وصف و معنى و تعريف كلمة أيدنأ:


أيدنأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و دال (د) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أيدنأ في معاجم اللغة العربية:



أيدنأ

جذر [دنأ]

  1. أَيَّدَ: (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  2. أَيْدُونَ: (اسم)
    • أَيْدُونَ : جمع يَدُ
  3. آيّد: (فعل)
    • آيَدَه مُؤَايَدَة، وإياداً فهو مُؤْيَدٌ
    • آيَدَهُ :قَوَّاه بالإياد،
  4. آدَ : (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا، وآدًا، فهو أيِّد، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا :أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده
    • آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه: عَطف


  5. وَدَنَ : (فعل)
    • وَدَنَ (يَدنُهُ) وَدْانًا والمفعول مَوْدونٌ، ووَدِينٌ
    • وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ
    • وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ
    • وَدَنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
    • وَدَنَ الفَرَسَ : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه
  6. وَدِنَ : (فعل)
    • وَدِنَتِ (تَوْدَنُ) وَدنًا
    • وَدِنَتِ المرأَةُ : ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين
    • وَدِنَتِ المرأَةُ :ولدت ولدًا ضاويًّا
  7. أَيْدٍ: (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  8. أَيد: (اسم)
    • قوّة وقدرة وشِدّة
  9. أيْد: (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ
  10. أيِّد: (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ


  11. أيّد: (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  12. تأيَّدَ: (فعل)
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به
    • تَأَيَّد : تَقَوَّى
    • تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت، تأيَّد الخلطُ في كلامه،
    • تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه
  13. تأييد: (اسم)
    • الجمع : تأييدات
    • وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ: كُلَّ مُوَافَقَةٍ
    • مصدر أيَّدَ
    • تأييدًا لقولك: تأكيدًا له
    • حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ
  14. مُؤَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَيَّدَ
    • مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ
  15. مُؤَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَيَّدَ
    • كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ
  16. مُؤيِد: (اسم)
    • المُؤْيِد : الأمرُ العظيم
    • المُؤْيِد:الداهية الشديدة


  17. مؤيَّد: (اسم)
    • مؤيَّد : اسم المفعول من أَيَّدَ
  18. مؤيِّد: (اسم)
    • مؤيِّد : فاعل من أَيَّدَ
  19. أَياد: (اسم)
    • أَيَادٍ، الأَيَادِي
    • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
    • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  20. إِياد: (اسم)
    • الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء
    • الإياد : السّتر و الكَنَف
    • الإياد :المَعْقِل
    • الإياد: مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه
    • الإياد: كثرة الناس
    • مصدر آدَ
  21. أَيَادٍ: (اسم)
    • أَيَادٍ : جمع يَدُ
  22. إِياد: (اسم)
    • إياد : مصدر آيّد


  23. تأيُّد: (اسم)
    • تأيُّد : مصدر تأيَّدَ
  24. مادّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مادّة ومادِّيَّة
    • مقابل للرُّوحيّ أو المعنويّ
    • غير مادِّيّ: بلا جسد أو جسم أو شكل أو مادّة
    • رَجُلُ مَادِّيٌّ : رَجُلٌ مُتَشَبِّعٌ بِمَا هُوَ مَلْمُوسٌ وَمَحْسُوبٌ
    • فِكْرٌ مَادِّيٌّ : الفِكْرُ القَائِلُ بِأَنَّ الْمَادَّةَ وَحْدَهَا هِيَ أَسَاسُ الوُجُودِ هُوَ مَادِّيُّ الفِكْرِ
    • أَشْيَاءُ مَادِّيَّةٌ : مَلْمُوسَةٌ
  25. مُتَأَيَّد: (اسم)
    • مُتَأَيَّد : اسم المفعول من تأيَّدَ
,
  1. أيد
    • "الأَيْدُ والآدُ جميعاً: القوة؛ قال العجاج: من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب‏.
      ‏وفي خطبة علي، كرم الله وجهه: وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته؛ وقوله عز وجل: واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد؛ أَي ذا القوة؛ قال الزجاج: كانت قوّته على العبادة أَتم قوة، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وذلك أَشدّ الصوم، وكان يصلي نصف الليل؛ وقيل: أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏.
      ‏وقد أَيَّده على الأَمر؛ أَبو زيد: آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏.
      والتأْييد: مصدر أَيَّدته أَي قوّيته؛ قال الله تعالى: إِذا أَيدتك بروح القدس؛ وقرئ: إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك، تقول من: آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد‏.
      ‏وتقول من الأَيْد: أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد؛ وفي التنزيل العزيز: والسماء بنيناها بأَيد؛ قال أَبو الهيثم: آد يئيد إِذا قوي، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد، وقد تأَيَّد‏.
      ‏وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏.
      وتأَيد الشيء: تقوى‏.
      ‏ورجل أَيِّدٌ‏.
      ‏بالتشديد، أَي قويّ؛ قال الشاعر: إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول: إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم، يعني من النبات الذي يكون من المطر‏.
      ‏وفي حديث حسان‎ ‎بن‎ ثابت: إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد: الصُّلب‏.
      والمؤيدُ: مثال المؤمن: الأَمر العظيم والداهية؛ قال طرفة: تقول وقد، تَرَّ الوظيفُ وساقُها: أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد، بفتح الياء، قال: وهو المشدّد من كل شيء؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي: يَبْنى، تَجَاليدي وأَقْتادَها، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي: سنامها وظهرها‏.
      ‏والفدَن: القصر‏.
      ‏وتجاليده: جسمه ‏.
      والإِيادُ: ما أُيِّدَ به الشيء؛ الليث: وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه، وهما إِياداه‏.
      ‏وإِياد العسكر: الميمنة والميسرة؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إِياد؛ قال العجاج: عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور: متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء، فهو إِيادُه‏.
      والإِياد: كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ؛ وقد قيل: إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك؛ قال ابن سيده: وليس بالقوي، وكل شيء كَنَفَك وسترك: فهو إِياد‏.
      ‏وكل ما يحرز به: فهو إِياد؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً: فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله: قويت، تَئيدُ أَيْداً‏.
      والإِيادُ: التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر؛ قال ذو الرمة يصف الظليم: دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه‏.
      ‏ويقال: رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي‏.
      والإِياد: ماحَنا من الرمل‏.
      ‏وإِياد: اسم رجل، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن؛ قال ابن دريد: هما إِيادانِ: إِياد بن نزار، وإِياد بن سُود‎ ‎بن‎ الحُجر بن عمار بن عمرو‏.
      ‏الجوهري: إِيادُ حيّ من معدّ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ، من إِياد بن نِزار بن مُضر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أيَّدَ
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد :-
      أيَّد القرارَ دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه :-أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان.
      أيَّد صديقَه: نصره، أعانه، قوّاه :- {وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تأيَّدَ
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به :-
      تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت :-تأيَّد الخلطُ في كلامه، - تأيّدتِ وجهةُ النظر الصحيحة.
      تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أيد
    • أ ي د: آدَ الرجل اشتد وقوي وبابه باع و الأَيْدُ و الآدُ بالمد القوة وتقول من الأيد أيَّدَهُ تأييداً أي قواه والفاعل منه مُؤَيَّدٌ وتصغيره مؤيد أيضا وتقول من الآد آيَدَهُ بوزن فاعله فهو مُؤْيَدٌ بوزن مخرج و تَأَيَّدَ الشيء تقوى ورجل أيِّدٌ بوزن جيد أي قوي قال الشاعر إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الكلى والذرا يريد إذا الله تعالى وتر القوس التي في السحاب رمى كلى الإبل وأسمنتها بالشحم يعني من النبات الذي يكون من المطر

    المعجم: مختار الصحاح

  5. الإياد
    • الإياد : ما يُؤَيَّد به الشيء.
      و الإياد السّتر.
      وـ الكَنَف.
      و الإياد المَعْقِل.
      و الإياد مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه.
      يقال: كرَّ على إِيادَي العَسْكر.
      و الإياد كثرة الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أيَّدَ
    • [أ ي د]. (فعل: رباعي متعد). أيَّدْتُ، أُؤَيِّدُ، يُؤَيِّدُ، أيِّدْ، مصدر تَأْيِيدٌ.
      1. :-أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ :- : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ. :-لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ.
      2. :-أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ :- : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ.

    المعجم: الغني

  7. وئيد
    • وئيد
      1- وئيد : فتاة مدفونة حية. 2- وئيد : صوت عال شديد. 3- وئيده دير الجمل. 4- وئيد : شدة الوطء على الأرض يسمع كالدوي من بعد. 5- وئيد : «مشى مشيا وئيدا» : أي بطيئا متأنيا.

    المعجم: الرائد

  8. تأييد
    • تأييد :-
      جمع تأييدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أيَّدَ.
      2 - إسناد ودعم :-تلقّى الرئيسُ برقيّات تأييد من الهيئات جميعها:-
      تأييدًا لقولك: تأكيدًا له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أيّد
    • أيد - تأييدا
      1- أيده : قواه. 2- أيده : آزره ونصره «أيد كلامه، أيد، موقفه».

    المعجم: الرائد

  10. آيّد
    • آيد - مؤايدة وإيادا
      1-آيده : قواه.

    المعجم: الرائد

  11. مؤيد
    • مؤيد - ج، مآود وموائد
      1- مؤيد : مقو، مساند. 2- مؤيد : داهية، مصيبة : «مؤيد صماء». 3- مؤيد : أمر عظيم.

    المعجم: الرائد

  12. تَأَيَّدَ
    • [أ ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَأَيَّدَ، يَتَأَيَّدُ، مصدر تَأَيُّدٌ. :- تَأَيَّدَ سُلْطَانُهُ :- : تَقَوَّى.

    المعجم: الغني

  13. وَئِيدٌ
    • جمع: ات. [و أ د].
      1. :-بِنْتٌ وَئِيدٌ :- : أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً.
      2. :-صَوْتٌ وَئِيدٌ :- : رَنَّانٌ.
      3. :-سَيْرٌ وَئِيدٌ :- : بَطِيءٌ. :-يَسِيرُ بِخُطُوَاتٍ وَئِيدَةٍ :- :-يَصْعَدُ دَرَجَاتِ السُّلَّمِ وَئِيداً مُسْتَنِداً عَلَى عَصَاهُ. (عبد الحكيم قاسم).

    المعجم: الغني

  14. مُؤَيَّدٌ
    • جمع: ون، ات. [أ ي د]. (مفعول مِنْ أَيَّدَ).
      1. :-مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ :- : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ. :-الْمُؤَيَّدُ بِالله :- :-الإنْسَانُ مُؤَيَّدٌ بِنُورِ العَقْلِ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  15. مادِّيّ
    • مادِّيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مادّة ومادِّيَّة: وهو مقابل للرُّوحيّ أو المعنويّ :-اعتبارات مادِّيّة، - مذهب مادّيّ، - أدبيًّا وماديًّا، - تتجاذب الإنسان نزعات ماديِّة وأخرى روحيّة:-
      • غير مادِّيّ: بلا جسد أو جسم أو شكل أو مادّة.
      2 - من يقول بأنّه لا يُوجد إلاّ المادّة، الذي يُرجع كلّ شيء إلى المادّة، صاحب النظرة المادّيّة للأمور :-فيلسوف مادّي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَأْيِيدٌ
    • [أ ي د] (مصدر أَيَّدَ).
      1. :-وَجَدَ عِنْدَهُ كُلَّ تَأْيِيدٍ :-: كُلَّ مُوَافَقَةٍ.
      2. :-حَظِيَ مَشْرُوعُهُ بِالتَّأْيِيدِ :- : بِالْمُسَاعَدَةِ، بِالدَّعْمِ، بِالْمُسَانَدَةِ.

    المعجم: الغني

  17. مُؤَيِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [أ ي د].(فاعل مِنْ أَيَّدَ). :-كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ :- : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ. :-مِنَ الْمُؤَيِّدِينَ لِسِيَاسَتِهِ.

    المعجم: الغني

  18. مَادِّيُّ
    • جمع: ـون، ـات. [م د د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَادَّةِ).
      1. :-رَجُلُ مَادِّيٌّ :- : رَجُلٌ مُتَشَبِّعٌ بِمَا هُوَ مَلْمُوسٌ وَمَحْسُوبٌ.
      2. :-فِكْرٌ مَادِّيٌّ :- : الفِكْرُ القَائِلُ بِأَنَّ الْمَادَّةَ وَحْدَهَا هِيَ أَسَاسُ الوُجُودِ. :-هُوَ مَادِّيُّ الفِكْرِ.
      3. :-أَشْيَاءُ مَادِّيَّةٌ :- : مَلْمُوسَةٌ.

    المعجم: الغني

  19. إياد
    • إياد
      1- مصدر آيد. 2- ما يؤيد به الشيء ويسند. 3- ستر. 4- كنف. 5- معقل. 6- كثرة الناس. 7- أحد جناحي الجيش، ميمنته اوميسرته. 8- جبل حصين منيع.

    المعجم: الرائد

  20. مادي
    • مادي
      1- مادي : نسبة إلى المادة. 2- مادي : قائل بأن لا موجود إلا المادة.

    المعجم: الرائد

  21. آيّد
    • آيّد إِييَاداً: آدَ.
      و آيّد فلاناً: قوَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَأَيُّدٌ
    • [أ ي د]. (مصدر تَأَيَّدَ). :- تَأَيُّدُ السُّلْطَانِ :- : تَقَوِّيهِ.

    المعجم: الغني

  23. أَيَادٍ
    • [ي د ي].
      1. :-لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ :- : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ.
      2. :-أيَادِي الزَّمَانِ :- : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ.

    المعجم: الغني

  24. وَئيد
    • وَئيد :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من وأَدَ.
      2 - مُتمِّهل :-مشى مشيًا وئيدًا، - جاء بخطًى وئيدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أيد
    • أيد
      1- مصدر آد يئيد. 2- قوة، حيوية. 3- صلابة.

    المعجم: الرائد



معنى أيدنأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنَأَ**\- [د ن أ]. (ف: ثلا. لازم).** دَنَأَ**،** يَدْنَأُ**، مص. دَناءَةٌ. "دَنَأَ الرَّجُلُ" : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدنَّأَ يتدنّأ، تَدَنُّؤًا، فهو مُتَدَنِّئ • تدنَّأ الشَّخصُ: دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ "حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنَأَ يَدنَأ، دَناءَةً ودُنُوءةً، فهو دانِئ • دنََأ الشَّخصُ: 1- لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). 2- كان ذليلاً خسيسًا.
مختار الصحاح
د ن أ : الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة
الصحاح في اللغة
الدنيءُ: الخسيس من الرجال الدونُ. وقد دَنَأَ الرجل يَدْنَأُ صار دنيئاً، لا خير فيه، وإنه لدانِئٌ خبيثٌ، وما كان دانئاً. ولقد دَنَأَ، ودَنُؤَ أيضاً، دُنُوءَةً ودناءةً، أي سَفُلَ في فَعْلِهِ ومَجَنَ. والدنيئة: النقيصة. والدَنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنَأ: الأحدبُ.
تاج العروس

الدَّنيءُ : الخَسيسُ الدُّون من الرجال كالدَّانِئ والدَّنيءُ أيضاً : الخَبيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ السِّفْلِيّ قاله أَبو زيد واللحياني كما سيأتي نصُّ عبارتهما والدَّنيءُ أيضاً : الدَّقيق الحقير ج أَدْناءٌ كشريف وأَشرافٍ وفي بعض الأُصول أَدْنِياء كنصيب وأَنْصِباء ودُناء كرُخال على الشذوذ وقد دَنَأَ الرجُلُ ودَنُؤَ كمَنَعَ وكَرُم دُنُوءةً بالضَّمِّ ودَناءةً مثل كراهةٍ إذا صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه وسَفُلَ في فعله ومَجُنَ والدَّنيئَةُ : النقيصة . وأَدْنأَ الرجُل : ركِب أَمراً دَنيئاً حَقيراً وقال ابن السكِّيت : لقد دَنَأْتَ في فِعلك تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ في فِعلك ومَجُنتَ وقال الله تعالى " أَتَسْتَبْدِلونَ الذي هو أَدْنى بالذي هو خَيْرٌ " قال الفرَّاء : هو من الدَّناءةِ والعرب تقول : إنَّه لدَنِيٌّ في الأُمور غير مهموز يتَّبِعُ خَسيسَها وأَصاغِرَها وكان زهيرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز " هو أَدنَأ بالذي هو خير " قال الفرَّاء : ولم تزل العرب تهمِز أَدْنَأَ إذا كانَ من الخِسَّة وهم في ذلك يقولون إنَّه لدانِئٌ أَي خبيثٌ فيهمزون وقال الزجاج : هو أَدنى غير مهموز أَي أَقرب ومعناه أَقلُّ قيمةً فأَمَّا الخَسيسُ فاللغةُ فيه دَنُؤَ دَنَاءةً وهو دَنِيءٌ بالهمز . وفي كتاب المصادر : دَنُؤَ الرجُلُ يَدْنَؤُ دُنُوءاً ودَنَاءةً إذا كانَ ماجِناً . قال أَبو منصور : أَهل اللغةِ لا يهمِزون دَنُؤَ في باب الخِسَّة وإنَّما يهمِزونه في باب المُجون والخُبْثِ قال أَبو زيد في النوادر : رجلٌ دَنيءٌ من قومٍ أَدْنِئَاء وقد دَنُؤَ دَنَاءةً وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ ورجلٌ دَنِيٌّ من قومٍ أَدْنِياء وقد دَنَأَ يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنو دُنُوًّا وهو الضعيفُ الخسيسُ الذي لا غَنَاءَ عِندَه المُقَصِّر في كلِّ ما أَخذ فيه وأَنشد :

فَلا وأَبيكَ ما خُلُقي بوَعْرٍ ... ولا أَنا بالدَّنِيءِ ولا المُدَنَّا وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : دَنَأَ الرجُلُ يدنَأُ دَنَاءةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إذا كانَ دَنيئاً لا خير فيه وقال اللحيانيُّ : رجلٌ دَنِئٌ ودَانِئٌ وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ الماجِنُ من قومٍ أَدْنِئاء قال : ويقال للخسيس : إنَّه لدَنيءٌ من أَدْنِياءَ بغير همزٍ . قال الأَزهريُّ : والذي قالَه أَبو زيد واللحيانيُّ وابن السكِّيت هو الصحيح والذي قاله الزَّجَّاج غيرُ محفوظٍ كذا في اللسان . ودَنِئَ كفَرِحَ : جَنِئَ والنَّعْتُ في المذكر والمؤنث أَدْنَأُ ودَنْأَى ويقال للرجل : أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنًى واحد وتَدَنَّأَهُ : حمَلَه على الدَّناءةِ يقال : نفس فلان تَتَدَنَّؤُه أَي تحمِله على الدَّناءةِ . والتركيب يدلُّ على القُرْبِ كالمعتلِّ . وممَّا يستدرك عليه هنا : د ه د أ

الرائد
* دنأ يدنأ: دنوءة ودناءة. صار دنيئا.
الرائد
* دنأ تدنئة. ه: جعله دنيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: