وصف و معنى و تعريف كلمة أيتغن:


أيتغن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء (ت) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح أيتغن في معاجم اللغة العربية:



أيتغن

جذر [يغن]

  1. وَتِغَ : (فعل)
    • وَتِغَ (يَوْتَغُ) وَتَغًا
    • وَتِغَ فلانٌ : هَلَكَ
    • وَتِغَ: أَثِمَ
    • وَتِغَ فلانٌ :فسد
    • وَتِغَ فلانٌ : وَجِعَ
    • وَتِغَ فلانٌ : ساءَ خُلُقُه
    • وَتِغَ فلانٌ : ساءَ قوله
    • وَتِغَ فلانٌ : كان مُفرِطَ الجهل
    • وَتِغَ فلانٌ :في حُجَّته : أَخطأَ
  2. ما يُغْنِي عَنْكَ مالُكَ شَيْئاً:
    • ما يُجْديكَ نَفْعاً. وَما يُغْنِي عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى [قرآن].
  3. قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ:
    • مَبْلَغاً تافِهاً.
  4. أَغَنَّ : (فعل)
    • أغَنَّ، يُغِنُّ، مصدر إِغْنَانٌ
    • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
    • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
    • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
    • أغَنَّ الذُّبَابُ : صَوَّتَ


  5. اِلغانّ : (فعل)
    • ألْغَانُّ النَّبْتُ: طال والتفَّ
    • ألْغَانُّت الأرضُ: كَثُرَ كلؤها
  6. أَغْنَى : (فعل)
    • أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً ، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى
    • أَغْنَى الشيءُ: كَفَى
    • أغنى فلانًا :جعله ثَرِيًّا ذا مال، وسّع عليه.
  7. غَنَّ : (فعل)
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ والجمع : غُنُّ
    • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه
    • غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ
  8. غَنَّنَ : (فعل)
    • غَنَّنَهُ : جعله أَغَنَّ
  9. غَنَّى : (فعل)
    • غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً و تَغْنِيَةٌ ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به
    • غَنَّى : طَرَّب وترنَّم بالكلام الموزون وغيره
    • غنَّى الحمامُ: صوَّت
    • غَنَّى فلانٌ بفلان: مدَحَه أَو هجاه
    • غَنَّى بالمرأَة: تغزَّل بها
    • غَنَّى اللهُ فلانًا: جعله غنيًّا
    • غَنَّى فلانًا الشِّعرَ وبالشعر: ترنَّم به
    • غَنَّى بِهِ : مَدَحَهُ أَوْ هَجَاهُ
  10. غانَ : (فعل)


    • غَانَ غَيْنًا
    • غَانَتِ السماء: غامت
    • غَانَتِ السماء :جاءَت بالمطر
    • غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت
  11. أَغَانيُّ : (اسم)
    • أَغَانيُّ : جمع أُغْنِيَّةُ
  12. أغانٍ : (اسم)
    • أغانٍ : جمع أُغْنِيَةُ
  13. غَيِنَ : (فعل)
    • غَيِنَ غَيَنًا فهو أَغْيَنُ، وهي غَيْناء والجمع : غِينٌ
    • غَيِنَتِ الشجرةُ : التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر
  14. غينَ : (فعل)
    • غِينَ على الرجل: رَكِبَ قلبَه السهوُ والغَفلةُ
    • غِينَ بفلان: غُشِيَ عليه
    • غِينَ به: أَحاطَ به الدَّيْن
    • غِينَ على قلبه: تغشَّتْه الشهوة
  15. أَغْنِيَاءُ : (اسم)
    • أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
  16. غَنيَ : (فعل)


    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ: عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به
  17. غَنيّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْنِيَاءُ ، غَنِيَّاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في
    • ثريّ، كثير المال
    • غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء،
    • غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح،
    • غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف،
    • هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ،
    • يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها
    • (مصدر غَنِيَ)
  18. مُغن : (اسم)
    • مُغْنٍ، الْمُغْنِي
    • اسم فاعل من أغنى/ أغنى عن
    • المُغْني: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي أغنى الخلقَ وكفاهم بما جعل لهم من أموالٍ وبنين، وما ساقه إليهم من الأرزاق
    • هُوَ اللَّهُ الْمُغْنِي : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الله تَعَالَى، أَيْ هُوَ الَّذِي يُغْنِي مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
    • المُغْني: المتكفل، الدافع للضرر ، إبراهيم آية 21 فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ الله مِنْ شَيْءٍ (قرآن) : الدَّافِعُونَ الضَّرَرَ عَنْ غَيْرِهِمْ
  19. مُغني : (اسم)
    • المُغْنِي : من أَسمائه تعالى، وهو الذي يُغنِي من يشاء عن عباده
  20. الغُنَّة : (اسم)
    • أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ وهي أَقل من الخُنَّة ؛ صوت الأحرف كأنها من الأنف ؛ صوت في الخَيْشُوم
  21. إِغْنَان : (اسم)
    • إِغْنَان : مصدر أَغَنَّ
  22. إِغناء : (اسم)


    • مصدر أغْنَى
    • إغْنَاءُ الرَّجُلِ : جَعَلَهُ غَنِيّاً ذَا مَالٍ
    • زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين
    • إغناء لغة: إدخال كلمات ومعانٍ جديدة فيها
  23. إِغناء : (اسم)
    • إغناء : مصدر أَغْنَى
  24. أَغْوَى : (فعل)
    • أغوى يُغوي ، أَغْوِ ، إغواءً ، فهو مُغوٍ ، والمفعول مُغوًى
    • أغواه الشَّيطانُ :غواه؛ أضلّه وأغراه بالفَساد
  25. غُنّة : (اسم)
    • الغُنَّةُ : صوت يخرُجُ من الخَيشوم، من اللَّهاة والأنف
    • مصدر غَنَّ
    • صوت يخرج
    • إدغام بغُنَّة: (تجويد) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة
    • إدغام بلا غُنَّة: (تجويد) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة
,
  1. لا يُغْـني منْ جوع
    • لا يَدفَعُ عـنهم جُوعًا
      سورة :الغاشية، آية رقم :7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. لا يُغني من اللـّهَب
    • لا يَدْفـَعُ شيْئا من حرّه
      سورة :المرسلات، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. لا يغني عنهمْ
    • لا يَدْفع عـنهمْ
      سورة :الطور، آية رقم :46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. لا يغني عنهم . .
    • لا يدفع عنهم . .
      سورة :الجاثية، آية رقم :10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. لا يغني مولى . .
    • لا يدفع قريب. و لا صديق
      سورة :الدخان، آية رقم :41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. أغنى
    • أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً ، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى :-
      • أغنى فلانًا جعله ثَرِيًّا ذا مال، وسّع عليه :-أغنته هذه التِّجارةُ، - {وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى} - {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} .
      • أغناه الأمرُ:
      1 - شغله، وصرفه عن غيره :- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} .
      2 - نفعه :- {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ} .
      • أغنى فلانًا عن الشَّيء: جعله غير محتاجٍ إليه، أجزأه وكفاه.
      • أغنى عنه:
      1 - ناب عنه، قام مقامه :-لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة، - {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ} :-
      • الحال يُغني عن السَّؤال.
      2 - دفع، وردّ عنه :- {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ} :-
      • أَغْنِ عنّي شرّك: أكفني شرّك، - لا يغني فتيلاً: لا فائدة منه، - ما أغنى عنه: لم ينفعه، - ما يغني عنك هذا: أي ما يُجزي منك وما ينفعك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غنَّى
    • غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به :-
      • غنَّى فلانٌ طرّب، ترنَّم بالكلام، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة :-سمعته يُغنِّي فأطربني صوته، - غنَّى لحنًا شعبيًّا:-
      • غنَّى الحمامُ: صوّت، - غنَّى على ليلاه: حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد.
      • غنَّى بالشِّعر: تغنَّى به؛ ترنَّم به.
      • غنَّى بفلان:
      1 - مدحه.
      2 - هجاه.
      • غنَّى بالمرأة: تغزّل بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غنا
    • "في أَسْماء الله عز وجل: الغَنِيُّ.
      ابن الأثير: هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ.
      ومن أَسمائه المُغْني، سبحانه وتعالى، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده.
      ابن سيده: الغنى، مقصورٌ، ضدُّ الفَقْر، فإذا فُتِح مُدَّ؛ فأَما قوله: سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني،فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه: يُروى بالفتح والكسر، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه؛ قال أَبو اسحق: إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى؛ قال: وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه.
      وفي الحديث: خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى، وفي رواية: ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ،ومِنْهُم عَنْها، وقيل: خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة؛ قال: ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك.
      وفي حديث الخيل: رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس.
      وفي حديث الجُمعة: مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه، وقيل: جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى: نَسُوا الله فنَسِيَهُم.
      وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله.
      وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ.
      وفي الحديث: ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ؛ قال أَبو عبيد: كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت؛ قال أَبو عبيد: وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب، ويقول: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً؛ قال الأعشى: وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق،عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ، وقيل: أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة.
      قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك، قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله،صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ.
      الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ.
      والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
      والغِناء، بالكسر: من السَّماع.
      والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ.
      قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ،(* قوله «غاليات» هو هكذا في المحكم بالمثناة.) أراد من الحِمامِ، فحذَفَ وعَدَّى.
      قال ابن سيده: فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني، فرُوِي أَن بعضَهم، قال: الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ، قال: وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى، فقيل لها: وما مِائة من الخيل؟ فقالت: لا تُرَى؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها، وهذا النحوُ كثيرٌ.
      والغَنِيُّ والغاني: ذُو الوَفْرِ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة، قال: أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة: وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ، وقد غَنِيَ عنه.
      وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ.
      ويقال: ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك.
      وقال في معتل الألف: عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، والمعروف غُنية.
      والغانيَةُ من النساء: التي غَنِيَتْ بالزَّوْج؛ وقال جميل: أُحبُّ الأيامى: إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ،وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم: أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها،فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها؟ والغانِيَةُ من النساء: الشابَّة المُتَزَوّجة، وجمعُها غَوانٍ؛

      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ،كما بَدَأْنَ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ،وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية: التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي، وقيل: هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب، وقيل: هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ.
      قال ابن سيده: وهذه أَعْزَبُها؛ وهي عن ابن جني، وقيل: هي الشابَّة العَفيفة، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ.
      الفراء: الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ.
      وقال ابن الأعرابي: الغِنى التَّزْويجُ، والعَرَبُ تقول: الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ.
      أَبو عبيدة: الغَواني ذواتُ الأزْواج؛

      وأَنشد: أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة: الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ.
      وقال غيره: الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة.
      وقال ابن شميل: كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ، وجمعها الغَواني؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات: لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ،ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين؛ وقول المثَقّب العَبْدي: هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ،مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص، وقد غَنِيَتْ غِنًى.
      وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه: نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه.
      والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
      والغَناءُ، بفتح الغين ممدودٌ: الإجْزاءُ والكفايَة.
      يقال: رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ؛ قال ابن بري: الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله: وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان: أَنّ عَلِيًّا، رضي الله عنهُما، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها، كقوله تعالى: لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه.
      يقال: أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ؛ ومنه قوله تعالى: لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً؛ وحديث ابن مسعود: وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم.
      وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. غَنَّ
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ :-
      • غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :-غنّ الوادي، - روضة غنَّاءُ.
      • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه :-صوت أغنُّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. غَنّ
    • غن - يغن ، غنا وغنة
      1- غن المكان : كثر شجره والتف. 2- غن النخل : أدرك. 3- غن : كان في صوته غنة.

    المعجم: الرائد

  11. غنن
    • "الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل: صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ، وهي أَقل من الخُنَّة.
      المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم، والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ،وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه.
      وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته من خَيْشومه؛

      قال: فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ.
      وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ.
      قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب: إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ.
      الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله: وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه.
      أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت.
      وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما زيدت النون ههنا، وإن لم تكن حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف.
      وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف غنة؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال: إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا.
      وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل عُشْبُها؛ وقوله: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ،بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ.
      يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة، كما، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي.
      وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم الغُنانُ؛

      قال: حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه.
      وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ،لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة.
      ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنَّ إِغْناناً.
      وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة.
      وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ.
      ويقال للقرية الكثيرة الأَهل: غَنَّاء.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه، جعل الوصف له، وهو للذباب.
      وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فهو مُغِنٌّ: كثر شجره.
      وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب،وكله من الغُنَّةِ في الأَنف.
      وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك.
      وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ.
      وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. غُنَّةُ
    • ـ غُنَّةُ: جَرَيانُ الكلامِ في اللَّهاةِ، واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ في تَصْويتِ الحِجارَةِ.
      ـ غَنَّ يَغَنُّ، فهو أغَنُّ،
      ـ غَنَّ الوادِي: كثُرَ شَجَرُه،
      ـ غَنَّ النَّخْلُ: أدْرَكَ، كأَغَنَّ فيهما.
      ـ ظَبْيٌ أغَنُّ: يَخْرُجُ صَوْتُه من خَياشِيمِه.
      ـ قولُ الجوهَرِيّ: طَيْرٌ أغَنُّ، غَلَطٌ.
      ـ غَنَّنَهُ تَغْنيناً: جعله أغَنَّ.
      ـ غَنَّاءُ من القُرَى: الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ،
      ـ غَنَّاءُ منَ الرِياضِ: الكَثيرَةُ العُشْبِ، أو تَمُرُّ الرِيحُ فيها غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَة عُشْبِها.
      ـ أغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ، والاسمُ: غُناءٌ،
      ـ أغَنَّ اللُّه غُصْنَهُ: جَعَلَه ناضِراً،
      ـ أغَنَّ السِقاءُ: امْتَلأَ.
      ـ أَغَنُّ: رَجُلٌ من أصْحابِ طُلَيْحَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: