وصف و معنى و تعريف كلمة أيدرز:


أيدرز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و دال (د) و راء (ر) و زاي (ز) .




معنى و شرح أيدرز في معاجم اللغة العربية:



أيدرز

جذر [درز]

  1. دَرَزَ: (فعل)
    • درَزَ يَدرُز ، دَرْزًا ، فهو دارِز ، والمفعول مَدْروز
    • درَز الخيَّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة دقيقةً متقاربةً
  2. دَرِزَ: (فعل)
    • دَرِزَ، يَدْرَزُ، مصدر دَرَزٌ
    • دَرِزَ الرَّجُلُ : تَمَكَّنَ مِن ملاذِ الدُّنْيَا وَنَعيمِها، من دَرْزِهَا
  3. دَرْز: (اسم)
    • دَرْز : مصدر دَرَزَ
  4. دَرز: (اسم)
    • الجمع : دُرُوزٌ
    • الدَّرْزُ : موضع الخياطة
    • الدَّرْزُ: نعيم الدنيا ولذاتها
    • الدَّرْزُ (في علم الأحياء) : خط اتصال بين عظمين كما في عظام الجمجمة والجمع : دُرُوز
    • وأُم دَرْز: كنية الدنيا
    • دَرْزُ الدُّنْيَا: مَلاذُّ الدُّنْيَا وَنَعِيمُها
    • مصدر درَزَ


  5. دُرُوز: (اسم)
    • دُرُوز : جمع دَرزية
  6. دُرُوز: (اسم)
    • دُرُوز : جمع دَرز
  7. دُروز: (اسم)
    • طَائِفَةٌ مِنَ الإِسْمَاعِيلِيَّةِ يُنْسَبُونَ إلَى أبِي مُحَمَّد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدُّرْزِيّ، لَهُمْ مَذْهَبٌ دِينِيٌّ وَفَلْسَفِيٌّ، كَانُوا يُعْرَفُونَ بِالْمُوَحِّدِينَ، يُؤْمِنُونَ بِالتَّقَمُّصِ
  8. دَرزيّ: (اسم)
    • الدَّرْزِيُّ : الخَيَّاطُ، نسبة إلى الدَّرْز
    • جمع دَرَزة: اسم منسوب إلى دَرْز: تَرْزِيّ، خيّاط دُكَّان الدّرزي
    • جمع: دَرَزَةٌ : الخَيَّاطُ
  9. دارِز: (اسم)
    • دارِز : فاعل من دَرَزَ
  10. مَدْروز: (اسم)


    • مَدْروز : اسم المفعول من دَرَزَ
  11. دَرزية: (اسم)
    • الجمع : دُرُوز ، و دَرَزَة
    • الدَّرْزيةُ : طائفة من الإسماعيلية يقدِّسون الحاكم بأَمر الله الفاطمي، يُنسَبونَ إلى أبي محمد عبد الله الدَّرزي
  12. دُرزيّ: (اسم)
    • الْمُنْتَسِبُ إلَى طَائِفَةِ الدُّرُوزِ
  13. دَرَزَة: (اسم)
    • دَرَزَة : جمع دَرزية
  14. أُم دَرْز:
    • كنية الدنيا.
  15. دَرْزُ الدُّنْيَا:
    • مَلاذُّ الدُّنْيَا وَنَعِيمُها.
  16. درز الخيّاط الثّوب:


    • خاطه خياطة دقيقةً متقاربةً.
,
  1. درز
    • "الدَّرْزُ: واحد دُرُوز الثوب ونحوه، وهو فارسي معرّب.
      ويقال للقمل والصِّئْبان: بنات الدُّرُوز.
      والدَّرْزُ: زِئْبِرُ الثوب وماؤه، وهو دَخيل، وجمعه دُرُوز.
      وبنو دَرْزٍ: الخياطون والحاكَةُ.
      وأَولادُ دَرْزَةَ: الغَوْغاءُ.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: الدَّرْزُ نعيم الدنيا ولَذَّاتها.
      ويقال للدنيا: أُمُّ دَرْزٍ، قال: ودَرِزَ الرجلُ وذَرِزَ،بالدال والذال، إِذا تمكن من نعيم الدنيا.
      قال: والعرب تقول للدَّعِيِّ: هو ابن دَرْزَةَ وابن تُرْنى، وذلك إِذا كان ابن أَمَةٍ تُساعي فجاءت به من المُساعاة ولا يعرف له أَب.
      ويقال: هؤلاء أَولاد دَرْزَة وأَولادُ فَرْتَنى للسِّفْلَة والسُّقَاطِ؛ قاله المبرد.
      قال ابن الأَعرابي: يقال للسَّفِلَة أَولادُ دَرْزَة، كما يقال للفقراء بنو غَبراء؛ قال الشاعر يخاطب زيد بن علي، رضي الله عنهما: أَولادُ دَرْزَة أَسْلَموكَ وطارُوا

      ويقال: أَراد به الخياطين، وقد كانوا خرجوا معه فتركوه وانهزموا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. درَزَ
    • درَزَ يَدرُز ، دَرْزًا ، فهو دارِز ، والمفعول مَدْروز :-
      درَز الخيَّاطُ الثَّوبَ خاطه خياطة دقيقةً متقاربةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دَرْزُ
    • ـ دَرْزُ: نَعيمُ الدُّنْيا، ولَذَّاتُها.
      ـ دَرِزَ: تَمَكَّنَ منها.
      ـ دُروزُ الثَّوْبِ: معروف، مُعَرَّبٌ.
      ـ بَناتُ الدُّرُوزِ: القَمْلُ، والصِّئبانُ.
      ـ أوْلادُ دَرْزَةَ: السَّفِلَةُ، والخَيَّاطونَ، والحَاكَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. دَرز
    • درز - يدرز ، درزا
      1- درز الثوب : خاطه خياطة متقاربة. 2- درز الخياط الدروز : دققها.

    المعجم: الرائد

  5. الدَّرْزُ
    • الدَّرْزُ : موضع الخياطة.
      و الدَّرْزُ نعيم الدنيا ولذاتها.
      و الدَّرْزُ (في علم الأحياء) : خط اتصال بين عظمين كما في عظام الجمجمة. والجمع : دُرُوز.
      وأُم دَرْز: كنية الدنيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَرَزَ
    • [د ر ز]. (فعل: ثلاثي متعد). دَرَزْتُ، أدْرُزُ، اُدْرُزْ مصدر دَرْزٌ. :-دَرَزَ الخَيَّاطُ الدُّرُوزَ :- : أدَقَّهَا وَحَبَكَهَا حَبْكاً دَقِيقاً مُتَقَارِباً.

    المعجم: الغني

  7. الدَّرْزيةُ

    • الدَّرْزيةُ : طائفة من الإسماعيلية يقدِّسون الحاكم بأَمر الله الفاطمي، يُنسَبونَ إلى أبي محمد عبد الله الدَّرزي. والجمع : دُرُوز، ودَرَزَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. دَرِزَ
    • [د ر ز]. (فعل: ثلاثي لازم). دَرِزَ، يَدْرَزُ، مصدر دَرَزٌ. :-دَرِزَ الرَّجُلُ :- : تَمَكَّنَ مِن ملاذِ الدُّنْيَا وَنَعيمِها، من دَرْزِهَا.

    المعجم: الغني

  9. دَرِزَ
    • دَرِزَ دَرِزَ دَرَزًا: تمكن من دَرْز الدُّنيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَرْزِيّ
    • دَرْزِيّ :-
      جمع دَرَزة: اسم منسوب إلى دَرْز: تَرْزِيّ، خيّاط :-دُكَّان الدّرزي.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دَرزيّ
    • درزي
      1- درزي : خياط. 2- درزي : واحد الدروز.

    المعجم: الرائد

  12. درز
    • درز - ج، دروز
      1- مصدر درز. 2- ملاذ الدنيا ونعيمها. 3- موضع الخياطة.

    المعجم: الرائد

  13. درز
    • درز - يدرز ، درزا
      1-عاش في نعيم وسعة.`

    المعجم: الرائد

  14. درز
    • د ر ز: الدَّرْزُ واحد دُرُوزِ الثوب فارسي معرّب ويقال للقمل والصئبان بنات الدروز

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الدَّرْزِيُّ
    • الدَّرْزِيُّ : الخَيَّاطُ، نسبة إلى الدَّرْز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دَرْزٌ
    • جمع: دُرُوزٌ. [د ر ز]. (مصدر دَرَزَ).
      1. :-دَرْزُ الدُّنْيَا :-: مَلاذُّ الدُّنْيَا وَنَعِيمُها.
      2.: مَوْضِعُ الخِيَاطَةِ.

    المعجم: الغني

  17. دُرْزِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. (الْمُنْتَسِبُ إلَى طَائِفَةِ الدُّرُوزِ).

    المعجم: الغني

  18. دَرْز
    • دَرْز :-
      مصدر درَزَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. دُروز
    • دروز
      1-أصحاب مذهب ديني فلسفي أخلاقي اجتماعي. ينسبون إلى «الدرزي» الذي بشر بمذهبهم ثم ارتد عنه . لقبهم الحقيقي «الموحدون». يؤمنون بالتقمص

    المعجم: الرائد

  20. درزي
    • درزي
      1-واحد الدروز

    المعجم: الرائد

  21. دُروزٌ
    • [د ر ز]. : طَائِفَةٌ مِنَ الإِسْمَاعِيلِيَّةِ يُنْسَبُونَ إلَى أبِي مُحَمَّد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدُّرْزِيّ، لَهُمْ مَذْهَبٌ دِينِيٌّ وَفَلْسَفِيٌّ، كَانُوا يُعْرَفُونَ بِالْمُوَحِّدِينَ، يُؤْمِنُونَ بِالتَّقَمُّصِ.

    المعجم: الغني

  22. دَرْزِيٌّ
    • جمع: دَرَزَةٌ. [د ر ز]. : الخَيَّاطُ.

    المعجم: الغني

  23. أم درزة
    • أم - درزة
      1-أم الدنيا

    المعجم: الرائد

  24. درزي
    • درزي
      1-خياط

    المعجم: الرائد

  25. درز الخيّاط الثّوب
    • خاطه خياطة دقيقةً متقاربةً.

    المعجم: عربي عامة



معنى أيدرز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرَزَ** - [د ر ز]. (ف: ثلا. متعد).** دَرَزْتُ**،** أدْرُزُ**،** اُدْرُزْ** مص. دَرْزٌ. "دَرَزَ الخَيَّاطُ الدُّرُوزَ" : أدَقَّهَا وَحَبَكَهَا حَبْكاً دَقِيقاً مُتَقَارِباً.
معجم الغني
**دَرِزَ** - [د ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** دَرِزَ**،** يَدْرَزُ**، مص. دَرَزٌ. "دَرِزَ الرَّجُلُ" : تَمَكَّنَ مِن ملاذِ الدُّنْيَا وَنَعيمِها، من دَرْزِهَا.
معجم الغني
**دَرْزٌ** - ج:** دُرُوزٌ**. [د ر ز]. (مص. دَرَزَ). 1. "دَرْزُ الدُّنْيَا": مَلاذُّ الدُّنْيَا وَنَعِيمُها. 2. : مَوْضِعُ الخِيَاطَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَرْزِيّ [مفرد]: ج دَرَزة: اسم منسوب إلى دَرْز: تَرْزِيّ، خيّاط "دُكَّان الدّرزي".
المعجم الوسيط
ـَ دَرَزاً: تمكن من دَرْز الدنيا.( الدَّرْزُ ): موضع الخياطة. وـ نعيم الدنيا ولذاتها. ( ج ) دُرُوز. وأُم دَرْز: كنية الدنيا.( الدَّرْزَةُ ): أولاد دَرْزة: الخَيَّاطون. وـ السّفلة. وابن دَرْزَةَ: الدعِيّ.( الدَّرْزِيُّ ): الخَيَّاط، نسبة إلى الدَّرْز.( الدَّرْزيةُ ): طائفة من الإسماعيلية يقدِّسون الحاكم بأمر الله الفاطمي، ينسبون إلى أبي محمد عبدالله الدَّرزي. ( ج ) دُرُوز، ودَرَزَة.
مختار الصحاح
د ر ز : الدَّرْزُ واحد دُرُوزِ الثوب فارسي معرّب ويقال للقمل والصئبان بنات الدروز
الصحاح في اللغة
الدَرْزُ: واحد دُروزِ الثوب، فارسيٌّ مُعَرَّب. يقال للقَمْل والصِئْبانِ: بناتُ الدُروزِ. قال ابن الأعرابيّ: يقال للسَفَلَةِ: أولاد دَرْزَةَ، كما يقال للفقراء: بَنو غَبْراء. قال الشاعر يخاطب زيدَ بن عليّ: أَوْلادُ دَرْزَةَ أَسْلَموكَ وطاروا ويقال: أراد به الخيَّاطين، وكانوا قد خرجوا معه فتركوه وانهزموا.
تاج العروس

الدَّرْز بالفَتْح : نَعيمُ الدُّنيا ولَذَّاتُها عن ابْن الأَعْرابِيّ قال : ودَرِزَ الرجلُ كفَرِح وكذلك ذَرِزَ بالدّالِ والذّالِ إذا تمَكَّن منها أي من نَعيمِها . الدَّرْزُ : واحدُ دُروزِ الثَّوب ونَحوِه م معروف وهو فارسيّ مُعرَّب . ويقال : دَرْزُ الثَّوب : زِئْبَرُه وماؤُه . وبناتُ الدُّروز : القَملُ والصِّئْبان وهو مَجاز . وأولادُ دَرْزَةَ : السَّفِلَةُ والسُّقَّاط والغَوْغاءُ من الناس قاله ابْن الأَعْرابِيّ وكذلك أولادُ تُرْنى وهذا كما يقال للفُقَراء : بَنو غَبْرَاء . أولادُ دَرْزَةَ أيضاً : الخَيَّاطون وبه فُسِّر قَوْلُ الشاعر يخاطبُ زَيْدَ بن عليّ رضي الله عنهما :

" أولادُ دَرْزَةَ أَسْلَموكَ وطاروا

وكانوا قد خَرجوا معه فَتَرَكوه وانْهَزموا وقيل : أراد به السَّفِلَة . يقال : أولاد دَرْزَةَ هم الحَاكَة وهم من أسافِلِ الناسِ كما صرَّحَ به المُفسِّرون في قَوْلِه تعالى : " واتَّبَعكَ الأَرْذَلون " . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : دَرَزَ الخَيّاطُ الدُّروزَ أي دَقَّقَها . وأم دَرْزٍ : كُنْيةُ الدنيا . وابن دَرْزَةَ : الدَّعِيّ أو ابنُ أمةٍ تُساعي فجاءَت به من المُساعاة ولا يُعرَفُ له أبٌ . قاله المُبرِّد . والدَّرْزِيّ بالفَتْح : الخَيّاط . وأبو مُحَمَّد عَبْد الله الدَّرْزيّ صاحبُ دَعْوَة الحاكم بأمرِ الله الفاطميّ وإليه نُسِبَت الطائفةُ الدَّرْزِيّة الخارِجَة عن جادّة الشريعة الكائنة بجبالِ الشام وهم الإسماعيليّة كذا في شفاءِ الغليل للخَفاجيّ والعامّة تضُمُّ الدّال ويقولون في الجمع الدُّروز والصواب : الدَّرَزَة محرّكةً وبَنو دَرَاز كَسَحَابٍ : قبيلةٌ بمكَّة ومعناه الطَّويل بالفارسيّة

لسان العرب
الدَّرْزُ واحد دُرُوز الثوب ونحوه وهو فارسي معرّب ويقال للقمل والصِّئْبان بنات الدُّرُوز والدَّرْزُ زِئْبِرُ الثوب وماؤه وهو دَخيل وجمعه دُرُوز وبنو دَرْزٍ الخياطون والحاكَةُ وأَولادُ دَرْزَةَ الغَوْغاءُ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال الدَّرْزُ نعيم الدنيا ولَذَّاتها ويقال للدنيا أُمُّ دَرْزٍ قال ودَرِزَ الرجلُ وذَرِزَ بالدال والذال إِذا تمكن من نعيم الدنيا قال والعرب تقول للدَّعِيِّ هو ابن دَرْزَةَ وابن تُرْنى وذلك إِذا كان ابن أَمَةٍ تُساعي فجاءت به من المُساعاة ولا يعرف له أَب ويقال هؤلاء أَولاد دَرْزَة وأَولادُ فَرْتَنى للسِّفْلَة والسُّقَاطِ قاله المبرد قال ابن الأَعرابي يقال للسَّفِلَة أَولادُ دَرْزَة كما يقال للفقراء بنو غَبراء قال الشاعر يخاطب زيد بن علي رضي الله عنهما أَولادُ دَرْزَة أَسْلَموكَ وطارُوا ويقال أَراد به الخياطين وقد كانوا خرجوا معه فتركوه وانهزموا
الرائد
* درز يدرز: درزا. 1-الثوب: خاطه خياطة متقاربة. 2-الخياط الدروز: دققها.
الرائد
* درز يدرز: درزا. عاش في نعيم وسعة.`
الرائد
* درز. ج دروز. 1-مص. درز. 2-ملاذ الدنيا ونعيمها. 3-موضع الخياطة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: