وصف و معنى و تعريف كلمة أيبرون:


أيبرون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و باء (ب) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أيبرون في معاجم اللغة العربية:



أيبرون

جذر [يبر]

  1. بَرُؤَ: (فعل)
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه
    • بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
    • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
    • عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به
    • وبريءُ الذِّمَّةِ: خالصٌ من الدَّين والجمع : بِرَاءٌ، وبُرَاء، وبُرَاآءُ، وأبْراءٌ، وأبرياءُ
    • برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه برُؤ من أصدقاء السوء
    • برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه
  2. أَبرأَ: (فعل)
    • أبرأَ يُبرئ ، إبْراءً ، فهو مُبرِئ ، والمفعول مُبرَأ
    • أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته شَفاه وعافاه منها ؛ أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه،
    • أبرأ فلانٌ فلاناً من حق له عليه: خلَّصه منه
    • إبراءُ للذِّمَّة: إرضاء للضمير
    • أَبْرَأَ ذِمَّتَهُ : جَعَلَهُ خَالِصاً مِنَ الدَّيْنِ
    • أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ : جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا
    • أبرأ فلانٌ: دَخَل في يوم البَراء، وهو أولُ الشَّهر
  3. بَرْو: (اسم)
    • بَرْو : مصدر بَرا
  4. بَروة: (اسم)
    • الجمع : بَرَوات و بَرْوات
    • البَرْوة : لغة فى البُرَة
    • ما نُحِتَ من القَلَم والعُود والصَّابون ونحو ذلك
    • ما بَقِيَ من قِطَع الصَّابون بعد الاستِعمال


  5. مُتَبار: (اسم)
    • مُتَبَارٍ، الْمُتَبَارِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من تَبَارَى) مُتَبَارٍ مَعَ زَمِيلِهِ : مُتَنَافِسٌ بِدُخُولِهِ مَعَهُ فِي مُبَارَاةٍ
  6. أُبِرا: (اسم)
    • أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات شاهدنا أُبِرا عايدة
    • دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا
  7. مُتبارٍ: (اسم)
    • مُتبارٍ : فاعل من تبارى
  8. اِبتَرَى: (فعل)
    • ابْتَرَى العودَ والحجرَ ونحوَهما: براه
  9. مُتبارى: (اسم)
    • مُتبارى : اسم المفعول من تبارى
  10. بروتين: (اسم)


    • الجمع : بروتينات
    • مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان بروتين حيوانيّ
  11. بُرِينَ: (اسم)
    • بُرِينَ : جمع بُرة
  12. بُركانيّ: (اسم)
    • منسوبٌ إلى البُرْكانِ
    • أَرْضٌ بُرْكانِيَّةٌ : أَرْضٌ تَحْدُثُ بِها بَراكِينُ
  13. أبرأ الشّخص من الدّين:
    • خلَّصه منه، ضمِنه، برَّأ ذمَّته منه ''أبرأه من الحقِّ الذي عليه- أبرأ ذمته من فلان.
  14. أبرأ الله المريض من علّته:
    • شَفاه وعافاه منها ''أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه- لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [مثل].
  15. برُؤ من الشَّخص:
    • تباعَدَ وتخلّى عنه برُؤ من أصدقاء السوء.
  16. مباريات احتكاكيّة:


    • مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة.
  17. أَبْرَأَ الْمَرِيضَ:
    • شَفَاهُ.
  18. أَبْرَأَ ذِمَّتَهُ:
    • جَعَلَهُ خَالِصاً مِنَ الدَّيْنِ.
  19. أبرأ فلانٌ:
    • دَخَل في يوم البَراء، وهو أولُ الشَّهر.
  20. أبرأ فلانٌ فلاناً من حق له عليه:
    • خلَّصه منه.
  21. بَرُؤَ فلان:
    • كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة.
  22. برُؤ من الدَّيْن:


    • خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.
  23. برؤ الشّخص:
    • كان سليم الصدر خالِص النّيّة '' {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} ''.
  24. برؤ المريض:
    • شُفِيَ وتعافى.
  25. البروتين النَّوويّ: (أحياء)
    • المادّة الموجودة في نوى كلّ الخلايا الحيّة والفيروسات وتتألَّف من بروتين حمض نوويّ.
,
  1. برُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه :-
      برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى.
      برُؤ الشَّخصُ: كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه :-برُؤ من أصدقاء السوء.
      برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.
  2. أبرأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أبرأَ يُبرئ ، إبْراءً ، فهو مُبرِئ ، والمفعول مُبرَأ :-
      أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته شَفاه وعافاه منها :-أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه، - لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [مثل]: يُضرب لما لا ينفع، - {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} .
      أبرأ الشَّخصَ من الدَّين ونحوه: خلَّصه منه، ضمِنه، برَّأ ذمَّته منه :-أبرأه من الحقِّ الذي عليه، - أبرأ ذمته من فلان: تخلّى له عما عليه وأعفاه منه:-
      • إبراءُ للذِّمَّة: إرضاء للضمير.
  3. بَرُؤ (المعجم الرائد)
    • برؤ - يبرؤ برءا وبرءا وبروءا
      1- برؤ المريض : شفي من مرضه. 2- برؤ : كان سليم النية، كان بريئا. 3- برؤ :
  4. البَرْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْوة : لغة فى البُرَة.
      و البَرْوة نُحاتة القلم والعود والصَّابون ونحو ذلك.
      و البَرْوة ما بقى من قِطَع الصَّابون بعد الاسْتِعْمال .
  5. بَرُؤَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرُؤَ بَرُؤَ ُ بُرْءًا، وبَرْءا، وبُرُوءًا: بَرئَ.
      ويُقال: بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة.
      فهو بَرِيءٌ.
      ويُقال: عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به.
      وبريءُ الذِّمَّةِ: خالصٌ من الدَّين. والجمع : بِرَاءٌ، وبُرَاء، وبُرَاآءُ، وأبْراءٌ، وأبرياءُ.
      وهي (بتاء) . والجمع : بَرَايا.
  6. أبرأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبرأ فلانٌ: دَخَل في يوم البَراء، وهو أولُ الشَّهر، و أبرأ الله المريضَ: شفاه.
      و أبرأ فلانٌ فلاناً من حق له عليه: خلَّصه منه.


  7. بَرْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرْوَة :-
      جمع بَرَوات وبَرْوات:
      1 - ما نُحِتَ من القَلَم والعُود والصَّابون ونحو ذلك.
      2 - ما بَقِيَ من قِطَع الصَّابون بعد الاستِعمال.
  8. البروتين النّوويّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) المادّة الموجودة في نوى كلّ الخلايا الحيّة والفيروسات وتتألَّف من بروتين حمض نوويّ.
  9. بروتين خام (المعجم عربي عامة)
    • البروتين الكلي بما فيه البروتين الحقيقي والمركبات النيتروجينية غيرالبروتينية مثل اليوريا والاملاح النيتروجينية.
  10. أَبْرَأَ (المعجم الغني)
    • [ب ر أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَبْرَأْتُ، أُبْرِئُ، أَبْرِئْ، مصدر إِبْرَاءٌ.
      1. :-أَبْرَأَ الْمَرِيضَ :- : شَفَاهُ.
      2. :-أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ :- : جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا.
      3. :-أَبْرَأَ ذِمَّتَهُ :- : جَعَلَهُ خَالِصاً مِنَ الدَّيْنِ.
  11. أُبِرا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُبِرا :-
      (الثقافة والفنون) أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات :-شاهدنا أُبِرا عايدة:-
      • دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا.
  12. بروتين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بروتين :-
      جمع بروتينات: (الكيمياء والصيدلة) مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان :-بروتين حيوانيّ.
  13. إِبتَرَى (المعجم الرائد)
    • إبترى - ابتراء
      1-إبترى السهم أو القلم : براه، نحته
  14. أَبرأ (المعجم الرائد)
    • أبرأ - إبراء .
      1- أبرأه : شفاه من مرضه. 2- أبرأه من دينه : جعله بريئا منه . 3- أبرأ : دخل في «البراء»، أي أول ليلة من الشهر.
  15. أبرأ الشّخص من الدّين ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • خلَّصه منه، ضمِنه، برَّأ ذمَّته منه :-أبرأه من الحقِّ الذي عليه- أبرأ ذمته من فلان
  16. أبرأ الله المريض من علّته (المعجم عربي عامة)
    • شَفاه وعافاه منها :-أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه- لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [مثل]
  17. البروتين الدّهْنيّ (المعجم عربي عامة)
    • نوع من البروتينات الثنائيَّة الازدواج التي يكون الدُّهن أحد مكوِّناتها.
  18. برؤ من الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تباعَدَ وتخلّى عنه :-برُؤ من أصدقاء السوء.
  19. مباريات احتكاكيّة/ لقاءات احتكاكيّة (المعجم عربي عامة)
    • مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة.
  20. ابْتَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتَرَى العودَ والحجرَ ونحوَهما: براه.
  21. مُتَبَارٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ب ر ي]. (فاعل من تَبَارَى). :-مُتَبَارٍ مَعَ زَمِيلِهِ :- : مُتَنَافِسٌ بِدُخُولِهِ مَعَهُ فِي مُبَارَاةٍ.
  22. برؤ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا}.
  23. برؤ المريض (المعجم عربي عامة)
    • شُفِيَ وتعافى.
  24. برؤ من الدّيْن ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.
  25. بروتين (المعجم عربي عامة)
    • مادة عضوية تتكون أساسا من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين، توجد في النبات والحيوان، وتعطي الاحماض الامينية.


معنى أيبرون في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يَبْرينُ ويقال : أَبْرِين لغتان : رَملٌ لا تُدرَكُ أطرافُه عن يمين مَطْلَعِ الشَّمس من حَجْرِ اليَمامة . وقال السُّكَّريّ يَبْرِينُ بأَعلى بلادِ بني سَعْد وفي كتاب نَصْر : يَبْرِينُ من أصقاع البَحرَيْن به مِنْبَران وهناك الرَّمْلُ المَوصوفُ بالكثرة بينه وبين الفَلج ثلاثُ مراحل وبينه وبين الأَحساءِ وَهَجَرَ مَرْحَلتانِ وهو فيما بينهما وبين مَطْلَع سُهَيْل . قال الصَّاغانِيّ وياقوت : يَبْرِين أيضاً : ة قربَ حَلَبَ ثمّ من نواحي عَزاز . وقد يقال في الرّفع يَبْرُون وفي الجرّ والنصب يَبْرِين لا يَنْصَرفُ للتعريف والتأنيث فجرى إعرابُه كإعرابه . وليست يَبْرِينُ هذه العَلَمية منقولةً من قولك هنَّ يَبْرِينَ لفلان أي يُعارِضْنَه كقول أبي النجم :

" يَبْرِي لها من أَيْمُنِ وأَشْمُلِ

يدلّ على أنّه ليس منقولاً منه قوله فيه يَبْرُونَ وليس لك أن تقولَ إنّ يَبْرِينَ من بَرَيْتُ القلمَ ويَبْرُون من بَرَوْتُه ويكون العَلَم منقولاً منهما فقد حكى أبو زيد : بَرَيْتُ القلَمَ وبَرَوْتُه فإنّ العربَ قالت : هذه يَبْرِينُ فلو كانت يَبْرُونَ من بَرَوْتُ لقالوا : هذه يَبْرُون ولم يقله أحدٌ من العرب فالياءُ والواو في يَبْرِين ويَبْرُون ليستا لامَيْن وإنّما هما كهَيئة الجَمع كفَلَسْطين وفَلَسْطون ويدلّك على أنّ ياءَ يَبْرِين ليست للمُضارَعة أنهم قالوا أَبْرِين . فلو كان حرف مضارعة لم يُبدلوا مكانه غيره . فأمّا قولُهم : أَعْصُر ويَعْصُر اسمُ رجلٍ فليس مُسمىً بالفِعل وإنّما سمِّي بأَعصُر جمْع عَصْر الذي هو الدَّهر كما تقدّم في موضعه وسَهَّل ذلك في الجمع لأنّ همزته ليستْ للمضارعة وإنّما هي لصيغةِ الجمع . كذا في اللسان . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : يابرَة بفتح الموحَّدة : بلدٌ في غرب الأندلس منه أبو بكر عَبْد الله بن طَلْحَة بن محمد اليابرِيّ الأندلسيّ مات بمكة سنة 523

لسان العرب
يَبْرِينُ اسم موضع يقال له رَمْلُ يَبْرِينَ وفيه لغتان يَبْرُونَ في الرفع وفي الجر والنصب يَبْرِينَ لا ينصرف للتعريف والتأْنيث فجرى إِعرابه كإِعرابه وليست يَبْرِينُ ههذ العلمية منقولةً من قولك هُنَّ يَبْرِينَ لفلانٍ أَي يُعارِضْنَه كقول أَبي النجم يَبْري لها من أَيْمُنٍ وأَشْمُلِ يدل على أَنه ليس منقولاً منه قوله فيه يَبْرونَ وليس لك أَن تقول إِن يَبْرِينَ من بَرَيْتُ القَلَم ويَبْرونَ من بَرَوْتُه ويكون العلم منقولاً منهما فقد حكى أَبو زيد بريت القلم وبروته قال ولهذا نظائر كَقَنَيْتُ وقَنَوْتُ وكَنَيْتُ وكَنَوْتُ فيكون يَبْرونَ على هذا كَيَكْنُونَ من قولك هُنَّ يَكْنُونَ ويَبْرِينَ كَيَكْنِينَ من قولك هُنَّ يَكْنِينَ وإِنما منعك أَن تحمل يَبْرِينَ ويَبْرُونَ على بَرَيْتُ وبَرَوْتُ أَن العرب قالت هذه يَبْرِينُ فلو كانت يَبْرُونَ من بَرَوْتُ لقالوا هذه يَبْرُونَ ولم يقله أَحد من العرب أَلا ترى أَنك لو سميت رجلاً بِيَغْزُونَ فيمن جعل النون علامة الجمع لقلت هذا يَغْزُونَ ؟ قال فدل ما ذكرناه على أَن الياء والواو في يَبْرِينَ ويَبْرُونَ ليستا لامين وإِنما هما كهيئة الجمع كفَلَسْطِينَ وفَلَسْطُونَ وإِذا كانت واو جمع كانت زائدة وبعدها النون زائدة أَيضاً فحروف الاسم على ذلك ثلاثة كأَنه يَبْرِ ويَبْرُ وإِذا كانت ثلاثة فالياء فيها أَصل لا زائدة لأَن الياء إِذا طرحتها من الاسم فبقي منه أَقل من الثلاثة لم يحكم عليها بالزيادة البتة على ما أَحكمه لك سيبويه في باب عِلَلِ ما تجعله زائداً من حروف الزوائد يدلك على أَن ياءَ يَبْرِين ليست للمضارعة أَنهم قالوا أَبْرين فلو كان حرف مضارعة لم يبدلوا مكانه غيره ولم نجد ذلك في كلامهم النتة فأَما قولهم أَعْصُرُ ويَعْصُرُ اسم رجل فليس مسمى بالفعل وإِنما سمي بأَعْصُرٍ جمع عَصْرٍ الذي هو الدهر وإِنما سمي به لقوله أَنشده أَبو زيد أَخُلَيْدُ إِنَّ أَباكَ غَيَّرَ رأْسَه مَرُّ الليالِي واخْتلافُ الأَعْصُرِ وسهل ذلك في الجمع لأَن همزته ليست للمضارعة وإِنما هي لصيغة الجمع والله تعالى أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: