أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا
تداقّ : (فعل)
تداقَّا : تعارَضا في الدِّقَّة
دَق : (اسم)
دَق : فاعل من دَقيَ
دَقْوَى : (اسم)
دَقْوَى : فاعل من دَقيَ
دِقّ : (اسم)
دِقّ : فاعل من دَقَّ
مُدَقّ : (اسم)
مُدَقّ : اسم المفعول من أَدَقَّ
مُدِقّ : (اسم)
مُدِقّ : فاعل من أَدَقَّ
وَدَق : (اسم)
مصدر وَدِقَ
الوَدَقُ : نُقطٌ حُمرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أًو لحمةٌ تَعْظُم فيها، أَو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأُذن وِتشتدُّ منه حمرة العين الواحدة: وَدَقةٌ
,
دقا(المعجم لسان العرب)
"دَقِيَ الفَصيل، بالكسر، يَدْقى دَقىً وأَخِذَ أَخَذاً إذا شرب اللبن وأَكثر حتى يَتَخَثَّرَ بَطْنُه ويَفْسُدَ ويَبْشَمَ ويَكْثُرَ سَلْحُه. يقال: فصيل دَقٍ، على فَعِلٍ، ودَقِيٌّ ودَقْوانُ، والأُنثى دَقِيَة، وهو في التقدير مثل فَرِحٍ وفَرِحَة، فمن أَدْخَل فرْحانَ على فَرِحٍ، قال فَرْحانُ وفَرْحَى، وقال على مثاله دَقْوانُ ودَقْوَى؛ قال ابن سيده: والأُنثى دَقْوَى؛
وأَنشد ابن الأَعرابي في الدَّقَى: إني، وإنْ تُنْكِرْ سُيوحَ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقى، يا بَكْرَ أُمِّ تَمِيمِ يقول: إنك إن تنكر سُيوحَ عباءتي يا جملَ أُمِّ تميمٍ فإني شفاءُ الدَّقى أَي أَنا بصيرٌ بعلاج الإبِلِ أَمنع من البَشَمِ، لأَني أَسقي اللبنَ الأَضيافَ فلا يَبْشَم الفَصِيلُ، لأَنه إذا سُقِيَ اللَبنَ الضَّيْف لم يجد الفصيلُ ما يَرْضَعُ. "
دَقِيَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَقِيَ الفَصِيلُ، دِقًى: أكْثَرَ من اللَّبَنِ، فَفَسَدَ بَطْنُه، فَسَلَحَ، فهو دَقٍ، وهي دَقِيَةٌ ودَقْوانُ ودَقْوَى.
معنى أيدقون في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
الدَّليل في السفر. و ـ الجندي الراجل. ( ج ) بَيَادِقُ، وبَيادِقةٌ. ومنه بيدق الشِّطْرَنْج. ( مع ).
المعجم الوسيط
شجر ذو ساقٍ قويَّةٍ، قشرهُ حُرَّاقٌ، ورمادُ خشبِهِ المحروقِ يُبَيَّضُ به غزلُ الكتَّانِ. واحدته: سَيْداقة.