الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة
دبَّ / دبَّ على / دبَّ في دَبَبْتُ ، يَدِبّ ، ادْبِبْ / دِبَّ ، دَبًّا ودبيبًا دَبَباً، وَدَبَبَاناً وهو أَدَبُّ، وهي دَبَّاءُ والجمع : دُبٌّ وهو أيضاً دَبِبٌ، فهو دَابّ ، والمفعول مَدْبوب عليه
أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
أدْبَاب : (اسم)
أدْبَاب : جمع دُبّ
دأبَ : (فعل)
دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في يَدأَب ، دَأْبًا ودَأَبًا ودُءوبًا ، فهو دائِب ودَئِب ودَءوب ، والمفعول مَدْءوب
دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
دَأبَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا
إِيداب : (اسم)
مصدر آداب
دَبّ : (اسم)
مصدر دبَّ/ دبَّ على/ دبَّ في
دَبّ : (اسم)
دَبّ : جمع دَّبَّةُ
دُبّ : (اسم)
الجمع : دِبَبَةٌ ، أدْبَابٌ ، دِبَابٌ
الدُّبُّ : حيوانٌ من السباع اللَّوَاحِم، كبيرٌ ثقيل، يمْشي على أخْمَص أَقدامه
الدُّبُّ :الطريقةُ
و(الدُّبُّ الأَصْغَرُ) : سبعةُ نجوم، تُكَوَّن أَربعةٌ منها مربَّعاً، وثلاثةٌ تُكوّن ذَنَباً له، في نهايته النَّجْمُ القُطْبيّ
و(الدُّبُّ الأكبرُ) : سبعةُ نجوم أُخرى على الصورة السابقة، ولكنها أكبر منها
جلَب الدُّبّ إلى كَرْمه [مثل]: يُضرب لمن يجلب الأذى لنفسه
الدُّبّ الأَبْيَضُ: (الحيوان) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبّيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، يتغذَّى على الأسماك والأعشاب
الدُّبّ الأسمرُ: (الحيوان) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات، يعيش في جبال وغابات أوربا وآسيا وأمريكا، يتغذَّى على الثمار والحبوب واللُّحوم والعسل، كما يأكل الحشرات والحشائشَ والحيوانات الحيّة والميِّتة
آذان الدُّبّ: نبات طويل له عناقيدُ من الأزهار الصَّفراء وأوراق مُخمليّة
ـ أَدَبُ: الظَّرْفُ، وحُسْنُ التَّناوُل، أَدُبَ أدَباً فهو أدِيبٌ، الجمع: أُدَباءُ. ـ أدَّبَه: عَلَّمَه، فَتَأَدَّبَ واسْتَأْدَبَ. ـ الأُدْبَةُ والمأْدبَةُ والمَأْدبَةُ: طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ. ـ آدَبَ البلاد إيداباً: مَلأَهَا عَدْلاً. ـ أدْبُ: العَجَبُ، ـ الأُدْبَة ، ومَصْدَرُ: أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ: دَعاهُ إلى طَعامِهِ،كآدَبَه إيداباً، ـ أَدَبَ يَأْدِبُ أَدَباً: عَمِلَ مَأْدَبَةً (وأُدْبَةً). ـ أَدَبُ البَحْرِ: كَثْرَةُ مائِهِ. ـ أَدبِيُّ: جَبَلٌ.
دبَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دبَّ / دبَّ على / دبَّ في دَبَبْتُ ، يَدِبّ ، ادْبِبْ / دِبَّ ، دَبًّا ودبيبًا ، فهو دَابّ ، والمفعول مَدْبوب عليه :- • دبَّ الشَّيخُ مشَى مَشيًا بطيئًا متمهّلاً :-دَبّ القومُ إلى عدوّهم ليلاً، - وما زال يفعله مذ شبّ إلى أن دَبّ: مذ كان شابًّا إلى أن دبّ على العصا، - زَعَمَتْني شيخًا ولست بشيخٍ ... إنّما الشَّيخ مَن يدبُّ دبيبا:- • أكذبُ مَنْ دَبَّ ودرَج: أكذبُ الأحياءِ والأموات، - دَبَّ الرَّجلُ على العَصا: تقدّمت به السّنّ وكَبُر، - دبَّ بين القوم بالنَّمائم/ دبَّت عقاربُه على القوم: أوقع بينهم، انتشرت نمائمه وأذاه وأعمل الوشايَة بين النَّاس. • دبَّتِ الحَيَّةُ أو الدُّودةُ ونحوُهما: زحفَت، مَشَت مَشيًا بطيئًا :-رضيع يدِبُّ على الأرض. • دَبَّ الإنسانُ أو الحيوانُ على الأرض: مشَى مع إحداثِ صوتٍ بقدميه :-دَبَّ الحصانُ في مِشيته، - إنّ الله يسمع دبيب النَّملة السَّوداء في الليلة الظَّلماء على الصَّخرة الصمَّاء:-? كُلّ من هَبَّ ودَبَّ: كلّ إنسان، عامّة الناس. • دبَّ الشَّيءُ في الشَّيء: سَرَى فيه وانتشر :-دَبَّ الشَّرابُ في عُروقه، - دَبّتِ الصّحّةُ في بدنه، - دَبَّ الشَّكُّ في نَفْسِه، - أحَسَّ بدبيب الفرحة في نفسه، - دبَّ البِلَى في الثَّوب:-? دبَّ الخلافُ بينهم: وقع.
دَبَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً: مَشَى على هِينَتِهِ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ، ـ دَبَّ الشَّرابُ: سَرَى، ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم: سَرَى، ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ: سَرَى، ـ دَبَّ عقارِبُهُ: سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ. ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ: الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ. ـ دَابَّةُ: ما دَبَّ من الحَيَوانِ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ، ويقعُ على المُذَكَّرِ. ـ دابَّةُ الأرض: من أشْرَاطِ الساعَةِ، أو أوَّلُها، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا، يَنْصَدِعُ لها، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً، أو منَ الطائِفِ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، معها عصا موسى، وخاتَمُ سُلَيمانَ، عليهِما السلامُ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ، فَيَنْتَقِشُ فيه: هذا كافرٌ. ـ "أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ" أي: الأَحْياءِ والأَمْواتِ. ـ أدْبَبْتُه: حَمَلْتُه على الدَّبِيب، ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ: مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها. ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ، ودِبِّيٌّ: أحَدٌ. ـ دَيْبوبُ: النَّمَّامُ والقَوَّادُ. ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ، أو مَدِبَّ: مَجْراهُ، والاسمُ: مِدَبّ، والمَصْدَرُ: مَدَبَّ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ. ـ "مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ" و "مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا": مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا. ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ: تَدِبُّ بالدَّم. ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ: يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً. ـ أَدَبُّ: الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ "صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ". ـ دَبَّابَةُ: آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها. ـ دَبْدَبُ: مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ. ـ دُبَّةُ: الحالُ، والطَّريقَةُ، كالدُّبِّ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ، ـ دَبَّةُ: ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ، أو المُسْتَوِيَةُ، أو الأرضُ المستويةُ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ، والجَمْعُ دِبَاب، والزَّغَبُ على الوَجْهِ، والجَمْعُ: دَبُّ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً، ـ دِبَّةُ: الدَّبيبُ. ـ دُبُّ: سَبُعٌ معروف ،وهي دُبَّةٌ، الجمع: أدْبابٌ ودِبَبَةٌ، واسْمٌ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ، قيلَ: والصُّغْرى أيضاً، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ: الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر: والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي، فقيهٌ حَنَفِيٌّ. ـ دُبَّاءُ: القَرْعُ، كالدَّبَّةِ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ. ـ دَبُوبُ: الغارُ القَعيرُ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ. ـ دَبَبُ ودَبَبانُ: الزَّغَبُ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر، هو أدِبُّ، وهي دَبَّاءُ، ودَبِبَةٌ. ـ دَبْدَبَةُ: كُلُّ صَوْتٍ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ، (والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ، كالدَّبْدَبى). ـ دَبْدابُ: الطَّبْلُ. ـ دُبادِبُ: الرجُلُ الضَّخْمُ، والكثيرُ الصِّياحِ. ـ دَبَابُ: جَبَلٌ لِطَيِّئٍ. ـ دِبَابٌ: موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ. ـ دَبَابٌ: دُعاءٌ للضَّبُعِ: دِبِّي. ـ دَبَّابٌ: موضع، واسْمٌ، ورَمْلٌ. ـ دُبِّى: موضع بالبَصْرَةِ. ـ دَبَب: ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ. ـ دِبَّى حَجَلْ: لُعْبَةٌ لهم.