وصف و معنى و تعريف كلمة أيتق:


أيتق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء (ت) و قاف (ق) .




معنى و شرح أيتق في معاجم اللغة العربية:



أيتق

جذر [يتق]

  1. لاَئِق: (اسم)
    • فاعل من لاَقَ
    • لاَئِقٌ : مُنَاسِبٌ، مُوَافِقٌ
  2. تيقاق: (اسم)
    • أَتيتك لتِيفاق الهلال: أي حين أَهلَّ
  3. عمّال الياقة الزرقاء: (مصطلحات)
    • عمّال الإنتاج والصيانة بالمقارنة بموظفي المكاتب الذين. (مالية)
  4. لاَقَ : (فعل)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به
    • لاق به الثَّوبُ ونحوُ:ه ناسبه ولاءمه
    • لاَ يَلِيق : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ
    • لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ
    • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد
    • لاَقَتِ الدَّواةُ : لَصِقَ المدادُ بصوفها
    • فهي لائقٌ
    • لاَقَ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها فهي مَلِيقَة
    • وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد
    • وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ
    • وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس


  5. قاقَ : (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  6. فَتيق : (اسم)
    • سَيْفٌ فَتِيقٌ : حَادٌّ
    • رَجُلٌ فَتِيقٌ : حَادُّ اللِّسَانِ
    • صُبْحٌ فَتِيقٌ : مُشْرِقٌ
  7. لاقَ : (فعل)
    • لاَقَ لَوقاً
    • لاَقَ الشيءَ : ليَّنَهُ
    • هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ
  8. فاقَ : (فعل)
    • فاقَ يَفوق ، فُقْ ،فَوْقٌ، فَوَاقٌ ، فهو فائق ، والمفعول مَفُوق
    • فَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَهُ فِي الوَتَرِ لِيُرْمَى بِهِ
    • فَاقَ السَّهْمَ : كَسَرَ فُوقَهُ
    • فَاقَ السَّطْحَ : عَلاَهُ
    • فَاقَ أَصْحَابَهُ : سَادَهُمْ شَرَفاً، أَوْ عَلاَهُمْ بِالفَضْلِ أَوِ العِلْمِ
    • فاق قُدراتِه: جاوزها فاق حدود العقل،
    • كان عددهم يفوق الخمسين: يزيد عليها
  9. الواق : (اسم)
    • صوت الواقي
  10. فَأَق : (فعل)


    • فَأَق فُؤاقٌ
    • فَأَق: أخذَهُ الفُؤاقُ
  11. قأقأَ : (فعل)
    • قأقأَ يقأقئ ، قأقأةً ، فهو مُقَأقئ
    • قأقأ الدَّجاجُ :صوَّت عند البَيْض
  12. لَيَّقَ : (فعل)
    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه
    • لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ
  13. مَئِق : (اسم)
    • مَئِق : فاعل من مَئِقَ
  14. مَئِقَ : (فعل)
    • مَئِقَ مَأقًا فهو مَئِقٌ
    • مَئِقَ الصَّبِيُّ : أخَذَتْهُ المَأقَةُ
    • مَئِقَ الرَّجُلُ: كاد يبكي من شدَّة الغَيْظ
  15. واق : (اسم)
    • وَاقٍ، الوَاقيُ
    • اسم فاعل من وقَى
    • حائط واقٍ: بناء يُقام مؤقّتًا أمام مداخل الأبنية لتخفيف الآثار النَّاشئة من المتفجِّرات،
    • درع واقٍ: حامٍ،
    • قِنَاع واقٍ: يَحمي من الغازات السَّامَّة،
    • مَصْل واقٍ: يكسب وقاية ومناعة،
    • مظلَّة واقية: مظلَّة هبوط من الطائرة
    • المحصول الواقي: (الزراعة) محصول مؤقّت يُزرع بين فترات المحصول المنتظم لحماية التُّربة من التَّآكل في الشِّتاء ولتوفير النيتروجين عند حرث الأرض في الرَّبيع
    • واقٍ حراريّ: (الفلك) حاجز يعزل الحرارة بواسطة امتصاص أو عكس وتشتيت الحرارة الخارجيّة خاصّة لمركبة فضائيّة أو صاروخ، والذي يبدِّد الحرارة أثناء دخول جوّ الأرض من جديد
    • واقٍ من الشَّمس: مستحضر على شكل كريم أو مرطِّب يُستخدم لحماية البشرة من أشعّة الشَّمس فوق البنفسجيّة
    • الواقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحافظ الحامي
  16. واقٍ : (اسم)


    • واقٍ : فاعل من وَقَى
  17. إِيقان : (اسم)
    • مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من
    • (الفقه) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال
  18. إِيقان : (اسم)
    • إيقان : مصدر أَيقَنَ
  19. أنيق : (اسم)
    • صِيغَةُ فَعِيل
    • رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ
  20. أنيق : (اسم)
    • أنيق : فاعل من أَنِقَ
  21. فَئِق : (فعل)
    • فَئِق فَأقًا فهو فَئِقٌ
    • فَئِق: اشتكى وَجَع فاتِقِه،
  22. فائِق : (اسم)


    • الجمع : فَائقون و فَوَقة
    • اسم فاعل من فاق
    • الفَائِقُ : الجيِّد من كلِّ شيءٍ
    • الفَائِقُ: مَوْصلُ الفِقرة العليا للعمود الفَقَاري بالعَظم القَذاليّ للرأْس
    • الفَائِقُ :الممتازُ على غيره من النَّاس والجمع : فَوَقَةٌ
    • سرعة فائقة: مجاوزة للحد المقرّر،
    • مع فائق الاحترام: عبارة تقليدية تختم بها الرسائل
  23. فائق : (اسم)
    • جيِّد، ممتاز
  24. فائق : (اسم)
    • فائق : فاعل من فاقَ
  25. لَيْق : (اسم)
    • لَيْق : فاعل من لاَقَ
,
  1. يقق
    • "أَبيض يَقَقٌ ويَقِقٌ، بكسر القاف الأُولى: شديد البياض ناصعه.
      أَبو عمرو: يقال لجُمَّارة النخلة يَقَقَة وشَحْمَة، والجمع يَقَق.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي الله عنهما: ولَفَّها في بيضاء كأَنه اليَقَقُ؛ اليَقَقُ: المتناهي في البياض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يَقَقُ

    • ـ يَقَقُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، القِطْعَةُ: اليَقَقَةُ، والقُطْنُ.
      ـ أبْيَضُ يَقَقٌ، ويَقِقٌ: شَديدُ البَياضِ، وبيضٌ يَقايقُ.
      ـ يَقَّ يَيَقُّ، يُقوقَةً: ابْيَضَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. يقق
    • يقق
      1- يقق : قطن. 2- يقق : شحم النخل الأبيض. 3- يقق : «أبيض يقق» : شديد البياض ناصعه، جمع : يقائق

    المعجم: الرائد

  4. التِّيْقَاقُ
    • التِّيْقَاقُ التِّيْقَاقُ يقال: أَتيتك لتِيفاق الهلال: أي حين أَهلَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لاَئِق
    • لائق
      1-لائق من اسب


    المعجم: الرائد

  6. يققة
    • يققة
      1-قطعة من «اليقق» للقطن

    المعجم: الرائد

  7. يقق
    • ي ق ق: أبيض يَقَقٌ أي شديد البياض ناصعه وكسر القاف الأولى لغة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. لاَئِقٌ
    • [ل ي ق]. (فاعل من لاَقَ). :-عَمَلٌ لاَئِقٌ :- : مُنَاسِبٌ، مُوَافِقٌ. :-أَفْعَالٌ لاَئِقَةٌ.

    المعجم: الغني

  9. لائق
    • لائق :-
      اسم فاعل من لاقَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عمّال الياقة الزرقاء
    • عمّال الإنتاج والصيانة بالمقارنة بموظفي المكاتب الذين ، وتعني بالانجليزية: blue-collar workers

    المعجم: مالية

  11. لاقَ
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :-
      • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك:-
      • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أيق
    • "الأَيْقُ: الوَظِيفُ، وقيل عظمه، وقال أبو عبيد: الأَيْقان من الوَظيفين موضعا القَيْد وهما القَيْنان؛ قال الطرماح: وقامَ المَها يَعْقِلْنَ كلَّ مُكَبَّلٍ، كما رُضً أيْقَا مُذْهَبِ اللًوْنِ صافِنِ وقال بعضهم: الأَيْقُ هو المَرِيطُ بين الثُّنَّةِ وأُمّ القِرْدان من باطن الرُّسْغ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ليق
    • "لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِق المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاسم منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة.
      التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها.
      وحكى ابن الأعرابي: دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة.
      ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق.
      وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني.
      وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه،وهو من ذلك.
      والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه.
      ويقال: الْتاقَ به استغنى به؛ قال ابن ميادة: ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه: لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى.
      قال ابن بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها.
      ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك.
      الأزهري: والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقول لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال: خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً،كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه.
      يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً.
      ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك.
      والاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ: وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا؟

      ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي.
      واللَّيقُ: شيء أسود يجعل في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ.
      وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛

      قال: تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ،فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله: تعْط: كذا في الأصل).
      وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه.
      وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي، قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها.
      ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد.
      والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.
      ولَيَّق الطعامَ: ليّنة.
      وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع.
      وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه.
      واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به.
      أَبو زيد: هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق.
      وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به.
      ولاقَ به فلان أي لاذ به.
      ولاقَ به الثوب أَي لبق به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قأقأَ
    • قأقأَ يقأقئ ، قأقأةً ، فهو مُقَأقئ :-
      • قأقأ الدَّجاجُ صوَّت عند البَيْض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. يق
    • يق - ييق ، يقوقة
      1-يق الشيء : ابيض

    المعجم: الرائد

  16. واقِهُ
    • ـ واقِهُ: الوافِهُ، كالوُقاهِ.
      ـ وَقاهِيَةُ: قِيامُهُ بالواقِه.
      ـ وَقْهُ: الطاعةُ، وقد وَقِهْتُ، وأيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ.
      ـ اتَّقَهَ: انْتَهَى،
      ـ اتَّقَهَ له: أطاعَهُ، وسَمِعَ منه.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. مأق
    • "المَأْقة: الحِقْد.
      والمَأْقة والمَأْق، مهموز: ما يأْخذ الصبي بعد البكاء، مَئِقَ يَمْأَق مَأَقاً، فهو مَئِق، وامْتَأَق مثله.
      والمَأَقة،بالتحريك: شبه الفُواق يأْخذ الإنسان عند البكاء والنَّشيج كأَنه نفس يقلعه من صدره؛ وروى ابن القطاع المَأَقة، بالتحريك: شدَّة الغيظ والغضب؛ وشاهد المَأْقة، بسكون الهمزة، قول النابغة الجعدي: وخصمَيْ ضِرار ذوَيْ مَأْقَةٍ،متى يَدْنُ رِسْلُهما يُشْعَب فمأْقة على هذا ومأَقة مثل رَحْمَة ورَحَمَةٍ، وأَما التَّأَقَةُ فهي شدة الغضب، فذكر أَبو عمرو أَنها بالتحريك.
      وقال الليحياني: مَئِقَت المرأَة مَأْقة إذا أَخذها شبه الفواق عند البكاء قبل أَن تبكي.
      ومَئِق الرجل: كاد يبكي من شدَّة الغيظ أو بكى، وقيل: بكى واحْتدَّ.
      وأَمأَق إمآقاً: دخل في المَأْقة كما تقول أَكأَبَ دخل في الكَأْبة.
      وامْتَأَق إليه بالبكاء: أَجهش إليه به.
      الأَصمعي: امْتَأَق غضبهُ امْتِئاقاً إذا اشتدّ.
      وقَدِم فلان علينا فامْتأَقْنا إليه: وهو شبه التباكي إليه لطول الغَيبة.
      ابن السكيت: المَأْق شدة البكاء.
      وقالت أُم تأَبَّط شرّاً تؤبّن ولدها: ما أَبَتُّه مَئِقاً أَي باكياً؛

      وأَنشد لرؤبة: كأَنَّما ععوْلتها بعد التَّأَقْ غَوْلةُ ثَكْلى، وَلْوَلت بعد المأَقْ الليث: المُؤق من الأرض والجمع الأمْآقُ النواحي الغامضة من أَطرافها؛

      وأَنشد: ‏تُفْضي إلى نازِحةِ الأَمْآق وقال غيره: المَأْقةُ الأَنَفَةُ وشدة الغضب والحميَّة.
      والإمْآق: نكث العهد من الأنفَة.
      وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لبعض الوُفود من اليمانيين: ما لم تضمروا الإماق وتأْكلوا الرِّماق؛ ترك الهمز من الإمْآق ليوازن به الرماق، يقول: لكم الوفاء بما كتبت لكم ما لم تأْتوا بالمَأْقة فتغْدُروا وتَنْكُثوا وتقطعوا رِباقَ العهد الذي في أَعناقكم؛ وفي الصحاح: يعني الغيظ والبكاء مما يلزمكم من الصدقة فأَطلقه على النَّكْثِ والغدر، لأنهما من نتائج الأنَفَة والحمِيَّةِ أن تسمعوا وتطيعوا؛ قال الزمخشري: وأَوجه من هذا أن يكون الإماقُ مصدر أَماق وهو أَفعل من المُوق بمعنى الحُمْقِ، والمراد إضمار الكفر والعمل على ترك الاستبصار في دين الله تعالى.
      أَبو زيد: مَأَق الطعامُ والحُمْقُ إذا رخُص، وفي المثل: أَنت تَئِق وأَنا مَئِق فكيف نَتَّفِق؟ وقد تقدم ذكره في ترجمة تأَق، وهو مثل يضرب في سوء الاتفاق والمعاشرة.
      ومُؤق العين ومُوقُها ومُؤقِيها ومَأْقيها: مؤخرها، وقيل مقدمها، وجمع المُؤق والمُوق والمَأْق آماق، وجمع المُؤقي والمَأْقي مآقٍ على القياس،وفي وزن هذه الكلمة وتصاريفها وضروب جمعها تعليل دقيق.
      ومُوقِئ العين وماقِئُها: مؤخرها وقيل مقدمها.
      أَبو الهيثم: في حرف العين الذي يلي الأَنف لغات خمس: مُؤق ومَأْق، مهموزان ويجمعان أَمآقاً؛ وأنشد ابن بري لشاعر: فارَقْتُ لَيْلى ضَلَّةً،فنَدِمْتُ عند فِرَاقها فالعين تُذْرِي دَمْعها،كالدُّرِّ من أَمْآقِها وقد يترك همزها فيقال مُوق ومَاق، ويجمعان أَمْواقاً إلا في لغة من قلب فقال آماق؛ وأنشد ابن بري للخنساء: ترى آماقها الدهرَ تَدْمع

      ويقال: مُؤقٍ على مُفْعل في وزن مُؤبٍ، ويجمع هذا مآقي؛

      وأَنشد لحسان: ما بالُ عَيْنِك لا تَنام، كأَنَّما كُحِلَت مآقيها بكُحل الإثْمِدِ؟ وقال آخر: والخيل تطعن شَزْراً في مآقيها وقال حميد الأَرقط: كأَنما عَيْناهِ في وَقْبَيْ حَجَرْ،بين مآق لم تُخَرَّقْ بالإبَرْ وقال مُعَقِّرٌ في مفرده: ومَأْقي عَيْنها حَذِل نَطُوف وقال مزاحم العقيلي في تثنيته: أَتَحْسِبُها تُصَوِّب مَأْقِييَهْا؟ غَلبتُك، والسماء وما بَناها ويروى: أَتَزْعُمها يُصَوَّب ماقِياها

      ويقال: هذا ماقي العين على مثال قاضي البلدة، ويهمز فيقال مَأْقي، وليس لهذا نظير في كلام العرب فيما، قال نصير النحوي، لأن أَلف كل فاعل من بنات الأربعة مثل داعٍ وقاضٍ ورامٍ وعالٍ لا يهمز، وحكي الهمز في مَأْقي خاصة.
      الفراء في باب مَفْعَل: ما كان من ذوات الياء والواو من دَعَوْت وقَضَيْت فالمفَعْلَ فيه مفتوح، اسماً كان أَو مصدراً، إلا المَأْقي من العين فإن العرب كسرت هذا الحرف، قال: وروي عن بعضهم أَنه، قال في مَأْوَى الإبل مَأْوي، فهذان نادران لا يقاس عليهما.
      اللحياني: القلب في مَأْق فيمَنْ لغته مَأْقٌ ومُؤق أَمْقُ العين، والجمع آماق، وهي في الأصل أَمْآق فقلبت،فلما وحدوا، قالوا أَمْق لأَنهم وجدوه في الجمع كذلك، قال: ومن، قال مَأْقي جعله مَواقي؛

      وأَنشد: كأَنَّ اصْطِفاق المَأْقِيَيْنِ بطرفها نَثِيرُ جُمانٍ، أخطأَ السَّلْك ناظِمُه وفي الحديث: أَنه كان يمسح المَأْقِيَين، وهي تثنية المأْقي؛ وقال الشاعر: فظَلَّ خليلي مُسْتَكِيناً كأَنه قَذىً، في مَواقي مُقْلَتيْهِ يُقَلْقِلُ جمع ماقي؛ وقالت الخنساء في مفرده: ما إنْ يَجفّ لها من عَبْرةٍ ماقي وقال الليث: مُؤق العين مؤخرة ومَأْقُها مقدمها، رواه عن أَبي الدقيش.
      قال: وروي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يكتحل من قِبَلِ مُؤقه مرة ومن قبَلِ مأْقِهِ مرة، يعني مقدم العين ومؤخرها.
      قال الزهري: وأَهل اللغة مجمعون على أَن المُؤق والمَأْق حرف العين الذي يلي الأَنف وأََن الذي يلي الصدغ يقال له اللَّحاظ، والحديث الذي استشهد به غير معروف.
      الجوهري: مُؤق العين طرفها مما يلي الأنف، ولَحاظها طرفها الذي يلي الأُذن، والجمع آماق وأَمْآق أَيضاً مثل آبار وأَبآر.
      ومأْقي العين: لغة في مُؤقِ العين، وهو فَعْلي وليس بمَفْعِل لأَن الميم من نفس الكلمة، وإنما زيد في آخره الياء للإلحاق فلم يجدوا له نظيراً يلْحقونه به، لأَن فَعْلي بكسر اللام نادر لا أُخت لها فأُلحق بمَفْعِل، ولهذا جمعوه على مَآقٍ على التوهم كما جمعوا مَسِيلَ الماء أَمْسِلَةً ومُسْلاناً، وجمعوا المَصير مُصْراناً، تشبيهاً لهما بفَعْيَل على التوهم.
      قال ابن السكيت: ليس في ذوات الأَربعة مَفْعِل، بكسر العين، إلا حرفان: مأْقي العين ومَأْوِي الإبل؛ قال الفراء: سمعتهما والكلام كله مَفْعَل، بالفتح، نحو رميته مَرْمىً ودعوته مَدْعىً وغزوته مَغْزىً، قال: وظاهر هذا القول، إن لم يُتَأَوَّل على ما ذكرناه، غلط؛ وقال ابن بري عند قوله: وإنما زيد في آخره الياء للإلحاق، قال: الياء في مَأْقِي العين زائدة لغير إلحاق كزيادة الواو في عَرْقُوَةٍ وتَرْقُوَةٍ، وجمعها مَآقٍ على فَعالٍ كَعَراقٍ وتَراقٍ، ولا حاجة إلى تشبيه مَأْقي العين بمَفْعِل في جمعه كما ذكر في قوله، فلهذا جمعوه على مَآقٍ على التوهم لما قدمتُ ذكره، فيكون مأْق بمنزلة عَرْقٍ جمع عَرْقُوَةٍ، وكما أَن الياء في عَرْقِي ليست للإلحاق كذلك الياء في مأْقي ليست للإلحاق، وقد يمكن أَن تكون الياء في مأْقي بدلاً من واو بمنزلة عَرْقٍ، والأصل عَرْقُوٌ، فانقلبت الواو ياء لتطرفها وانضمام ما قبلها؛ وقال أبو علي: فلبت ياء لما بنيت الكلمة على التذكير وقال ابن بري أيضاً بعدما حكاه الجوهري عن ابن السكيت: إنه ليس في ذوات الأربعة مَفْعِل، بكسر العين،إلا حرفان: مأْقِي العين ومَأْوِي الإبل؛ قال: هذا وهم من ابن السكيت لأَنه قد ثبت كون الميم أَصلاً في قولهم مُؤْق، فيكون وزنها فَعْلِي على ما تقدم، ونظير مَأْقي مَعْدِي فيمن جعله من مَعَدَ أَي أَبعد ووزنه فَعْلي.
      وقال ابن بري: يقال في المُؤْق مُؤْقٍ ومَأْقٍ، وتثبيت الياء فيهما مع الإضافة والألف واللام.
      قال أبو علي: وأَما مُؤقِي فالياء فيه للإلحاق ببُرْثُنٍ، وأَصلُه مؤقُوٌ بزيادة الواو للإلحاق كعُنْصُوَةٍ، إلا أَنها قلبت كما قلبت في أدْلٍ، وأما مَأْقي العين فوزنه فَعْلِي، زيدت الياء فيه لغير إلحاق كما زيدت الواو في تَرْقُوةٍ، وقد يحتمل أن تكون الياء فيه منقلبة عن الواو فتكون للإلحاق بالواو، فيكون وزنه في الأصل فَعْلُوٌ كتَرْقُوٍ، إلا أَن الواو قلبت ياء لما بنيت الكلمة على التذكير، انقعر كلام أبي علي.
      قال ابن بري: وماقئ على فاعل جمعه مَواقِئُ وتثنيته ماقِئَان؛ وأَنشد أَبو زيد: يا مَنْ لِعَيْنٍ لم تَذق تَغْميضا،وماقِئَيْنِ اكتحلا مَضِيضَ؟

      ‏قال أَبو علي: من، قال مَاقٍ فالأصل ماقئٌ ووزنه فالع، وكذلك جمعه مَواقٍ ووزنه فوالع، فأخرت الهمزة وقلبت ياء، والدليل على ذلك ما حكي عن أبي زيد أن قوماً يحققون الهمزة فيقولون مَقِئ العين.
      وقال اللحياني: يقال مُؤْق وأَمواق ومُوق أيضاً، بغير همز، وجمعه مَواقٍ؛ قال: وسمعت مُوقئ

      وجمعه مَواقِئُ، وأُمْقاً وجمعه آماق، قال الشيخ: ويقال أُمْق مقلوب، وأصله مُؤق وآماق على القلب من آمْآق، قال: فهذه إحدى عشرة لفظة على هذا الترتيب: مُؤقٌ ومَأْقٌ ومُؤْقٍ ومَأْقٍ ومَاقٍ ومَاقِئٌ ومَاقٌ ومُوقٍ ومُوقئ وأُمْقٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: