وصف و معنى و تعريف كلمة أيجني:


أيجني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و جيم (ج) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أيجني في معاجم اللغة العربية:



أيجني

جذر [يجن]

  1. مأَجَ : (فعل)
    • مَأَجَ مَأجًا
    • مَأَجَ : قاتل
,
  1. إِيجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِيجُ: بلد بفارِسَ.
,
  1. يتن (المعجم لسان العرب)
    • "اليَتْنُ: الوِلادُ المنكوس ولدته أُمُّه (* قوله «فجاءت به يتن الضيافة» كذا في الأصل هنا، والذي تقدّم للمؤلف في مادة ضيف: فجاءت بيتن للضيافة، وكذا هو في الصحاح في غير موضع).
      ابن خالَوَيْهِ، يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ، قال: ولا نظير له في كلامهم إلا يَفَعٌ وأَيْفَعُ ووَفَعٌ؛ قال ابن بري: أَيْفَعُ، الهمزة فيه زائدة، وفي الأَتْنِ أَصلية فليست مثله.
      وفي حديث عمرو: ما وَلَدَتْني أُمي يَتْناً.
      وقد أَيْتَنَت الأُمُّ إذا جاءت به يَتْناً.
      وقد أَيْتَنَت المرأَةُ والناقةُ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ والولد مَيْتونٌ؛ عن اللحياني، وهذا نادر وقياسه مُوتَنٌ.
      قال عيسى‎ ‎بن‎ عمر: سأَلت ذا الرُّمَّةِ عن مسأَلة، قال أَتعرف اليَتْنَ؟ قلت: نعم، قال: فمسأَلتك هذه يَتْنٌ.
      الأَزهري: قد أَيْتَنَتْ أُمُّه.
      وقالت أُمُّ تَأَبَّطَ شَرّاً: والله ما حَمَلْتُه غَيْلاً ولا وَضَعْتُه يَتْناً.
      قال: وفيه لغات يقال وَضَعَتْه أُمُهُ يَتْناً وأَتْناً ووَتْناً.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: مُوتَنَ اليدِ؛ هو من أَيْتَنَتِ المرأَةُ إذا جاءت بولدها يَتْناً، فقلبت الياء واواً لضمة الميم، والمشهور في الرواية مُودَنَ،بالدال.
      وفي الحديث: إذا اغتسل أَحدكم من الجنابة فليُنْقِ الميتَنَيْنِ (* قوله «الميتنين» كذا في بعض نسخ النهاية كالأصل بلا ضبط وفي بعضها بكسر الميم).
      ولْيُمِرَّ على البَرَاجِمِ؛ قال ابن الأَثير: هي بواطن الأَفخاذ، والبَرَاجم عَكْسُ الأَصابع (* قوله «عكس الأصابع» هو بهذا الضبط في بعض نسخ النهاية وفي بعضها بضم ففتح).
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي لست أَعرف هذا التأْويل، قال: وقد يحتمل أَن تكون الرواية بتقديم التاء على الياء،وهو من أَسماء الدُّبُرِ، يريد به غسل الفرجين؛ وقال عبد الغافر: يحتمل أَن يكون المَنْتَنَيْنِ بنون قبل التاء لأَنهما موضع النَّتْنِ، والميم في جميع ذلك زائدة.
      وروي عن الأَصمعي، قال: اليَتْنُون شجرة تشبه الرِّمْثَ وليست به.
      "
  2. يَتْنُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ يَتْنُ: أنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلودِ قَبْلَ يَدَيْهِ، وقد خَرَجَ يَتْناً، وأيْتَنَتْ ويَتَّنَتْ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ، وهو: مَيْتونٌ، والقِياسُ مُوتَنٌ.
  3. يَتَنَ (المعجم الغني)
    • [ي ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). يَتَنَ، يَيْتِنُ، مصدر يَتْنٌ. :-يَتَنَتِ الْحَامِلُ :- : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَّنَتْ. :-يَتَنَتِ الْمَرْأَةُ وَلَدَهَا.
  4. يَتَّنَ (المعجم الغني)
    • [ي ت ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). يَتَّنَ، يُيَتِّنُ، مصدر تَيْتِينٌ. :-يَتَّنَتِ الْحَامِلُ :- : وَضَعَتْ وَلَدَهَا مَعْكُوساً، أَيْ خَرَجَتْ رِجْلاَهُ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ، يَتَنَتْ. :-يَتَّنَتِ الْمَرْأَةُ الْوَلَدَ.
  5. يَتَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَتَنَتِ الحاملُ يَتَنَتِ ِ (تَيْتِن) يَتْنًا: وضَعَت ولَدَها منكوسًا فخرجت رجلاه قبلَ رأْسه ويديه.
      ويقال: وضعته أُمُّه يَتْنًا.


  6. يَتن (المعجم الرائد)
    • يتن - تيتينا
      1-يتنت المرأة الولد : ولدته «يتنا»، أي خرجت رجلاه قبل رأسه ويديه في الولادة
  7. أَيْتَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْتَنَتِ الحاملُ: يَتَنَت.
      فهي مُوتِنٌ، وموتنةٌ.
  8. يَتَّنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَتَّنَتِ الحاملُ: أَيتنت.
  9. أَيتَن (المعجم الرائد)
    • أيتن - إيتانا
      1-أيتنت الحامل : وضعت ولدها على وجه يخالف المعتاد فخرجت رجلاه قبل رأسه ويديه


  10. يَتْنٌ (المعجم الغني)
    • [ي ت ن]. (مصدر يَتَنَ). :-وَلَدٌ يَتْنٌ :- : وَضَعَتْهُ أُمُّهُ مَعْكوساً، أَي خُرُوجُ رِجْلَيْهِ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ.
  11. فيتن (المعجم الرائد)
    • فيتن
      1-نجار
  12. يَتَن (المعجم الرائد)
    • يتن
      1-هو أن تخرج رجلا المولود قبل رأسه ويديه في الولادة.¨
  13. أيثيوبـيس (المعجم الأعشاب)
    • في إحدى الترجمات العربية لكتاب ديسقوريدس ، وُجِدَت ملاحظة لإبن البيطار مفادها أنه marum sauvage " مارون بري "
  14. أيح (المعجم لسان العرب)

    • "أَيْحَى: كلمة (* قوله «أُيحى كلمة إلخ» بفتح الهمزة وكسرها مع فتح الحاء فيهما.
      وآح، بكسر الحاء غير منوّن: حكاية صوت الساعل.
      ويقال لمن يكره الشيء: آح بكسر الحاء وفتحها بلا تنوين فيهما كما في القاموس.) تقال للرامي إِذا أَصاب، فإِذا أَخطأَ قيل: بَرْحَى.
      الأَزهري في آخر حرف الحاء في اللفيف: أَبو عمرو: يقال لبياض البيضة التي تؤْكل: الآحُ، ولصفرتها: الماحُ، والله أَعلم.
      "
  15. وثب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَثْبُ: الطَّفْرُ.
      وَثَبَ يَثِبُ وَثْباً، ووثَباناً، ووُثوباً،ووِثاباً، ووَثيباً: طَفَرَ؛

      قال: وَزَعْتُ بكالـهِراوة أَعْوَجِـيّاً، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وِثابا ويروى وَثابا، على أَنه فَعَلَ، وقد تَقدَّم؛ وقال يصف كبره: وما أُمِّي وأُمُّ الوحْش، لـمَّا * تَفَرَّعَ في مَفارِقِـيَ الـمَشِـيبُ؟ فَما أَرْمِي، فأَقْتُلَها بسَهْمِي، * ولا أَعْدُو، فأُدْرِكَ بالوَثِـيب يقول: ما أَنا والوحشُ؟ يعني الجَواريَ، ونصب أَقْتُلَها وأَدْركَ، على جواب الجَحْد بالفاءِ.
      وفي حديث علي، عليه السلام، يومَ صِفِّينَ: قَدَّمَ للوَثْبَةِ يَداً،وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً، أَي إِنْ أَصابَ فُرْصَةً نَهَضَ إِليها،وإِلاَّ رَجَعَ وتَرَك.
      وفي حديث هُذَيْل: أَيَتَوَثَّبُ أَبو بكر على وَصِـيِّ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؟ وَدَّ أَبو بكر أَنه وَجَدَ عَهْداً من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنه خُزِم أَنفُه بخِزامةٍ أَي يَسْتَوْلي عليه ويظلِمه !معناه: لو كان عَليٌّ، عليه السلام، مَعْهوداً إِليه بالخلافة، لكان في أَبي بكر، رضي اللّه عنه، من الطاعة والانْقياد إِليه، ما يكون في الجَمَل الذليل، الـمُنْقاد بخِزامَتهِ.
      ووَثَبَ وثْبةً واحدة، وأَوْثَبْتُه أَنا، وأَوْثَبَه الموضعَ: جَعله يَثِـبُه.
      وواثبَه أَي ساوَرَه.
      ويقال: تَوَثَّبَ فلانٌ في ضَيْعةٍ لي أَي اسْتَوْلى عليها ظلماً.
      والوَثَبَـى: من الوَثْب.
      ومَرَةٌ وثَبـى: سريعةُ الوَثْبِ.
      والوَثْبُ: القُعُود، بلغة حِمْير.
      يقال: ثِبْ أَي اقْعُدْ.
      ودَخَلَ رَجُل من العَرب على مَلِكٍ من ملوك حِمْيَر، فقال له الملِكُ: ثِبْ أَي اقْعُدْ، فوَثَبَ فتَكَسَّر، فقال الملك: ليس عندنا عَرَبِـيَّتْ؛ مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ أَي تكلَّم بالـحِمْيَرية؛ وقوله: عَرَبِـيَّت، يُريد العربيةَ، فوقف على الهاءِ بالتاءِ.
      وكذلك لغتهم، ورواه بعضُهم: ليس عندنا عَرَبيَّة كعَرَبِـيَّتكُم.
      قال ابن سيده: وهو الصواب عندي، لأَنَّ الملك لم يكن لِـيُخْرِجَ نَفْسَه من العرب، والفعل كالفعل.
      والوِثابُ: الفِراشُ، بلغتهم.
      ويقال وثَّبْتُه وِثاباً أَي فرَشْت له فِراشاً.
      وتقول: وَثَّبَهُ تَوْثِـيباً أَي أَقْعَدَه على وِسادة، وربما، قالوا وثَّبَه وسادةً إِذا طَرَحها له، ليَقْعُدَ عليها.
      وفي حديث فارعة، أَخت أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْتِ، قالت: قَدِمَ أَخي من سَفَرٍ، فوَثَبَ على سريري أَي قَعَدَ عليه واسْتَقَرَّ.
      والوُثوبُ، في غير لغةِ حِمْيَرَ: النُّهوضُ والقيامُ.
      وقَدِمَ عامِرُ بنُ الطُّفَيْلِ على سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فوَثَّبَ له وِسادةً أَي أَقعَدَه عليها؛ وفي رواية: فوَثَّبَه وِسادةً أَي أَلقاها له.
      والـمِـيثَبُ: الأَرضُ السَّهْلة؛ ومنه قول الشاعر يصفُ نَعامة: قَرِيرَةُ عَينٍ، حينَ فَضَّتْ بخَطْمِها * خَراشِـيَّ قَيْضٍ، بين قَوْزٍ ومِـيثَبِ ابن الأَعرابي: الـمِـيثَبُ: الجالسُ، والـمِـيثَبُ: القافِزُ.
      أَبو عمرو: الـمِـيثَبُ الجَدْوَلُ.
      وفي نوادر الأَعراب: الـمِـيثَبُ ما ارتفع من الأَرض.
      والوِثابُ: السَّريرُ؛ وقيل: السرير الذي لا يَبْرَحُ الـمَلِكُ عليه.
      واسم الـملِك: مُوثَبَان.
      والوِثابُ، بكسر الواو: الـمَقاعِدُ؛ قال أُمية: بإِذنِ اللّه، فاشْتَدَّتْ قُواهُمْ * على مَلْكين، وهْي لـهُمْ وِثابُ يعني أَن السماءَ مقاعدُ للملائكة.
      والـمُوثَبانُ بلغتهم: الملِكُ الذي يَقْعُد، ويَلْزَم السَّريرَ، ولا يَغْزو.
      والـمِـيثَبُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ: أَتاهُنَّ أَنَّ مِـياهَ الذُّهاب * فالأَوْرَقِ، فالـمِلْحِ، فالـمِيـثَبِ"
  16. وَثْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَثْبُ: الظَّفْرُ، وثَبَ يَثِبُ وثْباً ووثَباناً ووُثُوْباً ووِثاباً ووثِيباً، والقُعودُ بِلُغةِ حِمْيَرَ.
      ـ وِثَابُ: السَّريرُ، والفِراشُ، أو المَقَاعدُ.
      ـ مَوْثَبانُ: المَلِكُ إذا قَعَدَ ولم يَغْزُ.
      ـ مِيثَبُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والقافِزُ، والجالِسُ، وما ارْتَفَعَ من الأرض، وماءٌ لعُبادَةَ، وماءٌ لعُقَيْلٍ، ومالٌ بالمدينةِ إحْدَى صدَقاتِهِ، صلى الله عليه وسلم، هكذا وقَعَ في كُتُبِ اللغةِ، وهو غَلَطٌ صَريحٌ، والصوابُ: مِيثٌ، كمِيلٍ، من الأرض المَيْثاءِ،
      ـ مِيثَبُ: موضع بمكةَ عندَ غَديرِ خُمٍّ، والجَدْوَلُ.
      ـ مَوْثَبٌ ومَوْثِبٌ: موضع.
      ـ وثَّبَه توْثيباً: أقْعَدَه على وِسَادَةٍ.
      ـ واثَبَه: ساوَرَه.
      ـ وثَّبَه وِسادَةً: طَرَحها له.
      ـ تَوَثَّبَ في ضَيْعَتي: استَوْلى عليها ظُلْماً.
      ـ ثُبَةُ: الجماعةُ.
      ـ وَثَبى: الوَثَّابةُ.
  17. وَثَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثَبَ وَثَبَ ِ (يَثِبُ) وَثْبًا ، ووَثَبانًا، ووُثُوبًا ، ووَثيبا ، وثِبَةً : طَفرَ وقَفَزَ .
      ويقال : وثب إِلى المكان العالي : بَلَغَه.
      ووثب إِلى الشَّرف والمجد.
      ووثب المكانَ .
      و وَثَبَ على فلان : غَالبًا وساوَرَه .
      و وَثَبَ نهض وقام .
      و وَثَبَ قَعَدَ [في لغة حِمْيَر] .
      ويقال : وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ.
      فهو واثبٌ، ووثَّابٌ.
  18. توثَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • توثَّبَ / توثَّبَ على يتوثَّب ، توثُّبًا ، فهو مُتوثِّب ، والمفعول مُتوثَّب عليه :-
      • توثَّب اللاَّعبُ وثَب، قفز.
      • توثَّب عليه في أرضه: استولى عليها ظُلمًا :-رفع المالكُ دعوى على من توثَّب على أرضه.
  19. وَثْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَثْبَة :-
      جمع وَثَبات ووَثْبَات: اسم مرَّة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على: :-وثبةُ الأسد مخيفة، - قام الرياضيُّ بوَثْبَةٍ ثُلاثيَّة رائعة، - وثبة إلى الأمام:-
      • في وَثْبَة أخيرة: في انتفاضة أخيرة، في مجهود أخير.
      • وثبة تصالُبيَّة: (الثقافة والفنون) وَثْبَة يُصالِب فيها راقص الباليه رجلَيْه تكرارًا وأحيانًا يقرع إحداهما بالأخرى.
  20. واثبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واثبَ يواثب ، مواثبةً ووِثابًا ، فهو مُواثِب ، والمفعول مُواثَب :-
      • واثب الأسدُ السَّبُعَ صاوله، وثب كلُّ منهما على الآخر :-واثب المصارعُ خصْمَه.
  21. وثَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثِب ، والمفعول مَوْثُوب :-
      إليه • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان
      1 - قفَز :-وثَب الرياضيُّ وثبةً رائعة، - وثَب إلى الشّرف والمجد:-
      • وثَب إلى المكان العالي: بلغه.
      2 - نهض وقام :-وثبت الفتاةُ قائمةً.
      • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه :-وثب على العدُوّ، - كالذِّئب إذا طُلِب هرب، وإن تمكَّن وثَب [مثل]: وصف من يغدر ويمكر، - إنّ العدوَّ وإنْ أبدى مُسَالمةً ... إذا رأى منك يومًا فُرصة وثَبَا.
  22. وَثب (المعجم الرائد)
    • وثب - يثب ، وثبا ووثوبا ووثبانا ووثابا ووثيبا وثبة
      1- وثب : نهض وقام. 2- وثب : قفز.


  23. يهم (المعجم لسان العرب)
    • "اليَهْماءُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ.
      وقال عُمارة: الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها؛ وفي حديث قُسٍّ: كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها،أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا

      ويقال لها هَيْماء.
      وليلٌ أَيْهَمُ: لا نجُومَ فيه.
      واليَهْماء: فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ.
      والأَيْهَمُ: البلدُ الذي لا عَلَم به.
      واليَهْماءُ: العَمْياء، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى، ويقال لهما الأَعْمَيان.
      واليَهْماءُ: التي لا مَرْتَع بها، أَرضٌ يَهْماء.
      واليَهْماءُ: الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ،وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ، وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء، وليس لها مذَكَّر من نوعها.
      وقد حكى ابن جني: بَرٌّ أَيْهَمُ،فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر.
      والأَيْهَمُ من الرجال: الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه.
      وفي التهذيب: الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء، وقيل: الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه، وقيل: هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً.
      والأَيْهَمُ: الأَصَمُّ، وقيل: الأَعْمى.
      الأَزهري: والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع، بيِّنُ اليَهَمِ؛

      وأَنشد: كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء: ذات جُدوبةٍ.
      وسِنون يُهْمٌ: لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر.
      أَبو زيد: سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها.
      والأَيْهَمُ: المُصابُ في عقله.
      والأَيَهمُ: الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ؛ قال العجاج: إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه؛ وقال رؤبة: كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ، أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل.
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر: السيلُ والحريقُ، وعند الأَعراب: الحريقُ والجملُ الهائجُ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب، ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق: يَهْماء، والبَرُّ أَيْهم؛ قال الأَعشى: ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِه؟

      ‏قال ابن جني: ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين: أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة، والآخر: أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ،وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له.
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ: السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما، وهُما الأَعْمَيانِ، يقال: نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ، وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ.
      وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ، قال: وهما السيلُ والحريق.
      أَبو زيد: أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ، وهما الجملُ والسَّيْلُ، ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم.
      والأَيْهَمُ: الشامخُ من الجبالِ.
      والأَيْهمُ من الجبال: الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى، وقيل: هو الذي نبات فيه.
      وأَيْهم: اسمٌ.
      وجبلةُ بن الأَيْهم: آخرُ ملوك غسّان.
      "
  24. وَثَبَ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَثَبْتُ، أَثِبُ، ثِبْ، مصدر وَثْبٌ، وُثُوبٌ، وَثَبَانٌ، وِثَابٌ.
      1. :-وَثَبَ الرَّجُلُ قَائِماً :- : نَهَضَ، قَامَ.
      2. :-وَثَبَ الرِّيَاضِيُّ فَوْقَ الْحَاجِزِ :-: قَفَزَ.
      3. :-وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ :- : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ.
      4. :-وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ :- : بَلَغَ، وَصَلَ.
      5. :-وَثَبَتْ إِلَيْهِ فِكْرَةٌ :-: سَاوَرَتْهُ. :-وَثَبَ إِلَى رَأْسِهِ سُؤَالٌ لاَ يَخْلُو مِنْ قَلَقٍ. (ن. محفوظ).
  25. أَوْثَبَ (المعجم الغني)
    • [و ث ب]. (فعل: رباعي متعد). أَوْثَبْتُ، أوْثِبُ، يُوْثِبُ، أَوْثِبْ، مصدر إيثَابٌ.
      1. :-أوْثَبَ القِرْدَ :- : جَعَلَهُ يَثِبُ، يَقْفِزُ.
      2. :- أوْثَبَ صَاحِبَهُ الحَاجِزَ :- : جَعلَهُ يثِبُهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: