وصف و معنى و تعريف كلمة أيتلمظن:


أيتلمظن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء (ت) و لام (ل) و ميم (م) و ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح أيتلمظن في معاجم اللغة العربية:



أيتلمظن

جذر [لمظ]

  1. لَمَظَ: (فعل)
    • لمَظَ يلمُظ ، لَمْظًا ، فهو لامِظ
    • لَمَظَ فلانٌ: تتبَّع الطَّعْمَ وتذوّق وتمطَّق
    • لَمَظَ الماءَ: ذاقه بطَرَفِ لسانِه
    • لمَظ الشّخصُ : أخرج لسانَه بعد الأكل أو الشّرب ومسح به شفتيه
  2. لَمْظ: (اسم)
    • لَمْظ : مصدر لَمَظَ
  3. لمَّظَ: (فعل)
    • لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ
    • لمَّظه الطعامَ: أذاقه إيّاه
    • لَمَّظَهُ فلاناً من حقه: أَعطاه شيئاً قليلاً منه
  4. تَلَمَّظَ: (فعل)
    • تلمَّظَ يتلمَّظ ، تلمُّظًا ، فهو مُتلمِّظ
    • تَلَمَّظَ فلانٌ: لَمَظ
    • ما تلمَّظتُ اليوم بشيءٍ: ما ذقتُ شيئاً
    • تَلَمَّظَ بِذِكره: عابَه
    • تَلَمَّظَت الحيّةُ: أَخرجت لسانها


  5. اِلتَمَظَ: (فعل)
    • الْتَمَظَ بشفتيه: ضمّ إِحداهما على الأُخرى مع صَوت يكون منهما
    • الْتَمَظَ بالشيء: التفَّ
    • الْتَمَظَ الشيءَ: أَكله
    • الْتَمَظَه: طَرَحَه في فمه سريعاً
  6. أَلمَظَ: (فعل)
    • أَلْمَظَهُ : جعل الماءَ على شَفَتِه
    • أَلْمَظَهُ فلاناً على فلان: ملأَه غيظاً عليه
  7. مُتلمِّظ: (اسم)
    • مُتلمِّظ : فاعل من تَلَمَّظَ
  8. لَماظ: (اسم)
    • ما له لَماظٌ: شيءٌ يذوقُه
    • وشرب الماءَ لَمَاظًا : ذاقه بطرف لسانه
  9. مُلمَّظ: (اسم)
    • مُلمَّظ : اسم المفعول من لمَّظَ
  10. مُلمِّظ: (اسم)


    • مُلمِّظ : فاعل من لمَّظَ
  11. تلمُّظ: (اسم)
    • تلمُّظ : مصدر تَلَمَّظَ
  12. مُتَلَمّظ: (اسم)
    • المُتَلَمًّظُ : المُتَبَسَّمُ
  13. التَّلمُّظ: (اسم)
    • صوت اللسان عند اللعق
  14. تلميظ: (اسم)
    • تلميظ : مصدر لمَّظَ
  15. لمظة: (اسم)
    • اللمْظَةُ : اليسيرُ من السَّمْن ونحوه تأْخذهُ بإِصبَعك كالجَوْزَة
  16. لُماظة: (اسم)


    • اللُّمَاظَةُ : بقيَّةُ الطَّعَامِ في الفم
    • اللُّمَاظَةُ :بقيَّةُ الشيءِ القليل
  17. تلمّظ الشّخص:
    • لمَظ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم ° تلمّظ بذكره.
  18. تَلَمَّظَ فلانٌ:
    • لَمَظ.
  19. لمّظه الطعام:
    • أذاقه إيّاه ''لمَّظته الطَّعامَ قبل وضعه على.
  20. الْتَمَظَ الشيءَ:
    • أَكله.
  21. الْتَمَظَ بالشيء:
    • التفَّ.
  22. الْتَمَظَ بشفتيه:


    • ضمّ إِحداهما على الأُخرى مع صَوت يكون منهما.
  23. تَلَمَّظَ بِذِكره:
    • عابَه.
  24. تَلَمَّظَت الحيّةُ:
    • أَخرجت لسانها.
  25. لَمَظَ الماءَ:
    • ذاقه بطَرَفِ لسانِه.
,
  1. لمظ (المعجم لسان العرب)
    • "التَّلمُّظ والتمطُّق: التذَوُّقُ.
      واللمْظ والتلمُّظُ: الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل، وقيل: هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق، وقيل: هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه، واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ.
      والتمطُّق بالشفَتين: أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما، ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان: لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت، ويسمى ذلك اللُّماظة، واللُّماظة، بالضم: ما يَبقى في الفم من الطعام؛ ومنه قول الشاعر يصف الدنيا: لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ وقد يُستعار لبقية الشيء القليل؛

      وأَنشد: لُماظة أَيام.
      والإِلْماظُ الطعْن الضعيف؛ قال رؤبة: يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ.
      ويقال: لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه.
      الجوهري: لمَظَ يَلمُظُ، بالضم، لَمْظاً إِذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه، وكذلك التلمُّظُ.
      وتلمَّظَتِ الحيةُ إِذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل.
      وما ذُقت لَماظاً، بالفتح.
      وفي حديث التحْنِيكِ: فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر، وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به.
      ولَمَّظْناه: ذوَّقْناه ولَمَّجْناه.
      والتمَظَ الشيءَ: أَكله.
      ومَلامِظُ الإِنسان: ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به.
      ولَمَظ الماءَ: ذاقَه بطَرف لسانه، وشرب الماء لَماظاً: ذاقه بطرَف لسانه.
      وأَلمَظَه: جعل الماء على شفته؛ قال الراجز فاستعاره للطعن: يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا (* مقوله «يحميه» كذا في الأصل وشرح القاموس بالميم، وتقدم يحذيه طعناً، وفي الاساس وأحذيته طعنة إِذا طعنته.)أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه.
      واللَّمَظُ واللُّمْظةُ: بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة، وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة؛ والفرس أَلْمَظُ، فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ، فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ، والفرس أَرْثَمُ، وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً.
      ابن سيده: اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها، وقيل: اللُّمظة البياض على الشفتين فقط.
      واللُّمْظة: كالنُّكْتة من البياض، وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة.
      وفي الحديث: النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء، والإِيمانُ لُمظة بيضاء، كلما ازْداد ازْدادتْ.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب، كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة، قال الأَصمعي: قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض؛ ومنه قيل: فرس أَلمظ إِذا كان بجَحْفلته شيء من بياض.
      ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه.
      ويقال للمرأَة: أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه.
      وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إِذا أَدْخله بين رِجْليه.
      لمعظ: أَبو زيد: اللَّمْعَظُ الشَّهْوانُ الحَريصُ، ورجل لُمْعُوظ ولُمْعُوظة من قوم لمَاعِظةٍ، ورجل لَعْمَظة ولَمْعَظة: وهو الشَّرِهُ الحَريص.
      "
  2. لَمَظَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَمَظَ: تَتَبَّعَ بِلِسانِه اللُّماظَةَ: لِبَقِيَّةِ الطَّعامِ في الفَمِ، وأخْرَجَ لِسانَهُ فَمَسَحَ شَفَتَيْه، أو تَتَبَّعَ الطَّعْمَ وتَذَوَّقَ، كتَلَمَّظَ في الكلِّ،
      ـ لَمَظَ فلاناً مِنْ حَقِّه: أعْطاه، كلَمَّظَ.
      ـ مالَهُ لَماظٌ: شيءٌ يَذُوقُه.
      ـ شَرِبَهُ لَماظاً: ذاقَه بطَرَفِ لِسانِه.
      ـ مَلامِظُكَ: ما حَوْلَ شَفَتَيْكَ.
      ـ ألْمَظَه: جَعَلَ الماءَ على شَفَتِه،
      ـ ألْمَظَ عليه: مَلأَهُ غَيْظاً.
      ـ ألْمِظِي نَسْجَكِ: صَفِّقِي.
      ـ لُمْظَةُ: بياضٌ في جَحْفَلَةِ الفرسِ السُّفْلَى، كاللَّمَظِ، والفرسُ ألْمَظُ، فإن كانت في العُلْيا، فأرْثَمُ، أو البياضُ في الشَّفَتَينِ فقطْ، والنُّكْتَةُ السوداءُ في القَلْبِ، واليسيرُ من السَّمْنِ تأخُذُه بإصبَعِكَ، وهَنَةٌ من البياضِ بيَدِ الفرسِ أو بِرجْلِهِ على الأَشْعَرِ، والنُّقْطةُ من البَياضِ، ضِدٌّ.
      ـ تَلَمَّظَتِ الحَيَّةُ: أخْرجَتْ لِسانَها.
      ـ مُتَلَمَّظُ: المُتَبَسَّمُ.
      ـ قَيَّدَ بعيرَه المُتَلَمِّظَةَ: وهو أن يَقْرُنَ بينَ يدَيهِ حتى يَمَسَّ الوَظيفُ الوَظيفَ.
      ـ الْتَمَظَهُ: طَرَحَه في فَمِه سريعاً،
      ـ الْتَمَظَ بِحَقِّه: ذَهَبَ،
      ـ الْتَمَظَ بالشيءِ: الْتَفَّ،
      ـ الْتَمَظَ بِشَفَتَيْه: ضمَّ إحْداهُما على الأُخْرَى مع صَوْتٍ منهما.
      ـ الْمَظَّ الفرسُ الْمِظاظاً: صارَ ألْمَظَ.
      ـ تِلِمَّاظُ: مَنْ لا يَثْبُتُ على مَوَدَّةِ أحَدٍ،
      ـ تِلِمَّاظَةُ: الثَّرْثارَةُ المِهْذارَةُ.
  3. لمَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لمَّظَ يلمِّظ ، تلميظًا ، فهو مُلمِّظ ، والمفعول مُلمَّظ :-
      لمَّظه الطعامَ أذاقه إيّاه :-لمَّظته الطَّعامَ قبل وضعه على المائدة.
  4. تلمَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تلمَّظَ يتلمَّظ ، تلمُّظًا ، فهو مُتلمِّظ :-
      تلمَّظ الشَّخصُ
      1 - لمَظ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم
      تلمّظ بذكره: عابه.
      2 - فتح شفتيه أثناء مضغ الطعام وأغلقهما بصورة مزعجة.
  5. إِلتَمَظ (المعجم الرائد)
    • إلتمظ - التماظا
      1- إلتمظ الشيء : طرحه في فمه سريعا. 2- إلتمظ بشفتيه : ضم إحداهما على الأخرى مع صوت منه ما. 3- إلتمظ الطعام : أكله بسرعة. 4- إلتمظ بالشيء التف به. 5- إلتمظ بحقه : ذهب به، غبنه وأضر به فيه.
  6. لمظ (المعجم الرائد)
    • لمظ - يلمظ ، لمظا
      1- لمظ : أخرج لسانه بعد الأكل أو الشرب فمسح به شفتيه. 2- لمظ : تتبع بلسانه بقية الطعام بين أسنانه بعد الأكل. 3- لمظ الماء : ذاقه بطرف لسانه. 4- لمظه من حقه : أعطاه شيئا قليلا منه .


  7. تلمَّظ (المعجم الرائد)
    • تلمظ - تلمظا
      1- تلمظ : تذوق. 2- تلمظ : تتبع بلسانه «اللماظة»، وهي بقية الطعام في الفم. 3- تلمظ بذكره : عابه. 4- تلمظت الحية : أخرجت لسانها.
  8. اللَّمَاظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمَاظُ (بفتح اللام وكسرها) اللَّمَاظُ يقال: ما له لَماظٌ: شيءٌ يذوقُه.
      وما ذقتُ اليومَ لَمَاظاً (بفتح اللام وكسرها) .
      وشرب الماءَ لَمَاظًا (بفتح اللام وكسرها) : ذاقه بطرف لسانه.
  9. لَماظ (المعجم الرائد)
    • لماظ
      1- لماظ : شيء يذاق. 2- لماظ : «ما ذاق لماظا» : أي شيئا. 3- لماظ : «شربه لماظا» : أي ذاقه بطرف لسانه.
  10. اللُّمَاظَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّمَاظَةُ : بقيَّةُ الطَّعَامِ في الفم.
      يقال: ألقى لُماظةً من فيه.
      و اللُّمَاظَةُ بقيَّةُ الشيءِ القليل.
      يقال: ما الدُّنيا إِلاَّ لُمَاظةُ أَيام.
  11. تَلَمَّظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَمَّظَ فلانٌ: لَمَظ.
      ويقال: ما تلمَّظتُ اليوم بشيءٍ: ما ذقتُ شيئاً.
      و تَلَمَّظَ بِذِكره: عابَه.
      و تَلَمَّظَ الحيّةُ: أَخرجت لسانها.
  12. لمَظَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لمَظَ يلمُظ ، لَمْظًا ، فهو لامِظ :-
      لمَظ الشّخصُ
      1 - أخرج لسانَه بعد الأكل أو الشّرب ومسح به شفتيه.
      2 - تتبَّع الطعامَ وتذوَّقه.
  13. أَلمَظ (المعجم الرائد)
    • ألمظ - إلماظا
      1- ألمظه بلل شفته بالماء. 2- ألمظه : طعنه طعنا خفيفا. 3- ألمظه عليه : ملأه غضبا عليه. 4- ألمظ الجمل بذنبه : أدخله بين رجليه. 5- ألمظ القوس : شد وترها.
  14. لُماظة (المعجم الرائد)
    • لماظة
      1- لماظة بقية الطعام في الفم. 2- لماظة بقية الشيء القليل. 3- لماظة : ما يقدم من نقل وطعام مع المشروب. وهي المعروفة بخاصة بـ «الماظة».
  15. لمَّظ (المعجم الرائد)
    • لمظ - تلميظا
      1- لمظه من حقه : أعطاه شيئا قليلا منه . 2- لمظه الشيء : أذاقه إياه.
  16. لمظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل م ظ: لَمَظَ من باب نصر و تَلَمَّظَ إذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه وأخرج لسانه فمسح به شفتيه و اللُّمْظَةُ بالضم كالنكتة من البياض وفي الحديث {الإيمان يبدو لمظة في القلب}
  17. الْتَمَظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَمَظَ بشفتيه: ضمّ إِحداهما على الأُخرى مع صَوت يكون منهما.
      و الْتَمَظَ بالشيء: التفَّ.
      و الْتَمَظَ الشيءَ: أَكله.
      و الْتَمَظَ طَرَحَه في فمه سريعاً.
  18. لَمَظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَمَظَ فلانٌ لَمَظَ ُ لَمْظًا: تتبَّع الطَّعْمَ وتذوّق وتمطَّق.
      و لَمَظَ الماءَ: ذاقه بطَرَفِ لسانِه.
  19. لمظة (المعجم الرائد)
    • لمظة
      1- لمظة بياض في شفة الفرس السفلى. 2- لمظة : قليل من السمن ونحوه يؤخذ بالإصبع. 3- لمظة : نقطة سوداء في القلب.
  20. المُتَلَمًّظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَلَمًّظُ : المُتَبَسَّمُ.
      يقال: إنَّه لحسَنُ المُتَلَمَّظ.
  21. لَمَّظَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَمَّظَهُ كذا: أَذاقه إِياه.
      و لَمَّظَهُ فلاناً من حقه: أَعطاه شيئاً قليلاً منه.
  22. إلمظ (المعجم الرائد)
    • إلمظ - المظاظا
      1-إلمظ الفرس : كان في شفته السفلى بياض
  23. ألمظ (المعجم الرائد)
    • ألمظ
      1-الفرس الذي في شفته السفلى بياض، جمع : لمظ، مؤنث لمظاء
  24. تلمّظ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • لمَظ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم ° تلمّظ بذكره
  25. لمّظه الطعام (المعجم عربي عامة)
    • أذاقه إيّاه :-لمَّظته الطَّعامَ قبل وضعه على


معنى أيتلمظن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لمظ يلمظ ، لمظا ، فهو لامظ• لمظ الشخص : 1 - أخرج لسانه بعد الأكل أو الشرب ومسح به شفتيه . 2 - تتبع الطعام وتذوقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمَّظَ يتلمَّظ، تلمُّظًا، فهو مُتلمِّظ • تلمَّظ الشَّخصُ: 1- لمَظ؛ تذوّق بقيّةَ الطعام في الفم| تلمّظ بذكره: عابه. 2- فتح شفتيه أثناء مضغ الطعام وأغلقهما بصورة مزعجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمظ يتلمظ ، تلمظا ، فهو متلمظ• تلمظ الشخص : 1 - لمظ ؛ تذوق بقية الطعام في الفم ° تلمظ بذكره : عابه . 2 - فتح شفتيه أثناء مضغ الطعام وأغلقهما بصورة مزعجة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمظ يلمظ ، تلميظا ، فهو ملمظ ، والمفعول ملمظ• لمظه الطعام : أذاقه إياه لمظته الطعام قبل وضعه على - [ 2037 ] - المائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماظة [ مفرد ] : بقية الطعام في الفم ألقى لماظة من فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمظ [ مفرد ] : مصدر لمظ .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ لَمْظاً: تتبّع الطَّعْم وتذوّق وتمطّق. وـ الماءَ: ذاقه بطرف لسانه.( ألْمَظَه ): جعل الماء على شَفَته. وـ فلاناً على فلان: ملأه غيظاً عليه.( لَمَّظَه ) كذا: أذاقه إيّاه. وـ فلاناً من حقّه: أعطاه شيئاً قليلاً منه.( الْتَمَظَ ) بشفتيه: ضمّ إحداهما على الأخرى مع صوت يكون منهما. وـ بالشيء: التفّ. وـ الشيء: أكله. وـ طرحه في فمه سريعاً.( تَلَمَّظَ ) فلان: لَمَظ. ويقال: ما تلمّظت اليوم بشيء: ما ذقت شيئاً. وـ بذكره: عابه. وـ الحيّة: أخرجت لسانها.( اللَِّمَاظ ): يقال: ماله لَِمَاظ: شيء يذوقه. وما ذقت اليوم لماظاً. وشرب الماء لِماظاً: ذاقه بطرف لسانه.( اللُّمَاظَة ): بقيَّة الطَّعَام في الفم. يقال: ألقى لُماظة من فيه. وـ بقيّة الشيء القليل. يقال: ما الدُّنيا إلا لُماظة أيام.( اللُّمْظَة ): اليسير من السَّمْن ونحوه تأخذه بإصبعك كالجَوْزَة.( المُتَلَمَّظ ): المُتَبَسَّم. يقال: إنَّه لحسَن المُتَلَمَّظ.
مختار الصحاح
ل م ظ : لَمَظَ من باب نصر و تَلَمَّظَ إذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه وأخرج لسانه فمسح به شفتيه و اللُّمْظَةُ بالضم كالنكتة من البياض وفي الحديث { الإيمان يبدو لمظة في القلب }
الصحاح في اللغة
لَمظَ يَلْمُظُ بالضم لَمْظاً، إذا تتبَّعَ بلسانه بقيَّةَ الطعام في فمه، أو أخرجَ لسانَه فمسح به شفتيه. وكذلك التَلَمُّظُ. يقال: تَلَمَّظَتِ الحيَّةُ إذا أخرجَتْ لسانها كَتَلَمُّظ الآكل. واللُماظَةُ بالضم: ما يبقى في الفم من الطعام. ومنه قول الشاعر يصف الدُنيا: لُماظَةُ أيامٍ كأحلامِ نائم وقولهم: ما ذقت لَماظاً بالفتح، أي شيئاً. ويقال أيضاً: شرب الماء لَماظاً، إذا ذاقه بطرَف لسانه. قال ابن السكيت: التَمَظَ الشيءَ، أي أكله. واللُمْظَةُ بالضم، كالنُكْتَةُ من البياض، وفي الحديث: "الإيمان يَبدو اللمْظَة في القلب". واللُمْظَةُ في الفرس: بياضٌ في جَحْفَلَتِهِ السفلى. والفرسُ ألْمَظُ. وقد الْمَظّ الفرسُ المِظاظاً.
تاج العروس

لَمَظَ يَلْمَظُ لَمْظاً منْ حَدِّ نَصَرَ إِذا تَتَبَّع بلِسَانِهِ بَقِيَّةَ اللُّمَاظَةِ بالضّمِّ اسْمٌ لبَقِيَّةِ الطَّعَامِ في الفَمِ بَعْدَ الأَكْلِ . ولَمَظَ : إِذا أَخْرَجَ لِسَانَهُ فَمَسَحَ به شَفَتَيْهِ . أَوْ لَمَظَ : إِذا تَتَبَّعَ الطَّعْمَ وتَذَوَّقَ وتَمَطَّقَ كَتَلَمَّظَ في الكُلِّ . ومَعْنَى التَّمَطُّقِ بالشَّفَتَيْنِ : أَنْ يَضُمَّ إِحْداهُمَا بالأُخْرَى مع صَوْتٍ يَكُونُ مِنْهُما وفي حَدِيثِ التّحْنِيك : فَجَعلَ الصَّبِيُّ يَتَلَمّظُ أَي يُدِيرُ لِسَانَهُ في فِيهِ ويُحَرِّكُهُ يَتَتَبَّعُ أَثَرَ التَّمْرِ

ولَمَظَ فُلاناَ من حَقِّه شَيْئاً : أَعْطاهُ كلَمَّظَ تَلْمِيظاً وهو مَجَازٌ . ويُقَالُ : مالَهُ لَمَاظٌ كسَحَابٍ أَيْ شَيْءٌ يَذُوقُه فَيَتَلَمَّظُ به . وفي الصّحاح : ما ذُقْتُ لَمَاظاً أَي شيْئاً ويُقَالُ أَيْضاً : شَرِبَهُ أَي الماءَ لَمَاظاً : إِذا ذَاقَهُ بطَرَفِ لِسَانِهِ وكذلِكَ لَمَظَ الماءَ لَمْظاً

ومَلامِظُك : ما حَوْلَ شَفَتَيْكَ لأَنَّهُ يَذُوقُ بها . وأَلْمَظَهُ : جَعَلَ الماءَ على شَفَتِهِ . قال الراجِزُ فاسْتَعَارَهُ للطَّعْنِ :

" نَحْذِيه طَعْناً لَمْ يَكُنْ إِلْماظَا أَي يُبَالِغُ في الطَّعْنِ لا يُلْمِظُهُمْ إِيّاه

وأَلْمَظَ عَلَيْه : مَلأَهُ غَيْظاً . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : يُقَالُ للمَرْأَةِ : أَلْمِظِى نَسْجَكِ أَي صَفِّقِي وفي اللِّسَان : أًصْفِقِيهِ . واللُّمْظَةُ بالضَّمِّ : بَيَاضٌ في جَحْفَلَةِ الفَرَسِ السُّفْلَى من غَيْرِ الغُرَّةِ وكَذلِكَ إِنْ سَالَتْ غُرَّتُهُ حَتَّى تَدْخُلَ في فَمِهِ فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمْظَةُ

كاللَّمَظِ مُحَرَّكَةً والفَرَسُ أَلْمَظُ فإِنْ كانَتْ في العُلْيَا فأََرْثَمُ كما سَيَأْتِي في مَوْضِعِهِ

أَو اللُّمْظَةُ : البَيَاضُ في الشَّفَتَيْن فَقَطْ

وفي المُحْكَمِ : اللَّمَظُ : شَيْءٌ مِنَ البَياض فِي جَحْفَلَةِ الدّابَّةِ لا يُجاوِزُ مَضَمَّها

واللُّمْظَةُ : النُّكْتَةُ السَّوْداءُ في القَلْبِ . يُقَالُ : في قَلْبِهِ لُمْظَةٌ

ومن المَجازِ : اللُّمْظَةُ : اليَسِيرُ من السَّمْنِ تَأْخُذُهُ بِإِصْبَعِكَ كالجَوْزَة . نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ وابنُ عَبّادٍ

واللُّمْظَةُ : هَنَةٌ من البَيَاضِ بيَدِ الفَرَسِ أَوْ برِجْلِه على الأَشْعَرِ نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ

واللُّمْظَةُ : النّقْطَةُ من البَياضِ ضِدٌّ . وفي الحَدِيثِ : النِّفَاقُ في القَلْبِ لُمْظَةٌ سَوْدَاءُ والإِيمانُ لُمْظَةٌ بَيْضَاءُ كُلَّمَا ازْدَادَ الإِيمانُ ازْدادَتِ اللُّمْظَةُ . قال الأَصْمَعِيّ : قَوْلُه : لُمْظَةٌ مِثْلُ النُّكْتَةِ ونَحْوها مِن البَيَاضِ . ومن المَجَازِ : تَلَمّظَتِ الحَيَّةُ إِذا أَخْرَجَتْ لِسَانَها كتَلَمُّظِ إلى كِلِ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ

والمُتَلَمِّظُ بالفَتْحِ أَي عَلَى صِيغَةِ المَفْعُولِ : المُتَبَسَّمُ . يُقَالُ : إِنَّهُ لَحَسَنُ المُتَلَمَّظِ

وقالَ ابنُ عبّادٍ : يُقَالُ : قَيَّدَ بَعِيرَهُ المُتَلَمِّظَةَ وهو أَنْ يَقْرُنَ بَيْنَ يَدَيْه حَتَّى يَمَسَّ الوَظِيفُ الوَظِيفَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

والْتَمَظَه : طَرَحَهُ فِي فَمِهِ سَرِيعاً كَذا في العُبَابِ . ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيت : الْتَمَظَ الشَّيْءَ أَيْ أَكَلَهُ ومِثْلُهُ في الأَسَاسِ . والْتَمَظَ بحَقِّه : ذَهَبَ به . والْتَمَظَ بالشَّيءِ : الْتَفَّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ والْتَمَظَ بشَفَتَيْهِ : ضَمَّ إِحْدَاهُمَا على الأُخْرَى مع صَوْتٍ يَكُونُ مِنْهُمَا

والْمَظَّ الفَرَسُ الْمِظَاظاً كاحْمَرَّ احْمِرَاراً : صارَ أَلْمَظَ

والتِّلِمَّاظُ كسِنِمَّار : مَنْ لا يَثْبُتُ عَلَى مَوَدَّةِ أَحَدٍ عن ابنِ عَبّادٍ

قالَ : و التِّلِمَّاظَةُ بهَاءٍ من النِّسَاءِ : الثِّرْثارَةُ المِهْذارَةُ أَي الكَثِيرَةُ الكَلامِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : اللُّمَاظَةُ بالضَّمِّ : بَقِيَّةُ الشَّيْءِ القَلِيلِ وهو مَجازٌ . ومنه قَوْلُ الشّاعِرِ يَصِفُ الدُّنْيَا :

" لُماظَةُ أَيّامٍ كأَحْلامِ نائمِ والإِلْماظُ : الطَّعْنُ الضَّعِيفُ وهو مَجَازٌ أَيْضاً . ولَمَّظَهُ تَلْمِيظاً : ذَوَّقَهُ كلَمَّجَهُ

وأَلْمَظَ البَعِيرُ بذَنَبِهِ : إِذا أَدْخَلَهُ بَيْنَ رِجْلَيْهِ

وأَلْمَظَ القَوْسَ : شَدَّ وَتَرَها . ويُقَالُ : ما زالَ فُلانٌ يتَلَمَّظُ بذِكْرِهِ وهو مَجَازٌ

وقَالَ أَبُو عَمْرٍو : المُتَلمَّظَةُ : مَقْعَدُ الاسْتِيَامِ وهو رَئيسُ الرُّكَّابِ والمَلاّحِينَ كَما في التَّكْمِلَةِ وسَبَقَ مِثْلُ ذلِكَ في م ل ط ولا أَدْرِي أَيّهما أَصَحّ

واللَّمَاظَةُ بالفَتْحِ : الفَصَاحَةُِ وطَلاقةُ اللِّسَانِ وهوَ مَجازٌ

لسان العرب
التَّلمُّظ والتمطُّق التذَوُّقُ واللمْظ والتلمُّظُ الأَخذ باللسان ما يَبْقى في الفم بعد الأَكل وقيل هو تَتَبُّع الطُّعْم والتذوُّق وقيل هو تحريك اللسان في الفم بعد الأَكل كأَنه يَتَتَبَّع بقيّة من الطعام بين أَسنانه واسم ما بقي في الفم اللُّماظةُ والتمطُّق بالشفَتين أَن تُضَمَّ إِحداهما بالأُخرى مع صوت يكون منهما ومنه ما يستعمله الكَتَبة في كَتْبهم في الدّيوان لَمَّظْناهم شيئاً يَتلمَّظُونه قبل حُلول الوقت ويسمى ذلك اللُّماظة واللُّماظة بالضم ما يَبقى في الفم من الطعام ومنه قول الشاعر يصف الدنيا لُماظةُ أَيامٍ كأَحلامِ نائمٍ وقد يُستعار لبقية الشيء القليل وأَنشد لُماظة أَيام والإِلْماظُ الطعْن الضعيف قال رؤبة يُحْذِيه طَعْناً لم يكن إِلْماظا وما عندنا لَماظٌ أَي طعام يُتلمَّظُ ويقال لَمِّظْ فلاناً لُماظة أَي شيئاً يتلمَّظُه الجوهري لمَظَ يَلمُظُ بالضم لَمْظاً إِذا تَتَبَّع بلسانه بقيّةَ الطعام في فمه أَو أَخرج لسانه فمسح به شَفتيه وكذلك التلمُّظُ وتلمَّظَتِ الحيةُ إِذا أَخرجت لسانها كتلمُّظ الأَكل وما ذُقت لَماظاً بالفتح وفي حديث التحْنِيكِ فجعل الصبيُّ يتلمَّظ أَي يُدِيرُ لسانه في فيه ويحرِّكُه يتَتبَّع أَثر التمر وليس لنا لَمَاظ أَي ما نَذُوقُه فنَتلمَّظُ به ولَمَّظْناه ذوَّقْناه ولَمَّجْناه والتمَظَ الشيءَ أَكله ومَلامِظُ الإِنسان ما حَوْلَ شَفَتَيْه لأَنه يَذُوقُ به ولَمَظ الماءَ ذاقَه بطَرف لسانه وشرب الماء لَماظاً ذاقه بطرَف لسانه وأَلمَظَه جعل الماء على شفته قال الراجز فاستعاره للطعن يُحْميه طعْناً لم يكن إِلْماظا ( * مقوله « يحميه » كذا في الأصل وشرح القاموس بالميم وتقدم يحذيه طعناً وفي الاساس وأحذيته طعنة إِذا طعنته ) أَي يبالغ في الطعن لا يُلْمِظُهم إِياه واللَّمَظُ واللُّمْظةُ بياض في جَحْفلة الفرس السُّفْلى من غير الغُرّة وكذلك إِن سالت غُرَّتُه حتى تدخل في فمه فيَتَلَمَّظ بها فهي اللُّمظة والفرس أَلْمَظُ فإِن كان في العُليا فهو أَرْثَمُ فإِذا ارتفع البياض إِلى الأَنف فهو رُثْمَةٌ والفرس أَرْثَمُ وقد الْمَظَّ الفرس الْمِظاظاً ابن سيده اللَّمَظ شيء من البياض في جَحفلة الدابّة لا يُجاوز مَضَمَّها وقيل اللُّمظة البياض على الشفتين فقط واللُّمْظة كالنُّكْتة من البياض وفي قلبه لُمظة أَي نُكتة وفي الحديث النِّفاق في القلب لُمْظة سوداء والإِيمانُ لُمظة بيضاء كلما ازْداد ازْدادتْ وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه الإِيمان يَبْدُو لُمظةً في القلب كلما ازداد الإِيمان ازدادت اللُّمظة قال الأَصمعي قوله لُمظة مثل النُّكْتة ونحوها من البياض ومنه قيل فرس أَلمظ إِذا كان بجَحْفلته شيء من بياض ولَمَظه من حقِّه شيئاً ولمَّظه أَي أَعْطاه ويقال للمرأَة أَلْمِظِي نَسْجَكِ أَي أَصْفِقِيه وأَلْمَظ البعير بذَنَبه إِذا أَدْخله بين رِجْليه لمعظ أَبو زيد اللَّمْعَظُ الشَّهْوانُ الحَريصُ ورجل لُمْعُوظ ولُمْعُوظة من قوم لمَاعِظةٍ ورجل لَعْمَظة ولَمْعَظة وهو الشَّرِهُ الحَريص
الرائد
* لمظ يلمظ: لمظا. 1-أخرج لسانه بعد الأكل أو الشرب فمسح به شفتيه. 2- تتبع بلسانه بقية الطعام بين أسنانه بعد الأكل. 3-الماء: ذاقه بطرف لسانه. 4-ه من حقه: أعطاه شيئا قليلا منه.
الرائد
* لمظ تلميظا. 1-ه من حقه: أعطاه شيئا قليلا منه. 2-ه الشيء: أذاقه إياه.
الرائد
* لمظ. بياض في شفة الفرس السفلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: