وصف و معنى و تعريف كلمة أيتضوعون:


أيتضوعون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ضاد (ض) و واو (و) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أيتضوعون في معاجم اللغة العربية:



أيتضوعون

جذر [ضوع]



معنى أيتضوعون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تضوَّعَ يتضوَّع، تضوُّعًا، فهو مُتضوِّع • تضوَّعتِ الرَّائحةُ: ضاعت؛ طابت واشتدّ انتشارُها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَوْع [مفرد]: مصدر ضاعَ. II ضوَّعَ يضوِّع، تضويعًا، فهو مُضوِّع، والمفعول مُضوَّع • ضوَّع المِسكَ: بالغ في نشر رائحته "ضوَّع الطِّيبَ في المسجد".
مختار الصحاح
ض و ع : ضَاعَ المسك من باب قال تحرك فانتشرت رائحته و تَضَوَّعَ أيضا و تَضَيَّعَ مثله


الصحاح في اللغة
ضاعَهُ يَضوعُهُ ضَوْعاً، أي حرَّكه وأقلقه وأفزَعه. ومنه قول الشاعر: يَضُوعُ فُؤادَها منه بُغامُ وانضاعَ الفرخُ، أي تَضَوَّرَ. قال الهذلي: فُرَيْخانِ يَنْضاعانِ في الفجرِ كلَّما   أَحَسَّا

دَوِيَّ الريحِ أو صوتَ ناعِبِ والضُوَعُ: طائرٌ من طير الليل من جنس الهامِ. وقال المفضَّل: هو ذَكَرُ البوم، وجمعه أضْواعٌ وضيعانٌ. والضواعُ: صوته. وضاعَ المِسْكُ وتَضَوَّعَ وتَضَيَّعَ، أي تحرَّك وانتشرت رائحته. قال النُميري: تَضَوَّعَ مِسْكاً بَطْنُ نَعْمانَ أنْ مَشَتْ   به زَيْنَبٌ في نِسْوَةٍ عَـطِـراتِ

تاج العروس

ضاعَهُ يَضوعُه ضَوْعاً : حرَّكَه وراعَه . ضاعَهُ الرِّيحُ : أَثقَلَهُ وأَقلقَهُ قيل : ضاعَهُ : هَيَّجَه وقال أَبو عَمروٍ : ضاعَهُ أَمرُ كّذا وكّذا يَضوعُه : أَفزَعَهُ . قال غيرُه : ضاعَهُ : شاقَّه وهذا عن ابن عَبّادٍ فهو مَضُوعٌ في الكُلِّ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ :

سَمِعْتُ بدَارَةِ القَلْتَيْنِ صَوتاً ... لِحَنْتَمَةَ الفؤادُ به مَضوعُ وأَنشدَ ابنُ السِّكِّيت لِبِشْرٍ :

وصاحَبَها غَضيضُ الطَّرْفِ أَحوَى ... يَضوعُ فؤادَها مِنْهُ بُغامُ وقال الكُمَيْتُ :

رِئابُ الصُّدوعِ غِياثُ المَضُو ... عِ لأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ ويُروى : لأْمَتُهُ الصَّدَرُ المُبْجِلُ وأَنشدَ أَبو عمروٍ لأَبي الأَسوَدِ العِجْلِيِّ :

فما ضاعَني تَعريضُهُ وانْدِراؤُهُ ... علَيَّ وإنِّي بالعُلا لَجَديرُ وقال ابنُ هَرْمَةَ :

أَذْكَرْتَ عَصْرَكَ أَمْ شَجَتْكَ رُبوعُ ... أَم أَنتَ مُتَّبِلُ الفؤادِ مَضوعُ ضاعَ السَّفَرُ الدَّابَّةَ : هَزَلَها وهُنَّ الضَّوائعُ . قال ابنُ الأَعرابيِّ : ضاعَ الطَّائرُ فَرْخَهُ يَضوعُه ضَوْعاً : زَقَّهُ ويقال منه : ضَعْ ضَعْ إذا أَمَرْتَه بزَقِّه . ضاعَ المِسْكُ يَضوعُ ضَوعاً : تحرَّكَ فانتشرَتْ رائحَتُه ونَفَحَتْ كتَضَوَّعَ : سَطَعَ وتفرَّقَ قال امرؤُ القَيسِ :

إذا قامَتا تَضَوَّعَ المِسْكُ منهُما ... نَسيمَ الصَّبا جاءت بِرَيَّا القَرَنْفُلِ وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ للنُّمَيرِيِّ وهو محمَّد بن عَبْد الله بن نُمَيْرٍ الثَّقَفِيّ يشَبِّبُ بزَينبَ أُختِ الحَجّاجِ بنِ يوسُفَ :

تَضَوَّعَ مِسْكاً بَطْنُ نَعمانَ إذْ مَشَتْ ... به زَينَبٌ في نِسوَةٍ عَطِراتِ ويُروى : خَفِراتِ وقال آخَرُ :

أَعِدْ ذِكْرَ نَعمانٍ لَنا إنَّ ذِكرَهُ ... هو المِسْكُ ما كَرَّرْتَهُ يَتَضَوَّعُ وكذلكَ الشيءُ المُنتِنُ المُصِنُّ يُقال : تَضَوَّعَ النَّتْنُ حكاه ابْن الأَعْرابِيّ وأَنشدَ :

يَتَضَوَّعْنَ لو تضَمَّخْنَ بالمِسْ ... كِ صُماحاً كأَنَّه ريحُ مَرْقِ والصُّماحُ : الرِّيحُ المُنتِنُ والمَرْقُ : الإهابُ الذي عُطِّنَ فأَنتَنَ . ضاعَت الرِّيحُ الغُصْنَ ضَوْعاً : مَيَّلَتْه فهو غُصْنٌ مَضوعٌ . ضاعَ الصَّبِيُّ ضَوعاً : تضَوَّر وصاحَ من البُكاءِ كذا في لنُّسَخِ والصَّوابُ : في البُكاءِ كتَضَوَّعَ ولو قال : والمِسْكُ : انتشَرَت رائحتُه والصَّبيُّ : تَضَوَّرَ كتضَوَّعَ فيهما كان أَخْصَرَ ثمَّ إنَّ الضّوْعَ والتَّضَوُّرَ هو البُكاءُ يقال : ضرَبْتُه حتّى تَضَوَّعَ وتضَوَّرَ وقد غلَبَ على بُكاءِ الصَّبِيِّ وقال الليثُ : التَّضَوُّع : تَضَوَّرُ الصَّبِيِّ في البُكاءِ في شدَّةٍ ورَفْعِ صَوْتٍ قال : والصَّبيُّ بكاؤُه تضَوُّعٌ قال امرؤ القيس يصف امرأَةً :

يَعَزُّ عليها رُقبَتِي ويَسُوءُها ... بُكاهُ فتَثْنِي الجِيدَ أَن يَتَضَوَّعا يقول : تَثني الجِيدَ إلى صَبِيِّها حذَرَ أَن يَتَضَوَّعً . والضُّوَعُ كصُرَدٍ وعِنَبٍ الأَخيرُ عن أَبي الهَيثَمِ : طائرٌ من طير الليلِ كالهامَةِ قال أَبو الدُّقَيْشِ : إذا أَحَسَّ بالصَّباحِ صَرَخَ أَو الكَرَوانُ أَو ذَكَرُ البومِ وهذا قولُ المُفَضَّل أَو طائرٌ أَسودُ كالغُرابِ أَصغَرُ منه غير أَنَّه أَحمَرُ الجَناحَينِ نقله أَبو حاتمٍ في كتاب الطَّيرِ عن الطَّائفِيِّ قال : وقال غيرُ الطَّائفِيِّ : هو طائرٌ من العصافيرِ والعصافيرُ من الطَّيرِ : ما صَغُرَ وكانَ دونَ الدُّخَّلِ والحُمَّرِ . قلت : ومثلُه قولُ ثعلَبٍ وأَنشدَ :

مَن لا يَدُلُّ على خَيرٍ عَشيرَتَهُ ... حَتّى يَدُلَّ على بَيضاتِه الضُّوَعُ <H1 قال لأَنَّه يضعُ بيضَهُ في مَوضِعٍ لا يَدري أَينَ هو ثمَّ قال أَبو حاتمٍ والضُّوَعَةُ صغيرَةٌ ولَوْنُها إلى الصُّفْرَةِ قصيرةُ العُنُقِ وإنَّما سُمِّيَتْ من قِبَلِ صُوَيْتٍ لها تُصَوِّتُ في وَجْهِ الصُّبْحِ . قال وقال الخَشى الضُّوَعُ طائرٌ أَبْغَثُ مثلُ الدَّجاجَةِ وهو طَيِّبُ اللَّحْمِ قال الأَعشى يصفُ فلاةً< / H1

لا يَسمَعُ المَرءُ فيها ما يؤَنِّسُه ... باللَّيلِ إلاّ نَئيمَ البومِ والضِّوَعا هكذا رواهُ أَبو الهيثمِ بكَسْرِ الضَّادِ قال : ونَصَبَ الصِّوَعَ بنِيَّةِ النَّئيمِ كأَنَّه قال : إلاّ نَئيمَ البومِ وصِياحَ الضِّوَع ورواه أَبو حاتمٍ عن الخشى بالضَّمِّ وبهما رويَ قولُ سُوَيْدِ بنِ أَبي كاهِلٍ أَنشدَه الأَصمعِيُّ :

لَمْ يَضِرْنِي غَيْر أَنْ يَحْسُدَني ... فَهْوَ يَزْقُو مثلَ ما يَزقو الضُّوَعْج : أَضْواعٌ كعِنَبٍ وأَعنابٍ وضِيعانٌ كصُرَدٍ وصِردانٍ الأَخير من كتاب الطَّير . ومن سجَعاتِ الأَساس : لن يُخاطِرَ البازِلَ الرُّبَع ولن يُطايِرَ البازِيَ الضُّوَع . الضُّواعُ كغُرابٍ : صَوْتُه . الضَّوَّاعُ كشَدَّادٍ : الثَّعْلَبُ عن ابنِ عَبّادٍ . قال ابنُ عَبّادٍ : الضَّوائعُ : الضَّوامِرُ من الإبلِ وغيرِها قال الصَّاغانِيّ : وكأَنَّها من ضاعَها السَّفَرُ ضَوْعاً أَي هزَلَها قلتُ : ولم يذْكُر لها واحِداً والقِياسُ الضَّائِعَةُ . وانْضاعَ الفَرْخُ أَو الصَّبِيُّ : تضَوَّرَ أَو بسَطَ جَناحَيه إلى أُمِّه لِتَزُقَّه وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ كتَضَوَّعَ فيهما كما في التَّهذيب قال : أَبو ذُؤَيْبٍ :

فُرَيْخانِ يَنضاعانِ في الفَجْرِ كُلَّما ... أَحَسّا دَوِيَّ الريحِ أَو صَوتَ ناعِبِ ومما يُستدرَكُ عليه : ضَوَّعَه تَضْويعاً : حرَّكَه وراعَه وقيل : هَيَّجَهُ . وانْضاعَ : فَزِعَ من شيءٍ فصاحَ منه . ويُقال : لا يَضُوعَنَّكَ ما تَسمَعُ منها أَي لا تَكتَرِثْ له . وتَضَوَّعَ منه رائحَةً : تَنَشَّقَها . وتَضَوَّعَ الضُّوَعُ : إذا صاحَ وصَوَّتَ قاله أَبو حاتمٍ في كتاب الطَّيرِ . وأَضْوُعٌ كأَفْلُسٍ : مَوْضِعٌ ونظيرُه أَقرُنٌ وأَخْرُبٌ وأَسْقُفٌ وهذه كُلُّها مَواضِعُ وقد أَهملَه ياقوتُ في مُعجَمِه

لسان العرب
ضاعَه يَضُوعُه

ضَوْعاً وضَوَّعَه كلاهما حَرَّكه وراعَه وقيل حَرَّكَه وهَيَّجَه قال بشر سَمعْتُ بِدارةِ القَلْتَينِ صَوْتاً لِحَنْتَمةَ الفُؤادُ بهِ مَضُوعُ وأَنشد ابن السكيت لبشر بن أَبي خازم وصاحَبها غَضِيضُ الطَّرْفِ أَحْوَى يَضُوعُ فُؤادَها مِنْهُ بُغامُ وتَضَوَّعَتِ الرِّيحُ أَي تَحَرَّكَتْ ويقال ضاعَني أَمرُ كذا وكذا يَضُوعُني إِذا أَفْزَعَني ورجل مَضُوعٌ أَي مَذْعُورٌ قال الكميت رِئابُ الصُّدُوعِ غِياثُ المَضُو عِ لأْمَتُه الصَّدَرُ المُبْجِلُ ويقال لايَضُوعَنْكَ ما تَسْمَعُ منها أَي لا تَكْتَرِثْ له وقال أَبو عمرو ضاعَه أَفْزَعَه وأَنشد لأَبي الأَسود العِجْلِيّ فما ضاعَني تَعْرِيضُه وانْدِراؤُه عليَّ وإِنِّي بالعُلى لَجَدِيرُ وقال ابن هَرْمةَ أَذَكَرْتَ عَصْرَكَ أَمْ شَجَتْكَ رُبُوعُ ؟ أَمْ أَنْتَ مُتَّبِلُ الفُؤادِ مَضُوعُ ؟ وقَدِ انْضاعَ الفرخُ أَي تَضَوَّرَ وتَضَوَّعَ وقال الأَزهري انْضاعَ وتَضَوَّعَ إِذا بسط جناحيه إِلى أُمه لِتَزُقَّه أَو فَزِعَ من شيء فَتَضَوّرَ منه قال أَبو ذؤَيب الهذلي فُرَيْخانِ يَنْضاعانِ في الفَجْرِ كُلَّما أَحَسَّا دَوِيَّ الرِّيحِ أَو صَوْتَ ناعِب وضاعت الريحُ الغُصْنَ أَمالَتْه وضاعتني الريحُ أثْقَلَتني وأَقْلَقَتني والضَّوْعُ تَضَوُّعُ الريحِ الطيبةِ أَي نَفْحَتُها وضاعتِ الرائحةُ ضَوْعاً وتَضَوَّعَت كلاهما نَفَحَتْ وفي الحديث جاء العباسُ فجلس على الباب وهو يَتَضَوَّعُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم رائحةً لم يَجِدْ مِثْلَها تَضَوُّعُ الريحِ تَفَرُّقُها وانْتِشارُها وسُطُوعُها وقال الشاعر إِذا الْتَفَتَتْ نَحْوِي تَضَوَّعَ ريحُها نَسِيمَ الصِّبا جاءَتْ بِرَيّا القَرَنْفُلِ وضاعَ المِسْكُ وتَضَوَّعَ وتَضَيَّعَ أَي تحرّك فانتشرت رائحته قال عبد الله بن نمير الثقفي تَضَوَّعَ مِسْكاً بَطْنُ نَعْمانَ أَنْ مَشَتْ به زَيْنَبٌ في نِسْوةٍ عَطِرات ويروى خَفِرات ومن العرب من يستعمل التضَوُّعَ في الرائحة المُصِنَّةِ وحكى ابن الأَعرابي تضَوَّعَ النهَتْنُ وأَنشد يَتَضَوَّعْنَ لو تَضَمَّخْنَ بالمِسْ كِ ضِماخاً كأَنَّه رِيحُ مَرْقِ والضِّماخُ الريحُ لمُنْتِنُ المَرْقُ صُوفُ العِجاف والمَرْضَى وقال الأَزهري هو الإِهابُ الذي عُطِّنَ فأَنْتَنَ وضاعَ يَضُوعُ وتَضَوَّعَ تَضَوَّرَ في البُكاء وقد غَلب على بكاء الصبيّ قال الليث هو تَضَوُّرُ الصبيّ في البكاء في شدّة ورَفع صوت قال والصبيّ بكاؤه تَضوُّعٌ قال امرؤ القيس يصف امرأَة يَعِزُّ عليها رُقْبَتِي ويَسُوءُها بُكاه فَتَثني الجِيدَ أَنْ يَتَضَوَّعا يقول تَثني الجِيد إِلى صبيِّها حِذارَ أَنْ يَتَضَوَّعَ والضُّوعُ والضِّوَعُ كلاهما طائرٌ من طير الليل كالهامة إِذا أَحَسَّ بالصَّباح صَدَحَ قال الأَعشى يصف فلاة لا يَسْمَعُ المَرْءُ فيها ما يُؤَنِّسُه بالليلِ إِلا نَئِيمَ البُومِ والضِّوَعا بكسر الضاد وجمعه ضِيعانٌ وهما لغتان ضِوَعٌ وضُوَعٌ وأَنشد الأَصمعي فهو يَزْقُو مِثْلَ ما يَزْقُو الضُّوَعْ قال ونَصَبَ الضَّوَعَ بنيَّةِ النَّئِيم كأَنه قال إِلا نئيمَ البُوم وصياحَ الضِّوَع وقيل هو الكَرَوانُ وجمعه أَضْواعٌ وضِيعانٌ وقال المفضل هو ذكر البوم وقال ثعلب الضُّوَعُ أَصغر من العُصْفُور وأَنشد مَنْ لا يَدُلُّ على خَيْرٍ عَشِيرَتَه حتى يَدُلَّ على بَيْضاتِه الضُّوَعُ قال لأَنه يضَع بيضه في موضع لا يُدْرَى أَين هو والضَّواعُ صوتُه وقد تَضَوَّعَ وضاعَ الطائرُ فرْخَه يضُوعه إِذا زَقَّه ويقال منه ضَعْ ضَعْ إِذا أَمرتَه بزقه وأَضْوعٌ موضع ونظيره أَقْرُنٌ وأَخْرُبٌ وأَسقُفٌ وهذه كلها مواضع وأَذْرُحٌ اسم مدينة الشَّراةِ فأَما أَعصُرٌ اسم رجل فإِنما سمي بجمع عَصْرٍ وكذلك أَسْلُمٌ اسم رجل إِنما هو جمع سَلْمٍ
الرائد
* ضوع. طائر من طيور الليل، ج ضيعان وأضواع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: