وصف و معنى و تعريف كلمة أيبوآن:


أيبوآن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و باء (ب) و واو (و) و ألف المدة (آ) و نون (ن) .




معنى و شرح أيبوآن في معاجم اللغة العربية:



أيبوآن

جذر [يبوآ]

  1. أَبَأ : (فعل)
    • أبَأ أَبْئًا
    • أبَأه بسهم : رماه به
,
  1. يبس (المعجم لسان العرب)
    • "اليُبْس، بالضم: نقيض الرطوبة، وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس، الأَول بالكسر نادر، يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ، والجمع يُبَّس؛

      قال: أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا،بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ، بالفتح: اليابِسُ.
      يقال: حطب يَبْس؛ قال ثعلب: كأَنه خِلْفة؛ قال علقمة: تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ،كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت: هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب؛ قال ابن سيده: واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع.
      وتَيْبيسُ الشيء: تجفيفه، وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس، وهو افْتَعَل فأُدغم، وهو مُتَّبِس؛ عن ابن السراج.
      وشيء يَبُوسٌ: كَيابسٍ؛ قال عبيد‎ ‎بن‎ الأَبرص: أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها، فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف.
      واتَّبَس يَتَّبِس، أَبدلوا التاء من الياء، ويَأْتَبِس كله كيَبِس، وأَيْبَسْتُه.
      ومكان يَبْسٌ ويَبيس: يابِسٌ كذلك.
      وأَرض يَبْس ويَبَسٌ، وقيل: أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها، ويَبَسَ: صُلبة شديدة.
      واليَبَس، بالتحريك: المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس؛ ومنه قوله تعالى: فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً.
      ويقال أَيضاً: امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً؛ قال الراجز: إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس

      ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة: فهو يَيْبَس فيه يُبْساً (* قوله «فهو ييبس فيه يبساً» كذا بالأصل مضبوطاً.)، وما كان فيه عَرَضاً قلت: جَّفّ.
      وطريق يَبَسٌ: لا نُدُوَّة فيه ولا بلل.
      واليَبَسُ من الكَلإِ: الكثير اليَابِسُ، وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة.
      الأَصمعي: يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ، وأَما يَبِيسُ البُهْمَى، فهو العرقوب (* قوله «العرقوب» كذا بالأصل.) والصُّفارُ.
      قال أَبو منصور: ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ، وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت، وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً (* قوله «واليبيس أَيضاً» كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء.)؛ ومنه قول ذي الرمة: ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ، إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها، بالفتح، وهما لغتان.
      واليَبِيس من النبات: ما يَبِس منه.
      يقال: يَبِس، فهو يَبِيس، مثل سَلِمَ، فهو سَلِيمٌ.
      وأَيْبَسَت الأَرض: يَبِس بقلها، وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ.
      ويقال للحطب: يَبْسٌ، وللأَرض إِذا يَبِسَت: يَبْسٌ.
      ابن الأَعرابي: يَبَاسِ، هي السَّوْأَة والفُندُورة.
      والشَّعَرُ اليابِس: أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ: قليل الخير.
      وشاة يَبَسٌ ويَبْس: انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن.
      وأَتان يَبْسة ويَبَسَة، يابسة ضامرة؛ السكون عن ابن الأَعرابي، والفتح عن ثعلب، وكلأ يابس، وقد استعمل في الحيوان.
      حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ: أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس.
      قال: تعني الذَّكر.
      ويَبِسَت الأَرض: ذهب ماؤُها ونَدَاها.
      وأَيْبَسَت: كثر يَبيسُها.
      والأَيْبَسانِ: عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل، وقيل: ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما.
      والأَيابِسُ: ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ.
      والأَيْبَسان: ما لا لحم عليه من الساقَيْن.
      قال أَبو عبيدة: في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين؛ وقال الراعي: فقلت له: أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها،فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَ؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك، وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق، قال: وهو اسم ليس بنعت، والجمع الأَيابِس.
      ويَبِيسُ الماء: العَرَق، وقيل: العَرَق إِذا جَفَّ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً: تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً،مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار: انقطاع الدِّرَّة؛ يقول: تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً،وإِنما، قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ.
      ويقال للرجل: إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ.
      وسَكْرانُ يابِس: لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها.
      وحكى أَبو حنيفة: رجل يابِس من السُّكْر، قال ابن سيده: وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ.
      "
  2. أيبس القوم (المعجم عربي عامة)
    • ساروا في الأرض اليابسة :-أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر.
  3. أيبس المكان (المعجم عربي عامة)

    • يبِسَ، جفّ نباتُه.
  4. يَبِسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَبِسَ ويَيْبَسُ ويابَسُ ويَيْبِسُ شاذٌّ، فهو يابِسٌ ويَبِسٌ ويَبيسٌ ويَبْسٌ: كان رَطْباً فَجَفَّ، كاتَّبَسَ. وما أصلُهُ اليُبوسَةُ ولم يُعْهَدْ رَطْباً، فَيَبَسٌ. وأما طريقُ مُوسَى في البحرِ، فإنه لم يُعْهَدُ قَطُّ طريقاً لا رَطْباً ولا يابساً، إنما أظْهَرَهُ اللّهُ تعالى لَهُمْ حينئذٍ مَخْلُوقاً على ذلك، وتُسَكَّنُ الباء أيضاً، ذَهاباً إلى أنه وإن لم يكنْ طريقاً، فإنه مَوْضِعٌ كان فيه ماءٌ، فَيَبِسَ.
      ـ امرأةٌ يَبَسٌ: لا خيرَ فيها.
      ـ شاةٌ يَبَسٌ: بِلا لَبَنٍ، وتُسَكَّنُ،
      ـ أَيْبَسُ: اليابِسُ، وظُنْبوبٌ في السَّاقِ إذا غَمَزْتَهُ، آلَمَكَ.
      ـ أيابِسُ: الجمعُ، وما تُجَرَّبُ عليه السُّيوفُ وهي صُلْبَةٌ.
      ـ يَبِيسُ الماءِ: العَرَقُ،
      ـ يَبِيسُ من البُقُولِ: اليابِسَةُ من أحْرارِها، أو ما يَبِسَ من العُشْبِ والبُقُولِ التي تَتَناثَرُ إذا يَبِسَتْ، أو عامٌّ في كُلِّ نَبَاتٍ يابِسٍ، يَبِسَ فهوَ يَبِيسٌ، كسَلِمَ فهو سَليمٌ.
      ـ يَبَاسُ: السَّوْءةُ، أو الفُنْدُورَةُ.
      ـ يَبوسُ: موضع بأرضِ شَنُوءةَ.
      ـ يابِسُ: سَيْفُ حَكيم بنِ جَبَلَةَ العَبْدِيِّ.
      ـ جَزِيرةٌ يابِسَةٌ: في بَحْرِ الرُّومِ، ثَلاثُونَ مِيلاً في عِشْرِينَ، وبها بَلْدَةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ أيْبِسْ: اسْكُتْ.
      ـ أيْبَسَتِ الأرضُ: يَبِسَ بَقْلُهَا،
      ـ أيْبَسَ الشيءَ: جَفَّفَهُ، كَيَبَّسَهُ،
      ـ أيْبَسَ القومُ: صارُوا في الأرضِ.
  5. يبِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يبِسَ ييبَس ويَيبِس ، يُبْسًا ويُبوسةً ، فهو يابِس ويَبِس ويَبْس ويبيس :-
      يبِس الشَّيءُ جَفّ بعد رُطوبة :-يبِس الطينُ، - يبِست الأرضُ/ الأزهارُ/ النباتاتُ، - يبِس ضرعُ الشَّاةِ: انقطع لَبَنُها:-
      يَبِسَ بينهم الثَّرَى [مثل]: يضرب في ضعف الأمل في إصلاح ذات البيْن بين المتخاصمين، - يبِس ما بينهما: تقاطعا.
      يبِس العُضوُ: أُصيب بخَدَر وتصلُّب أو شلل :-يبِست رُكْبتُه.
  6. أيبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيبسَ يُوبس ، إيباسًا ، فهو مُوبِس ، والمفعول مُوبَس (للمتعدِّي) :-
      أيبسَ المَكانُ يبِسَ، جفّ نباتُه.
      أيبس القَومُ: ساروا في الأرض اليابسة :-أيبسَ البحَّارُ بعد مسيرةِ شهرٍ في البحر.
      أيبسَ الأرضَ: يبَّسها، جفَّف بقلَها.
  7. يبَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • يبَّسَ ييبِّس ، تيبيسًا ، فهو مُيبِّس ، والمفعول مُيبَّس :-
      يبَّسَ الشَّيءَ جفَّفه، جعله يابسًا :-يبَّس الخَزَفَ/ التربةَ/ الأزهارَ.
  8. تيبَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيبَّسَ يتيبّس ، تيبُّسًا ، فهو مُتيبِّس :-
      تيبَّس العُشْبُ وغيرُه جفّ :-تيبّس دمُ جُرحه.
      تيبَّسَت أنسجةُ عضلات المريض: تصلّبت، تجمّدت :-أعضاء متيبّسة: عاجزة عن الحركة.
  9. يَبس (المعجم الرائد)
    • يبس - ييبس وييبس ، يبسا ويبسا ويبوسة
      1- يبس الشيء : كان رطبا فجف «يبس الزرع». 2- يبس : «يبس ما بينهما» : تقاطعا.
  10. الأيبسان (المعجم عربي عامة)
    • ما لا لحم عليهما من الساقين إلى الكعَبيْن.


  11. اليابسة (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) البرّ، الجزء الجامد من الأرض، وهو قشرتها غير المغطّاة بالمياه :-وصل البحّار إلى اليابسة بعد عناء.
  12. الأَيْبَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْبَسُ الأَيْبَسُ يقال: هو أيْبَس منه.
      ويقال: بينهم ثَدْيٌ أَيْبَسُ: أَي تَقَاطَعٌ.
      و الأَيْبَسُ عظمٌ يابسٌ في السَّاق، أو في وسطها، إِذا غَمَزْتَه آلمك، وإِذا كُسِرَ فقد ذهبت السَّاقُ. والجمع : أَيابسُ.
  13. المِيبَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيبَاسُ : الذي يُيَبِّسُ الشيءَ.
      [ يستوى فيه المذكر والمؤنث]، ومنه قول ابن الأَعرابي: نكباءُ الصَّبا والجَنُوب، مِهيافٌ ملواحٌ، مِيباسٌ للبقل.
  14. اليَابِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَابِسُ اليَابِسُ يقال: وجْهٌ يابِسٌ: قليلُ الخير.
      وسكرانُ يابسٌ: لا يتكلَّم من شدَّة السُّكر. والجمع : يَبْسٌ، ويُبَّسٌ.
  15. اليَبَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اليَبَاسُ : اليابسُ.
      ومنه قولهم: أَرَطْبٌ أَم يَبَاسٌ؟
  16. اليَبَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَبَسَةُ من الشِّياه: اليَبْسُ.
      ويقال: أَتانٌ يَبَسَةٌ: يابسةٌ ضامرة. والجمع : يباسٌ.
  17. اليَبَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَبَسُ : اليابسُ.
      يقال: أَرضٌ يَبَسٌ: صُلبةٌ شديدة.
      ومكانٌ يَبَسٌ: كان فيه ماءٌ فذهب.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 77فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي البَحْرِ يَبَسًا ) ) .
      وشاةٌ يَبَسٌ: يَبْسٌ.
      وامرأَة يَبَسٌ: لا خير فيها. والجمع : أَيْباسٌ.
  18. اليَبِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَبِيسُ : اليابسُ.
      و اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبقول التي تتناثر إِذا يبِسَتْ.
      ويقال: رجلٌ وامرأَة يَبيسٌ: لا خير فيهما.
      و (يبيسُ الماءِ) : العَرَق الجافُّ اليابس.
  19. اليَبْسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَبْسَةُ اليَبْسَةُ يقال: أَتانٌ يَبْسَة: يابسةٌ ضامرة.


  20. اليَبْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَبْسُ : اليابسُ.
      ويقال: حطبٌ يَبْس.
      و اليَبْسُ جمعُ يابسٍ.
      ويقال: شاةٌ يَبْسٌ: انقطع لبنُها فيبِسَ ضَرعُها. والجمع : أَيْباسٌ.
  21. اليُبُوسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليُبُوسَةُ : ضِدُّ الرطوبة.
      و اليُبُوسَةُ كيفيّةٌ تقتضي صُعوبةَ التَّشَكل والتفرّق والاتّصال.
  22. يَابَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَابَسَهُ : عامله باليُبس والشِّدَّة.
  23. يَابِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يُبَّسٌ. [ي ب س]. (فاعل من يَبِسَ).
      1. :-عُشْبٌ يَابِسٌ :- : جَافٌّ، أَيْ كَانَ رَطْباً فَيَبِسَ، جَفَّ. :-ذَهَبَتِ الْحَرْبُ بِالأَخْضَرِ وَالْيَابِسِ.
      2. :-لَمْ نَجِدْ فِي الْجَبَلِ إِلاَّ الْحَجَرَ الْيَابِسَ :- : الْحَجَرَ الصَّلْبَ.
      3. :-رَجُلٌ يَابِسٌ :- : قَلِيلُ الْخَيْرِ.
      4. :-وَجْهٌ يَابِسٌ :- : أَيْ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ شِدَّةِ السُّكْرِ.
      5. :-خَلَقَ اللَّهُ الْيَابِسَةَ :- : أَيِ الأَرْضَ.


  24. إستيبس (المعجم الرائد)
    • إستيبس - استيباسا
      1-إستيبس الريق أو غيره : جف
  25. أَيبَس (المعجم الرائد)
    • أيبس - إيباسا
      1- أيبس الشيء : جففه. 2- أيبس المكان : يبس نباته. 3- أيبس : صار في الأرض اليابسة. 4- أيبس : سار في الارض اليابسة. 5- أيبس العود : زالت رطوبته. 6- أيبس : أجدب. 7- أيبس : «أيبس» : اسكت.


معنى أيبوآن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: