وصف و معنى و تعريف كلمة أيبذأ:


أيبذأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و باء (ب) و ذال (ذ) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أيبذأ في معاجم اللغة العربية:



أيبذأ

جذر [بذأ]

  1. بَذَّ : (فعل)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ
    • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
    • بَذَّ: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته
  2. بذَأَ : (فعل)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء - للمتعدِّي
    • بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ
    • بذَأَ الشَّخصُ: فَحَش قولُه وسَفِه يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء /
    • بذَأَتْه عيني: احتقرته
    • بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها
  3. أَبْذَى : (فعل)
    • أبْذَى : بَذا
  4. أَبْذاذ : (اسم)
    • أَبْذاذ : جمع بِذّ


  5. باذَّ : (فعل)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
  6. أَبْذَأَ : (فعل)
    • أبْذَأَ، يُبْذِئُ، مصدر بَذَاءةٌ
    • أَبْذَأَ السَّفِيهُ : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ
  7. بِذَذ : (اسم)
    • بِذَذ : جمع بِذّة
  8. باذأَ : (فعل)
    • باذأ بَذَاءً، ومُباذأة
    • باذأَه : فاحَشه في القول
    • باذأَه خاصَمه
  9. بذا : (فعل)
    • بذا بَذْواً، وبَذاءً
    • بذا: ساءَ خُلُقُه
    • بذا عليه: أفحش في منطقه
  10. بَذَم : (فعل)


    • بَذَم بَذامة، وبَذْماً
    • بَذَم : قوِيَ ومَتُن
    • بَذَم فلانٌ: حَزُم وجاد رأيُهُ
  11. بذُؤَ : (فعل)
    • بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء
    • بذُؤَ الرَّجلُ : بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه،بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ(حديث)
,
  1. مَيْبِذٌ
    • ـ مَيْبِذٌ: بلد قُرْبَ يَزْدَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بذذ
    • "بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله «بذذاً» كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا.) وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وساءت حالتك.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: البَذاذةُ من الإِيمان؛ البذاذة: رثاثة الهيئة؛ قال الكسائي: هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة، يقال منه: رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة.
      وقال ابن الأَعرابي: البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير، قال: والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً.
      ويقال: هو ترك مداومة الزينة.
      وحال بَذَّة أَي سيئة.
      وقد بَذِذتَ بعدي،بالكسر، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة.
      قال ابن الأَثير: أَي رثّ اللِّبْسَة، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به.
      وهيئة بَذَّةٌ: صفة، ورجل بَذُّ البخت: سيئُه رديئه؛ عن كراع.
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
      والعرب تقول: بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان.
      أَبو عمرو: البَذْبَذَة التقشُّف.
      وفي الحديث: بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا؛ ومنه صفة مشيه، صلى الله عليه وسلم: يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه.
      وتمَربَذٌّ: مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَذُّ: موضع، أُراه أَعجميّاً.
      والبَذُّ: اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بَذَّ


    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      • بذَّ منافِسَه سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه.
      • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم :-كم من تلميذ بذَّ أستاذه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَذّ
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1- بذ : ساءت حالته. 2- بذ : رثت هيئته.

    المعجم: الرائد

  5. بذ
    • بذ - يبذ بذا
      1- بذه : غلبه. 2- بذه : فاقه. 3- بذه : سبقه.

    المعجم: الرائد

  6. البَأْذَنَةُ
    • ـ البَأْذَنَةُ: الاسْتِخْذاءُ، والإِقرارُ بالأمْرِ، والمَعْرِفَةُ به، وقد بأْذَنَ يُبَأْذِنُ. وكان من حَقِّ البَأْذَنَةِ أن يُذْكَرَ في أوَّلِ الفَصْل، وإنما ذَكَرُوهُ هنا.
      ـ باذانُ الفارِسِيُّ: من الأبْناءِ، أسْلَمَ في حياةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.



    المعجم: القاموس المحيط



معنى أيبذأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَذَأَ** - [ب ذ أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** بَذَأْتُ**،** يَبْذَأُ**، مص. بَذْءٌ، بَذاءٌ، بَذاءةٌ. 1. "بَذَأَ الرَّجُلُ" : فَحُشَ. "بَذَأَ عَلَيْهِ". 2. "بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ" : ذَمَّهُ. 3. "بَذَأَتْهُ عَيْنِي بَذْءاً وَبَذاءةً" : اِحْتَقَرَتْهُ، اِزْدَرَتْهُ.


المعجم الوسيط
ـَ بَذْءاً، وبَذاءً: هنا هنا فحش قوله. وفي الحديث: ( البَذَاء من الجَفاء ). ويُقال: بَذَأَ عليه. و ـ الأّرضَ: ذمَّ مرعاها. و ـ فلاناً: ذَمَّه. و ـ رأى منه حالاً كرهها فازْدَراه. ويقال: بَذَأَتْه عيني: احتقَرَته وازدرتْ مَرآه.بَذِئ ـَ بَذْءاً: بَذَأَ.بَذُؤَ ـُ بَذَاءةً، وبَذَاء: بَذِيءَ. فهو بَذِيءٌ.أَبْذَأ: جاءَ بالبذاء.باذأَه: بِذاءً، ومُباذأَةً: فاحشه في القول. و ـ خاصمه.
مختار الصحاح
ب ذ أ : بَذَأْتُ الرجل والموضع كرهته


الصحاح في اللغة
بذأت الرجل بذْءًا، إذا رأيتَ به حالاً كرِهتها. وبذأتْه عيني بذْءًا، إذا لم تقبله العين ولم تعجبك مَرْآتُه. وبذأتُ الأرض: ذممت مرعاها، وكذلك الموضع إذا لم تَحمده. وأرض بذِئة: لا مرعى بها.
تاج العروس

بَذَأَهُ كمنَعَه : رأَى منه حالاً كرِهَها وقد بَذَأَه يَبْذَؤُهُ : ازدراه واحتَقَره ولم يقبلْه ولم تُعجِبه مرآتُه وسأَلتُهُ عنه فبَذَأَه أَي ذَمَّهُ قال أَبو زيدٍ : يقال بَذَأَتْهُ عَيني بَذْءاً إذا طرأَ لك وعندك الشيءُ ثمَّ لم تَرَه كذلك فإذا رأَيتَه كما وُصِفَ لك قلت : ما تَبْذَؤُه العَيْنُ وبَذَأَ الأَرضَ : ذوَّ مَرْعاها وكذلك الموضِعُ إذا لم تحمَدْه . والبَذيءُ كبَديعٍ : الرجلُ الفاحِشُ اللسانِ وقد بُذِيَ كعُنِيَ إذا عيبَ وازدُرِيَ وبَذُؤَ ككَرُم أو ككَتَب كما هو مُقتضى إطلاقه وهي لغةٌ مرجوحةٌ ويثلَّثُ أَي تُحرَّكُ عينُ فعله لأنَّها المقصودَةُ بالضبْطِ بالحركاتِ الثلاثِ بَذَأَ كمَنَعَ وكَفَرِحَ مُضارِعهما بالفتح وككَرُم مضارعه بالضمِّ قياساً وبالفتحِ وفي المِصباح : إنَّما يقال بَذَأَ كمنعَ في المهموز والكَسْرُ والضمُّ إنَّما هما في المعتلِّ اللام بَذَاءً كسحاب وبَذَاءةً ككَرامة مصدرٌ للمضموم على القياسِ وسيأتي في المعتلِّ وفي بعض النسخ بَذْأَةً على وزنِ رَحْمَةٍ وفي أُخرى : بَذَاءً كسَماءٍ . وبَذَأَ المكانُ : صار لا مرعَى فيه فهو مُجدِبٌ . والمُباذَأَةُ مفاعلةٌ من بَذَأَ : المُفاحَشَةُ وفي بعض النسخ بغير همز كالبِذاءِ بالكسرِ وجوز بعضُهم الفتحَ . وممَّا يستدرك عليه : باذَأْتُ الرجلَ إذا خاصَمته وباذَأَهُ فبَذَأَهُ وأَبْذَأْتُ : جئتُ بابِذاءِ وقال الشَّعبيُّ : إذا عَظُمت الخِلْقة فإنَّما به بِذاءٌ ونِجاءٌ . ومن المجاز : وُصِفت لي أرضُ كذا فأَبصرتُها فبَذَأتْها عيني أَي ازدَرتْها

لسان العرب
بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ ولم تَقْبَله ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً إِذا ذَممْتُهُ أَبو زيدٍ يُقال بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ وبَذَأَ الشيءَ ذَمَّه وبُذئَ الرَّجُلُ إِذا ازْدُرِيَ وبَذَأَ الأَرضَ ذَمَّ مَرْعاها قال أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ ... فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ويروى في البَدِيِّ وكذلِك المَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة لا مَرْعى بها وباذَأْتُ الرَّجلَ إِذا خاصَمْته وقال الشَّعْبي إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ وقِيلَ البِذاءُ المُباذأَةُ وهي المُفاحَشة يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً والنِّجاءُ المُناجاة وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ قال البَذِيءُ الفاحِشُ القَوْلِ ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ والبَذِيءُ الفاحِشُ مِن الرِّجالِ والأُنثى بَذِيئةٌ وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة وبعضهم يقول بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً قال أَبو النجم فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ بَيِّنُ البَذاءة وأَنشَدَ هَذْرَ البَذِيئةِ لَيْلَها لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك [ ص 31 ]
الرائد
* بذأ يبذأ: بذأ وبذاءة. فحش كلامه وقبح.
الرائد
* بذأ يبذأ: بذأ. 1-ه: احتقره. 2-ه: ذمه، عابه. 3-الشيء: كرهه. 4-المكان: ذم مرعاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: