وصف و معنى و تعريف كلمة أيحط:


أيحط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و حاء (ح) و طاء (ط) .




معنى و شرح أيحط في معاجم اللغة العربية:



أيحط

جذر [يحط]

  1. حاطَ : (فعل)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
  2. حَطا : (اسم)
    • الحَطا : القمل الكبير
  3. حَطا : (فعل)
    • حَطا حَطْوًا
    • حَطا الشيءَ: حرَّكه بشدة
  4. حَطَأَ : (فعل)
    • حَطأْتُ، أحْطَأُ، اِحْطَأ، مصدر حَطْءٌ
    • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
    • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
    • حَطَأَ الشيءَ، وبه: دفعه ورمى به


  5. حَطَّ : (فعل)
    • حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط - للمتعدِّي
    • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما: نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل
    • حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه
    • حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ
    • حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ
    • حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ
    • حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ
    • حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط
    • حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ
    • حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ
    • حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ
    • حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ
    • حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا
    • حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ
    • حطَّ بالمكان: نزلَ به
    • حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء،
    • حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه
    • حَطَّ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع
    • حَطَّ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره
  6. حوانِطُ : (اسم)
    • حوانِطُ : جمع حانِط
  7. حَوَّطَ : (فعل)
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط
    • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
    • حَوَّطَ حائطًا: عمِله
    • حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه
    • حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به
    • حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ
    • حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه
    • حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ
  8. أَحَطّ : (فعل)
    • أحَطّ وجهُه: حَطّ
  9. أَحاطَ : (فعل)
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله
    • أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به : أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء
    • أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها
    • أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره،
    • أُحيط بفلان: قُتِل
    • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان،
    • أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً،
    • أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا
    • مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح
  10. حَطّ : (اسم)


    • حَطّ : مصدر حَطَّ
  11. حُطُط : (اسم)
    • حُطُط : جمع حِطَّةُ
  12. سَحَط : (فعل)
    • سَحَط سَحْطًا
    • سَحَطهُ: ذبحه ذبحًا سريعًا ، وفي حديث وحشيٍّ: حديث شريف فبرك عليه فسَحَطه سَحْط الشاةِ /
    • سَحَط الطعامُ فلانًا: أَغصَّه
    • سَحَط الشرابَ: مزجه بالماءِ
  13. سَحْط : (اسم)
    • سَحْط : مصدر سَحَطه
  14. مَحَطّ : (اسم)
    • الجمع : محاطّ
    • المَحَطّ : اسم مكان من حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: مكان النّزول أو محلُّه
    • ومحطّ الكلام:موضع الفائدة منه
    • محطّ الآمال: موضع ثقة الناس وآمالهم به،
    • محطّ الأنظار: جذب الانتباه، موضع اهتمام الناس،
  15. مِحَطّ : (اسم)
    • الجمع : مَحاطّ
    • المِحَطّ : حديدة معطوفة الطرف يصقل بها الجلد وينْقش
    • المِحَطّ :أَداة يوشم بها
,


  1. حطط
    • "الحَطُّ: الوَضْعُ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ.
      والحَطُّ: وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ، تقول: حَطَطْتُ عنها.
      وفي حديث عمر: إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل، وهي الأَكْوارُ والمَتاع، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو.
      وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً: أَنزله.
      وكلُّ ما أَنزله عن ظهر، فقد حطه.
      الجوهريّ: حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل.
      والمَحَطُّ: المَنْزِلُ.
      والمِحَطُّ: من الأَدواتِ، وقال في مكان آخَر: من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف، وأَدِيم مَحْطُوطٌ؛

      وأَنشد: تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه، في الدعاء: وضَعَه، مَثَلٌ بذلك، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر.
      يقال: حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك.
      واستحَطَّه وِزْرَه: سأَله أَن يَحُطَّه عنه، والاسم الحِطَّةُ.
      وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم: وقولوا حِطَّة،ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم.
      وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة.
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: وقولوا حِطَّة، قال: معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا، وكذلك القراءة، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ، قال: ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم: قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها، وجملة ما، قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ، وقال الفراء في قوله تعالى: وقولوا حطة، يقال، واللّه أَعلم: قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة،فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ، فذلك قوله تعالى: فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم.
      وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: وادْخُلُوا الباب سُجَّداً، قال: رُكَّعاً، وقولوا حطةٌ مغفرة، قالوا: حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم، فذلك قوله تعالى: فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم؛ وقال الليث: بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم.
      وقال ابن الأَعرابي: قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة، قال: وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي: لا إِله إلا اللّه.
      ويقال: هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو، قالوها لحُطَّت أَوزارهم.
      وحَطَّه أَي حَدَرَه.
      وفي الحديث: من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه.
      وفي الحديث: إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً.
      وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً: رَخُصَ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر، يريد فَتَر.
      وقال الأَزهري في هذا المكان: ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر،ولم يزد ههنا على هذا اللفظ.
      والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ: الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط؛

      أَنشد قطرب: إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع؛ وقال مليح: بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ، دُرْمٌ حُجولُه،تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل: هو القصير.
      أَبو عمرو: الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم؛

      وأَنشد: والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِط؟

      ‏قال الأَزهري: وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم: ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط؟ يعنون الذّرةَ.
      والحَطاطُ: شِدّةُ العَدْوِ.
      والكَعْبُ الحَطِيطُ: الأَدْرَمُ.
      والحِطَّانُ: التَّيْسُ.
      وحطّانُ: من أَسماء العرب.
      والحُطائطة: بَثْرةٌ صغيرة حمراء.
      وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن: ممدودَتُهما، وقال الأَزهري: ممدودة حسنَة مستوية؛ قال النابغة: مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي: بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ،رَيَا الرّوادِفِ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ: لا مَأْكَمةَ لها.
      والحَطُوطُ: الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار.
      وقال ابن دريد: الحطوط الأَكَمةُ الصعبة، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً.
      والحَطُّ: الحَدْرُ من عُلْو، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ؛

      وأَنشد: كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَل؟

      ‏قال الأَزهري: والفِعْل اللاّزم الانحطاط.
      ويقال للهَبُوط: حَطُوطٌ.
      والمُنْحَطُّ من المَناكِب: المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها.
      والحَطاطةُ: بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ، والجمع حَطاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد رأَيْت، أُمَيْمَ، صافٍ،أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ.
      والحَطاطةُ: الجاريةُ الصغيرة، تشبَّه بذلك.
      وقال الأَصمعي: الحَطاطُ البَثْر، الواحدة حَطاطةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ: قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ،يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ،بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط؟

      ‏قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه؛ وبعده: هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي،نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ،ذُو قوّةٍ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها، وهو ذُو نَشاطِ،ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز: ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ، قال: وربما كانت في الوجه؛ ومنه قول المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد جَلَوْت، أُمَيْمَ، صافٍ،كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد: الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ.
      قال ابن سيده: والحَطاط، بالفتح، مثل البَثْر في باطن الحُوق، وقيل: حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها.
      وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ: اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه؛ قال ابن مقبل: برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه،أَسَرَّ حِطاطاً، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ: وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ: الأَعْداء، والهادِيةُ: الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها، والشَّنُونُ: التي بين السمينةِ والمَهْزُولة.
      ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ.
      الأَصمعي: الحَطُّ الاعتماد على السير، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة، وناقة حَطُوطٌ، وقد حَطَّتْ في سيرها؛ قال النابغة:فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَجُونُ ‏

      ويروى: ‏في الزِّماعِ، وقال الأَعشى: فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة: إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ.
      وقال أَبو عمرو: انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ.
      وتقول: اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن.
      والحَطاطُ: زُبْدُ اللَّبَن.
      وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ، وقال اللحياني: حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ.
      الأَزهري: أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: جلس رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره.
      والحَطِيطةُ: ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ.
      يقال: حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية.
      والحُطُطُ: الأَبدان النّاعمة.
      والحُطُطُ أَيضاً: مَراتِبُ السِّفَلِ، واحِدَتُها حِطَّةٌ، والحِطَّةُ: نُقْصانُ المَرْتَبة.
      وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً: سَطَرَه وصقَله ونقَشَه.
      والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ: حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ.
      والمِحَطُّ، بالكسر: الذي يُوشَمُ به، ويقال: هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ؛ قال النَّمر بن تَوْلب: كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية: فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه.
      والحُطاطُ: الرائحة الخَبيثةُ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله: أَسرع.
      ويَحْطُوط: وادٍ مَعْروف.
      وعِمْرانُ بن حِطّانَ، بكسر الحاء، وهو فِعْلانُ.
      وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حطَّ
    • حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط (للمتعدِّي) :-
      • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل :-حطَّت بنا الطَّائرةُ، - حطَّ الطَّائرُ على الغصن:-
      • حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه.
      • حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط.
      • حطَّ الشَّيءَ: أنزله أو وضعه على الأرض :-حطَّ الصُّندوقَ/ الحِمْلَ/ كتابًا، - {وَحَطَطْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [قرآن] :-? حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ.
      • حطَّ عنه الشَّيءَ: أزاله :-حسناتك تحطّ عنك سيئاتِك:-? حطَّ وزرَه: وضعه عنه.
      • حطَّ بالمكان: نزلَ به.
      • حطَّ من قدره وسمعته أو نحوِهما: حقّره، عابه وأهانه? حططت من الدَّيْن: أسقطت، - حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء، - حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حَطّ
    • حط - يحط ، حطاطا وحطاطا
      1- حط الوجه : ظهر فيه بثر أو حب أو شبهه من السمن أو نحوه. 2- حط الجمل : اعتمد في الزمام على أحد شقيه عند السرعة.

    المعجم: الرائد

  4. حط
    • حط - يحط ، حطا
      1- حط الحمل عن ظهر الدابة : أنزله عنه . 2- حطه بط من علو إلى أسفل. 3- حط الشيء : أنزله من علو. 4- حط الشيء : تركه. 5- حط الجلد : صقله. 6- حط الجلد : نقشه «بالمحطة»، وهي أداة ينقش بها.


    المعجم: الرائد

  5. حط
    • حط - يحط ، حطا وحطوطا
      1-حط السعر : رخص

    المعجم: الرائد

  6. حطأ
    • "حَطَأَ به الأَرضَ حَطْأً: ضَرَبَها به وصَرَعَه، قال: قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَذَنْ، * بِخارِجِ الخَثْلةِ، مُفْسُوءِ القَطَنْ أَراد بأَذَّنَ، فَخَفَّف؛ قال الأَزهري: وأَنشد شمر: وواللّهِ، لا آتِي ابْنَ حاطِئةِ اسْتِها، * سَجِيسَ عُجَيْسٍ، ما أَبانَ لِسانِيا أي ضاربة اسْتِها.
      وقال الليث: الحَطْءُ، مهموز: شِدّة الصَّرْعِ، يقال: احْتَمَلَه فَحَطَأَ به الأَرضَ؛ أَبو زيد: حَطَأْتُ الرَّجل حَطْأً إِذا صَرَعْتَه؛ قال: وحَطَأْته بيدي حَطأً: إِذا قَفَدْته؛ وقال شمر: حَطَأْتُه بيدي أَي ضَربته.
      والحُطَيْئَةُ من هذا، تصغير حَطْأَة، وهي الضرب بالأَرض؛ قال: أَقرأَنيه الإِيادِيُّ، وقال قُطْرُبٌ: الحَطْأَة: ضَربة باليد مَبْسُوطةً أَيَّ الجَسَدِ أَصابَتْ، والحُطَيئَةُ منه مأْخوذ.
      وحَطَأَه بيده حَطْأً: ضَرَبه بها مَنشُورةً أَيَّ موضعٍ أَصابَتْ.
      وحَطَأَه: ضرَب ظهرَه بيده مبسوطة؛ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَخَذَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم بقَفَايَ فحَطَأَني حَطْأَةً، وقال اذْهَبْ فادْعُ لي فلاناً؛ وقد روي غير مهموز، رواه ابن الأَعرابي: فحَطاني حَطْوةً؛ وقال خالد بن جَنْبةَ: لا تكون الحَطْأَة إِلاَّ ضربة بالكَفِّ بين الكَتِفين أَو على جُراشِ.
      (* قوله «جراش» كذا في نسخة التهذيب مضبوطاً.) الجنب أَو الصدر أَو على الكَتِدِ، فان كانت بالرأْس فهي صَقْعةٌ، وان كانت بالوجه فهي لَطْمةٌ؛ وقال أَبو زيد: حَطَأْت رأْسَه حَطْأَة شديدة: وهي شِدَّة القَفْدِ بالرَّاحةِ، وأَنشد: وإِنْ حَطَأْتُ كتِفَيْه ذَرْمَلا ابن الاثير: يقال حَطَأَه يَحْطَؤُهُ حَطْأً إِذا دَفَعَه بِكَفِّه.
      ومنه حديث المُغيرة، قال لمعاويةَ حينَ وَلَّى عمْراً: ما لبَّثَكَ السَّهْمِيُّ أَنْ حَطَأَ بك إِذا تشاورْتُما، أَي دَفَعَك عن رأْيك.
      وحَطَأَتِ القِدْرُ بِزَبَدها أَي دَفَعَتْه ورَمَت به عند الغَلَيان، وبه سمي الحُطَيئة.
      وحَطَأَ بسَلْحه: رمى به.
      وحَطَأَ المرأَة حَطْأً: نكَحها.
      وحَطَأَ حَطْأً: ضَرطَ.
      وحَطَأَ بها: حَبَقَ.
      والحَطِيءُ من الناس، مهموز، على مثال فَعِيل: الرُّذالُ من الرِّجال.
      وقال شمر: الحَطِيءُ حرف غريب، يقال: حَطِيءٌ نَطِيءٌ، إِتباع له.
      والحُطَيْئةُ: الرجل القصير، وسمي الحُطَيئة لدَمامته.
      والحُطَيئة: شاعر معروف.
      التهذيب: حَطَأَ يحْطِئُ إِذا جَعَس جَعْساً رَهْواً، وأَنشد: أَحْطِئْ، فإِنَّكَ أَنـْتَ أَقْذَرُ مَنْ مَشَى * وبذاك سُمِّيتَ الحُطَيئَة، فاذْرُقِ،أَي اسْلَحْ.
      وقيل: الحَطْءُ: الدَّفْع.
      وفي النوادر يقال: حِطْءٌ من تمر وحِتْءٌ من تَمْر أَي رَفَضٌ قَدْرُ ما يَحْمِله الإِنسان فوق ظهره.
      وقال الأَزهري في أَثناء ترجمة طحا وحَطَى.
      (* قوله «وحطى» كذا في النسخ ونسخة التهذيب بالياء والذي يظهر أنه ليس من المهموز فلا وجه لإيراده هنا وأورده مجدالدين بهذا المعنى في طحا من المعتل بتقديم الطاء.
      أَلقَى الانسان على وَجْهِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الحَطُّ
    • ـ الحَطُّ: الوضْعُ، كالاحْتِطاطِ، والرُّخْصُ، كالحُطوطِ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، وصَقْلُ الجِلْدِ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك.
      ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه: سألَه أن يَحُطَّه عنه، والاسْمُ: الحِطَّةُ والحِطِّيطَى.
      ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ: الصغيرُ.
      ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ: لا مَأْكَمَة لها.
      ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ: أحْسَنُها.
      ـ حَطاطُ: شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ، الواحدةُ: الحَطَاطَةُ، وزُبْدُ اللبنِ،
      ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ: حُروفُها.
      ـ حَطَّ وجْهُه: خَرَجَ به الحَطاطُ، أو سَمِنَ وجْهُه، وتَهَيَّجَ، كأَحَطَّ فيهن،
      ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً: اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه، كانْحَطَّ،
      ـ حَطَّ في الطعامِ: أكَلَه، كحَطَّطَ.
      ـ حُطَّ البعيرُ: طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ.
      ـ حُطاطُ: الرائِحةُ الخَبيثةُ.
      ـ يَحْطوطٌ: وادٍ معروف.
      ـ حَطَاطَةُ: الجارِيةُ الصغيرةُ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ.
      ـ حَطْحَطَ: انْحَطَّ، وأسْرَعَ.
      ـ حُطُطُ: الأبْدانُ الناعِمةُ، ومَراكبُ السِّفَلِ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ.
      ـ حَطيطةُ: ما يُحَطُّ من الثَّمنِ، ومُصَغَّرَةً: السُّرْفةُ.
      ـ أَحَطُّ: الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ.
      ـ {وقُولُوا حِطَّةٌ}: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا، فَبَدَّلوا، وقالوا: هِطَّا سُمْهَأَثا: أي حِنْطةٌ حَمْراءُ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه.
      ـ رجلٌ حَطَوْطَى: نَزِقٌ.
      ـ حَطُوطُ: النَّجِيبَة السَّريعةُ.
      ـ حِطِّينُ: قرية بالشام، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ.
      ـ حِطَّانُ: التَّيْسُ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ، وابنُ عَوْفٍ: شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه، فقال: فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ.
      ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ: ضَخْمٌ.
      ـ حُطائِطُ: الصغيرُ القصيرُ مِنَّا، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ: أخُو الأسْودِ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ، الواحِدةُ: الحُطَائِطَةُ، وقولُ بعضِهم: بُرَّةٌ، وهَمٌ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم: ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ، يَعْنونَ به الذَّرَّ.
      ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً: اسْتَنْقَصَنِيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. سَحَطَه
    • ـ سَحَطَه سَحْطاً ومَسْحَطاً: ذَبَحَه سريعاً،
      ـ سَحَطَ الطعامُ فلاناً: أغَصَّه،
      ـ سَحَطَ فلانٌ الشَّرابَ: قَتَلَه بالماءِ،
      ـ سَحَطَ السَّخْلَ: أرسَلَه مع أُمِّه.
      ـ مَسْحَطُ: الحَلْقُ.
      ـ سِيحاطٌ: قرية، أو وادٍ، أوقارَةٌ، أو قُنَّةٌ، أو أرضٌ.
      ـ مَسْحوطُ من الشَّرابِ كُلِّه: المَمْزوجُ.
      ـ انْسَحَطَ من يدِه: انْمَلَصَ فَسَقَطَ،
      ـ انْسَحَطَ عن النخلةِ وغيرِها: تَدَلَّى عنها حتى يَنْزِلَ، لا يُمْسِكُها بيدِه.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: