وصف و معنى و تعريف كلمة أيبصمكم:


أيبصمكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و باء (ب) و صاد (ص) و ميم (م) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أيبصمكم في معاجم اللغة العربية:



أيبصمكم

جذر [بصم]

  1. صمك
    • "الصَّمكيكُ والصَّمَكُوكُ: الغليظ من الرجال الجافي، وقيل: الجاهل السريع إلى الشر والغَواية؛ قال ابن بري: شاهدُ الصَّمَكُوك قول زياد المِلْقَطِيّ: فقلتُ، ولم أَمْلِكْ: أَغوْثَ بنَ طَيِّءٍ على صَمَكوكِ الرأسِ حَشْرِ القَوادم؟

      ‏قال: وقال آخر في الصَّمَكِيكِ: وصَمَكيكٍ صَمَيَانٍ صِلِّ والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيك: القويّ الشديد وهو الشيءُ اللَّزِج.
      والصَّمَكْمَكُ: القوي، وقد اصْمَاكِّ؛

      وأَنشد شمر: وصَمَكيكٍ صَمَيانٍ صِلِّ،ابن عجوزٍ لم يزل في ظِلِّ،هاج بعِرْسٍ حَوْقَلٍ قِثْوَلِّ والصَّمَكِيك: التارُّ الغليظ من الرجال وغيرهم.
      وقال الليث: الصَّمَكِيك الأَهوج الشديد.
      وهو الصَّمَكُوكُ المُصْمَئِكُّ الأَهوجُ الشديد الجيِّدُ الجسم القوي.
      واصْمَأَكَّ الرجل وازْمَأَكَّ واهْمَأَكَّ إذا غضب.
      والمُصْمَئِكُّ: الغضبان.
      أَبو الهذيل: السماءُ مُصْمَئِكَّة أَي مستوية خَليقة للمطر؛ وروى شمر عنه: أَصبحت الأرض مُصْمَئِكَّةً عن المطر أَي مبتلَّة.
      وجمل صَمَكَةٌ أَي قويّ، وكذلك عبد صَمَكَةٌ.
      واصْمَأَكَّتِ الأرض،فهي مُصْمَئِكَّة: وهي النَّدِيَّة الممطورة، وهذه ذكرها الأَزهري في الرباعي وقال: أَصل هذه الكلمة وما أَشْبهها ثلاثي، والهمزة فيها مجْتَلبة.
      واصْماكَّ اللبنُ: خَثُرَ جِدّاً حتى يصير كالجُبن.
      ابن السكيت: لبن صَمَكيكٌ وصَمَكُوك وهو اللَّزِج.
      واصْماكَّ الرجلُ: غضبَ، والهمز فيهما لغة.
      واصْمأَكَّ الجُرْح، مهموز:انتفخ.
      والصَّمَكِيكُ من اللبن: الخاثِرُ جدّاً وهو حامض.
      ابن سيده: وصَمَكِيكٌ موضع، زعموا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَمَكِيكُ
    • ـ صَمَكِيكُ وصَمَكَوكُ: الجاهِلُ السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والقويُّ الشديدُ، والشيءُ اللَّزِجُ، والغليظُ الجافي.
      ـ صَمَكِيكُ: موضع، والأحمقُ العَجِلُ.
      ـ جَمَلٌ صَمَكَةٌ: قَويٌّ.
      ـ الأرضُ مُصْمَئِكَّةٌ: مُبْتَلَّةٌ عن المَطَرِ، والسماءُ مُسْتَوِيَةٌ خَلِيقَةٌ للمَطَرِ.
      ـ اصْماكَّ: غَضِبَ،
      ـ اصْماكَّ اللَّبَنُ: خَثُرَ.
      ـ صمَكْمَكُ: الخبيثُ الريحِ، والعَزَبُ، والقويُّ.
      ـ صِمْكاكُ: العُودُ أُلْحِقَ بالقَفيزِ، ج: صُمُكُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. يَبِسَ
    • ـ يَبِسَ ويَيْبَسُ ويابَسُ ويَيْبِسُ شاذٌّ ، فهو يابِسٌ ويَبِسٌ ويَبيسٌ ويَبْسٌ : كان رَطْباً فَجَفَّ ، كاتَّبَسَ . وما أصلُهُ اليُبوسَةُ ولم يُعْهَدْ رَطْباً ، فَيَبَسٌ . وأما طريقُ مُوسَى في البحرِ ، فإنه لم يُعْهَدُ قَطُّ طريقاً لا رَطْباً ولا يابساً ، إنما أظْهَرَهُ اللّهُ تعالى لَهُمْ حينئذٍ مَخْلُوقاً على ذلك ، وتُسَكَّنُ الباء أيضاً ، ذَهاباً إلى أنه وإن لم يكنْ طريقاً ، فإنه مَوْضِعٌ كان فيه ماءٌ ، فَيَبِسَ .
      ـ امرأةٌ يَبَسٌ : لا خيرَ فيها .
      ـ شاةٌ يَبَسٌ : بِلا لَبَنٍ ، وتُسَكَّنُ ،
      ـ أَيْبَسُ : اليابِسُ ، وظُنْبوبٌ في السَّاقِ إذا غَمَزْتَهُ ، آلَمَكَ .
      ـ أيابِسُ : الجمعُ ، وما تُجَرَّبُ عليه السُّيوفُ وهي صُلْبَةٌ .
      ـ يَبِيسُ الماءِ : العَرَقُ ،
      ـ يَبِيسُ من البُقُولِ : اليابِسَةُ من أحْرارِها ، أو ما يَبِسَ من العُشْبِ والبُقُولِ التي تَتَناثَرُ إذا يَبِسَتْ ، أو عامٌّ في كُلِّ نَبَاتٍ يابِسٍ ، يَبِسَ فهوَ يَبِيسٌ ، كسَلِمَ فهو سَليمٌ .
      ـ يَبَاسُ : السَّوْءةُ ، أو الفُنْدُورَةُ .
      ـ يَبوسُ : موضع بأرضِ شَنُوءةَ .
      ـ يابِسُ : سَيْفُ حَكيم بنِ جَبَلَةَ العَبْدِيِّ .
      ـ جَزِيرةٌ يابِسَةٌ : في بَحْرِ الرُّومِ ، ثَلاثُونَ مِيلاً في عِشْرِينَ ، وبها بَلْدَةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ أيْبِسْ : اسْكُتْ .
      ـ أيْبَسَتِ الأرضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا ،
      ـ أيْبَسَ الشيءَ : جَفَّفَهُ ، كَيَبَّسَهُ ،
      ـ أيْبَسَ القومُ : صارُوا في الأرضِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
      ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
      ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
      ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
      ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
      ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
      ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
      ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
      ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
      ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
      ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
      ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
      ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
      ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
      ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
      ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
      ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
      ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
      ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
      ـ أُبْلُ : موضع .
      ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
      ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
      ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
      ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
      ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عِنَبُ
    • ـ عِنَبُ : معروف ، كالعِنْباءِ ، واحِدُهُ : عِنَبَةٌ . وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ : " هو بناءٌ نادِرٌ ، لأنَّ الأَغْلَبَ عليه الجَمْعُ كقِرَدَةٍ وفِيَلَةٍ ، إلاَّ أنَّه قد جاء للْواحِدِ ، وهو قَليلٌ ، نَحْوُ التِّوَلَةِ والحِبَرَةِ والطِّيَبَةِ ( والخِيَرَة )، ولا أعْرِفُ غيْرَهُ ": قُصورٌ منه ، وقِلَّةُ اطِّلاعٍ . ومن النَّادِرِ : الزِّمَخَةُ ، والمِنَنَةُ ، والثِّوَمَة ، والحِدَأةُ ، والظِّمَخَةُ ، والذِّبَحَةُ ، والطِّيَرَةُ ، ( والهِنَنَةُ )، وغيرُ ذلك ، وقد عَنَّبَ الكَرْمُ تعْنيباً ، والخمْرُ ، واسْمُ بكْرَةٍ خَوَّارَةٍ ، ومنهُ : يومُ العِنَبِ : بينَ قُرَيْشٍ وبني عامِرٍ ،
      ـ حِصْنُ عِنَبٍ : بِفَلَسْطِينَ .
      ـ عِنَبَةُ : بَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ ، وعَلَمٌ .
      ـ بِئْرُ أبي عِنَبَةَ : بالمدينةِ .
      ـ عُنَّابُ : ثَمَرٌ معروف ، وثَمَرُ الأَراكِ .
      ـ عُنَابٌ : العظيمُ الأَنْفِ ، كالأَعْنَبِ ، وجَبَلٌ بطريقِ مكةَ ، ووادٍ ، والعَفَلُ ، أو البَظْرُ ، وفَرَسُ مالِك بنِ نُوَيْرَةَ ، والجَبَلُ الصَّغيرُ الأَسْوَدُ ، والطويلُ المُسْتَديرُ ، ضِدٌّ .
      ـ عُنْبَبٌ وعُنْبُبٌ : موضع ، أو وادٍ باليَمَنِ ،
      ـ عُنْبَبٌ منَ السَّيْلِ : مُقَدَّمُهُ .
      ـ عَنَبانُ : النَّشيطُ الخَفيفُ ، والثَّقيلُ من الظّباءِ ، ضِدٌّ ، أو المُسِنُّ منها .
      ـ عُنابَةُ : موضع ، وماءٌ .
      ـ مُعَنَّبٍ : الغَليظُ ، والطويلُ .
      ـ عَنَّابُ : بائِعُ العِنَبِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. أيبسان
    • أيبسان
      1 - عظمان مستدقان في الرجل

    المعجم: الرائد

  6. الجُفافُ
    • الجُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجفِّفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أيبلي
    • أيبلي
      1 - أيبلي : حزين . 2 - أيبلي : راهب .

    المعجم: الرائد

  8. أيّة عملة معدنية أو ورقة متاحة
    • كانت تعني في ما مضى أيّة عملة من معدن نفيس ، وتعني بالانجليزية : hard cash

    المعجم: مالية

  9. العِنَبُ
    • العِنَبُ : ثمر الكرم وهو طريّ .
      ( ج ) أَعنابٌ .
      وعنب الذئب : نباتٌ بريُّ ينبت مع شجيرات القطن وغيرها ، له ثمرٌ صَغيرٌ .
      أَسودُ كالعنب مزُّ الطعم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عقيد العنب
    • هو الميبختج وهو الرب أيضاً المتخذ منه .

    المعجم: الأعشاب

  11. أيبس الأرض
    • يبَّسها ، جفَّف بقلَها .

    المعجم: عربي عامة

  12. أيبس القوم
    • ساروا في الأرض اليابسة :- أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر .

    المعجم: عربي عامة

  13. أيبس المكان
    • يبِسَ ، جفّ نباتُه .

    المعجم: عربي عامة



  14. أَيْبَسَ
    • أَيْبَسَ : صَار أَو سار في الأَرض اليابسة .
      و أَيْبَسَ أَجْدَبَ .
      يقال : أَيْبَسَ القومُ .
      و أَيْبَسَ الأَرضُ : يَبِسَ نباتُها أَو بقلُها .
      و أَيْبَسَ الشيءَ : جَفَّفَه .
      ويقال : أَيْبَسَ اللهُ يَدَه على سَوْطه : دعاءٌ عليه بالشَّلَل .
      ويقال : أَيْبِسْ : أَي اسكت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَيْبَسَ
    • [ ي ب س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَيْبَسَ ، يُوبِسُ ، مصدر إِيبَاسٌ .
      1 . :- أَيْبَسَ الْمَكَانُ :- : صَارَ يَابِساً لاَ خُضْرَةَ فِيهِ .
      2 . :- أَيْبَسَ العِنَبَ :- : جَفَّفَهُ .
      3 . :- أَيْبَسَ الْجَفَافُ الأَرْضَ :-: جَعَلَها نَاشِفَةً جَامِدَةً . :- سُكُوتِي أَيْبَسَ عَوَاطِفَهُمْ :- ( جبران خ . جبران ) .

    المعجم: الغني

  16. أيبسُ
    • أيبسُ :-
      جمع أيابس :
      1 - اسم تفضيل من يبِسَ
      • بينهم ثَدْي أيبس : بينهم قطيعة رحم .
      2 - ( التشريح ) عظم يابس في الساق أو في وسطها .
      • الأيبسان :
      1 - ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعَبيْن .
      2 - ( التشريح ) عظما الوظيفَيْن من اليد والرجل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الأَيْبَسُ
    • الأَيْبَسُ الأَيْبَسُ يقال : هو أيْبَس منه .
      ويقال : بينهم ثَدْيٌ أَيْبَسُ : أَي تَقَاطَعٌ .
      و الأَيْبَسُ عظمٌ يابسٌ في السَّاق ، أو في وسطها ، إِذا غَمَزْتَه آلمك ، وإِذا كُسِرَ فقد ذهبت السَّاقُ . والجمع : أَيابسُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَيبَس
    • أيبس - إيباسا
      1 - أيبس الشيء : جففه . 2 - أيبس المكان : يبس نباته . 3 - أيبس : صار في الأرض اليابسة . 4 - أيبس : سار في الارض اليابسة . 5 - أيبس العود : زالت رطوبته . 6 - أيبس : أجدب . 7 - أيبس : « أيبس » : اسكت .

    المعجم: الرائد

  19. أيبس
    • أيبس - ج ، أيابس
      1 - أيبس : يابس . 2 - أيبس : عظم يابس في الساق .

    المعجم: الرائد

  20. أيبسَ
    • أيبسَ يُوبس ، إيباسًا ، فهو مُوبِس ، والمفعول مُوبَس ( للمتعدِّي ) :-
      أيبسَ المَكانُ يبِسَ ، جفّ نباتُه .
      أيبس القَومُ : ساروا في الأرض اليابسة :- أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر .
      أيبسَ الأرضَ : يبَّسها ، جفَّف بقلَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الأرض
    • ( فك ) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة ، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس ، يسبقه الزُّهرة ، ويليه المرّيخ ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا } :-? محور الأرض

    المعجم: عربي عامة

  22. الأرض البيضاء
    • الملساء ، التي لا نبات فيها .

    المعجم: عربي عامة

  23. الأرض الخراجية
    • الأرض التي مُسِحَتْ ووضع عليها الخراج ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  24. الأرض الدائمة
    • الأرض التي يمضي فيها النبات حياته بعد نقله من أرض المشتل .

    المعجم: عربي عامة

  25. الأرض العشرية
    • الأرض التي يفرض على ما ينتج منها زكاة الزروع والثمار وقد يكون العشر أو نصف العشر ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة



معنى أيبصمكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَصَمَ** \- [ب ص م]. (ف: ثلا. لازم).** بَصَمْتُ**،** أَبْصِمُ**، مص. بَصْمٌ. "بَصَمَ الأمِّيُّ" : خَتَمَ بِطَرْفِ أُصْبُعِهِ. "مِنَ الضَّرورِيِّ أَنْ تَبْصِمَ أَسْفَلَ هَذِهِ الوَرَقَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَصْمَة [مفرد]: ج بَصَمات وبَصْمات: 1- أثر الإصبع في شيء ما، أثر الختم بالإصبع "تُطلب من الأمّيين بَصماتهم على العقود وغيرها- طابق البَصَمات"| ترَكَ بَصَماته: كان له أثر. 2- علامة تُرسم على قماش أو ورق ونحوهما. • البَصْمة الجينيَّة: (حي) تحليل من (DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
المعجم الوسيط
ـِ بَصْماً: ختم بطرَف إِصبعه. ( مج ).البَصْمُ: فَوْت ما بين طرف الخنصَِر إِلى البِنْصَِر.البُصْمُ: كثافة الثوب.البَصْمَة: أثر الختم بالإِصبع. ( مج ).
الصحاح في اللغة
البُصْمُ ما بين طرف الخِنصِر إلى طرف البِنصِر.
لسان العرب
رجلٌ ذو بُصْمٍ غليظ وثوبٌ له بُصْمٌ إذا كان كَثِيفاً كثير الغَزْل والبُصْمُ فَوْتُ ما بين طَرَفِ الخِنْصِر إلى طرَف البِنْصِر عن أَبي مالك ولم يجئ به غيره ابن الأَعرابي يقال ما فارَقْتُك شِبْراً ولا فِتْراً ولا عَتَباً ولا رَتَباً ولا بُصْماً قال البُصْم ما بين الخِنْصِر والبِنْصِر والعَتَب والرَّتَب مذكوران في مواضِعهما وهو ما بين الوسَط والسَّبابة والفتر ما بين السَّبابة والإبْهام والشِّبْرُ ما بين الإِبهام والخِنْصِر والفوْت ما بين كل أُصْبُعَيْن طُولاً
الرائد
* بصم يبصم: بصما. الأمي: ختم بطرف إصبعه.
الرائد
* بصم. 1-مص. بصم. 2-ما بين الخنصر إلى البنصر من الأصابع.
الرائد
* بصم. 1-ما بين الخنصر إلى البنصر من الأصابع. 2-كثافة الثوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: