وصف و معنى و تعريف كلمة أيتمك:


أيتمك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و كاف (ك) .




معنى و شرح أيتمك في معاجم اللغة العربية:



أيتمك

جذر [يمك]

  1. مَكيَ : (فعل)
    • مَكِيَتْ مَكًا
    • مَكِيَتْ يَدُهُ : قَرِحَتْ من العمل ونحوه
  2. أَمْكَاء : (اسم)
    • أَمْكَاء : جمع مَكو
  3. أمْكاء : (اسم)
    • أمْكاء : جمع مَكا
  4. مَكَّكَ : (فعل)
    • مَكَّكَ، يُمَكِّكُ، مصدر تَمْكِيكٌ
    • مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ


  5. مكا : (فعل)
    • مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ
    • مكا المشجّعُ :صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها : صفيرًا وتصفيقًا
  6. تَمَكَ : (فعل)
    • تَمَكَ تَمْكًا، وتُمُوكاً
    • تَمَكَ البناءُ ونحوُه: طال وارتفع
    • تَمَكَ الحُسْنُ: تَمَّ واكتمَل
  7. مُنيم : (اسم)
    • مُنيم : فاعل من أَنامَ
,
  1. مَك
    • مك - يمك ، مكا
      1- مك العظم : مص ما فيه وما عليه. 2- مك الشيء : أهلكه. 3- مك : غريمه الح وضيق عليه في الطلب ولم يلاينه.

    المعجم: الرائد

,
  1. يَتْنُ
    • ـ يَتْنُ : أنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلودِ قَبْلَ يَدَيْهِ ، وقد خَرَجَ يَتْناً ، وأيْتَنَتْ ويَتَّنَتْ ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ ، وهو : مَيْتونٌ ، والقِياسُ مُوتَنٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. اليُتْمُ
    • ـ اليُتْمُ : الانْفرادُ ، أو فِقْدانُ الأبِ ، واليَتَمُ ، والهَمُّ ،
      ـ اليُتْمُ في البهائِمِ : فِقْدانُ الأمِّ .
      ـ اليتيمُ : الفَرْدُ ، وكلُّ شيءٍ يَعِزُّ نَظيرُه ، وقد يَتَـمَ ، ويَتِمَ ، يُتْماً ويَتْماً ، وهو يَتيمٌ .
      ـ يَتْمان : ما لم يَبْلُغ الحُلُمَ , ج : أيْتامٌ ويَتامَى ويَتَمَةٌ ومَيْتَمَةٌ ، وامرأةٌ مُؤْتِمٌ , ونِسْوَةٌ مَياتيمُ .
      ـ قد أيْتَمَتْ : صارَ أولادُها يتامَى .
      ـ يَتِمَ : قَصَّرَ ، وفَتَرَ ، وأعْيا ، وأَبْطأَ .
      ـ اليَتَمُ : الإِبْطاءُ .
      ـ اليَتائمُ : رمالٌ مُنْقَطِعٌ بعضُها من بعضٍ ، أو جَبَلٌ .
      ـ اليُتَيِّمُ ، ويُتَيْمٌ : جبَلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَيْتَنَتِ
    • أَيْتَنَتِ الحاملُ : يَتَنَت .
      فهي مُوتِنٌ ، وموتنةٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَيْتَمَتِ
    • أَيْتَمَتِ المرأَةُ : صَار ولدُها يتيمًا .
      فهي مُوتمٌ وموتمةٌ . والجمع : مياتيمُ .
      و أَيْتَمَتِ الصَّبِيَّ : صَيَّرَه يتيمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أيتمت المرأة
    • صار أولادُها أيتامًا .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَيتَن
    • أيتن - إيتانا
      1 - أيتنت الحامل : وضعت ولدها على وجه يخالف المعتاد فخرجت رجلاه قبل رأسه ويديه

    المعجم: الرائد

  8. الصبي
    • من يجري تدريبه على المهنة ، وفي نظام الطوائف كان يلتحق بخدمة المعلم عدد من الصبية ، يقوم بتعليمهم ، ويدينون له بالطاعة والولاء .

    المعجم: عربي عامة

  9. الصَّبِيُّ
    • الصَّبِيُّ : الصَّغِيرُ دون الغلام ، أو مَنْ لَمْ يُفْطَمْ بعدُ .
      و الصَّبِيُّ من السيف ونحوه : حَدُّهُ .
      ومن العين : ناظِرُهَا .
      و الصَّبِيُّ طَرَفُ اللَّحْي . والجمع : صِبْيَةٌ ، وصِبْيَانٌ .
      وصِبْيَانُ المطر : صِغارُ قطره .
      وصِبْيَانُ الجليدِ : ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ .
      و الصَّبِيُّ الناشئ الذي يدرَّب على المهنة بالعمل والاحتذاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ‏ إمامة الصبي
    • ‏ وقوف الصبي إماما والمصلون من ورائه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  11. ‏ حج الصبي
    • ‏ أداء الغلام الذي لم يبلغ الحلم الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ صوم الصبي
    • ‏ صيام الغلام الذي لم يبلغ الحلم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أيتم الأمر الطّفل
    • صيَّره يتيما ؛ أي فاقدًا أباه :- كم أيتمت الحربُ من أطفال .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَيْتَمَ
    • [ ي ت م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَيْتَمْتُ ، أُوتِِمُ ، أَيْتِِمْ ، مصدر إِيتَامٌ . :- أَيْتَمَ الوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ يَتِيماً . :- فَأيَّمْتُ نِسْواناً وَأيْتَمْتُ وِلْدَةً . ( الشنفرى ).


    المعجم: الغني

  15. أَيتَم
    • أيتم - إيتاما
      1 - أيتمه : جعله يتيما . 2 - أيتمت المرأة : صار أولادها يتامى .

    المعجم: الرائد

  16. أيتمَ
    • أيتمَ يُوتِم ، إيتامًا ، فهو مُوتِم ، والمفعول مُوتَم ( للمتعدِّي ) :-
      أيتمتِ المَرأةُ صار أولادُها أيتامًا .
      أيتمَ الأمرُ الطِّفلَ : صيَّره يتيما ؛ أي فاقدًا أباه :- كم أيتمت الحربُ من أطفال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  18. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: