وصف و معنى و تعريف كلمة أيام:


أيام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح أيام في معاجم اللغة العربية:



أيام

جذر [ايم]

  1. أيّام: (اسم)
    • جمع يَوْم
    • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
    • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
    • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
    • عَلَى مَرِّ الأيَّامِ : طَوَالَ الزَّمَانِ
    • الأيَّامُ بَيْنَنَا يَارَجُلُ : تَعْبِيرٌ يُقْصَدُ مِنْ وَراَئِهِ الصَّبْرُ والانْتِظَارُ إلَى أنْ يَسْتَرْجِعَ مَعَ الزَّمَنِ حَقَّهُ وَمَا ضَاعَ مِنْهُ
    • مطلق الأوقات والأزمان
    • أيَّام العجوز : ( الجغرافيا ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس
  2. أيّام: (اسم)
    • أيّام : جمع يَوم
  3. أيّام تقديم التقرير: (مصطلحات)
    • الأيّام التي يتعيّن فيها على المؤسّسات الإيداعية أن تقدّم تقاريرها عن خصمها الإيداعية إلى البنك المركزي . ( مالية )
  4. ‏أيام الرمي‏: (مصطلحات)

    • ‏ الأيام التي ترمى فيها الجمار ‏ . ( فقهية )
  5. ‏أيام التشريق‏: (مصطلحات)
    • الثلاثة أيام التي تلي يوم النحر ‏ . ( فقهية )
  6. أيام التشريق: (مصطلحات)
    • الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ، وسميت كذلك لأن الذبائح في الحج كانت تجعل في هذا الأيام تحت الشمس لتشرق عليها وتجففها حتى لا تفسد . ( فقهية )
  7. أيام منى: (مصطلحات)
    • أيام التشريق الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة . ( فقهية )
  8. أيام النحر: (مصطلحات)
    • أيام العاشر ، والحادي عشر ، والثاني عشر من ذي الحجة حيث تذبح فيه الأضاحي والهدايا . ( فقهية )


  9. أيام البيض: (مصطلحات)
    • أيام الليالي البيض هي أيام الثالث عشر ، والرابع عشر والخامس عشر من الشهر القمري : وسميت بذلك لابيضاض ليلها كله بضوء القمر . ( فقهية )
  10. ‏أيام معدودات‏: (مصطلحات)
    • ‏ شهر رمضان ‏ . ( فقهية )
  11. أيام السقائف: (مصطلحات)
    • مهلة انتظار السفينة في الوسق والتفريغ . ( قانونية )
  12. يَوم: (اسم)
    • الجمع : أيّام
    • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
    • اليوم النَّجْميّ : ( الفلك ) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و 56 دقيقة و 09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  13. أَيَاويمُ: (اسم)
    • أَيَاويمُ : جمع يَوْمُ


  14. أَيْم: (اسم)
    • أَيْم : مصدر آم
  15. أَيَّمَ: (فعل)
    • أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ ، أَيِّمْ ، مصدر تَأْيِيمٌ
    • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً ، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  16. أَيم: (اسم)
    • الأَيْمُ : الحيَّةُ الذَّكَر والجمع : أَيُوم
  17. أُيُم: (اسم)
    • أُيُم : جمع إيَامُ
  18. أيِّم: (اسم)
    • الجمع : أيِّمون و أيائمُ و أيامَى و أيايم ، المؤنث : أيِّم و أيِّمة ، و الجمع للمؤنث : أيِّمات و أيامَى
    • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
    • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها


  19. أيِّم: (اسم)
    • أيِّم : مؤنت أيِّم
  20. أيامِيْنُ: (اسم)
    • أيامِيْنُ : جمع يَمِينُ
  21. أياومُ: (اسم)
    • أياومُ : جمع يَوْمُ
  22. أيم: (اسم)
    • أَيْمُ اللهِ : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ
  23. آم: (فعل)
    • آمَ أَيْمًا ، وأيُوماً ، وأَيْمَة فهو آئِم فهي أَيِّم ، وأيمة والجمع أَيائِمُ ، وأيامَى
    • آمَتِ المرأةُ : أَقامت بلا زوج ، بكْراً أو ثيِّباً
    • آمَتِ : فقدت زوجها
    • آمَتِ المرأة : تزوَّجها أَيِّمًا


  24. آم: (فعل)
    • آمَ أَيْماً ، وإيامًا
    • آمَ النحلَ وعليها : دخَّن عليها لتخرج من خَلِيَّتها ، فيأخذ ما فيها من العسل
  25. آمَ: (فعل)
    • آمَ أوْمأ
    • آمَ : اشتدَّ عطشه
    • آمَ فلاناً : شَوَّه خَلقَه
,
  1. الأيِّمُ
    • ـ الأيِّمُ : من لا زَوْجَ لها ، بِكْراً أو ثَيِّباً ، ومَنْ لا امرأةَ له ، جَمْعُ الأَوَّلِ : أيايِمُ وأيامَى ، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً .
      ـ أأمْتُها : تَزَوَّجْتُها أيِّماً .
      ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ : فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ . وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى . والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء .
      ـ تأَيَّمَ : مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ . وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً . ومالَهُ آمٌ وعامٌ ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ .
      ـ والأَيِّمُ : الحُرَّةُ ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ ، أَو عامٌّ ، كالإِيمِ ، ج : أُيومٌ .
      ـ الآمَةُ : العَيْبُ والنَّقْصُ ، والغَضَاضَةُ .
      ـ بنُو إِيَّامٍ : بَطْنٌ .
      ـ المُؤْيِمَةُ : المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها .
      ـ الأُيامُ وإيام : داءٌ في الإِبِلِ ، والدُّخانُ .
      ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ايمُ الله : في ي م ن .
      ـ آمَ إياماً : دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أيّام العجوز
    • ( جغ ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس .

    المعجم: عربي عامة

  3. أيّام الله
    • نعمه ونقمه :- { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ }

    المعجم: عربي عامة

  4. أيّام حسوم
    • شؤمٌ ، انقطع خيرُها عن أهلها :- ليالٍ حسوم - { سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا }

    المعجم: عربي عامة

  5. أيَّامٌ
    • جمع يَوْم . [ ي و م ].
      1 . :- اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ :- : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً . :- فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ .
      2 . :- أيَّامُ اللَّهِ :- : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ .
      3 . :- كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ :- : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ .
      4 . :- عَلَى مَرِّ الأيَّامِ :-: طَوَالَ الزَّمَانِ .
      5 . :- الأيَّامُ بَيْنَنَا يَارَجُلُ :-: تَعْبِيرٌ يُقْصَدُ مِنْ وَراَئِهِ الصَّبْرُ والانْتِظَارُ إلَى أنْ يَسْتَرْجِعَ مَعَ الزَّمَنِ حَقَّهُ وَمَا ضَاعَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  6. أيَّام
    • أيَّام :-
      مفرد يوم :
      1 - مطلق الأوقات والأزمان :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } :-
      أيَّام الأسبوع : السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ، - أيَّام العطلات الرَّسميّة : الأيام التي تعطَّل فيها المصالح والهيئات عن العمل ، - ابن الأيَّام : العارف أحوالها والمجرِّب تصاريفها .
      2 - أوقات الظفَر والغَلَبَة :- { وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ } :-
      أيَّام العَرب : وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة .
      أيَّام الله : نعمه ونقمه :- { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ }: ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع .
      أيَّام العجوز : ( الجغرافيا ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إيام
    • أيام
      1 - أيام : « أيام الله » : نعمه ونقمه . 2 - أيام : « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم .

    المعجم: الرائد

  8. أيّام تقديم التقرير
    • الأيّام التي يتعيّن فيها على المؤسّسات الإيداعية أن تقدّم تقاريرها عن خصمها الإيداعية إلى البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية : reporting days

    المعجم: مالية

  9. أيام معدودات ‏
    • ‏ شهر رمضان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. أيّـام نحِسات
    • مشـْـئوماتٍ ، أو ذوات غبار و تراب
      سورة : فصلت ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. أيام - العجوز
    • أيام - العجوز
      1 - سبعة أيام تأتي في أواخر الشتاء ويشتد فيها البرد ، ويقال إنها أربعة من آخر شباط وثلاثة من أول آذار

    المعجم: الرائد

  12. في أربعة أيام
    • في تتمّة أربعة أيّـام
      سورة : فصلت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. يَوم
    • يوم - ج ، أيام ، جج أياويم
      1 - يوم : زمن مقداره من طلوع الشمس إلى غروبها . 2 - يوم : نهاروليل ، وهو مقدار 2 ساعة من الزمان . 3 - يوم : وقت حاضر . 4 - يوم : « أيام الله » : نعمه ونقمه . 5 - يوم : « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم . 6 - يوم : « إبن اليوم » : الذي يعتبر حاله فيما هو فيه . 7 - يوم : « إبن الأيام » العارف بأحوالها . 8 - يوم : « يوم أيوم ، ويوم ، وذو أيام ، وذو أياويم ، وذو أياييم » : شديد لطول شره .

    المعجم: الرائد

  14. أيام التشريق
    • هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ، وسميت كذلك لأن الذبائح في الحج كانت تجعل في هذا الأيام تحت الشمس لتشرق عليها وتجففها حتى لا تفسد .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. أيام التشريق ‏
    • ‏ وهي الثلاثة أيام التي تلي يوم النحر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. أيام الرمي ‏
    • ‏ الأيام التي ترمى فيها الجمار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. لا يرجون أيام الله
    • لا يتوقعون وقائعه بأعدائه
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. ‏ صيام الأيام البيض ‏
    • ‏ هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ صيام ثلاثة أيام من الشهر ‏
    • ‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر هجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. آم
    • آم - يؤوم ، أوما وإياما وأياما
      1 - آم النحل أو عليها : دخن عليها لتخرج من الخلية فيجني العسل .

    المعجم: الرائد

  21. أيم
    • " الأيامى : الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ ، فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج .
      ابن سيده : الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها ، بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً ، ومن الرجال الذي لا امرأَة له ، وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِمُ وأَيامى ، فأَمَّا أَيايِم (* قوله « فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى » هكذا في الأصل ) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم ، فقلبت الياء وجُعلت بعد الميم ، وأَمّا أَيامى فقيل : هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة ؛ وقال الفارسي : هو مَقلوب موضع العين إلى اللام .
      وقد آمَتِ المرأَة من زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زماناً وأتامَتْ وأَتَيَمْتها : تَزَوَّجْتُها أَيّماً .
      وتأَيَّم الرجلُ زماناً وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان ؛

      وأَنشد ابن بري : لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ ، رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْتُ وأَنشد أيضاً : فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ ، وإن تَتَأَيَّمِي ، يَدَا الدَّهْرِ ، ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّم وقال يزيد بن الحكم الثقفي : كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منهُ العِرْسُ ، أو منها يَئيم وقال آخر : نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك ، غير أَني إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيمُ أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك .
      قال الجوهري : وقال يعقوب سَمِعت رجُلاً من العرب يقول : أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي ؛ يقول ما يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك ؛ قال ابن بري : صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك .
      والحَرْبُ مَأْيَمَة للنساء أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ ، وقد أَأَمْتُها وأَنا أُئيمُها : مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها .
      وآمَتِ المرأَةُ إذا مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج .
      يقال : امرأَةٌ أَيِّمٌ وقد تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج ، وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وهي تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب ؛ قال رؤبة : مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيما وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً .
      وفي الحديث : امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذاتُ مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها ؛ ومنه حديث حفصة : أَنها تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها ، والأسم من هذه اللفظة الأَيْمةُ .
      وفي الحديث : تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ ، يقال : أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة .
      ابن السكيت : يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكتِ امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن .
      ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ ؛ أَيْمانُ : هَلَكتِ امرأَته ، فأَيْمانُ إلى النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ ، وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنْكِحُوا الأيامى منكم ؛ دخَل فيه الذَّكَر والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب ، وقيل في تفسيره : الحَرائر .
      وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها ، فهذه الثَّيِّبُ لا غير ؛ وكذلك قول الشاعر : لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ ، ما عِشْتَ ، أَيِّماً مُجَرَّبةً ، قد مُلَّ منها ، ومَلَّتِ والأَيِّمُ في الأصل : التي لا زوجَ لها ، بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً ، مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها ، وقيل : الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالةُ والأُختُ .
      الفراء : الأَيِّمُ الحُرَّة ، والأَيِّمُ القَرابة .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ ، والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا لم تَتَزَوَّج ، والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب .
      وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذا لم تكن له زوجة ، وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة ، وهو طولُ العُزْبةِ .
      ابن السكيت : فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج .
      ورجل أَيِّمٌ : لا مرأَة له ، ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّماتٌ وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ .
      والآمةُ : العُزَّاب ، جمع آمٍ ، أَراد أيِّم فقلَب ؛ قال النابغة : أُمْهِرْنَ أَرْماحاً ، وهُنَّ بآمَةٍ ، أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذارِ يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ ، فجعل ذلك عَيْباً .
      والأَيْمُ والأَيِّمُ : الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف ، وعَمَّ به بعضهم جميع ضُروب الحيّات .
      قال ابن شميل : كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى ، وربَّما شدِّد فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن ؛ قال الهذلي : باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّفِ وقال العجاج : وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا والأَيْم والأَيْنُ : الحيَّة .
      قال أبو خيرة : الأَيْمُ والأَيْنُ والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات ، وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً ، وجمع الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه ، كما ، قالوا قُيُول في جمع قَيْل ، وأصله فَيْعِل ، وقد جاء مشدّداً في الشعر ؛ قال أَبو كبير الهذلي : إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ ، باللَّيْلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ (* قوله « الا عواسر إلخ » تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصيف وغضف وفيه روايات ، وقوله : يعني أن هذا الكلام ، لعله ان هذا المكان ).
      يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها ؛ ومُعِيدة : تُعاوِد الوِرْد مرّة بعد مرة ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب : كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِها مَسْرَى الأُيُومِ ، إذا لم يُعْفِها ظَلَفُ وفي الحديث : أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم ؛ الأَيْمُ والأَيْنُ : الحيَّة اللَّطِيفة ؛ شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة .
      وفي حديث القاسم بن محمد : أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ .
      وقال ابن بري في بيت أبي كبير الهذلي : عَواسِرُ بالرفع ، وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله ، وهو : ولقد وَرَدْتُ الماء ، لم يَشْرَبْ به ، حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّف ؟

      ‏ قال : وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر ، وعَواسِرُ ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ ، ومُعِيدة : قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء ، والمُتَغَضِّف : المُتَثَنِّي .
      ابن جني : عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ ، يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم ، فظاهر هذا أن يكون فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ ، وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكون فيه دليل ، لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء ، وذلك نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ .
      والإيَامُ : الدُّخَان ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَتْ ثُباتٍ ، عليها ذُلُّها واكْتِئابُها وجمعُه أُيُمٌ .
      وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً : دخَّن .
      وآم الرجُلُ إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها من العَسَل .
      قال ابن بري : آمَ الرجُل من الواو ، يقال : آمَ يَؤُومُ ، قال : وإيامٌ الياء فيه منقلِبة عن الواو .
      وقال أَبو عمرو : الإيَامُ عُودٌ يجعَل في رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ .
      والأُوامُ : الدُّخانُ ، وقد تقدم .
      والآمةُ : العيب ، وفي بعض النسخ : وآمةٌ عَيْب ؛

      قال : مَهْلاً ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْـ لاً ، إن فيما قلتَ آمَهْ وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ ؛ عن ابن الأعربي .
      وبَنُو إيَامٍ : بَطْن من هَمْدان .
      وقوله في الحديث : يتَقارب الزَّمان ويَكْثُر الهَرْج ، قيل : أَيْمَ هو يا رسول الله ؟، قال : القَتْل ، يريد ما هو ؛ وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما .
      ومنه الحديث : أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، طعاماً فجعل شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه ، فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول ؟ يعني أَيّ شيء تقول ؟"

    المعجم: لسان العرب

  22. يوم
    • " اليَوْمُ : معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها ، والجمع أَيّامٌ ، لا يكسَّر إِلا على ذلك ، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة .
      وقوله عز وجل : وذكِّرْهم بأَيامِ الله ؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ .
      وقال الفراء : معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين ، وهو في المعنى كقولك : خُذْهُم بالشدّة واللِّين .
      وقال مجاهد في قوله : لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله ، قال : نِعَمَه ، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله ، قال : أَيامُه نِعَمُه ؛ وقال شمر في قولهم : يَوْماهُ : يومُ نَدىً ، ويومُ طِعان ويَوْماه : يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك .
      والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع .
      والأُولى منهما ساكنةٌ ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها ، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة .
      وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ : لمَ ذهبَت الواوُ ؟ فأَجاب : أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع ، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى ، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ ، ومثلُها سيّدٌ وميّت ، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت ، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة ، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة ، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً ، والأَصل شَوْياً ولَوْياً .
      وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم ، فقال : يريدون اليَوْم اليَوِمَ ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم ، وقالوا : أَنا اليومَ أَفعلُ كذا ، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ ؛ حكاه سيبويه ؛ ومنه قوله عز وجل : اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم ؛ وقيل : معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك حسَنٌ جائز ، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا .
      وقالوا : اليومُ يومُك ، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة ، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم .
      وفي حديث عبد المَلِك :، قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم ؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه ، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً ؛ ومنه الحديث : تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه ، ولا يختص بالنهارِ دون الليل .
      واليومُ الأَيْوَمُ : آخرُ يوم في الشهر .
      ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً ، كلُّه : طويلٌ شديدٌ هائلٌ .
      ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك ؛ وقوله : مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني : مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال : أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ ، فقال : يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث ، فقُلب فصار يَمِو ، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً ، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله : عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا ، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون ، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي ؛ قال ابن جني : ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به ، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر ، فصار اليَمُو ، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً ، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ ، وقال غيره : هو فَعِلٌ أَي الشديد ؛ وقيل : أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله : إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا "" Z "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيام في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أيَّام [جمع]: مف يوم: 1- مطلق الأوقات والأزمان "{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ}"| أيَّام الأسبوع: السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة- أيَّام العطلات الرَّسميّة: الأيام التي تعطَّل فيها المصالح والهيئات عن العمل- ابن الأيَّام: العارف أحوالها والمجرِّب تصاريفها. 2- أوقات الظفَر والغَلَبَة "{وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}"| أيَّام العَرب: وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة. • أيَّام الله: نعمه ونقمه "{وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ}: ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع". • أيَّام العجوز: (جغ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير، وثلاثة من أوّل مارس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيِّم [مفرد]: ج أيِّمون وأيائمُ وأيامَى وأيايم، مؤ أيِّم وأيِّمة، ج مؤ أيِّمات وأيامَى: 1- إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج "{وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ}". 2- أرمل أو أرملة "أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ايْم [كلمة وظيفيَّة] • ايْمُ الله: كلمة قسم "وايم الله لينتصرنَّ الحّق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيام [ جمع ] : مف يوم : 1 - مطلق الأوقات والأزمان { كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية } ° أيام الأسبوع : السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة - أيام العطلات الرسمية : الأيام التي تعطل فيها المصالح والهيئات عن العمل - ابن الأيام : العارف أحوالها والمجرب تصاريفها . 2 - أوقات الظفر والغلبة { وتلك الأيام نداولها بين الناس } ° أيام العرب : وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربية في الجاهلية . • أيام الله : نعمه ونقمه { وذكرهم بأيام الله } : ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع . • أيام العجوز : ( جغ ) سبعة أيام تأتي في عجز الشتاء يشتد فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيام من آخر فبراير ، وثلاثة من أول مارس .
الصحاح في اللغة
الأيامى: الذين لا أزواجَ لهم من الرجال أَيِّمٌ، سواء كان تزوَّجَ من قبل أو لم يتزوَّج. وامرأةٌ أَيِّمٌ أيضاً، بِكْراً كانت أو ثَيِّباً. وقد آمَتِ المرأةُ من زوجها تئيمُ أَيْمَةً وأَيْماً وأُيوماً. وتَأَيَّمَتِ المرأةُ، وتَأَيَّمَ الرجل زماناً، إذا مكث لا يتزوَّج. قال يزيد بن الحَكَم الثقفيّ: كلُّ امرئٍ سَتئِيمُ مِـنْ   هُ العِرْسُ أو منها يَئِيمُ وأَيَّمَهُ الله تَأْيماً. وقولهم: ما لَهُ آمَ وعامَ: أي هَلَكَتِ امرأتُه وماشيَتُه، حتَّى يَئيمَ ويَعيمَ. فَعَيْمانُ إلى اللَبن، وأَيْمانُ إلى النساء. والحربُ مَأْيَمَةٌ، أي تقتل الرجالَ فتدع النساءَ بلا أزواجْ. وقد أَأَمْتُها وأنا أُئيمُها، مثال أَعَمْتُها وأنا أُعيمُها. والأَيْمُ: الحيَّةُ. والجمعُ أُيومٌ. والإيامُ: الدُخانُ، الجمع أُيُمٌ. وآمَ الرجل إياماً، إذا دخَّن على النحل لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل.
الرائد
* أيام. (يوم) 1-«أيام الله»: نعمه ونقمه. 2-«أيام العرب»: حروبهم ومعاركهم.
الرائد
* أيام العجوز. (عجز) سبعة أيام تأتي في أواخر الشتاء ويشتد فيها البرد، ويقال إنها أربعة من آخر شباط وثلاثة من أول آذار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: