وصف و معنى و تعريف كلمة أيبخرون:


أيبخرون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و باء (ب) و خاء (خ) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أيبخرون في معاجم اللغة العربية:



أيبخرون

جذر [بخر]

  1. خُرُؤ: (اسم)
    • خُرُؤ : جمع خُرْءُ
  2. أُخْرَوِيَّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أُخْرى
    • الأُخْرَوِيَّة: مذهب أو نظريَّة تهتمّ بنهايات الأشياء كالبعث والموت والقدر وغيرها
  3. تَختَرَوان: (اسم)
    • التَّخْتَرَوان : مِحَفَّةٌ لها ذراعان من أَمام ومثلهما من الخلف، يحملها دابتان
  4. مَخَرَ : (فعل)
    • مخَرَ يمخَر ويمخُر ، مَخْرًا ومُخُورًا ، فهو ماخِر
    • مخَرتِ السَّفينةُ :جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت
    • مَخَرالمِحْوَرُ مدارَهُ : أَكَلَ منه فاتَّسَع


  5. أَخَّرَ : (فعل)
    • أخَّرَ يؤخِّر ، تأخيرًا ، فهو مُؤخِّر ، والمفعول مُؤخَّر
    • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
    • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
    • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
    • يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه
    • أَخَّرَ الميعادَ: أَجّله
    • أخَّر الرَّجلَ عن عمله: أمهلَه، عوَّقه وبطَّأه
    • أخَّر عقارب السَّاعة: جعل التاسعة ثامنة مثلاً،
    • أمرٌ لا يقدِّم ولا يؤخِّر: لا أهمّيَّة له
  6. أُخَر : (اسم)
    • أُخَر : جمع أُخْرَى
  7. أُخُر : (اسم)
    • الأُخُر : ضدّ القُدُم
  8. أُخِرُ : (اسم)
    • أُخِرُ : جمع أَخِيرُ
  9. أُخَّر : (اسم)
    • أُخَّر : جمع آخَرُ
  10. أْخَرَّ : (فعل)


    • أْخَرَّهُ : أَسقطه
  11. أخِرُ : (اسم)
    • الأخِرُ : الأخير
    • الأخِرُ : المتأَخِّر عن الخير
    • الأخِرُ : المُؤْخَّر المطروح
  12. المخر : (اسم)
    • صوت السفن تشق الماء
  13. مَخْر : (اسم)
    • مَخْر : مصدر مَخَرَ
  14. مَخر : (اسم)
    • مصدر مَخَرَ
    • مَخْرُ السَّفِينَةِ : سَيْرُهَا
    • بَناتُ مَخْرٍ: سحَائبُ بِيضٌ رِقاقٌ يأتين قُبُلَ الصيف
    • مصدر مخَرَ
  15. بَخَرَ : (فعل)
    • بخَرَ يَبخَر ويَبخُر ، بَخْرًا وبُخارًا ، فهو أبخرُ
    • بَخَرَتِ القِدْرُ : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا، تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ
    • بَخَر الماءُ : صَعِد بُخاره
  16. بَخِرَ : (فعل)


    • بخِرَ يبخَر ، بخَرًا ، فهو أبْخَرُ
    • بَخِرَ الفَمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، فَسَدَتْ
    • فمٌ أبخرُ: نتن الرَّائحة
  17. خَرِئَ : (فعل)
    • خرِئَ يَخرَأ ، خِراءً وخِراءَةً ، فهو خارِئ
    • خرِئ الإنسانُ: تغوّط، طرح جهازُه الهضميُّ فضلات طعامِه
  18. خَرء : (اسم)
    • الجمع : خُرْآن و خُرُوء : خِراء
    • خَرْء / خُرْء
    • سَلْح، ما يطرحه الجهاز الهضميّ من فضلات الطعام
  19. خُرء : (اسم)
    • الجمع : خُرُوءٌ ، و خُرْآنٌ
    • الخُرْءُ : العَذِرَةُ ما يطرحه الجهاز الهضميّ من فضلات الطعام
  20. خارَ : (فعل)
    • خَارَ خَيْرًا، وخَيارة
    • خَارَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خَيْرٍ
    • خَارَ اللهُ لَكَ فِي أمْرِكَ : جَعَلَ لَكَ فِيهِ الْخَيْرَ
    • خَارَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي أَمْرٍ وَكَانَ خَيْراً مِنْهُ
  21. خارَ : (فعل)
    • خارَ يَخُور ، خُرْ ، خُوَارًا وخَوْرًا ، فهو خائِر
    • خارَ الثورُ: صاحَ
    • خارَ فلانًا : أَصاب خَوْرَانَهُ
  22. خارَ : (فعل)


    • خارَ يَخُور ، خُرْ ، خُئورًا ، فهو خائر
    • خار الرَّجلُ :ضعُف وانكسر، فتر، وَهَى خار أمام الشدائد،
    • خارت عزيمته: ضعفت هِمّته،
    • خارت قُواه: مرِض أو ضعُف جسمانيًّا
    • خَارَتِ الْحَرَارَةُ : سَكَنَتْ، فَتَرَتْ
  23. خارَ : (فعل)
    • خارَ يَخير ، خِرْ ، خَيْرًا وخِيرةً وخِيَرةً ، فهو خائر ، والمفعول مَخِير
    • خَارَهُ عَلَى صَاحِبِهِ أَوْ خَارَ الشَّيْءَ : فَضَّلَهُ
    • خَارَ تُفَّاحَةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
    • خار الشَّيءَ على غيره: فضّله عليه خار الموتَ على الدنيّة
  24. بَخَّرَ : (فعل)
    • بخَّرَ يبخِّر ، تبخيرًا ، فهو مُبخِّر ، والمفعول مُبخَّر
    • بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ
    • بَخَّرَ الثِّيابَ : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ
    • بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ(ميخائيل نعيمة)
    • بَخَّرَ لَهُ : طَيَّبَ
    • بخَّر عليه: نَتَّنَ
    • بخَّر السائلَ: حَوّله إلى بخار بالغلَيان
  25. مَخْروت : (اسم)
    • مَخْروت : اسم المفعول من خَرَتَ
,
  1. خُرْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خُرْوَةُ الفأسِ: خُرْتُها,ج: خُرَاتٌ.
      ـ خَراتانِ: نَجْمَانِ كلُّ واحِدٍ منهما خَراةٌ.
  2. أُخْرَوِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أُخْرَوِيَّة :-
      مصدر صناعيّ من أُخْرى.
      • الأُخْرَوِيَّة: مذهب أو نظريَّة تهتمّ بنهايات الأشياء كالبعث والموت والقدر وغيرها.
  3. الأخْرويّة (المعجم عربي عامة)
    • مذهب أو نظريَّة تهتمّ بنهايات الأشياء كالبعث والموت والقدر وغيرها.
  4. التَّخْتَرَوان (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّخْتَرَوان : مِحَفَّةٌ لها ذراعان من أَمام ومثلهما من الخلف، يحملها دابتان .
  5. أخر (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى: الآخِرُ والمؤخَّرُ، فالآخِرُ هو الباقي بعد فناء خلقِه كله ناطقِه وصامتِه، والمؤخِّرُ هو الذي يؤخر الأَشياءَ فَيضعُها في مواضِعها، وهو ضدّ المُقَدَّمِ، والأُخُرُ ضد القُدُمِ.
      تقول: مضى قُدُماً وتَأَخَّرَ أُخُراً، والتأَخر ضدّ التقدّم؛ وقد تَأَخَّرَ عنه تَأَخُّراً وتَأَخُّرَةً واحدةً؛ عن اللحياني؛ وهذا مطرد، وإِنما ذكرناه لأَن اطِّراد مثل هذا مما يجهله من لا دُرْبَة له بالعربية.
      وأَخَّرْتُه فتأَخَّرَ، واستأْخَرَ كتأَخَّر.
      وفي التنزيل: لا يستأْخرون ساعة ولا يستقدمون؛ وفيه أَيضاً: ولقد عَلِمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأْخرينَ؛ يقول: علمنا من يَستقدِم منكم إِلى الموت ومن يَستأْخرُ عنه، وقيل: عَلِمنا مُستقدمي الأُمم ومُسْتأْخِريها، وقال ثعلبٌ: عَلمنا من يأْتي منكم إِلى المسجد متقدِّماً ومن يأْتي متأَخِّراً، وقيل: إِنها كانت امرأَةٌ حَسْنَاءُ تُصلي خَلْفَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،فيمن يصلي في النساء، فكان بعضُ من يُصلي يَتأَخَّرُ في أَواخِرِ الصفوف،فإِذا سجد اطلع إليها من تحت إِبطه، والذين لا يقصِدون هذا المقصِدَ إِنما كانوا يطلبون التقدّم في الصفوف لما فيه من الفضل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له: أَخِّرْ عني يا عمرُ؛‏

      يقال: ‏أَخَّرَ وتأَخَّرَ وقَدَّمَ وتقَدَّمَ بمعنًى؛ كقوله تعالى: لا تُقَدِّموا بين يَدَي الله ورسوله؛ أَي لا تتقدموا، وقيل: معناهُ أَخَّر عني رَأْيَكَ فاختُصِر إِيجازاً وبلاغة.
      والتأْخيرُ: ضدُّ التقديم.
      ومُؤَخَّرُ كل شيء، بالتشديد: خلاف مُقَدَّمِه.
      يقال: ضرب مُقَدَّمَ رأْسه ومؤَخَّره.
      وآخِرَةُ العينَ ومُؤْخِرُها ومؤْخِرَتُها: ما وَليَ اللِّحاظَ، ولا يقالُ كذلك إِلا في مؤَخَّرِ العين.
      ومُؤْخِرُ العين مثل مُؤمِنٍ: الذي يلي الصُّدْغَ، ومُقْدِمُها: الذي يلي الأَنفَ؛ يقال: نظر إِليه بِمُؤْخِرِ عينه وبمُقْدِمِ عينه؛ ومُؤْخِرُ العين ومقدِمُها: جاء في العين بالتخفيف خاصة.
      ومُؤْخِرَةُ الرَّحْل ومُؤَخَّرَتُه وآخِرَته وآخِره، كله: خلاف قادِمته، وهي التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب.
      وفي الحديث: إِذا وضَعَ أَحدكُم بين يديه مِثلَ آخِرة الرحلِ فلا يبالي مَنْ مرَّ وراءَه؛ هي بالمدّ الخشبة التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب من كور البعير.
      وفي حديث آخَرَ: مِثْلَ مؤْخرة؛ وهي بالهمز والسكون لغة قليلة في آخِرَتِه، وقد منع منها بعضهم ولا يشدّد.
      ومُؤْخِرَة السرج: خلافُ قادِمتِه.
      والعرب تقول: واسِطُ الرحل للذي جعله الليث قادِمَه.
      ويقولون: مُؤْخِرَةُ الرحل وآخِرَة الرحل؛ قال يعقوب: ولا تقل مُؤْخِرَة.
      وللناقة آخِرَان وقادمان: فخِلْفاها المقدَّمانِ قادماها، وخِلْفاها المؤَخَّران آخِراها، والآخِران من الأَخْلاف: اللذان يليان الفخِذَين؛ والآخِرُ: خلافُ الأَوَّل، والأُنثَى آخِرَةٌ.
      حكى ثعلبٌ: هنَّ الأَوَّلاتُ دخولاً والآخِراتُ خروجاً.
      الأَزهري: وأَمَّا الآخِرُ، بكسر الخاء، قال الله عز وجل: هو الأَوَّل والآخِر والظاهر والباطن.
      روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال وهو يُمَجِّد الله: أنت الأَوَّلُ فليس قبلك شيءٌ وأَنت الآخِرُ فليس بعدَك شيء.
      الليث: الآخِرُ والآخرة نقيض المتقدّم والمتقدِّمة، والمستأْخِرُ نقيض المستقدم، والآخَر،بالفتح: أَحد الشيئين وهو اسم على أَفْعَلَ، والأُنثى أُخْرَى، إِلاَّ أَنَّ فيه معنى الصفة لأَنَّ أَفعل من كذا لا يكون إِلا في الصفة.
      والآخَرُ بمعنى غَير كقولك رجلٌ آخَرُ وثوب آخَرُ، وأَصله أَفْعَلُ من التَّأَخُّر، فلما اجتمعت همزتان في حرف واحد استُثْقِلتا فأُبدلت الثانية أَلفاً لسكونها وانفتاح الأُولى قبلها.
      قال الأَخفش: لو جعلْتَ في الشعر آخِر مع جابر لجاز؛ قال ابن جني: هذا هو الوجه القوي لأَنه لا يحققُ أَحدٌ همزة آخِر، ولو كان تحقيقها حسناً لكان التحقيقُ حقيقاً بأَن يُسمع فيها، وإِذا كان بدلاً البتة وجب أَن يُجْرى على ما أَجرته عليه العربُ من مراعاة لفظه وتنزيل هذه الهمزة منزلةَ الأَلِفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمز نحو عالِم وصابِرٍ، أَلا تراهم لما كسَّروا، قالوا آخِرٌ وأَواخِرُ، كما، قالوا جابِرٌ وجوابِرُ؛ وقد جمع امرؤ القيس بين آخَرَ وقَيصرَ توهَّمَ الأَلِفَ همزةً، قال: إِذا نحنُ صِرْنا خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً،وراءَ الحِساءِ مِنْ مَدَافِعِ قَيْصَرَا إِذا قُلتُ: هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه،وقَرَّتْ به العينانِ، بُدّلْتُ آخَرا وتصغيرُ آخَر أُوَيْخِرٌ جَرَتِ الأَلِفُ المخففةُ عن الهمزة مَجْرَى أَلِفِ ضَارِبٍ.
      وقوله تعالى: فآخَرَان يقومانِ مقامَهما؛ فسَّره ثعلبٌ فقال: فمسلمان يقومانِ مقامَ النصرانيينِ يحلفان أَنهما اخْتَانا ثم يُرْتجَعُ على النصرانِيِّيْن، وقال الفراء: معناه أَو آخَرانِ من غير دِينِكُمْ من النصارى واليهودِ وهذا للسفر والضرورة لأَنه لا تجوزُ شهادةُ كافرٍ على مسلمٍ في غير هذا، والجمع بالواو والنون، والأُنثى أُخرى.
      وقوله عز وجل: وليَ فيها مآربُ أُخرى؛ جاء على لفظ صفةِ الواحدِ لأَن مآربَ في معنى جماعةٍ أُخرى من الحاجاتِ ولأَنه رأُس آية، والجمع أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
      وقولهم: جاء في أُخْرَيَاتِ الناسِ وأُخرى القومِ أَي في أَخِرهِم؛ وأَنشد:أَنا الذي وُلِدْتُ في أُخرى الإِبلْ وقال الفراءُ في قوله تعالى: والرسولُ يدعوكم في أُخراكم؛ مِنَ العربِ مَنْ يَقولُ في أُخَراتِكُمْ ولا يجوزُ في القراءةِ.
      الليث: يقال هذا آخَرُ وهذه أُخْرَى في التذكير والتأْنيثِ، قال: وأُخَرُ جماعة أُخْرَى.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وأُخَرُ من شكله أَزواجٌ؛ أُخَرُ لا ينصرِفُ لأَن وحدانَها لا تنصرِفُ، وهو أُخْرًى وآخَرُ، وكذلك كلُّ جمع على فُعَل لا ينصرِفُ إِذا كانت وُحدانُه لا تنصرِفُ مِثلُ كُبَرَ وصُغَرَ؛ وإذا كان فُعَلٌ جمعاً لِفُعْلةٍ فإِنه ينصرِفُ نحو سُتْرَةٍ وسُتَرٍ وحُفْرَةٍ وحُفْرٍ، وإذا كان فُعَلٌ اسماً مصروفاً عن فاعِلٍ لم ينصرِفْ في المعرفة ويَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ، وإذا كان اسماً لِطائِرٍ أَو غيره فإِنه ينصرفُ نحو سُبَدٍ ومُرّعٍ، وما أَشبههما.
      وقرئ: وآخَرُ من شكلِه أَزواجٌ؛ على الواحدِ.
      وقوله: ومَنَاةَ الثالِثَةَ الأُخرى؛ تأْنيث الآخَر، ومعنى آخَرُ شيءٌ غيرُ الأَوّلِ؛ وقولُ أَبي العِيالِ: إِذا سَنَنُ الكَتِيبَة صَدَّ، عن أُخْراتِها، العُصَب؟

      ‏قال السُّكَّريُّ: أَراد أُخْرَياتِها فحذف؛ ومثله ما أَنشده ابن الأَعرابي: ويتَّقي السَّيفَ بأُخْراتِه،مِنْ دونِ كَفَّ الجارِ والمِعْصَم؟

      ‏قال ابن جني: وهذا مذهبُ البَغدادِيينَ، أَلا تَراهم يُجيزُون في تثنية قِرْ قِرَّى قِرْ قِرَّانِ، وفي نحو صَلَخْدَى صَلَخْدانِ؟ إَلاَّ أَنَّ هذا إِنَّما هو فيما طال من الكلام، وأُخْرَى ليست بطويلةٍ.
      قال: وقد يمكنُ أَن تكون أُخْراتُه واحدةً إِلاَّ أَنَّ الأَلِفَ مع الهاءُ تكونُ لغير التأْنيثِ، فإِذا زالت الهاءُ صارتِ الأَلفُ حينئذ للتأْنيثِ، ومثلُهُ بُهْمَاةٌ، ولا يُنكرُ أَن تقدَّرَ الأَلِفُ الواحدةُ في حالَتَيْنِ ثِنْتَيْنِ تقديرينِ اثنينِ، أَلاَ ترى إِلى قولهم عَلْقَاةٌ بالتاء؟ ثم، قال العجاج: فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُور فجعلها للتأْنيث ولم يصرِفْ.
      قال ابن سيده: وحكى أَصحابُنا أَنَّ أَبا عبيدة، قال في بعض كلامه: أُراهم كأَصحابِ التصريفِ يقولون إِنَّ علامة التأْنيثِ لا تدخلُ على علامة التأْنيثِ؛ وقد، قال العجاج: فحط في علقى وفي مكور فلم يصرِفْ، وهم مع هذا يقولون عَلْقَاة، فبلغ ذلك أَبا عثمانَ فقال: إنَّ أَبا عبيدة أَخفى مِن أَن يَعرِف مثل هذا؛ يريد ما تقدَّم ذكرهُ من اختلافِ التقديرين في حالَيْنِ مختلِفينِ.
      وقولُهُم: لا أَفْعلهُ أُخْرَى الليالي أَي أَبداً، وأُخْرَى المنونِ أَي آخِرَ الدهرِ؛

      قال: وما القومُ إِلاَّ خمسةٌ أَو ثلاثةٌ،يَخُوتونَ أُخْرَى القومِ خَوْتَ الأَجادلِ أَي مَنْ كان في آخِرهم.
      والأَجادلُ: جمع أَجْدلٍ الصَّقْر.
      وخَوْتُ البازِي: انقضاضُهُ للصيدِ؛ قال ابنُ بَرِّي: وفي الحاشية شاهدٌ على أُخْرَى المنونِ ليس من كلام الجوهريّ، وهو لكعب بن مالِكٍ الأَنصارِيّ، وهو: أَن لا تزالوا، ما تَغَرَّدَ طائِرٌ أُخْرَى المنونِ، مَوالياً إِخوان؟

      ‏قال ابن بري: وقبله: أَنَسيِتُمُ عَهْدَ النَّبيِّ إِليكُمُ،ولقد أَلَظَّ وأَكَّدَ الأَيْمانا؟ وأُخَرُ: جمع أُخْرَى، وأُخْرَى: تأْنيثُ آخَرَ، وهو غيرُ مصروفٍ.
      وقال تعالى: قِعدَّةٌ من أَيامٍ أُخَرَ، لأَن أَفْعَلَ الذي معه مِنْ لا يُجْمَعُ ولا يؤنَّثُ ما دامَ نَكِرَةً، تقولُ: مررتُ برجلٍ أَفضلَ منك وبامرأَةٍ أَفضل منك، فإِن أَدْخَلْتَ عليه الأَلِفَ واللاَم أَو أَضفتَه ثَنْيَّتَ وجَمَعَتَ وأَنَّثْت، تقولُ: مررتُ بالرجلِ الأَفضلِ وبالرجال الأَفضلِينَ وبالمرأَة الفُضْلى وبالنساءِ الفُضَلِ، ومررتُ بأَفضَلهِم وبأَفضَلِيهِم وبِفُضْلاهُنَّ وبفُضَلِهِنَّ؛ وقالت امرأَةٌ من العرب: صُغْراها مُرَّاها؛ ولا يجوز أَن تقول: مررتُ برجلٍ أَفضلَ ولا برجالٍ أَفضَلَ ولا بامرأَةٍ فُضْلَى حتى تصلَه بمنْ أَو تُدْخِلَ عليه الأَلفَ واللامَ وهما يتعاقبان عليه، وليس كذلك آخَرُ لأَنه يؤنَّثُ ويُجْمَعُ بغيرِ مِنْ،وبغير الأَلف واللامِ، وبغير الإِضافةِ، تقولُ: مررتُ برجل آخر وبرجال وآخَرِين، وبامرأَة أُخْرَى وبنسوة أُخَرَ، فلما جاء معدولاً، وهو صفة،مُنِعَ الصرفَ وهو مع ذلك جمعٌ، فإِن سَمَّيْتَ به رجلاً صرفتَه في النَّكِرَة عند الأَخفشِ، ولم تَصرفْه عند سيبويه؛ وقول الأَعشى: وعُلِّقَتْني أُخَيْرَى ما تُلائِمُني،فاجْتَمَعَ الحُبُّ حُبٌّ كلُّه خَبَلُ تصغيرُ أُخْرَى.
      والأُخْرَى والآخِرَةُ: دارُ البقاءِ، صفةٌ غالبة.
      والآخِرُ بعدَ الأَوَّلِ، وهو صفة، يقال: جاء أَخَرَةً وبِأَخَرَةٍ، بفتح الخاءِ، وأُخَرَةً وبأُخَرةٍ؛ هذه عن اللحياني بحرفٍ وبغير حرفٍ أَي آخرَ كلِّ شيءٍ.
      وفي الحديث: كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقولُ: بِأَخَرَةٍ إِذا أَراد أَن يقومَ من المجلِسِ كذا وكذا أَي في آخِر جلوسه.
      قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون في آخِرِ عمرِه، وهو بفتح الهمزة والخاءُ؛ ومنه حديث أَبي هريرة: لما كان بِأَخَرَةٍ وما عَرَفْتُهُ إِلاَّ بأَخَرَةٍ أَي أَخيراً.
      ويقال: لقيتُه أَخيراً وجاء أُخُراً وأَخيراً وأُخْرِيّاً وإِخرِيّاً وآخِرِيّاً وبآخِرَةٍ، بالمدّ، أَي آخِرَ كلِّ شيء، والأُنثى آخِرَةٌ، والجمع أَواخِرُ.
      وأَتيتُكَ آخَر مرتينِ وآخِرَةَ مرتينِ؛ عن ابن الأَعرابي،ولم يفسر آخَر مرتين ولا آخرَةَ مرتين؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها المرَّةُ الثانيةُ من المرَّتين.
      وسْقَّ ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ أَي من خلف؛ وقال امرؤ القيس يصفُ فرساً حِجْراً: وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ،شقَّتْ مآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وعين حَدْرَةٌ أَي مُكْتَنِزَةٌ صُلْبة.
      والبَدْرَةُ: التي تَبْدُر بالنظر، ويقال: هي التامة كالبَدْرِ.
      ومعنى شُقَّتْ من أُخُرٍ: يعني أَنها مفتوحة كأَنها شُقَّتْ من مُؤْخِرِها.
      وبعتُه سِلْعَة بِأَخِرَةٍ أَي بنَظِرَةٍ وتأْخيرٍ ونسيئة، ولا يقالُ: بِعْتُه المتاعَ إِخْرِيّاً.
      ويقال في الشتم: أَبْعَدَ اللهُ الأَخِرَ،بكسر الخاء وقصر الأَلِف، والأَخِيرَ ولا تقولُه للأُنثى.
      وحكى بعضهم: أَبْعَدَ اللهُ الآخِرَ، بالمد، والآخِرُ والأَخِيرُ الغائبُ.
      شمر في قولهم: إِنّ الأَخِرَ فَعَلَ كذا وكذا، قال ابن شميل: الأَخِرُ المؤُخَّرُِ المطروحُ؛ وقال شمر: معنى المؤُخَّرِ الأَبْعَدُ؛ قال: أُراهم أَرادوا الأَخِيرَ فأَنْدَروا الياء.
      وفي حديث ماعِزٍ: إِنَّ الأَخِرَ قد زنى؛ الأَخِرُ، بوزن الكِبِد، هو الأَبعدُ المتأَخِّرُ عن الخير.
      ويقال: لا مرحباً بالأَخِر أَي بالأَبعد؛ ابن السكيت: يقال نظر إِليَّ بِمُؤُخِرِ عينِه.
      وضَرَبَ مُؤُخَّرَ رأْسِه،وهي آخِرَةُ الرحلِ.
      والمِئخارُ: النخلةُ التي يبقى حملُها إلى آخِرِ الصِّرام:، قال: ترى الغَضِيضَ المُوقَرَ المِئخارا،مِن وَقْعِه، يَنْتَثِرُ انتثاراً ويروى: ترى العَضِيدَ والعَضِيضَ.
      وقال أَبو حنيفة: المئخارُ التي يبقى حَمْلُها أَلى آخِرِ الشتاء، وأَنشد البيت أَيضاً.
      وفي الحديث: المسأَلةُ أَخِرُ كَسْبِ المرءِ أَي أَرذَلُه وأَدناهُ؛ ويروى بالمدّ، أَي أَنّ السؤالَ آخِرُ ما يَكْتَسِبُ به المرءُ عند العجز عن الكسب.
      "


معنى أيبخرون في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَخَّرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَخَّرْتُ**،** أُبَخِّرُ**،** بَخِّرْ**، مص. تَبْخِيرٌ. 1. "بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ" : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ. 2. "بَخَّرَ الثِّيابَ" : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ. 3. "بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ" : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ.   "إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ".(ميخائيل نعيمة). 4. " بَخَّرَ لَهُ" : طَيَّبَ.
معجم الغني
**بَخِرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَخِرَ**،** يَبْخَرُ**، مص. بَخَرٌ. "بَخِرَ الفَمُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، فَسَدَتْ.
معجم الغني
**بَخَرَ** \- [ب خ ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَخَرَ**،** يَبْخَرُ**، مص. بَخْرٌ، بُخَارٌ. "بَخَرَتِ القِدْرُ" : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا. "تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخور/ بُخور [مفرد]: ج بَخُورات وبُخُورات وأَبْخِرَة: ما يُتبخَّر به مِن عُودٍ ونحوِه، ويُعطي رائحةً طيِّبةً عند إحراقِهِ، ما تُستنشق رائحته الزكيَّة عند إحراقه من عود ونحوه "أحرق بَخُورًا في مَتجره". • بخور البرّ: بخور مشهور في مصر يبخرون به المنازل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْخَرُ [مفرد]: ج بُخْر، مؤ بَخْراء، ج مؤ بُخْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
باخِرة [مفرد]: ج باخِرات وبَواخِرُ: سَفينةٌ كبيرةٌ تُسيَّرُ بقُوّة البُخار "تَحْمِلُ الباخرة أعدادًا كبيرةً من المسافرين". • باخرة ديزل: اسم يطلق على البواخر التجاريّة المُدارة بمحرِّك ديزل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُخَار [مفرد]: ج أَبْخِرَة (لغير المصدر): 1- مصدر بخَرَ. 2- كُلُّ ما يُشبِهُ الدخانَ صاعِدًا من السَّوائل الحارّة في حالة غليانها أو ما يتكاثف منها على سطح بارد "بُخار على جُدران الحمَّام- يتكاثف البخار على جدران كوب الماء المثلّج"| حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم. 3- كلّ رائحة ساطعة من نَتن أو غيره. 4- ندى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُخاريّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بُخَار: "رحلت في سفينة بخاريَّة". • مركب بُخاريّ/ محرِّك بُخارِيّ/ قاطرة بُخاريّة/ آلة بُخاريَّة: ما يعمل بقوَّة البخار المضغوط. • غلاّية بُخاريّة: مِرْجل بخاريّ. • حصان بخاريّ: وحدة اصطلاحيَّة تُستخدم لتقريب قوَّة المحرِّكات. • مِكْواة بخاريَّة: مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبخَّرَ/ تبخَّرَ بـ يتبخَّر، تَبَخُّرًا، فهو مُتبخِّر، والمفعول مُتبخَّر به • تبخَّر السَّائلُ: مُطاوع بخَّرَ: تحوّل إلى بُخار ببطء دون رفع حرارته إلى درجة الغليان "تَبخَّر الماءُ بالتسخين"| تبخَّر العدد الأوَّل/ تبخَّر الإصدار/ تبخَّر الكتاب: نفد، تلاشى كالبُخار. • تبخَّر الشَّخصُ وغيرُه بالبَخورِ ونحوِه: تطيَّب بدخانه "تبخّر المكانُ". II تَبَخُّر [مفرد]: 1- مصدر تبخَّرَ/ تبخَّرَ بـ. 2- (كم) تحوّل السائل إلى بخار ببطء دون رفع حرارته إلى درجة الغليان. • درجة التَّبخُّر: (كم) درجة الغليان في المقاييس الحراريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبخير [مفرد]: 1- مصدر بخَّرَ. 2- (طب) استعمال الرذاذ أو الغبار أو الغاز لقتل الكائنات المسبِّبة للأمراض ولا سيِّما في الحجرات الملوثة أو على الملابس. 3- (كم) تحويل السائل إلى بخار بالغليان.
المعجم الوسيط
الماءُ ـَ بَخْراً، وبُخاراً: صعِد بُخاره. ويقال: بَخَر الإِناءُ.بخِرَ: الفَمُ ـَ بَخَراً: أَنتنت ريحُه. فهو أَبْخَرُ، وهي بخراءُ. ( ج ) بُخْرٌ.أَبْخَرَهُ: صيّره أَبْخرَ. و ـ الماءَ: جعله يَبْخَرُ. ( مج ).بخَّر له: طيَّب. و ـ عليه: نَتَّنَ. و ـ الشيءَ: استخرج بخارَه. و ـ طيّبه بالبَخُور. و ـ ثيابَ المريض والأشجارَ ونحوها: طهّرها مما عسى أن يكون قد علق بها من جراثيم. (مح). و ـ السائلَ: حَوَّله إلى بخار بالغلَيان. ( مج ).تَبَخّر: مطاوع بَخَّره. و ـ بالبَخُور: تطيّب. و ـ السائلُ: تحوَّل إلى بُخارٍ دون أن يتطلَّب ذلك رفع درجة الحرارة إلى درجة الغليان. ( مج ).الباخرةُ: سفينة كبيرة تسير بالبُخَار. ( ج ) بواخِرُ. ( مج ).البُخار: كل ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة. و ـ الرائحة. ( ج ) أَبْخِرَةٌ.البَخْر بنات بَخْر: سحائبُ رقاق بيضٌ يأْتينَ قُبُلَ الصَّيف.البَخَر: الرائحة الكريهة من الفم.البَخُور: ما يتبخَّر به من عُودٍ ونحوه. وبَخُور مريم: نبات عشبي مُعَمَّر، ينبت في أوربة، وغربي آسيا، وشمالي إفريقية، وفي المناطق الجبلية في أواسط أوربة وجنوبها، له درنات إلى السواد في شكل اللفت. وساقه قصيرة. وأوراقه كبيرة، على شكل القَلْب، وأزهاره حمر، لكل منها عُنق طويل. تستعمل درناته في مُداواة الحيوان، ويُزرع للزِّينة.المَبْخرة: ما يسبب بخَرَ الفم. و ـ مكان التبْخير. ( ج ) مَباخِرُ.المِبْخَرَة: أداة التبخير. ( ج ) مباخِر.
مختار الصحاح
ب خ ر : بُخَارُ الماء ما يرتفع منه كالدخان و البَخُورُ بالفتح ما يُتَبَخَّرُ به و البَخَرُ بفتحتين تتن الفم وبابه طرب فهو أَبْخَرُ
الصحاح في اللغة
بُخارُ الماء: ما يرتفع منه كالدخان. والبَخورُ بالفتح: ما يُتَبَخَّرُ به. والبَخَرُ: نَتْنُ الفَمِ. وقد بَخِرَ فهو أَبْخَرُ. وبناتُ بَخْرٍ: سحائبٌ بيضٌ رِقاقٌ، وبالحاء أيضاً.
تاج العروس

البَخءر بفتحٍ فسكونٍ : فِعْلُ البُخَارِ . وبُخَارُ القِدْرِ : ما ارتفعَ منها

بَخَرَتِ القِدْرُ كمنَع تَبْخَر بَخْراً وبُخَاراً إذا ارتفعَ بُخَارُهَا

البَخَر بالتَّحْرِيك : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِه قاله أبو حَنِيفَةَ . وقد بَخِرَ كفَرِحَ بَخَراً فهو أبَخرُ وهي بَخْرَاءُ . وأبخرَه الشَّيءُ : صَيَّره أبخرَ

قال شيخُنَا : والمعروفُ في البَخَر التَّقْيِيدُ بالفَمِ دُونَ غيرِه كما جَزَم به الجوهريُّ والزَّمخشريُّ والفَيُّومِيُّ وأكثرُ الفقهاءِ . وفي اللِّسَان : بَخِرَ أي نَتُنَ من بخَرِ الفَمِ الخَبِيثِ

وفي الأساس : بَخَّرْتَ علينا : نَتَّنْتَ وأرَدْنا أن تُبَخَّرَ لنا فبَخَّرْتَ علينا . وكلُّ رائحةٍ ساطعةٍ بَخَرٌ وبُخَارٌ من نَتْنٍ أو غيرِه وكذلك بُخَار الدُّخَان وكلُّ دُخَانٍ يسَطَعُ من ماءٍ حارٍّ فهو بُخَارٌ وكذلك من النَّدَى وبُخَارُ الماءِ يَرْتفعُ منه كالدُّخان

والمَبْخُور : المَخْورُ عن الصّغانيّ . عن ابن الأعرابيِّ : الباخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ . قال أبو منصورٍ : المعروفُ الماخِرُ بالميم فأُبدِل من الميم كقولك : سَمَّدَ رأْسَه وسَبَّدَه . وبناتُ بَخْرٍ كبَحْرٍ . ومَخْرٍ : سحائبُ يأتِينَ قُبُلَ الصَّيْفِ منتصبةٌ رقاقٌ بِيضٌ حِسانٌ وقد تقدَّم في الحاءِ المُهْمَلة

البخُور كصَبُور : ما يُتَبخَّر به . وثِيابٌ مُبَخَّرَةٌ : مطيَّبَةٌ . وتَبَخَّر بالطِّيبِ ونَحْوهِ : تَدَخَّنَ وفلانٌ يَتَبَخَّر ويَتبخَترُ . وبَخُورُ مَرْيَمَ : نَبَاتٌ وأصلُه العَرْطَنِيثَا وهو حارٌّ يابسٌ جَلاءٌ مفتِّحٌ مُدِرٌّ محلِّلٌ نَفّاعٌ ويُسْهِلُ الطَّبْعَ إذا تُحمِّل به بصُوفه أو طُلِيَ به أسفل السُّرَّةِ

والبَخْرَاءُ : أرضٌ بالشام لنَتْنِها بِعُفُونَةِ تُربِهَا

البَخرَاءُ أيضا : ماءَةٌ مُنْتِنَة قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجَاز . على مِيلَيْن منها وهي في طَرَفِ الحِجاز : نقلَه الصَّغانيّ . البَخْرَاءُ : نباتٌ مثلُ الكُشْنَا وحَبُّه كحَبِّه سَواءٌ سُمِّي بذلك لأنه إذا أُكِلَ أبْخَر الفمَ حَكاه أبو حنيفةَ قال : وهو مَرْعىً وتُعْلَفُه المَواشِي فيسمِّنُها ومَنابِتُه القِيعانُ

وبُخاراءُ بالضمِّ والمدّ : د من أعظمِ مُدُنِ ما وراءَ النهرِ بينها وبين سَمَرْقَنْدَ ثمانيةُ أيامٍ أو سبعة وهو ممدود في شعر الكُمَيت قال :

ويومَ بِيكَنْدَ لا تُقْضَى عَجائِبُه ... وما بخاراءُ ممَّا أخْطَأَ العَدَدُ . ويُرْوَى : ويومَ قِنْدِيدَ ويُقْصَرُ وهو المشهورُ الراجحُ وبه جَزَم غيرُ واحدٍ من الحُفّاظ وأنكروا المدّ خَرجَ منها جماعة من العلماءِ في كلّ فنّ ولها تاريخٌ عجيبٌ مشهور

والبُخَارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرة أسكنَها زِياد بنُ أبِيه ألفَ عَبد من بُخَاراءَ فسمِّيت بهم ولم تُسَمَّ به وذلك حين مَلَكَهَا من خاتون ملكةِ بُخَارَا وكان السَّبْيُ ألْفَيْن وكلُّهم جَيِّدُو الرَّمْيَ بالنُّشّاب ففَرَض لهم العَظائمَ وأسكنَهم بها

وعليُّ بنُ بُخَارٍ الرازيُّ كغُرابٍ

أبو المَعالِي أحمدُ بنُ أبي نَصْرٍ محمّدِ بنِ عليّ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بن البُخَارِيّ البغداديُّ المنسوبُ إلى بُخار العُودِ لأنه كان يُبَخِّر به في الخاناتِ والذي في المُعْجَم : أنه كان يَحْرِقُ البَخُورَ في جامع المنصور حِسْبَةً وعُرِفَ بيتُه ببيتِ ابنِ البُخَاريّ قاله أبو سعدٍ وأخوه أبو البَرَكاتِ هِبَةُ الله سَمعَ مع أخيه من أبي غَيلانَ والجوهريِّ وغيرِهما كذا في التَّكْملة للمنذريّ وحَدَّث عن الثاني يحيَى بنُ بَوْش وغيرُه : محدِّثان . وأحمدُ بنُ بُخَارٍ وعليٌّ البُخاريُّ : محدِّثان

وبَقِيَ عليه : الفقيهُ أبو الفضلِ عبدُ الرحمنِ بن محمّدِ بنِ حَمْدُون بنِ بُخَارٍ البخاريُّ ونُسِبَ إلى جَدِّه الأعلَى من أهل نَيْسَابُور

وممّا يُستدرَك عليه : " إيّاكم ونَوْمةَ الغَدَاةِ فإنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ " أي مَظنَّةٌ للبَخَرِ وهو تُغيُّرُ ريحِ الفَمِ وهو من حديث عُمَرَ وجعلَه القُتَيْبِيُّ من حديث عليٍّ رضي اللهُ عنهما . قلتُ : وقد رُوِيَ عن كُلٍّ منهما . فحديثُ عليٍّ : " رأَى رجلاً في الشَّمْس فقال : قُمْ عنّا فإنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ تُنْقِل الرِّيحَ وتُبْلِى الثَّوْبَ وتُظْهِرُ الدَّاءَ الدَّفِينَ "

وفي حديث المُغِيرَة : " إيّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ " يَعْنِي من النِّسَاءِ . وبُخَارُ الفَسْوِ : رِيحُه قال الفَرَزْدَقُ :

أشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ ... وصَرّاءٌ لِفَسْوَتِه بُخارُ . ويُقَال : هذه بَخْرَةُ السِّمَاكِ إذا أصابَكَ المطرُ عند سُقُوطِه . ورجلٌ مُبْخِرٌ : ذو بَخَرٍ . وامرأَةٌ مُبْخِرَةٌ

لسان العرب
البَخَرُ الرائحة المتغيرة من الفم قال أَبو حنيفة البَخَرُ النَّتْنُ يكون في الفم وغيره بَخِرَ بَخَراً وهو أَبْخَرُ وهي بَخْرَاءُ وأَبْخَرهُ الشيءُ صَيَّرَه أَبْخَرَ وبَخِرَ أَي نَتُنَ من بَخَرِ الفَم الخبيث وفي حديث عمر رضي الله عنه إِياكم ونَوْمَةَ الغَداةِ فإِنها مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ وجعله القتيبي من حديث علي رضي الله عنه قوله مبخرة أَي مَظِنَّةٌ للبَخَرِ وهو تغير ريح الفم وفي حديث المغيرة إِيَّاكَ وكلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ يعني من النساء والبَخْرَاءُ والبَخْرَةُ عُشْبَةٌ تشبه نباتَ الكُشْنَى ولها حب مثل حبه سوداء سميت بذلك لأَنها إِذا أُكِلت أَبْخَرَتِ الفَم حكاها أَبو حنيفة قال وهي مَرْعًى وتعلِفُها المواشي فتسمنها ومنابتها القِيعانُ والبَخْراءُ أَرض بالشام لنَتْنِها بعُفونة تُرْبِها وبُخارُ الفَسْوِ رِيحُه قال الفرزدق أَشارِبُ قَهْوَةٍ وحَلِيفُ زِيرٍ وصَرَّاءٌ لِفَسْوَتِهِ بُخارُ وكلُّ رائحة سطعت من نَتْنٍ أَو غيره بَخَرٌ وبُخارٌ والبَخْرُ مجزوم فِعْلُ البُخارِ وبُخارُ القِدر ما ارتفع منها بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْراً وبُخاراً وكذلك بُخارُ الدُّخان وكلُّ دخان يسطع من ماءٍ حار فهو بُخار وكذلك من النَّدَى وبُخارُ الماء ما يرتفع منه كالدخان وفي حديث معاوية أَنه كتب إِلى ملك الروم لأَجْعَلنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةَ البَخْراءَ حُمَمَةً سَوْداءَ وصفها بذلك لبُخار البحر وتَبَخَّر بالطيب ونحوه تَدَخَّنَ والبَخُورُ بالفتح ما يتبخر به ويقال يَخَّرَ علينا من بَخُور العُود أَي طَيَّبَ وبَناتُ بَخْرٍ وبَناتُ مَخْرٍ سحابٌ يأْتين قبل الصيف منتصبةٌ رِقاقٌ بيضٌ حسانٌ وقد ورد بالحاء المهملة أَيضاً فقيل بنات بحر وقد تقدم والمَبْخُورُ المَخْمُورُ ابن الأَعرابي الباخِرُ ساقي الزرع قال أَبو منصور المعروف الماخِر فأَبدَل من الميم باءً كقولك سَمَدَ رأْسَه وسَبَدَهُ والله أَعلم
الرائد
* بخر يبخر: بخرا وبخارا. ت القدر أو نحوها: تصاعد بخارها.
الرائد
* بخر يبخر: بخرا. الفم: تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* بخر تبخيرا. 1-ه أو عليه: طيبه بالبخور. 2-الشيء: استخرج بخاره. 3-السائل: جعله بخارا. 4-الثياب أو نحوها: طهرها من الجراثيم.
الرائد
* بخر. 1-مص. بخر. 2- رائحة الفم المتغيرة الفاسدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: