وصف و معنى و تعريف كلمة أيتميس:


أيتميس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح أيتميس في معاجم اللغة العربية:



أيتميس

جذر [ميس]

  1. تميَّسَ : (فعل)
    • تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس
    • تميَّسَتِ الفتاةُ :ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت
  2. تَماسَكَ : (فعل)
    • تماسكَ يتماسك ، تماسُكًا ، فهو مُتماسك
    • تَماسَكَ الرَّجُلُ : ضَبَطَ نَفْسَهُ، تَمالَكَ
    • تَماسَكَ بِهِ : تَعَلَّقَ بِهِ
    • تَماسَكَ الجِدارُ أَمامَ الزِّلْزالِ : بَقِيَ في مَكانِهِ وَلَمْ يَتَزَعْزَعْ
    • تَمَاسَكَ بالشيءِ: مَسَك
    • ما به تماسُكٌ: ما به خير
  3. مُتميِّس : (اسم)
    • مُتميِّس : فاعل من تميَّسَ
  4. مَسَأَ : (فعل)
    • مَسَأَ مَسْئًا، ومُسوءًا فهو ماسِئٌ
    • مَسَأَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه
    • مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ
    • مَسَأَه بالقول: ليَّنَه
    • مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها
    • مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ
    • مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ


  5. متماسّ : (اسم)
    • متماسّ : فاعل من تَماسَّ
  6. تَمَسَّى : (فعل)
    • تَمَسَّى : تماسى
  7. أَمْسَأَ : (فعل)
    • أَمْسَأَ بين القوم: حرّشَ وأَفسد
  8. تَمَسَّكَ : (فعل)
    • تمسَّكَ بـ يتمسّك ، تمسُّكًا ، فهو مُتمسِّك ، والمفعول مُتمسَّك به
    • تَمَسَّكَ بِحَبْلٍ : تَعَلَّقَ بِهِ
    • تَمَسَّكَ بِآرائِهِ: اِلْتَصَقَ بِها، اِرْتَبَطَ
    • تَمَسَّكَ بِالضَّريحِ : اِعْتَصَمَ بِهِ
    • تَمَسَّكَ بِالطِّيبِ : تَطَيَّبَ بِهِ
    • تَمَسَّكَ بالشيءِ: مَسَكَ
    • تمسَّك ببراءته: بحث عن دليل يدعِّم قضيّتَه أو موقفَه
  9. إِسنان : (اسم)
    • إسنان : مصدر أَسَنَّ
  10. مَسَنَ : (فعل)


    • مَسَنَ مَسْناً
    • مَسَنَ فلانٌ: مَجَنَ
    • مَسَنَ فلاناً: ضَرَبَه حتى يسقُط
    • مَسَنَ الشيءَ من الشيءِ: استلَّهُ
  11. تَمَسُّك : (اسم)
    • مصدر تَمَسَّكَ
    • التَّمَسُّكُ بِالحَبْلِ : التَّعَلُّقُ بِهِ
    • التَّمَسُّكُ بِآراءِ مَذْهَبِهِ : الاِرْتِباطُ، الاِلْتِصاقُ بِها
    • التَّمَسُّكُ بِالضَّريحِ : الاِعْتِصامُ بِهِ
    • التَّمَسُّكُ بِالطِّيبِ : التَّطَيُّبُ بِهِ
    • قانون التَّمَسُّك: (القانون) عدمُ إخلاء مَحَلاَّت السَّكَن أو العمل المُكْتراة
  12. تَمَسكَنَ : (فعل)
    • تمسكنَ يتمسكن ، تَمَسْكُنًا ، فهو مُتمسكِن
    • تمسكن الشَّخْصُ : تذلَّل وتضرَّع
    • تَمَسْكَنَ الرَّجُلُ: تَشَبَّهَ بِالْمَساكينِ، تَسَكَّنَ
    • تَمَسْكَنَ العابِدُ في خُلْوَتِهِ : صارَ مِسْكيناً
    • تَمَسْكَنَ : تسكَّنَ
    • تَمَسْكَنَ :تظاهر بالمسكنة؛ تظاهر بالعَجْز أو الفَقْر وادّعاه
  13. تمسُّك : (اسم)
    • تمسُّك : مصدر تَمَسَّكَ
  14. ماسَى : (فعل)
    • ماسَى مُماساةً
    • مَاسَاهُ مُماساةً: سَخِر منه
  15. تَمَسْكُن : (اسم)
    • تَمَسْكُن : مصدر تَمَسكَنَ
  16. تَمَسكُن : (اسم)


    • مصدر تَمَسْكَنَ
    • تَمَسْكُنُ الرَّجُلِ : تَشَبُّهُهُ بِالْمَساَكِينِ
    • تَمَسْكُنُ العَابِدِ : صَيْرُهُ مِسْكِيناً
  17. تَماسَى : (فعل)
    • تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ
    • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ
  18. تَماسَّ : (فعل)
    • تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ
    • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ
    • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ
  19. تميُّس : (اسم)
    • تميُّس : مصدر تميَّسَ
  20. مُتمسكِن : (اسم)
    • مُتمسكِن : فاعل من تَمَسكَنَ
  21. اِستَمسَكَ : (فعل)
    • استمسكَ / استمسكَ بـ يستمسك ، استمساكًا ، فهو مُستمسِك ، والمفعول مُستمسَك به
    • اِسْتَمْسَكَ عَنِ الكَلامِ: اِمْتَنَعَ عَنْهُ
    • اِسْتَمْسَكَ البَوْلُ : اِنْحَبَسَ وَامْتَنَعَ عَنِ الخُرُوجِ
    • اسْتَمْسَكَ بالشيءِ: مَسَكَ بقوَّة
    • اسْتَمْسَكَ الرّجلُ على الرّاحلة: استطاع الرُّكوب
  22. أَمَاسِيّ : (اسم)


    • أَمَاسِيّ : جمع أُمسيّة
  23. أَمسَكَ : (فعل)
    • أمسكَ / أمسكَ بـ / أمسكَ عن يُمسك ، إمساكًا ، فهو مُمسِك ، والمفعول مُمسَك - للمتعدِّي
    • أَمْسَكَ بالشيءِ: مسَك
    • أمسك الإدارةَ: أشرف عليها،
  24. تَمَيُّس : (اسم)
    • مصدر تَمَيَّسَ
    • تَمَيُّسُ الرَّجُلِ : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ
  25. تَماس : (اسم)
    • مصدر تَماسَى
    • تَماسِي الحَبْلِ: تَقَطُّعُهُ
    • أَصابَتْهُ التَّماسِي : الدَّواهِي، المصائِبُ


معنى أيتميس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**مَيْسٌ** \- [م ي س]. (مص. مَاسَ). 1. "مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً" : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً. 2. "شَجَرُ الْمَيْسِ" : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ. 3. "مَيْسُ الْمِحْرَاثِ" : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ.

padding-top:4px; "> Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميَّسَ يتميَّس، تميُّسًا، فهو مُتميِّس • تميَّسَتِ الفتاةُ: ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس يميس ، مس ، ميسا وميسانا ، فهو مائس• ماس الشخص : اختال في مشيته وتبختر وتمايل ماست الحسناء بثوبها الجديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميس يتميس ، تميسا ، فهو متميس• تميست الفتاة : ماست ؛ مالت في مشيتها وتبخترت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائس [ مفرد ] : اسم فاعل من ماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميس1 [ مفرد ] : مصدر ماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميس2 [ جمع ] : ( نت ) جنس أشجار حرجية من الفصيلة البوقيصية ثمارها عنبية صغيرة القد حلوة الطعم أخشابها صلبة صناعية تستخرج من لحائها وجذورها مادة صباغية صفراء اللون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميسان [ مفرد ] : مصدر ماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مياس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من ماس : مختال متبختر ° رجل مياس : متبختر ، مدع - قد مياس : ممشوق .
مختار الصحاح
م ي س : مَاسَ بتختر وبابه باع و مَيَسَاناً أيضا بفتح الياء فهو مَيَّاسٌ و تَمَيَّسَ مثله و المَيْسُ شجر تُتخذ منه الرِّحَالمِيسَمٌ في و س م
الصحاح في اللغة
المَيْسُ: التبخترُ. وقد ماسَ يَميسُ مَيْساً ومَيَساناً، فهو مَيَّاسٌ. وتَمَيَّسَ مثله. قال الشاعر: وإنِّي لمن قُنْعانِها حين أَعْتَري   وأَمْشي به نحو الوَغى أَتَمَيَّسُ والمَيْسُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه الرِحالُ.
تاج العروس

المَيْسُ بالفتح والمَيَسَانُ محَركَةً والتَّمَيُّسُ : التَّبَخْتُرُ يُقَال : ماسَ يَمِيسُ مَيْساً ومَيَسَاناً : تَبَخْتَرَ وإخْتالَ فهو مائِسٌ ومَيُوسٌ كصَبُورٍ ومَيَّاسٌ كشَدَّادٍ قال اللَّيْثُ : المَيْسُ : ضَرْبٌ مِن المَيَسَانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهَادٍ كما تَمِيسُ العَرُوسُ والجَمَلُ ورُبما ماسَ بهَوْدَجِه في مَشْيِهِ . ورجُلٌ مَيَّاسٌ وجارِيةٌ مَيَّاسَةٌ إِذا كانا يَتَبَخْتَرَانِ في مِشْيَتِهما . وفي حدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاء رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : تَدْخُلُ قَيْساً وتَخْرُجُ مَيْساً أَي تَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِها وتَتَثَنَّى . وماسَ أَيضاً يَمِيسُ مَيْساً إِذا مَجَنَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . قلت : وكأَنَّه مَقْلُوبُ مَسَأَ مَسْأً إِذا مَجَنَ كما نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وماسَ اللهُ المَرَضَ فِيه يَمِيسُه : كَثَّرَةُ . نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قلتُ : وهو من النَّوادر وكذل بَسَّهُ وبَثَّهُ . والمَيَّاسُ : الأَسَدُ وعلى هذا إقْتَصَر الصّاغَانِيُّ وزاد المصنِّف : المُتَبَخْتِر وهو المُخْتَالُ لِقِلَّة إكْتِرَاثِه بِمَنْ يَلْقاه وهو نَعْتٌ له . وقِيلَ : المَيَّاسُ الذِّئْبُ عن ابنِ دُرَيْدٍ لأَنَّه يَمِيسُ في مِشْيَتِه . ومَيَّاسٌ : فَرَسُ شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ القُتَبِيِّ أَحَدِ بَنِي قُتَيْبَةَ . كذا في التَّكْمِلَةِ ابن جَزْء وفي اللِّسَان : ابن جزي وفيهِ يَقُولُ عَمْرُو ابنُ أَحْمَرَ الباهِلِيُّ :

مَنَى لَكَ أَن تَلْقَى ابنَ هِنْدٍ مَنِيَّةٌ ... وفارِسَ مَيَّاسٍ إِذا ما تَلّبَّبَا والمَيْسُونُ بالفَتْحِ : الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوَجْهِ فَعْلُونٌ مِنْ ماسَ يَمِيسُ وقيل : فَيْعُولٌ من مَسَنَ فمَحَلُّ ذِكْرِه النُّونُ . ومَيْسُونُ : اسْمُ الزَّبَّاءِ المَلِكَةِ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد تَقَدَّم ذِكْرُهَا في ز ب ب . قال الحَارِثُ ابنُ حِلِّزَةَ :

إِذْ أَحَلَّ العَلاَةَ قُبَّةَ مَيْسُو ... ن فَأَدْنَى دِيَارِهَا العَوْصَاءُ والمَيْسُونُ في اللُّغَةِ : المَيَّاسَةُ مِن النِّسَاءِ وهي المُخْتَالَةُ وهو في المَثَلِ الذي لم يَحْكِه سِيبَوَيْه كزَيْتُونٍ قال الأَزْهَرِيّ : وهذا البِنَاءُ على هذَا الإِشْتِقَاقِ غيرُ مَعلُومٍ وحَكَاهُ كُرَاع في باب فَيْعُولٍ واشْتَقَّه مِن المَيْسن قالَ : ولا أَدْرِي كَيْفَ ذلِكَ . ومَيْسُونُ بِنْتُ بَحْدَلِ بنِ أُنَيْفٍ من بَنِي حارِثَةَ بنِ جَنَابِ بنِ هُبَلَ مِن بَنِي كَلْبٍ : أُمُّ يَزِيدَ ابنِ مُعاوِيَةَ بن أَبِي سُفْيَانَ رضِيَ اللهُ عن أَبِيه وعَلَيْه مِن الله تَعَالَى ما يَسْتَحِقُّ قال الصّاغَانيُّ : وهي مِن التَّابِعِيَّاتِ . قلتُ : وابنُ أَخِيهَا حَسّانُ بنُ مالِكِ بنِ بَحْدَل هو الّذِي شَدَّ الخِلافَةَ لِمَرْوَانَ . وبِنْتُه مَيْسُونُ لها ذِكْرٌ . والمَيْسَانُ : المُتَبَخْتِرُ في مِشْيَتِه عن ابنِ عبّادٍ رجُلٌ مَيَّاسٌ ومَيْسَانٌ وامرأَةٌ مَيَّاسَةٌ ومَيْسَانَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : المَيْسَانُ : نَجْمٌ مِن الجَوْزاءِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو كَوْكَبٌ بَيْنَ المَعَرَّةِ والمَجَرَّة . وقال الأَزْهَرِيُّ : أَمَّا المَيْسَانُ اسمُ الكَوْكَبِ فهو فَعْلانُ مِن مَاسَ يَمِيسُ إِذا تَبَخْتَرَ . أَو المَيْسَانُ : كُلُّ نَجْمِ زَاهِرٍ ج مَيَاسِينُ وهذا قَوْلُ أَبِي عَمْروٍ . ومَيْسَانُ : كُورَةٌ م معروفَةٌ من كُوَرِ دِجْلَةَ بِسَوَادِ العِرَاقِ بَيْنَ البَصْرَةِ ووَاسِطَ وقولُ العَبْدِ

وَمَا قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى مَيْسَنَا ... نَ مُعْجِبَةٌ نَظَراً وإتِّصَافَاً وإِنَّمَا أَرادَ مَيْسَانَ فإضْطُرَّ فزاد النُّونَ . والنِّسْبَةُ إِليها : مَيْسَانِيٌّ على القِيَاسِ ومَيْسَنَانِيٌّ بزِيَادَة النُّونِ نادِرَةٌ قال العَجّاج :

خَودٌ تَخَالُ رَيْطَهَا المُدَقْمَسَا ... ومَيْسَنَانِيّاً لَهَا مُمَيَّسَاً

ومَيْسَانُ : اسْمُ لَيْلَةِ البَدْرِ عنِ ابنِ عَبّادٍ وهي ليلةُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ . ومَيْسَانُ : أَحَدُ كَوْكَبَيِ الهَقْعَةِ بَيْنَ المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ وهو الذي تقدَّم ذِكْرُه وهو أَحَدُ نُجُومِ الجَوْزَاءِ فذِكْرُه ثانِياً تَكرَارٌ وقال أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ الله : المَيْسُ : شَجَرٌ عَظَامٌ يُشَبَّهُ في نَباتِه ووَرَقِه بالغَرَبِ وإِذا كَانَ شابّاً فهو أَبْيَضُ الجَوْفِ فإِذا تَقَادَمَ إسْوَدَّ فصارَ كالآبَنُوسِ ويَغْلُظُ حتَّى تُتَّخَذَ منه المَوَائِدُ الوَاسِعَةُ وتُتَّخَذَ منه الرِّحَالُ قال العَجّاجُ ووصَف المَطَايَا :

" يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ منَ التَّزَعُّلِ

" مَيْسَ عُمَانَ ورِحَالَ الإِسْحِلِ والمَيْسُ : نَوْعٌ من الزَّبِيبِ . والمَيْسُ أَيضاً : ضَرْبٌ مِن الكُرُومِ يَنْهَضُ علَى سَاقٍ بَعْضَ النُّهُوضِ لم يَتَفَرَّعْ كُلُّه عن أَبي حَنِيفَةَ قال : ومَعْدِنُه أَرْضُ سَرُوجَ من أَرْضِ الجَزِيرَةِ نقَلَ عن بعضِ أَهْلِ المَعْرِفَةِ أَنَّه قد رآه بالطّائفِ وإٍليه يُنْسَبُ الزَّبِيبُ الّذِي يُسَمَّى المَيْسَ . والتَّمْيِيس : التَّذْيِيلُ ومنه قَولُ العَجّاجِ السّابِقُ :

" ومَيْسَانِيُّ لَهَا مُمَيِّسَاً أَي مُذَيَّلاً له ذَيْلٌ يَعْنِي ثِيَاباً تُنْسَجُ بِمَيْسَانَ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : غُصْنٌ مَيَّاسٌ : مائِلٌ . ومَيْسُونُ : مَوْضعٌ وقال ياقُوت : بَلَدٌ . والمَيْس : الخَشَبةُ الطَّوِيلَةُ الّتي بَيْنَ الثَّوْرَيْن . عن أَبي حَنِيفَةَ . والمَيْسُ : الرَّحْلُ وأَصلُه في الشَّجَرِ فلمّا كَثُرَ إتِّخَاذُ الرَّحْلِ منه قالَتِ العَرَبُ : المَيْسُ : الرَّحْلُ . وأَمَاسَ اللهُ المَرَضَ فيهم : كَثَّرَه مثْل ماسَهُ كذا في النّوادِرِ . وأَبُو طَاهرٍ مُحَمَّدُ بنُ حَسَنِ بنِ مُحَمّدِ بنِ مَيْسٍ الخَزّازُ عن القَاضِي الخِلَعِيّ . والمَيْسُونُ : فَرَسُ ظُهَيْرِ بنِ رافِعٍ شَهِدَ عليه يَوْمَ السَّرْحِ . والمَيْسَنَانِيُّ : ضَرْبٌ مِن البُرُودِ قالَهُ ابنُ سِيدَه

فصل النون مع السين

لسان العرب
المَيْس التَبَخْتُر ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً تَبَخْتَر واخْتالَ وغصن ميَّاسٌ مائِلٌ وقال الليث المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه فهو يمِيس مَيَساناً وتَمَيَّس مثله قال الشاعر وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما وفي حديث أَبي الدرداء تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى وامرأَة مُومِس ومُومِسَة فاجِرَةٌ جِهاراً قال ابن سيده وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل قال ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها كما قالوا فيها خَريعٌ من التَخرُّع وهو التَّثَنِّي قال فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ قال وهو مذكور في الواو قال ابن جني وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات والمَيْسُونُ الميَّاسة من النساء وهي المُخْتالة قال وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس قال ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ ومَيْسُونُ اسم امرأَة منه قال الحرث بن حِلِّزَة إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح قال وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها ابن الأَعرابي مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ أَبو عمرو المَياسِينُ النجوم الزاهرة قال والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ قال أَبو منصور أَما مَيْسانُ اسم الكوكب فهو فَعْلانُ من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر والمَيْس شجر تُعمل منه الرحال قال الراجز وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكاف قال أَبو حنيفة المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال قال العجاج ووصف المَطايا يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ مِنَ التَّزَعُّلِ مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِلِ قال ابن سيده وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف قال وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ والمَيْسُ أَيضا ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه عن أَبي حنيفة وفي حديث طَهْفَةَ بأَكْوارِ المَيْسِ هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها والمَيْسُ أَيضاً الخشبة الطويلة التي بين الثورين قال هذه عن أَبي حنيفة ومَيَّاسٌ فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ ومَيْسانُ ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ ومَيْسانُ بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق النسب إِليه مَيْسانيٌّ ومَيْسَنانيٌّ الأَخيرة نادرة وقال العجاج خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ مُمَيَّسٌ مُذَيَّل له ذَيْل وقول العبد ومَا قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون النضر يسمى الوشب المَيْسُ شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض وقيل المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم فلما كثر ذلك قالت العرب المَيْسُ الرَّحْلُ وفي النوادر ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه فهو يُمِيسُه وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما
الرائد
* ميس تمييسا. الثوب: جعل له ذيلا.
الرائد
* ميس. 1-مص. ماس يميس. 2-شجر عظيم يشبه الجوز له حب أسود حلو. 3-رحل. 4-خشبة طويلة بين الثورين حين يقرنان معا. 5-نوع من الزبيب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: