أيحيطون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و حاء (ح) و ياء (ي) و طاء (ط) و واو (و) و نون (ن) .
نَحَطَ نَحَطَ ِ نحْطًا ، ونَحِيطا : زفر من جَهْدٍ أو غَيظ . و نَحَطَ تردَّد صَوتُ بكائه في صَدره . و نَحَطَ العاملُ : دَفَعَ نَفَسَه في قوة ليكون أَقدر على العمل ، كما كان يصنَع القَصّار حين يضرب الثوبَ على الحجر . و نَحَطَ السائلَ : زَجَرَه .
" الأَزهري : النَّحْطةُ داء يُصِيبُ الخيل والإِبل في صدورها لا تكاد تسلم منه . والنَّحْطُ : شِبْه الزَّفِير . وقال الجوهري : النحطُ الزفير ، وقد نَحَطَ يَنْحِط ، بالكسر ؛ قال أُسامة الهُذلِيُّ : مِنَ المُرْبَعِينَ ومِنْ آزِلٍ ، إِذا جَنَّه الليلُ كالنّاحِطِ ابن سيده : ونحَطَ القَصّارُ يَنْحِطُ إِذا ضرب بثوبه على الحجر وتنفَّسَ ليكون أَرْوَحَ له ؛ قال الأَزهري : وأَنشد الفرّاء : وتَنْحِطْ حَصانٌ آخِرَ الليل ، نَحْطةً تَقضَّبُ منها ، أَو تَكادُ ، ضُلُوعُها (* هذا البيت للنابغة ، وفي ديوانه : تقضقضُ بدل تقضب .) ابن سيده : النَّحْطُ والنَّحِيطُ والنُّحاطُ أَشدّ البكاء ، نحَط يَنْحِطُ نَحْطاً ونَحِيطاً . والنَّحِيطُ أَيضاً : صوت معه توجُّع ، وقيل : هو صوت شبيه بالسُّعال . وشاةٌ ناحِط : سَعِلة وبها نَحْطةٌ . والنَّحِيطُ : الزَّجْرُ عند المَسْأَلة . والنَّحِيط والنَّحْطُ : صوتُ الخيلِ من الثِّقَل والإِعْياء يكون بين الصدْرِ إِلى الحَلْق ، والفِعلُ كالفِعْل . ونحَط الرجلُ يَنْحِط إِذا وقعت فيه القَناةُ فصوَّت من صَدْره . والنَّحّاطُ : المُتَكَبّر الذي يَنْحِط من الغَيْظِ ؛
قال : وزادَ بَغْي الأَنِفِ النحّاطِ "
المعجم: لسان العرب
أنح
" أَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنُوحاً : وهومثل الزَّفِيرِ يكون من الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ ، وهو أَنُوح ؛ قال أَبو ذؤيب : سَقَيْتُ به دارَها إِذْ نَأَتْ ، وصَدَّقَتِ الخالَ فينَا الأَنُوحا الخال : المتكبِّر . وفرس أَنُوحٌ إِذا جَرَى فَزَفَر ؛ قال العجاج : جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ والأُنُوحُ : مثل النَّحِيطِ ، قال الأَصمعي : هو صوت مع تَنَحْنُح . ورجل أَنُوحٌ : كثير التنحنح . وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنوحاً إِذا تأَذَّى وزَحَر مِن ثقلٍ يجده مِن مرض أَو بُهْرٍ ، كأَنه يتنحنح ولا يبين ، فهو آنِحٌ . وقوم أُنَّحٌ مثل راكع ورُكَّع ؛ قال أَبو حَيَّة النميري : تَلاقَيْتُهُمْ يَوْماً على قَطَرِيَّةٍ ، وللبُزْلِ ، مما في الخُدورِ ، أَنِيحُ يعني من ثقل أَردافهن . والقَطَرِيَّة : يريد بها إِبلاً منسوبة إِلى قَطَرٍ ، موضع بعمان ؛ وقال آخر : يَمْشِي قليلاً خَلْفَها ويَأْنِحُ ومن ذلك قول قَطَرِيِّ بن الفُجاءَة ، قال يصف نسوة : ثقال الأَرداف قد أَثقلت البُزْلَ فلها أَنِيحٌ في سيرها ؛ وقبله : ونِسْوَةِ شَحْشاحٍ غَيُورٍ نَهَبْنَه ، على حَذَرٍ يَلْهُونَ ، وهو مُشِيحُ والشَّحْشاحُ والشَّحْشَحُ : الغَيُور . والمُشِيحُ : الجادُّ في أَمره ، والحَذِرُ أَيضاً . وفي حديث عمر : أَنه رأَى رجلاً يَأْنِحُ ببطنه أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ ، وهو صوت يسمع من الجوف معه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ ، يَعْتَري السمينَ من الرجال . والآنِحُ ، على مثال فاعِلٍ ، والأَنُوحُ والأَنَّاحُ ، هذه الأَخيرة عن اللحياني : الذي إِذا سُئل تنحنح بُخلاً ، والفعل كالفعل ، والمصدر كالمصدر ، والهاء في كل ذلك لغة أَو بدل ، وكذلك الأُنَّحُ ، بالتشديد ؛ قال رؤبة : كَزُّ المُحَيَّا أُنَّحٌ إِرْزَبُّ وقال آخر : أَراكَ قَصِيراً ثائِرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً ، بعيداً عن الخيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة أَزح : الأَزُوحُ من الرجال الذي يستأْخر عن المكارم ، والأَنُوحُ مثله ؛
وأَنشد : أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ، قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِمِ "