ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ. ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها. ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ. ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ. ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ. ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ. ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ، ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ). ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.
بخت(المعجم لسان العرب)
"البُخْتوالبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ،قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة. وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتيوبَخَاتٍ. والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة. والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ. "
البَخَّات : مقتنى البُخْت. و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها.
بَخت(المعجم الرائد)
بخت - يبخت ، بختا 1-بخته : ضربه
مَبْخُوت(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَبْخُوت :- محظوظ :-هذا رجل مبخوت.
بخاتـي(المعجم مصطلحات فقهية)
هي الإبل غير العربية ذات السنامين.
مَبخوت(المعجم الرائد)
مبخوت 1-مبخوت : محظوظ.
باخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ، ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا، ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ. ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ. ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.
بَخْ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَخْ،: عَظُمَ الأَمْرُ وفَخُمَ، تُقالُ وحْدَها وتُكَرَّرُ: بَخٍ بَخْ، الأَوَّلُ مُنَوَّنٌ والثاني مُسَكَّنٌ. وقُلْ في الإِفْرادِ: بَخْ، ساكِنَةً، وبَخِ، مكسورَةً، وبَخٍ، مُنَوَّنَةً، وبَخٌ، مُنَوَّنَةً مَضْمومةً. ـ يقالُ: بَخْ بَخْ، مُسَكَّنَيْنِ، ـ بخٍ بَخٍ، وبخٍّ بَخًّ: كَلِمَةٌ تُقالُ عند الرِّضى والإِعْجابِ بالشيءِ، أو الفَخْرِ والمَدْحِ. ـ نبَخْبَخَ الحَرُّ: سَكَنَ، ـ نبَخْبَخَ الغَنَمُ: سَكَنَتْ حيث كانتْ. ـ بَخْبَخَ البعيرُ: هَدَرَ، ـ بَخْبَخَ الرَّجُلُ: أبْرَدَ من الظَّهيرةِ، ـ بَخْبَخَ لَحْمُه: صارَ يُسْمَعُ له صوْتٌ من هُزالٍ بعدَ سِمَنٍ. ـ بَخَّ: سَكَنَ من غَضَبِه، ـ بَخَّ في النَّوْمِ: غَطَّ، كبَخْبَخَ، ـ إِبِلٌ مُبَخْبَخَةٌ: عظيمةُ الأَجْوافِ. ـ بَخُّ: الرَّجُلُ السَّرِيُّ. ـ دِرْهَمٌ بَخِيٌّ: كُتِبَ عليه: بَخْ، ومَعْمَعِيٌّ: كُتِبَ عليه: مَعْ.
بوخ(المعجم لسان العرب)
"باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً: سكنتْ وفَتَرَت، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى؛ قال رؤبة: حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً. وباخَ الرجلُ يَبوخُ: سكَنَ غَضَبُه. وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر؛ وقيل: باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه. وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ. وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ. وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط. "
"أَبَّخَه: لامه وعَذلَه، لغة في وَبَّخَه؛ قال ابن سيده: حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة، ووَحَدٍ وأَحَدٍ. "
البُوخُ(المعجم المعجم الوسيط)
البُوخُ : الاختلاط. يقال: هم في بُوخٍ من أمرهم.
أَباخ(المعجم الرائد)
أباخ - إباخة 1- أباخ النار : أطفأها 2- أباخ الحرب : أخمدها، أوقفها.