أيجسمان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و جيم (ج) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .
(الفلسفة والتصوُّف) تعبير عن المجرَّد بالمحسوس وعن الأفكار والمدركات العقليَّة بالصُّور المحسوسة
تجسيم الأصوات: عمليّة إبراز الأصوات المسجّلة بطريقة فنِّيّة تحتفظ ببنية الصوت وتوزيعه
,
جسم(المعجم لسان العرب)
"الجِسْمُ: جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق، واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي: لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه، دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه، وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة، ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ؟ والجمع أَجْسامٌوجُسومٌ. والجُسْمانُ: جماعة الجِسْمِ. والجُسْمانُ: جِسْمُ الرجل. ويقال: إنه لنَحيفُ الجُسْمان، وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد. ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة. أبو زيد: الجِسْمُ الجَسَدُ، وكذلك الجُسْمانُ، والجُثْمانُ الشخص. وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ، فهو جَسِيمٌوجُسام، بالضم. والجِسامُ،بالكسر: جمع جَسيمٍ. وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُجَسامةً، فهو جَسِيمٌ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛
وأَنشد شاهداً على جُسامٍ: أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد: تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه، كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه. وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها؛
وأَنشد: تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ،له جالِبٌ، فوق الرِّصاف، عَلِيلُ ابن السكيت: تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَهوجَسِيمَه ومُعْظَمه. قال أَبو سعيد: المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق، والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم، عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة. وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه. وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها؛ قال الراجز: يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ،صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ،ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر. وتَجَسَّمَ: من الجِسْم. والتَّجَسُّمُ: ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه. قال أبو تراب: سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول: تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه؛ وقال عمرو بن جَبَلٍ:تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم: الأُمور العظام. والجُسُمُ: الرجال العُقلاء. والجَسِيمُ: ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء؛ وقال الأَخْطَلُ: فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما، حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُهاوالأَجْسَمُ: الأَضْخَمُ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ: لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما (* قوله «لقد علم الحي إلخ» تبع فيه الجوهري، قال الصاغاني: الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده: وأنا المصاليت يوم الوغى * إذا ما العواوير لم تقدم). وبنو جَوْسَم: حَيٌّ قديم من العرب، وكذلك بنو جاسِمٍ. وجاسِمٌ: موضع بالشام؛ أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ: لولا الحَياءُ، وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ، لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها، بين النِّساءِ، أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم. "
الجِسْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الجِسْمُ: جماعةُ البَدَنِ، أو الأعْضاءُ، ومن الناسِ وسائِر الأنْواع العظيمةُ الخَلْقِ، كالجُسْمانِ ,ج: أجْسامٌوجُسومٌ. ـ جَسُمَ: عَظُمَ، فهو جَسِيمٌوجُسامٌ، وهي: جَسِيمهوجُسامه. ـ الجَسيمُ: البَدينُ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ وعَلاهُ الماءُ ,ج: جِسامٌ. ـ بنو جَوْسَم: حَيٌّ دَرَجوا. ـ بنو جاسِمٍ: حَيٌّ قَديمٌ. ـ تَجَسَّمَ الأَمْرَ والرَّمْلَ: رَكِبَ مُعْظَمَهُما، ـ جَسَّمَ الأرضَ: أخَذَ نحوَها، ـ جَسَّمَ فلاناً: اختارَهُ. ـ الأَجْسَمُ: الأَضْخَمُ. ـ جاسِم: قرية بالشامِ.
الجُسَيْمَات الكُنْسِلْمَانِيَّة (في الحُمَّى الصفراء) : نَخَرٌ زُجاجِيٌّ تَجَلُّطِيٌّ مُسْتَحْمض في بعض الخَلايا المحوطة بالخلايا المصابة في الكَبِد .
الجُسْمَانِيُّ : المنسوب إِلى الجسم. ويقال: رجل جسمانِيٌّ: ضخم الجثة.
الجِسْميُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِسْميُّ : الجُسْمَانِيّ.
الجِسْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِسْمُ : الجَسَدُ. و الجِسْمُ كُلُّ ما له طول وعَرْضٌ وعُمْق. و الجِسْمُ كُلّ شخص يُدرَكُ من الإِنسان والحيوان والنبات. و الجِسْمُ (عند الفلاسِفَة) : كل جوهر ماديّ يشْغل حيِّزاً ويتميَّز بالثِّقَل والامتداد، ويُقابل الروح. وقد عرّفه الجرجاني: بأَنَّه جوهر قابل للأَبْعَاد الثَّلاثة: الطُّول، والعرض، والعُمق. والجمع : أَجْسَامٌ، وجُسُومٌ. و(في علم الفزياء) : الأَجْسَامُ الطَّافِيَةُ: هي الأَجْسَام التي إِذا تركت حُرَّةً وهي مغمورة في سائل طَفَتْ على سطحه. والأَجسامُ التامَّة الملاسَةِ هي الأَجسامُ التي تعدم بينها قُوَّةُ الاحْتكاك، ويكون ردُّ فعلها عموديًّا عليها .
المُجَسَّمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُجَسَّمُ : ما له طول وعرض وسُمْك . ورأس المجسَّم (في الرياضة) : مِثال رأس الهرم، وهو ملتقى ثلاثة أحرفٍ من أَحرفه أَو أكثر .