإِن كنتُ لم أَذْكُرك ، والقومُ بعضُهم غَضابَى على بعضٍ ، فمالي وَذائمُ أَي مالي كلُّه في سبيل الله .
      والوَذَمُ : الفَضْلُ والزيادةُ ، وقد وَذَّمَ .
      والوَذَمةُ : زيادةٌ في حياء الناقة والشاة كالثُّؤْلول تمنعها من الولَد ، والجمعُ وَذَمٌ ووِذامً .
      ووَذَّمَها : قطع ذلك منها وعالجَها منه .
      الأَصمعي : المُوَذّمةُ من النُّوق التي يخرج في حيائها لحمٌ مثل الثَّآليل فيُقطَع ذلك منها ؛ قال أَبو منصور : سمعت العرب تقول لأَشْباهِ الثَّآليل تخرُج في حياء الناقة فلا تَلْقَح معها إِذا ضرَبها الفحلُ الوَذَم ، فيَعْمِدُ رجل رفيقٌ ويأْخذ مِبْضعاً لطيفاً ويُدْخِلُ يدَه في حيائها فيقطع الوَذَمَ فيقال : قد وَذَّمها تَوْذيماً ، والذي فعل ذلك مُوَذِّمٌ ، ثم يَضْرِبُها الفحلُ بعد التَّوْذيمِ فتَلْقَحُ .
      وامرأَة وَذْماء وفرسٌ وَذْماء : وهي العاقرُ ، وقيل : الوَذَمةُ في حياء الناقةِ زيادةٌ في اللحم تَنبتُ في أَعلى الحياء عند قَرْءِ الناقةِ فلا تَلْقحُ الناقةُ إِذا ضربَها الفحل ، وقد تقدم ذلك في الوَخم أَيضاً .
      ويقال للمصير أَيضاً : وَذَمٌ ، والوَذَمُ : الحُزَّة من الكَرِشِ والكَبِد والمَصارِين المقطوعة تُعْقَد وتُلْوَى ثم تُرْمى في القِدْر ، والجمع أَوْذُمٌ وأَوْذامٌ ووُذومٌ وأَواذِمُ ؛ الأَخيرة جمع أَوْذُمٍ ، وليس بجمع أَوْذامٍ ، إِذ لو كان ذلك لثبتت الياء ، وهي الوَذَمة والجمع وِذامٌ .
      أَبو زيد وأَبو عبيدة : الوَذَمةُ قُرْنةُ الكَرِش ، وهي زاويةٌ في الكرش شِبْه الخريطة ، قال : وقُرْنةُ الرحمِ المكانُ الذي ينتهي إِليه الماءُ في الرحم .
      والوِذامُ : الكَرِشُ والأَمْعاءُ ، الواحدة وَذَمةٌ مثل ثمَرةٍ وثِمارٍ .
      وقال ابن خالويه : الوَذَمُ قطعةُ كرشٍ تُطْبَخُ بالماء ؛ قال الشاعر : وما كان إِلا نِصْفُ وَذْمٍ مُرَمَّدٍ أَتانا ، وقد حُبَّتْ إِلينا المَضاجِعُ وفي حديث علي بن أَبي طالب ، عليه السلام : لئِنْ وَلِيتُ بني أُميَّة لأَنْفُضَنَّهم نَقْضَ القَصّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ ، وفي رواية : التِّرابَ والوَذِمةَ ؛ قال الأَصمعي : سأَلني شعبة عن هذا الحرف فقلت : ليس هو هكذا ، إِنما نَفْض القصّاب الوِذامَ التَّرِبة ، والتَّرِبةُ التي قد سقطت في التراب فتتَرَّبَت ، فالقصّاب يَنْفُضها ، وأَراد بالوِذامِ الخُزَزَ من الكَرِش والكبِد الساقطةَ في التُّراب والقصّاب يُبالغُ في نَفْضِها ، قال : ومن هذا قيل لسيُور الدِّلاء الوَذمُ لأَنها مقدَّدةٌ طِوال ، قال : والتِّراب التي سقطت في التُّراب فتتَرَّبَت ، وواحدةُ الوِذامِِ وذَمةٌ ، وهي الكرش لأَنها معلَّقة ، وقيل : هي غيرُ الكرش أَيضاً من البطون .
      أَبو سعد : الكُروشُ كلها تسمَّى تَرِبةً لأَنها يحصل فيها التُّرابُ من المَرْتَع ، والوَذَمة التي أَخمل باطنُها ، والكروشُ وَذَمةٌ لأَنها مُخْمَلةٌ ، ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ ، فمعنى قوله لئنْ وَليِتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهم بعد الخَبَث .
      وكلُّ سير قَدَدْتَه مُستطيلاً وَذَمٌ .
      والوَذَمةُ : السيرُ الذي بين آذانِ الدَّلْوِ وعَراقِيها تُشَدُّ بها ، وقيل : هو السير الذي تُشدُّ به العَراقي في العُرى ، وقيل : هو الخيط الذي بين العُرى التي في سُعْنَتها وبين العَراقي ، والجمع وَذَمٌ ، وجمع الجمع أَوْذامٌ .
      وَوذَّمَها : جعل لها أَوْذاماً .
      وأَوْذَمَها : شَدَّ وَذَمها .
      ودَلْوٌ مَوْذومةٌ : ذات وَذَمٍ .
      والعرب تقول للدلو إِذا انقطع سيورُ آذانِها : قد وَذِمَتِ الدلوُ تَوْذَمُ ، فإِذا شدّوها إِليها ، قالوا : أَوْذَمْتُها .
      ووَذِمَت الدلوُ تَوْذَمُ ، فهي وَذِمَةٌ : انقطع وَذَمُها ؛ قال يصف الدلو : أَخَذِمَتْ أَمْ وَذِمَتْ أَمْ ما لَها ، أَم غالَها في بئرِها ما غالَها ؟ وقال : أَرْسَلْتُ دَلْوي فأَتاني مُتْرَعا ، لا وَذِماً جاءَ ، ولا مُقَنَّعا ذكَّر على إِرادة السَّلْم أَو الغَرْب .
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما : وأَوْذَمَ السِّقاءَ أَي شَدَّه بالوَذَمةِ ، وفي رواية أُخرى : وأَوْذَمَ العَطِلَة ، تُريد الدلو التي كانت مُعَطَّلة عن الاستقاء لعدم عُراها وانقطاع سُيورِها .
      ووَذِم الوَذَمُ نفسُه : انقطع .
      ووذَّمَ على الخَمْسينَ توْذيماً وأَوْذَمَ : زادَ عليها .
      ووَذَّمَ مالَه : قطَّعه ، والوَذيمةُ : ما وَذَّمَه منه أَي قطَّعه ؛

      قال : إِن لم أَكُنْ أَهْواك ، والقومُ بَعضهمْ غِضابٌ على بعضٍ ، فما لي وَذائمُ والتَّوذيمُ : أَن تُوَذَّم الكلابُ بِقِلادة .
      ووَذِيمةُ الكلب : قِطعة تكون في عنُقِه ؛ عن ثعلب .
      وروي عن أَبي هريرة أَنه سُئِل عن صَيْدِ الكلب فقال : إِذا وَذَّمْتَه وأَرْسَلْتَه وذكَرْتَ اسْمَ الله فكُلْ ما أَمْسَكَ عليك ما لم يأْكلْ ؛ وتَوْذيمُ الكلب : أَن يُشد في عنقه سيرٌ يُعْلَم به أَنه مُعلَّم مُؤدَّب ، أَراد بِتَوْذيمهِ أَن لا يَطْلُب الصيد بغير إِرسالٍ ولا تَسْميةٍ ، مأْخوذٌ من الوَذَمِ السُّيورِ التي تُقدُّ طِوالاً .
      وفي الحديث : أُريتُ الشَّيطانَ فوضعتُ يدي على وَذَمَتِه ؛ قال ابن الأَثير : الوَذَمةُ ، بالتحريك ، سيرٌ يُقدُّ طُولاً ، وجمعه وِذامٌ ، وتُعمل منه قلادة توضع في أَعناق الكلاب لتُرْبطَ فيها ، فشبّه الشَّيطانَ بالكلب ، وأَراد تَمكُّنه منه كما يَتمكَّنُ القابضُ على قِلادة الكلب .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فرَبَط كُمَّيْه بوَذَمةٍ أَي سَيْرٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: