الحَدْسِيّة : مَذْهبٌ يقول باعتمادِ المَعْرِفة على الحدْس
الحدسيّات: القضايا التي تُدرَك على وجه الحدْس
(الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يرى أنّ للحَدْس المكان الأوّل في تكوين المعرفة، ويُطلق خاصّة على مذهب برجسون
حادِس: (اسم)
حادِس : فاعل من حَدَسَ
مَحْدوس: (اسم)
مَحْدوس : اسم المفعول من حَدَسَ
الحدس: (مصطلحات)
مصدر حدس ، الظن. (فقهية)
الحدس: (مصطلحات)
سرعة الانتقال في الفهم والاستنتاج. (فقهية)
حَدَسَ حُدوثَ أَمْرٍ:
ظَنَّ، خَمَّنَ. حَدَسَ في الأَمْرِ.
حدس بالأمر:
ظنَّ وخمَّن وتوهَّم ''حدَس بنجاح صديقه''.
حَدَسَ السَّائِرُ في سَيْرِهِ:
أَسْرَعَ في سَيْرِهِ دونَ هَدَفٍ.
حَدَسَ الشاةَ:
أضجعَها للذَّبح.
حَدَسَ الكَلامَ على عواهِنِهِ:
أَلْقاهُ دونَ تَحَقُّقٍ مِنْ صِحَّتِهِ.
حَدَسَ النَّباتَ بِرِجْلِهِ:
داسَهُ.
حَدَسَ الناقةَ وبها:
أَناخها.
حَدَسَ بِالسَّهْمِ:
رَماهُ.
حَدَسَ بِهِ:
صَرَعَهُ وَضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ.
حَدَسَ على فلان ظنَّه:
لم يحقِّق أَملَه فيه.
حَدَسَ فلاناً بسهم:
رماه به.
حَدَسَ في الأرْضِ:
مَشَى على غَيْرِ هِدايَةٍ.
حدَس الشَّيءَ:
حزَره، قدَّره.
حدَس بالأمر:
ظنَّ وخمَّن وتوهَّم.
,
حدس(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري: الحَدْسُ التوهم في معاني الكلام والأُمور؛ بلغني عن فلان أَمر وأَنا أَحْدُسُ فيه أَي أَقول بالظن والتوهم. وحَدَسَ عليه ظنه يَحْدِسهويَحْدُسُهحَدْساً: لم يحققه. وتَحَدَّسَ أَخبارَ الناس وعن أَخبار الناس: تَخَيَّر عنها وأَراغها ليعلمها من حيث لا يعرفون به. وبَلَغَ به الحِدَاسَ أَي الأَمرَ الذي ظن أَنه الغاية التي يجري إِليها وأَبعد، ولا تقل الإِدَاسَ: وأَصلُ الحَدْسِ الرمي، ومنه حَدْسُ الظن إِنما هو رَجْمٌ بالغيب. والحَدْسُ: الظنّ والتخمين. يقال: هو يَحْدِس، بالكسر، أَي يقول شيئاً برأَيه. أَبو زيد: تَحَدَّسْتُ ع الأَخبار تَحَدُّساً وتَنَدَّسْتُ عنها تَنَدُّساً وتَوَجَّسْت إِذا كنت تُرِيغُ أَخبار الناس لتعلمها من حيث لا يعلمون. ويقال: حَدَسْتُ عليه ظني ونَدَسْتُه إِذا ظننت الظن ولا تَحُقُّه. وحَدَسَ الكلامَ على عواهِنِه: تَعَسَّفه ولم يَتَوَقَّه . وحَدَسَ الناقة يَحْدِسُهاحَدْساً: أَناخها، وقيل: أَناخها ثم وَجَأَ بشَفْرَتِه في منحرها. وحَدَس بالناقة: أَناخها، وفي التهذيب؛ إِذا وَجَأَ في سَبَلتها، والسَّبَلَةُ ههنا: نَحْرُها. يقال: ملأ الوادي إِلى أَسبالِه أَي إِلى شفاهِه. وحَدَسْتُ في لَبَّةٍ البعير أَي وَجَأْتها. وحَدَس الشاةَ يَحْدِسهاحَدْساً: أَضجعها ليذبحها. وحَدَسَ بالشاة: ذبحها . ومنه المثل السائر: حَدَسَ لهم بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ؛ يعني الشاة المهزولة، وقال الأَزهري: معناه أَنه ذبح لأَضيافه شاة سمينة أَطفأَت من شحمها تلك الرَّضْف. وقال ابن كناسَةَ: تقول العرب: إِذا أَمسى النَّجْمُ قِمَّ الرأْس فَعُظْماها فاحْدِسْ؛ معناه انْحَرْ أَعظم الإِبل . وحَدَس بالرجل يَحْدِسُحَدْساً، فهو حَدِيسٌ: صَرَعَه؛ قال معد يكرب: لمن طَلَلٌ بالعَمْقِ أَصْبَحَ دارِسا؟ تَبَدَّلَ آراماً وعِيناً كَوانِسا تَبَدَّلَ أُدْمانَ الظِّباءِ وحَيْرَماً، وأَصْبَحْتُ في أَطلالِها اليومَ جالِسا بمُعْتَرَكٍ شَطَّ الحُبَيَّا تَرَى به، من القوم، مَحْدُوساً وآخر حادِسا العَمْقُ: ما بَعُدَ من طرف المفازة. والآرام: الظباء البيض البطون . والعِينُ: بقر الوحش. والكَوانِسُ: المقيمة في أَكنستها. وكناس الظبي والبقرة: بينهما. والحُبَيَّا: موضع. وشَطُّه: ناحيته. والحَيْرَمُ: بقر الوحش، الواحدة حَيرمة. وحَدَسَ به الأَرض حَدْساً: ضربها به. وحَدَسَ الرجلَ: وَطِئَه. والحَدْسُ: السرعة والمُضِيُّ على استقامة، ويوصف به فيقال: سَيْرٌ حَدْسٌ؛
قال: كأَنها من بَعْدِس سَيْرٍ حَدْسِ فهو على ما ذكرنا صفة وقد يكون بدلاً. وحَدَسَ في الأَرض يَحْدِسُحَدْساً: ذهب. والحَدْسُ: الذهاب في الأَرض على غير هداية. قال الأَزهري: الحَدْسُ في السير سرعة ومضيٌّ على غير طريقة مستمرة. الأُمَوِيُّ: حَدَس في الأَرض وعَدَسَ يَحْدِسُ ويَعْدِسُ إِذا ذهب فيها . وبنو حَدَسٍ: حَيٌّ من اليمن؛
قال: لا تَخْبِزا خَبْزاً وبُسّا بَسَّا، مَلْساً بذَوْدِ الحَدَسِيِّ مَلْسا وحَدَسٌ: اسم أَبي حيٍّ من العرب وحَدَسْتُ بسهم: رميت. وحَدَسْتُ برجلي الشيء أَي وَطِئْتُه. وحَدَسْ: زجر للبغال كعَدَسْ، وقيل: حَدَسْ وعَدَسْ اسما بَغَّالَيْن على عهد سليمان بن داود، عليهما السلام، كانا يَعْنُفانِ على البِغالِ، فإِذا ذُكِرَا نَفَرَتْ خوفاً مما كانت تلقى منهما؛
قال: إِذا حَمَلْتُ بِزَّتي على حَدَسْ والعرب تختلف في زجر البغال فبعض يقول: عَدَسْ، وبعض يقول: حَدَسْ؛ قال الأَزهري: وعَدَسْ أَكثر من حَدَسْ؛ ومنه قول ابن مُفَرَّع: عَدَسْ ما لعَبَّادٍ عليكِ إِمارَةٌ نَجَوْتُ، وهذا تَحْمِلينَ طَلِيقُ جعل عَدَسْ اسماً للبغلة، سماها بالزَّجْرِ: عَدَسْ. "
حَدَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَدَسَ في الأرض حَدَسَ ُ حَدْسًا: ذهب على غير هداية. و حَدَسَ في السَّير: أَسرعَ ومضَى على غير استقامة. و حَدَسَ في الأَمرِ ونحوه: ظَنَّ وخَمَّنَ. و حَدَسَ الشيءَ: حزَره، [أي: قدَّره]. و حَدَسَ على فلان ظنَّه: لم يحقِّق أَملَه فيه. و حَدَسَ الكلامَ على عَواهِنِه: أَلقاه دون تحقُّق من صحته. و حَدَسَ الشيءَ برجله: داسه ووطئه. و حَدَسَ فلاناً بسهم ونحوه: رماه به. و حَدَسَ الناقةَ وبها: أَناخها. و حَدَسَ أَناخها وضربَها بسكِّين في منحَرها. و حَدَسَ الشاةَ: أضجعَها للذَّبح. و حَدَسَ ذبحها. و حَدَسَ الرجلَ: صرعه. ويُقال: حدس به الأَرضَ: ضربها به. فهو حادسٌ، والمفعول محدوسٌ، وحَدِيسٌ.
حَدْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَدْسُ: الظَّنُّ، والتَّخْمينُ، والتَّوَهُّمُ في مَعاني الكلامِ والأمُورِ، يَحْدُسُويَحْدِسُ، والقَصْدُ، والوَطْءُ، والغَلَبَةُ في الصِّراعِ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ، والمُضِيُّ على طَريقَةٍ مُسْتَمِرَّةٍ، وإضْجاعُ الشَّاةِ لِلذَّبْحِ، وإناخَةُ الناقَةِ. ـ حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ: ذَبَحَ لهم شاةً مَهْزولَةً تُطْفِئُ النارَ، ولا تَنْضَجُ. ـ حَدَسٌ: قَوْمٌ على عَهْدِ سُلَيْمانَ عليه السلامُ، كانوا يُعَنفُونَ على البِغالِ، فإذا ذُكِروا، نَفَرَتِ البِغالُ، فَصارَ زَجْراً لهم. وبعضٌ يقولُ: عَدَسْ. ـ بَنُو حَدَسٍ: بَطْنٌ عظيمٌ من العَرَبِ. ـ وَكِيعُ بنُ حُدُسٍ أو عُدُسٍ: تابعيٌّ. ـ بَلَغْتُ به الحِداسَ: الغايَةَ التي يُجْرَى إليها. ـ مَحْدِسُ: المَطْلَبُ. ـ تحدَس الأخْبارَ، وتحدَس عنها: تَخَبَّرَها، وأرادَ أن يَعْلَمها من حيثُ لا يُعْلَمُ به.
حدَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حدَسَ / حدَسَ بـ / حدَسَ في يَحدُس ، حَدْسًا ، فهو حادِس ، والمفعول مَحْدوس :- • حدَس الشَّيءَ حزَره، قدَّره. • حدَس الكلامَ على عواهنه: ألقاه دون تحقّق منه. • حدَس بالأمر ونحوِه/ حدَس في الأمر ونحوِه: ظنَّ وخمَّن وتوهَّم :-حدَس بنجاح صديقه. • حدَس في الأرض: ذهب على غير هداية. • حدَس في السَّير: أسرع ومضى على غير استقامة.
حدس - يحدسويحدس ، حدسا 1- حدس في الأمر : ظن، خمن. 2- حدس الشيء : قدره، حزره. 3- حدس به : صرعه ورماهارضا. 4- حدس الشيء برجله : داسه. 5- حدس الشاة أو نحوها القاها أرضا للذبح. 6- حدس في الأرض : ذهب فيها. 7- حدس في السير : أسرع فيه. 8- حدسه بسهم : رماه به.
حَدْس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَدْس :- 1 - مصدر حدَسَ/ حدَسَ بـ/ حدَسَ في. 2 - إدراك الشّيء إدراكًا مباشرًا من غير اعتماد على خبرة سابقة. 3 - فِراسة وذكاء :-صادق الحَدْس: يظُنّ الظّنَّ فلا يخطئ. 4 - (الفلسفة والتصوُّف) اطّلاع عقليّ مباشر على الحقائق البدهيّة. 5 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفة حاصلة في الذِّهن دفعة واحدة من غير نظر واستدلال عقليّ أو خبرة سابقة. 6 - (الفلسفة والتصوُّف) تعاطف عقليّ ينقلنا إلى باطن الشَّيء، ويجعلنا نتّحد بصفاته المفردة التي لايمكن التَّعبير عنها بالألفاظ. 7 - (الفلسفة والتصوُّف) حكم سريع مؤكّد أو تنبّؤ غريزي بالوقائع والعلاقات المجردة :-يرى بعض الفلاسفة أنّ الحدس قدرة فطريّة.
حَدْسيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَدْسيَّة :- 1 - مصدر صناعيّ من حَدْس • الحدسيّات: القضايا التي تُدرَك على وجه الحدْس. 2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يرى أنّ للحَدْس المكان الأوّل في تكوين المعرفة، ويُطلق خاصّة على مذهب برجسون.