وصف و معنى و تعريف كلمة أيترن:


أيترن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح أيترن في معاجم اللغة العربية:



أيترن

جذر [يرن]

  1. يُرَنّاء: (اسم)
    • اليُرَنَّاءُ : اليُرَنَّأُ
  2. ميارينُ: (اسم)
    • ميارينُ : جمع مِئْرَانُ
  3. يَرِنُّ جَرَسُ الهاتِفِ:
    • يَدُقُّ.
  4. أَرَنَّ : (فعل)
    • أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ
    • أرنَّ الشَّيءُ :رنَّ، صَوَّت
    • أَرِنَ:نشط ومرح
    • أَرِنَ: بَطِرَ


  5. رانَ : (فعل)
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ
    • رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • رَانَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ
    • رَانَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ، يَرُونُ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ الأمْرُ: اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • رَانَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ
    • رانَ الثَّوبُ: تدنَّس
    • رانت النَّفسُ: خَبُثت
    • ران عليه الشَّيءُ: غَلَبه وغطَّاه ران عليه الحُزْنُ/ الهوى، : غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب
    • ران النُّعاس في العين: خامرها،
    • رَانَ على قلبه الذنب: قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب
  6. رَنَّ : (فعل)
    • رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ
    • رنَّ الشَّيءُ :صوَّت، أصدر أصواتًا
    • رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ
    • رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ
    • رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها : ناحَتْ
    • رَنَّ إِلَيْهِ : أَصْغَى
  7. رَنَّى : (فعل)
    • رَنَّيْتُ، أُرَنِّي، رَنِّ، مصدر تَرْنِيَةٌ
    • رَنَّاهُ جَمالُها : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ
    • رَنَّى الْمُطْرِبُ : طَرَّبَ، غَنَّى
    • رَنَّاهُ الصَّوْتُ : أَطْرَبَهُ
    • رَنَّى :حَنَّ
  8. رَنا : (فعل)
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه
    • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
    • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
    • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  9. رِنا : (اسم)
    • الرِّنَا : ما يُرْنَى إليه لِحُسْنِهِ
  10. مَيْر : (اسم)


    • مَيْر : مصدر مارَ
  11. مَير : (اسم)
    • مصدر مارَ
  12. مِيَر : (اسم)
    • مِيَر : جمع مِيرة
  13. يَرْنَأ : (فعل)
    • يَرْنَأ : صَبَغَ باليَرَنَّإِ
  14. يُرَنّا : (اسم)
    • اليُرَنَّأُ : الحِنَّاءُ، أَو مادةٌ مثل الحِنَّاء
  15. رَنَّنَ : (فعل)
    • رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا، وترنيةً ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن
    • رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ
    • رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ
  16. أَرَانَ : (فعل)


    • أرَانَ : هَلَكَت ماشيتُه أَو هُزِلت
  17. أَرَنى : (فعل)
    • أَرَنه أَرْنًا
    • أَرَنه : عضَّه
  18. أَرْنَى : (فعل)
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر: جَعَلة يرنُو
    • أَرْنَاهُ إلى الطاعة: : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها
  19. أَوأَرَ : (فعل)
    • أَوْأَرَهُ : أَعلمه
    • أَوْأَرَهُ :نَفَّره
  20. آيُر : (اسم)
    • آيُر : جمع أَيْرُ
  21. وَأَرَ : (فعل)
    • وَأَرَ (يَئِرُها) وَأْرًا، وإِرَةً
    • وَأَرَ النارَ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
    • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
    • وَأَرَ فلانًا: أَلقاه في شرٍّ
  22. ورَى : (فعل)


    • وَرَى (يَرى) وَرْيًا، ووُريًّا، ورِيَةً فهو وارٍ، ووَرِيٌّ
    • ورَت النَّارُ: اتَّقدت
    • ورَى الزَّنْدُ: خرَجت نارُه
    • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
    • وَرَت الإبلُ ونحوُها وَرْيًا: سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيُها
    • وَرَى النِّقْىُ : خرج منه ودَكٌ كثير
    • وَرَى اللهُ فلانًا : رماه بداء الوَرْى
    • وَرَى فلانٌ فلانًا وغيره : أَصاب رئتَه
    • وَرَى القَيحُ جوفَه: أكله وأفسده ، وفي الحديث: حديث شريف لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحًا حتى يَرِيَه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعرًا/
  23. الإرْنان : (اسم)
    • صوت الحزين عند الغناء ؛ صوت الشَّهيق مع البكاء
  24. الأرن : (اسم)
    • صوت القَوْس وهو فوق الحنين
  25. الرنة : (اسم)
    • الصياح عند البكاء
,
  1. يرن
    • "اليَرُونُ: دماغ الفيل، وقيل هو المَنِيُّ، وفي التهذيب: ماء الفحل وهو سُمٌّ، وقيل: هو كل سَمٍّ؛ قال النابغة: وأَنْتَ الغَيْثُ يَنْفَعُ ما يَلِيهِ،وأَنْتَ السَّمُّ خالَطَه اليَرُونُ وهذا البيت في بعض النسخ: فأَنت اللَّيْثُ يَمْنَعُ ما لَدَيْهِ ويَرْنا: اسم رملة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اليُرَنَّاءُ

    • اليُرَنَّاءُ : اليُرَنَّأُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اليُرَنَّأُ
    • اليُرَنَّأُ (بفتح الياء أو ضمها) : الحِنَّاءُ، أَو مادةٌ مثل الحِنَّاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. يرنأ
    • "اليَرَنَّأُ (* قوله «اليرنأ إلخ» عبارة القاموس اليرنأ بضم الياء وفتحها مقصورة مشدّدة النون واليرناء بالضم والمد فيستفاد منه لغة ثالثة ويستفاد من آخر المادة هنا رابعة.) واليُرَنَّاءُ: مثل الحِنَّاء.
      قال دُكَيْنُ ابن رَجاء: كَأَنَّ، باليَرَنّإِ الـمَعْلُولِ، * حَبَّ الجَنَى مِن شُرَّعٍ نُزُولِ جادَ بِه، مِن قُلُتِ الثَّمِيلِ، * ماءُ دَوالِي زَرَجُونٍ، مِيلِ الجَنَى: العِنَبُ.
      وشُرَّعٍ نُزولِ: يريد به ما شَرَعَ من الكَرْم في الماء‏.
      ‏والقُلُتُ جمع قِلاتٍ، وقِلاتٌ جمع قَلْتٍ وهي الصخرةُ التي يكون فيها الماء.
      والثَّمِيلُ جمع ثَمِيلةٍ: هي بَقِيَّةُ الماء في القَلْتِ أَعني النُّقْرةَ التي تُمْسِكُ الماء في الجَبَل.
      وفي حديث فاطَمةُ، رِضْوانُ اللّهِ عليها: أَنها سأَلَتْ رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن اليُرَنَّاء، فقال: مــمن سَمِعْتِ هذه الكلمةَ؟ فقالت مِن خَنْساءَ.
      قال القتيبي: اليُرَنَّاء: الحِنَّاء؛

      قال:ولا أَعرف لهذه الكلمة في الأَبْنِية مَثَلاً.
      قال ابن بري: إِذا قلت اليَرَنَّأُ، بالفتح، همزت لا غير، وإِذا ضممت الياء جاز الهمز وتركه.
      واللّه سبحانه وتعالى أَعلم. "

    المعجم: لسان العرب

  5. يَرَنَّأُ
    • ـ يَرَنَّأُ ويُرَنَّأُ، مَقْصُورَةً مَشَدَّدَةَ النُّونِ، واليُرَنَّاءُ: الحِنَّاءُ.
      ـ يَرْنَأَ: صَبَغَ باليُرَنَّاء، كَحَنَّأ، وهو من غَرِيبِ الأفْعالِ. ابنُ بَرِّي: إذا قُلْتَ اليَرَنَّأُ، هَمَزْتَ لا غَيْرُ، وإذا ضَمَمْتَ جَازَ الهَمْزُ وتَرْكُه.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. رنأ
    • "الرَّنْءُ: الصَّوت.
      رَنَأَ يَرْنَأُ رَنْأً.
      قال الكميت يَصِفُ السهم: يُرِيدُ أَهْزَعَ حَنَّاناً، يُعَلِّلهُ * عند الإِدامةِ، حتى يَرْنَأَ الطَّرَبُ الأَهْزَعُ: السهمُ.
      وحَنَّانٌ: مُصَوِّتٌ.
      والطَّرَبُ: السهمُ نَفْسُه،سماه طَرَباً لتصويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع.
      وقالوا: الطَّرِبُ الرجل، لأَنَّ السهمَ إِنما يُصَوِّتُ عند الإِدامةِ إِذا كان جَيِّداً وصاحِبُه يَطْرَبُ لصوته وتأْخُذه له أَرْيَحِيَّةٌ، ولذلك، قال الكُمَيْتُ أَيضاً: هَزِجاتٍ، إِذا أُدِرْنَ على الكَفِّ، * يُطَرِّبْنَ، بالغِناءِ، الـمُدِيرا واليَرَنَّأُ واليُرَنَّأُ، بضم الياءِ وهمزة الأَلِف: اسم للحِنَّاءِ.
      قال ابن جني وقالوا: يَرْنَأَ لِحْيَته: صَبَغَها باليُرَنَّاءِ، وقال: هذا يَفْعَلَ في الماضِي، وما أَغْرَبَه وأَطْرَفَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أرَنَّ
    • أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ :-
      • أرنَّ الشَّيءُ رنَّ، صَوَّت :-أرنَّت المرأةُ في نوحها، - أرنّت الحمامةُ في سجعها، - أرنّت السحابة في رعدها، - أرنّ الماءُ في خريره، - إرنان المعدِن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رنَّ
    • رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ :-
      • رنَّ الشَّيءُ صوَّت، أصدر أصواتًا :-رنين المعادن، - رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أرنى
    • أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى :-
      • أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :-أرناه حُسنُ الفتاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رَنّ
    • رن - يرن ، رنينا
      1- رن الجرس أو غيره : صوت. 2- رن : صاح باكيا. 3- رن اليه : أصغى إليه.

    المعجم: الرائد

  11. يرنأ
    • يرنأ - و يرنأ و يرناء
      1-حناء

    المعجم: الرائد

  12. مير
    • "المِيرَةُ: الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان.
      ابن سيده: المِيرَةُ جَلَب الطعام، وفي التهذيب: جلَب الطعام للبيع؛ وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً، وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم.
      والمَيَّارُ: جالبُ المِيرَة.
      والمُيَّارُ: جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ.
      الأَصمعي: يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام، ومنه يقال: ما عنده خَيْر ولا مَيْر، والامْتِيارُ مِثلُه، وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ، ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ،يقال:نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا.
      ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار: مَيَّارَةٌ.
      وفي الحديث: والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ؛ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع، لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ.
      ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة.
      وتمايَرَ ما بينهم: فَسَدَ كتماءَرَ.
      وأَمارَ أَوداجَه: قطعها؛ قال ابن سيده: على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين.
      وأَمارَ الشيءَ: أَذابَه.
      وأَمار الزعفرانَ: صَبَّ فيه الماء ثم دافَه؛ قال الشماخ يصف قوساً: كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ ‏

      ويروى: ‏ثمان، على الصفة للخوزان.
      ومِرْتُ الدواءَ: دُفْتُه.
      ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً: نفشْتُه.
      والمُوارَةُ: ما سقط منه، وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها.
      ومَيَّارٌ: فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. الرَّنَّةُ
    • ـ الرَّنَّةُ: الصوتُ.
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً: صاحَ،
      ـ رَنَّ إليه: أصْغَى، كأَرَنَّ فيهما،
      ـ رَنَّ القوسُ: صَوَّتَتْ.
      ـ رُّنَّى: الخَلْقُ كُلُّهُمْ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ.
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ: القوسُ.
      ـ رَّنَنُ: شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ.
      ـ رُنانٌ: قرية بأصْفَهانَ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. أرن
    • "الأَرَنُ: النشاطُ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً؛ أَنشد ثعلب للحَذْلميّ: مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ، يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعونِ وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ؛ قال حُميد الأَرْقَط: أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون، حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُونِ والجمع آرانٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَنُ البطَرُ، وجمعه آرانٌ‏.
      ‏والإرانُ: النَّشاطُ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً: فانْقَضَّ مُنْحَدِباً، كأَنَّ إرانَه قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِد

      وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وأَرِنَ البعيرُ، بالكسر، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِحَ مَرَحاً، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ‏.
      ‏والإرانُ: الثورُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏غيره: الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها؛ قال الشاعر: وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه، إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُه وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً: طلبَها، وبه سُمِّي الرجل إراناً، وشاةُ إرانٍ: الثورُ لذلك؛ قال لبيد: فكأَنها هي، بعدَ غِبِّ كلالِها أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ، شاةُ إرانِ وقيل: إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما، قالوا: ليْثُ خفيَّةٍ وجنُّ عَبْقَر‏.
      ‏والمِئْرانُ: كِناسُ الثورِ الوحشيّ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ ‏.
      ‏الجوهري: الإرانُ كِناسُ الوحش؛ قال الشاعر: كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِلْ أَي مُنْبَتّ؛ وشاهد الجمع قول جرير: قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم، والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِينا وقال سُؤْرُ الذِّئب: قَطَعْتُها، إذا المَها تَجَوَّفَتْ، مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ ‏.
      ‏والإرانُ: الجنازةُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الإرانُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى؛ قال الأَعشى: أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ المَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسالِ وقيل: الإران تابوت الموتى‏.
      ‏أَبو عمرو: الإرانُ تابوتُ خشب؛ قال طرفة: أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُها على لاحبٍ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُدِ ابن سيده: الإرانُ سرير الميت؛ وقول الراجز: إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تحتَ الإرانِ، سَلَبَتْه الظِّلاَّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذه المرأَة سريعة خفيفة، وذلك فيهن مذموم‏.
      ‏والأُرْنةُ: الجُبن الرَّطْب، وجمعها أُرَنٌ، وقيل: حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياضُ الأُرْنةَ؛

      وأَنشد: هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وحكي الأُرنى أَيضاً (* قوله «وحكي الأرنى أيضاً» هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون، وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء)‏.
      ‏والأُرانى: الجُبن الرَّطبُ، على وزن فُعالى، وجمعه أَرانيّ‏.
      ‏قال: ويقال للرجل إنما أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى‏.
      ‏والأُرانى: حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللبن فيُجبِّنُه؛ وقول ابن أَحمر: وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه قيل: يعني السَّرابَ والشمس؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وقال ثعلب: يعني شعرَ رأْسه، وفي التهذيب: وتقنَّع الحرباء أُرْتَته، بتاءَين، قال: وهي الشَّعرات التي في رأْسه‏.
      ‏وقوله: هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجته وقد تَهَدَّن، ويقال: هو مَهْدونٌ؛

      قال: ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ الجوهري: وأُرْنةُ الحِرباء، بالضم، موضعه من العود إذا انتصب عليه؛ وأَنشد بيت ابن أَحمر: وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْرُ وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض، ويروى: أُرْبَته، بالباء، وأُرْبَتُه: قِلادته، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسلخ الحيّة، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة، وقيل: الأُرْنة ما لُفَّ على الرأْس‏.
      ‏والأَرُون: السّمُّ، وقيل: هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ؛ أَنشد ثعلب: وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه، وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُونُ أَي خالطه دماغُ الفيل، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هو حبُّ بقْلةٍ يقال له الأُراني، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة؛ وقال أَبو حنيفة: هي جناتُها‏.
      ‏والأَرانيةُ: ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره، وفي نسخة: ما لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره‏.
      ‏وفي حديث اسْتسقاء عمر، رضي الله عنه: حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل؛ الأَرينةُ: نبتٌ معروف يُشْبه الخِطميّ، وقد روي هذا الحديث: حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ‏.
      ‏قال شمر:، قال بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال: نبتٌ، قال: وهي عندي الأَرْنبة، قال: وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ، قال: ورأَيتُه نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق‏.
      ‏قال شمر: وسمعت غيره من أَعراب كنانة يقولون: هو الأَرِين، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ: هي الأَرينةُ، وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس؛ قال أَبو منصور: والذي حكاه شمر صحيحٌ والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح، وشمر مُتْقِن، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه، والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا، قال: ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبات من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية، قال: وهو خطأ عندي، قال: وأحسب القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة، وهو غير صحيح، وحكى ابن بري: الأَرين، على فَعِيل، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ، قال: ويقال أَرَنَ يأْرُنُ أُروناً دنا للحج‏.
      ‏النهاية: وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَلْ ما أَنَهَر الدمَ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطها ومعناها، قال الخطابي: هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عنه أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته، وقد طلبت له مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه: أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القوم فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِقْ نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر، على ما رواه أَبو داود في السُّنن، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون، والثاني أَن يكون إئْرَنْ، بوزن أَعْرَبْ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ، يقول: خِفَّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكاة مَوْرَه، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قولك رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إليه وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قوله «وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ» كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهما قبل من قولك رنوت النظر إلخ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون مع سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً)‏.
      ‏والنون وسكون الراء بوزن ارْمِ‏.
      ‏قال الزمخشري: كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك‏.
      ‏ورِينَ بفلان: ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصاروا ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك، قال: ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها؛ ومنه حديث الشعبي: اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ، من الأَرَنِ النَّشاطِ ‏.
      ‏وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي: لو كان رأْيُ الناسِ مثلَ رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ، وهو الخراجُ والإتاوةُ، وهو اسم واحدٌ كالشيْطان‏.
      ‏قال الخطابي: الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ، بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة، وهو الزيادة على الحقّ، يقال فيه أُرْبانٌ وعُرْبانٌ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر على الناس وأُلْزِموه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيترن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السُّمُّ. و ـ دماغ الفيل. و ـ المنيُّ أو ماءُ الفحل. و ـ عَرَقُ الدَّابَّة.
الصحاح في اللغة
اليَرونُ: ماء الفحل، وهو سُمٌّ.
لسان العرب
اليَرُونُ دماغ الفيل وقيل هو المَنِيُّ وفي التهذيب ماء الفحل وهو سُمٌّ وقيل هو كل سَمٍّ قال النابغة وأَنْتَ الغَيْثُ يَنْفَعُ ما يَلِيهِ وأَنْتَ السَّمُّ خالَطَه اليَرُونُ وهذا البيت في بعض النسخ فأَنت اللَّيْثُ يَمْنَعُ ما لَدَيْهِ ويَرْنا اسم رملة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: