وصف و معنى و تعريف كلمة أيدلهنا:


أيدلهنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أيدلهنا في معاجم اللغة العربية:



أيدلهنا

جذر [يدل]

  1. أَرَادَ أَنْ يُدْلِيَ بِدَلْوِهِ أَيْضاً:
    • أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ.
  2. فِعْلٌ يَدُلُّ عَلَى  حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ:
    • كَتَبْتُ، أَكْتُبُ، اُكْتُبْ.
  3. لَمْ يُدْلِ بِأَيِّ حُجَّةٍ:
    • بِأَيِّ اعْتِذارٍ.
  4. يُدْلِي بِدَلْوِهِ:
    • أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ.


  5. يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ:
    • يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه.
  6. ميدالية : (اسم)
    • ميدالية : وسامٌ يصنع من الذّهب أو الفضّة أو البرونز، وغالبًا ما يكون دائريّ الشكل أو يتّخذ أشكالاً عدّة، يُمْنَح للفائز في سباقٍ ما
    • ميدالية برونزيّة: ميدالية من البرونز تمنح للفائز بالدرجة الثالثة في سباق ما،
    • ميدالية ذهبيّة: ميدالية من الذهب تمنح للفائز بالدرجة الأولى في سباق ما،
    • ميدالية فضّية: ميدالية من الفضّة تمنح للفائز بالدرجة الثانية في سباق ما
  7. وَدَلَ : (فعل)
    • وَدَلَ (يَدلُهُ) وَدْلاً
    • وَدَلَ السِّقاءَ: مَخَضَه
  8. أَدَلَ : (فعل)
    • أَدَلَ أَدْلاً
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
    • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
    • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  9. أَدَلَّ : (فعل)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به
    • أَدَلَّ عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه
    • أَدَلَّ عليه بصحبته: اجترأ
    • أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة
    • أَدَلَّ الذئبُ: هُزِل
    • أَدَلَّ بالطريق: عرفه
    • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف،
    • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به أدلَّ بشجاعته أو بفضله،
  10. أَدْلَى : (فعل)


    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى - للمتعدِّي
    • أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه: أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها : لا تدفعوها على سبيل الرشوة
    • يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ : يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه
    • أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به
    • أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها،
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
  11. دَأَلَ : (فعل)
    • دَأَلَ دَأَلاً، وَدَأَلاناً، ودَأَلَى
    • دَألَ السَّائِرُ : مَشَى مَشْياً مُثْقَلاً
    • دَأَلَ الصَّيْدَ أَوْ لَهُ : خَدَعَهُ
  12. دَلَّى : (فعل)
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى
    • دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ
    • دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى
    • دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ : أَرْسَلَهُ، أَنْزَلَهُ
    • دَلَّى حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلاَّهُ بِغُرورٍ : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ
  13. دَلاَ : (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ: أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  14. أَدال : (فعل)
    • أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال
    • أدال الشَّيءَ : جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين
    • أَدال فلانًا وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلّبه عليه، وأَظفره به، وفي حديث وفد ثقيف: حديث شريف نُدَال عليهم ويدالون علينا/
  15. دَلَهَ : (فعل)
    • دَلَهْتُ، أَدْلَهُ، مصدر دَلْهٌ
    • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
    • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  16. دَلِهَ : (فعل)


    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه وهي دَلِهَةٌ
    • دلِه الشَّخصُ :تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
    • دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه فهي دَلُوهٌ
  17. دَلَّ : (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة: ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة:تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ :أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ. مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ(حديث)،
    • دَلَّ الرَّجُلُ: اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ،
  18. دَلاً : (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة
  19. دالى : (فعل)
    • دالاه : رفَقَ به وداراه، أَو صانعه
  20. نيدِل : (اسم)
    • النِّيدِلُ : الأَمرُ الجسيمُ
    • النِّيدِلُ :الكابوسُ
  21. نيدِلان : (اسم)
    • النِّيدِلانُ، والنَّيْدَلانُ : النِّيدِلُ
  22. دَلَّهَ : (فعل)


    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه - للمتعدِّي
    • دلَّه الحبُّ الشَّخصَ:حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه
  23. دَلاَّية : (اسم)
    • دَلاَّية:شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  24. دَليَ : (فعل)
    • دَليتُ، أَدْلَى، اِدْلَ، مصدر دَلىً
    • دَلِيَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • دَلِيَ لَهُ: تَواضَعَ
  25. دالَكَ : (فعل)
    • دالكَ فهو مُدالِك مصدر مُدَالَكَةٌ
    • دالكَ فلاناً: صَابره
    • دالكَ غريمَه: ماطله
,
  1. سيدل
    • إحدى مؤسّستين رئيستين في سوق لمقاصّة ومناولة السندات الأوروربيّة إسمها الكامل Centrale de Liverasion de Valeurs Mobilieres ، وتعني بالانجليزية: Cedel

    المعجم: مالية

  2. دلَّ1

    • دلَّ1 دَلَلْتُ ، يَدُلّ ، ادْلُلْ / دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دَالّ ودليل ، والمفعول مَدْلول :-
      • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ :-مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]، - {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} :-
      • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ، - مَوْقِفٌ يدلُّ على ذكاءٍ/ مَوْقِفٌ يدلُّ على خجلٍ: يَنُمُّ عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دلا
    • "الدَّلْوُ: معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها، تذكَّر وتؤنَّث؛ قال رؤبة: تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد، وهو أَفْعُلٌ،قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ، على فُعولٍ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر، الواحدة دَلاةٌ؛ قال الجُمَيح: طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ؛

      وأَنشد لآخر: إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله «مخج الدلا» ضبط الدلا هنا بالفتح، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال).
      وأَنشد لآخر في المفرد: دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر: أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان، رضي الله عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة؛ قال ابن الأَثير: هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر.
      يقال: أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ.
      ومنه حديث ابن الزبير: أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه، وقيل: الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ.
      والدَّلاة أَيضاً: الدَّلْوُ الصغيرة؛ وقول الشاعر: آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه.
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً، وقيل: أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى؛ قال الراجز العجاج: يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ.
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ: نَزَعْتُها.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي؛ وهو قول العجاج: يَكْشِفُ، عن جَمَّاتِه، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ؛ قال ابن بري: ومثله لرؤبة: يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ، قال: وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب، قال: يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي؛ قال ابن حمزة: وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى، قال دَلْوُ الدَّالْ كما، قال النابغة: مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ، قال: مثل الإماء الغَوادِي.
      ويقال: دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها.
      وفي قصة يوسف: فأَدْلَى دَلْوَهُ، قال يا بُشْرَى.
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك.
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس، رضي الله عنهما: اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين؛ قال الهروي: معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا؛ قال ابن سيده: وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء؛ قال ابن الأَثير: هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء،وقيل: أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ.
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها.
      والدَّلْوُ: سِمَةٌ للإبل.
      وقولهم: جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ؛ قال الراجز: يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله «يحملن عنقاء إلخ» كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة: الإنشاد فاسد والرواية: أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم، قال: والكيراسم موضع بعينه).
      والدَّلْوُ: بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو.
      والدَّاليةُ: شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل؛ قال مِسْكِين الدارمي: بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُون، وقيل: المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ، والناعُورَة يُديرُها الماء.
      ابن سيده: والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون.
      والدَّوَالِي: عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة:وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه: أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ،وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: مَا مائَةٌ منَ الحُمُر؟، قالت: عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى.
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه.
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ: أَرْسَلَهُ فيها؛

      قال: مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها؛ قال لبيد يصف فرساً:فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً،وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ.
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال، تَدَلَّى من الشجرة.
      ويقال: تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا.
      يقال: من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا؛ قال أُسامة الهذلي: تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ،لَهُ طِحْلِبٌ، في مُنْتَهَى القيضِ، هامِدُ وقوله تعالى: فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ.
      قال أَبو إسحق: دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما، وقال غيره: فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي: أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ، ومَنْ أُجِرْهُ،فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ: أَمْنَع، وقيل: أَحُصُّ أَقْطَع ذلك، وقوله: كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع؛ قال أَبو منصور: وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً؛ وفيه قول ثالث: فَدَلاَّهُما بغرور، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره، والأَصلُ فيه دَلَّلهما، والدَّالُ والدَّالَّةُ: الجُرْأَة.
      الجوهري: ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو.
      وأَما قوله عز وجل: ثم دَنَا فَتَدَلَّى؛ قال الفراء: ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا، قال: وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً.
      وقال الزجاج: معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ.
      قال الجوهري: ثم دَنَا فَتَدَلَّى، أَي تَدَلَّل كقوله: ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى؛ أَي يَتَمَطَّطُ.
      وفي حديث الإسْراء: فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ؛ التَّدَلِّي: النزولُ من العُلْو؛ قال ابن الأَثير: والضميرُ لجبريل، عيه الصلاة والسلام.
      وأَدْلَى بحُجَّتِه: أَحْضَرَها واحْتجَّ بها.
      وأَدْلَى إليه بِمالِه: دَفَعه.
      التهذيب: وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه؛ ومنه قوله تعالى: وتُدْلُوا بها إلى الحكام؛ يعني الرِّشْوَةَ.
      قال أَبو إسحق: معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها، قال: ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة، قال: فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ، كأَنه، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ؛ وقال الفراء: معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي، على قول الزجاج، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره.
      وأَدْلَيْت فيه: قلت قولاً قبيحاً؛ قال:ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً، أَو، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً: سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً؛

      قال: لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا،إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر: لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها،لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع، وهي افْعَوْعَلَ.
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته.
      قال ابن بري: المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ؛ قال كثير: أَلا يا لَقَوْمي، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر: كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة،إذا تَدَلَّت بِهِ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت، قال: ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما، قالو تظنيت في تظننت.
      ابن الأَعرابي: دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر، وقال: تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ، وتَدَلَّى تواضَعَ.
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أدلَّ
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به :-
      • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به :-أدلَّ بشجاعته أو بفضله، - أدلّ بحسبه ونسبه.
      • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف :-أدلّ فأمَلّ [مثل]: أظهر من الدَّلال ما أدّى إلى الضَّجر والملل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دلَّ2
    • دلَّ2 / دلَّ على1 دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه :-
      • دلَّت الفتاةُ
      1 - اتَّصفت بالسَّكينة والوقار، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها، ويوصَف به الرجُل كذلك :-دلَّت المرأةُ.
      2 - تغنَّجت وتلوَّت.
      • دلَّت المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ :-ما دلَّكِ عليّ؟: ما جرَّأكِ عليّ؟ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دلَّ3
    • دلَّ3 / دلَّ على2 دَلِلْتُ ، يَدَلّ ، ادْلَلْ / دَلَّ ، دلاًّ ودَلالاً ، فهو دَالّ ، والمفعول مَدْلُول عليه :-
      • دلَّتِ الفتاةُ دلَّ2؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها.
      • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: دلَّ2؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أدلى
    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى (للمتعدِّي) :-
      • أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} .
      • أدلى إلى فلانٍ برحمٍ أو بقرابةٍ:
      1 - اتَّصَل به عن نَسَبٍ.
      2 - تَوَسَّل بتلك الرَّحم وتشفّع بها :-أَدْلَى فُلانٌ إليك برَحِمك.
      • أدلى إليه بمالٍ أو برِشْوةٍ: رشاه؛ دَفَعه له :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ}: لا تدفعوها على سبيل الرشوة:-
      • أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به.
      • أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها، - أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر.
      • أدلى فلانٌ في فلانٍ: قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دلَّى
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى :-
      • دلَّى الشَّيءَ أَرْسَله إلى أَسْفل :-دَلَّى الدَّلوَ: أرسَلَها في البئر لتمتلئَ، - دَلَّى رجليه من السرير.
      • دلاَّه بغرور: أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دَلّ
    • دل - يدل ، دلالة ودلالة ودلولة ودليلى
      1-دل على الشيء أو إليه : أرشد إليه وهدى

    المعجم: الرائد

  10. دل
    • دل - يدل ، دلا ودلالا
      1- دلت المرأة على زوجها : أظهرت الجرأة عليه في تلطف كأنها تخالفه. 2- دل : تغنج. 3- دل : إفتخر. 4- دل من بعطائه.

    المعجم: الرائد

  11. وَدَل
    • ودل - يدل ، ودلا
      1-ودل الإناء : حركه بشدة، مخضه

    المعجم: الرائد

  12. أدل
    • "الإِدْلُ: وجع يأْخذ في العنق؛ حكاه يعقوب، وفي التهذيب: وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل‏.
      ‏والإِدْل: اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة، زاد في التهذيب: من أَلبان الإِبل، الطائفة منه إدْلة؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني: مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ، فليس بذائق لَمَاجاً، سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله: مَخَضَه وحَرَّكه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه، كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي: يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها ‏.
      ‏وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق‏.
      ‏ويقال: أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته؛ قال الشاعر: لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً، في بَيْتِ سِجنٍ، عليه البابُ مأْدُول أرل: أُرُلٌ: جبل معروف؛ قال النابغة الذبياني: وَهَبَّتِ الريحُ، مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ، تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَم؟

      ‏قال ابن بري: الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب ‏.
      ‏أردخل: ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش: قيل له من انتخب هذه الأَحاديث؟، قال: انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ؛ الإِرْدَخْلُ: الضَّخْم، يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير‏.
      ‏والإِرْدَخْلُ: النَّارُّ السمين‏.
      ‏أزل: الأَزْلُ: الضيق والشدّة‏.
      ‏والأَزْلُ: الحبس‏.
      ‏وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه‏.
      ‏والأَزْلُ: شدّة الزمان‏.
      ‏يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة‏.
      ‏وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير‏.
      ‏وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة‏.
      ‏وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس‏.
      ‏وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب ‏.
      ‏وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه‏.
      ‏وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم‏.
      ‏وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء‏.
      ‏وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها‏.
      ‏وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛

      وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟

      ‏قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق‏.
      ‏والأَزْل: ضيق العيش؛

      قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛

      قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني ‏.
      ‏والإِزْل: الداهية‏.
      ‏والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم‏.
      ‏قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. أدَلَ
    • ـ أدَلَ الجُرْحُ يأْدِلُ: سَقَطَ جُلْبُهُ،
      ـ أدَلَ اللَّبَنَ: مَخَضَه وحَرَّكَهُ،
      ـ أدَلَ الشيءَ: دَلَجَ به مُثْقَلاً.
      ـ إِدْلُ: وجَعٌ في العُنُقِ، واللَّبَنُ الخاثِرُ الحامِضُ، وما يَأْدِلُهُ الإِنْسانُ للإِنْسانِ ويَدْلِجُ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. وَدَلَ
    • ـ وَدَلَ السِّقاءَ يَدِلُهُ وَدْلاً: مَخَضَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أيدلهنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأمر الجسيم. وـ الكابوس.( النِّيدِلان، والنَّيْدَلان ): النِّيدِل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: