وصف و معنى و تعريف كلمة أيدوجان:


أيدوجان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و دال (د) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أيدوجان في معاجم اللغة العربية:



أيدوجان

جذر [يدج]

  1. إِسفيداج: (اسم)
    • الإسفيداج : الإسبيداج
  2. إِسبيداج: (اسم)
    • سِبيداج، كربونات الرَّصاص الطَّبيعيّ وهو سامّ، مادَّته بيضاء، ويُستعمل في أعمال الطِّلاء
  3. سِبيِداج: (اسم)
    • إسبيداج، كربونات الرَّصاص الطَّبيعيّ وهو سامّ، مادَّته بيضاء، ويُستعمل في أعمال الطِّلاء
  4. وَدَجَ : (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته


  5. أَوْدَاج : (اسم)
    • أَوْدَاج : جمع وِداج
  6. أَوداج : (اسم)
    • أَوداج : جمع وَدَج
  7. دَجا : (فعل)
    • دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا فهو داجٍ، ودَجِىٌّ
    • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
    • دَجَا السَّحَابُ : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ
    • دَجَا الشيءَ، دَجْواً: سَتَرَه وغطَّاه
  8. داج : (فعل)
    • داج دَوْجًا
    • داج : خَدَمَ
    • (فاعل من دَجَى)
    • إنَّهُ لَيْلٌ دَاجٍ : داجِنٌ، مُظْلِمٌ
    • فِي عَيْشٍ دَاجٍ: رَغِيدٍ
  9. أَدْجَى : (فعل)
    • أَدْجَى، يُدْجِي، مصدر إِدْجَاءٌ
    • أَدْجَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • أَدْجَى البَيْتَ : أَرْخَى سِتْرَهُ
  10. دَجَّ : (فعل)


    • دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ
    • دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ
    • دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ
    • ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة
    • دَجَّ اللَّيْلُ: دَجا، أظْلَمَ
    • دَجَّ السِّتْرَ دَجّاً : أرْخَاهُ
    • دَجَّ السطحُ: قَطَرَ ماؤه
  11. داجَى : (فعل)
    • دَاجَيْتُ، أُداجي، داجِ، مصدر مُدَاجَاةٌ
    • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  12. وادَجَ : (فعل)
    • وادَجَهُ : لايَنَه وسالمه
  13. إِدْجَاء : (اسم)
    • إِدْجَاء : مصدر أَدْجَى
  14. أَدْجَان : (اسم)
    • أَدْجَان : جمع دَّجْنُ
  15. أَدْجَنَ : (فعل)
    • أدجنَ يُدجن ، إدجانًا ، فهو مُدجِن ، والمفعول مُدجَن - للمتعدِّي
    • أدجَن اللَّيلُ: اشتدّ ظلامه
    • أدجَن اليومُ: كان فيه غيمٌ كثيف
    • أَدْجَنَ المَطرُ: دام
    • أدجنتِ السَّماءُ: كثر سحابُها ودام مطرُها
    • أَدْجَنَ عليه الحمَّى: لزمَتْه ولم تبْرحْه
    • أدجَن الحيوانَ: جعله راضيًا أليفا أدجن أسدًا
  16. تَدَجَّى : (فعل)


    • تَدَجَّى : دَجَا
  17. دَجَمَ : (فعل)
    • دَجَمَ، يَدْجُمُ، مصدر دَجْمٌ ودُجْمةٌ
    • دَجَمَ اللَّيْلُ : دَجَنَ، أَظْلَمَ
  18. دَجَنَ : (فعل)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به
    • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
    • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
    • دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا
  19. دَجِمَ : (فعل)
    • دَجِمْتُ، أدْجَمُ، مصدر دَجْمٌ
    • دَجِمَ الوَلَدُ : حَزِنَ
  20. دَجّ : (اسم)
    • مصدر دجَّ
  21. دُجِمَ : (فعل)
    • دُجِمَ : دَجِمَ
  22. دِج : (اسم)


    • دِجْ دِجْ : صوت الدُّعَاء بالدجاجة
  23. داجَنَ : (فعل)
    • دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ
    • دَاجَنَ الطُّيُورَ : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً
    • دَاجَنَهُ : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً
  24. مَدجون : (اسم)
    • مَدجون : اسم المفعول من دَجَنَ
,
  1. إسبيداج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسبيداج :-
      (الكيمياء والصيدلة) سِبيداج، كربونات الرَّصاص الطَّبيعيّ وهو سامّ، مادَّته بيضاء، ويُستعمل في أعمال الطِّلاء.
  2. سِبيِداج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِبيِداج :-
      (الكيمياء والصيدلة) إسبيداج، كربونات الرَّصاص الطَّبيعيّ وهو سامّ، مادَّته بيضاء، ويُستعمل في أعمال الطِّلاء.
  3. أسفيداج (المعجم الأعشاب)

    • فارسي معرب ، هو [ بياض الوجه } ، و يقال [ أسفيداج الرصاص } و[ رماد الرصاص } و جاء في كتاب فرنسي عن " الصيدلة التطبيقية " ، لمؤلفه M.Deschamps ، بأن الأسفيداج هذا هو "كاربونات الرصاص " .
  4. إِسبيداج (المعجم الرائد)
    • إسبيداج
      1-بياض الرصاص
  5. إسفيداج (المعجم الرائد)
    • إسفيداج
      1-بياض الرصاص
  6. إِسْفِيداجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِسْفِيداجُ: هو رَمادُ الرَّصاصِ والآنُكِ، والآنُكِيُّ إذا شُدّدَ عليه الحريقُ صارَ إسْرِنْجاً، مُلَطِّفٌ، جَلاَّءٌ، مُعَرَّبٌ.
  7. أيْدَجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أيْدَجُ: بلد من كُوَرِ الأَهْوازِ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ.
  8. دجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ :-
      • دجَّ اللَّيلُ أظلَم.
      • دجَّ الشَّخصُ: دبّ وسار سيرًا ثقيلاً في تقارب خطو :-دجّ الحمّال.
  9. دَجّ (المعجم الرائد)
    • دج - يدج ، دجا
      1- دج الستر : أرخاه. 2- دج البيت : سال الماء من سقفه قليلا قليلا.
  10. دَجّ (المعجم الرائد)
    • دج - يدج ، دجيجا ودججانا ودجا
      1- دج : دب في السير. 2- دج : مشى بطيئا مقاربا الخطو. 3- دج : أسرع.
  11. وَدَج (المعجم الرائد)
    • ودج - يدج ، ودجا
      1- ودج الذبيحة : قطع «ودجها»، وهو عرق. 2- ودج بين القوم : أصلح بينهم وقطع الشر.
  12. دجا (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّجى: سَوادُ الليلِ مَعَ غَيْمٍ، وأَنْ لا ترى نَجْماً ولا قمَراً، وقيل: هو إذا أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ ولَيْس هو من الظُّلْمة، وقالوا: لَيْلة دُجىً وليالً دُجىً، لا يُجْمع لأَنه مصدر وُصِفَ به، وقد دَجا الليلُ يدْجُو دَجْواً ودُجُوّاً، فهو داجٍ ودَجِيٌّ، وكذلك أَدْجى وتَدجَّى الليل؛ قال لبيد: واضْبِطِ الليلَ، إذا رُمْتَ السُّرى،وتَدَجَّى بعد فَوْرٍ واعْتَدَلْ فَوْرَتُه: ظُلْمَتُه.
      وتَدَجِّيه: سكونُه؛ وشاهد أَدْجى الليلُ قول الأَجْدَعِ الهَمْداني: إذا الليلُ أَدْجى واسْتَقَلَّتْ نُجُومُهُ،وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ حَوائِمُ الأَفْراطُ: جمع فُرُطٍ وهي الأَكَمة.
      وكلُّ ما أَلْبَس فقد دجا؛ قال الشاعر: فما شِبْهُ كَعْبٍ غَيرَ أَغْتَمَ فاجِرٍ أَبى، مُذْ دَجا الإسْلامُ، لا يَتَحَنَّفُ يعني أَلْبَس كُلَّ شيءٍ، وهذا البيتُ شاهِدُ دَجا بمعنى أَلْبَس وانْتَشَر؛ ومنه قولهم: دَجا الإسلامُ أَي قَوِيَ وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وحكي عن الأَصْمعي أَنَّ دَجا الليلُ بمعنى هَدَأَ وسَكَن؛ وشاهده قول بشر: أَشِحُّ بها، إذا الظَّلْماءُ أَلْقَتْ مَراسِيَها، وأَرْدَفَها دُجاها وفي الحديث: أَنه بعث عُيَيْنة بن بَدْرٍ حين أَسلَم الناسُ ودَجا الإسْلامُ فأَغارَ على بني عَدِيٍّ، أَي شاع الإسلام وكَثُر، من دَجا الليلُ إذا تَمَّتْ ظُلْمَته وأَلْبس كلَّ شيء.
      ودَجا أَمْرُهم على ذلك أَي صَلَح.
      وفي الحديث: ما رُؤِيَ مثلُ هذا مُنْذُ دَجا الإسْلامُ، وفي رواية: منذ دَجَتِ الإسْلامُ فأَنَّث على معنى المِلَّة؛ ومنه الحديث: مَن شَقَّ عَصا المُسْلِمِين وهُمْ في إسْلامٍ داجٍ، ويروى: دامِجٍ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: يُوشِكُ أَنْ يَغشاكُمْ دواجي ظُلَلِه أَي ظُلَمُها،واحِدتها داجِيَةٌ.
      والدُّجى: جمعُ دُجْيَة وهذه الكلمة واوية ويائية بتقاربِ المعنى.
      ودَياجي الليل: حَنادِسُه كأَنه جمع دَيْجاةٍ.
      ودجا الشيءُ الشيءَ إذا سَتَرَهُ؛ قال: ومعنى قوله: أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتحَنَّف؟

      ‏قال: لَجَّ هذا الكافر أَن يُسْلِم بعدما غَطَّى الإسلامُ بثَوْبِه كُلّ شيءٍ.
      ابن سيده: وذهب ابن جني إلى أَن الدُّجى الظُّلْمة واحِدَتها دُجْية، قال: وليس من دَجا يَدْجُو ولكنه في معناه.
      وليل دَجِيٌّ: داجٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: والصُّبْحُ خَلْفَ الفَلَق الدَّجِيِّ والدُّجُوُّ: الظلمة.
      وليلةٌ داجِيةٌ: مُدْجِية، وقد دَجَتْ تَدْجُو.
      وداجى الرجلَ: ساتَرَه بالعَداوة وأَخْفاها عنه فكأَنه أَتاه في الظُّلمة، وداجاه أَيضاً: عاشَرَه وجامَله.
      التهذيب: ويقال داجَيْتُ فلاناً إذا ماسَحْتَه على ما في قلبه وجامَلْته.
      والمُداجاةُ: المُداراةُ.
      والمُداجاةُ: المُطاولة.
      وداجَيْتُه أَي داريته، وكأَنك ساترته العَداوَةَ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحِبٍ: كلٌّ يُداجي على البَغْضاءِ صاحِبَهُ،ولن أُعالِنَهُمْ إلا بما عَلَنُوا وذكر أَبو عمرو أَن المُداجاةَ أَيضاً المَنْعُ بين الشِّدَّةِ والإرْخاء.
      والدُّجْيَةُ، بالضم: قُتْرةُ الصائد، وجمعها الدُّجى؛ قال الشَّماخ:عليها الدُّجى المُسْتَنْشَآتُ، كأَنَّها هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجزاجِزُ والدُّجْيَةُ: الصُّوف الأَحمر، وأَراد الشماخ هذا، ويقال دُجىً؛ قال ابن بري: وقول أُمية بن أَبي عائذ: به ابنُ الدُّجى لاطِئاً كالطِّحالْ قيل: الدُّجى جمع دُجْية لقُتْرةِ الصائد، وقيل: جمع دُجْيةٍ للظلمة لأَنه ينام فيها ليلاً؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدُّجْية لقُتْرةِ الصائد:مُنْطَوٍ في مُسْتوى دُجْيةٍ،كانْطواءِ الحُرِّ بَيْنَ السِّلامْ ودُجْيَة القَوْس: جلْدَةٌ قدرُ إصْبَعَين توضع في طَرَف السير الذي تُعَلَّق به القوس وفيه حَلْقة فيها طرف السير، وقال: الدُّجَة على أَربع أَصابع من عُنْتُوت القَوْس، وهو الحَزُّ الذي تدخل فيه الغانَة، والغانَة حَلْقة رأْسِ الوتَر.
      قال أَبو حنيفة: إذا التَأَمَ السحابُ وتَبَسَّطَ حتى يَعُمَّ السماء فقد تَدَجَّى.
      ودجا شَعَرُ الماعزة: أَلْبَس ورَكِب بَعضُه بَعْضاً ولم يَنْتَفِشْ.
      وعَنْزٌ دَجْواءُ: سابِغة الشَّعَر، وكذلك الناقة.
      ونِعْمة داجِيةَ: سابِغَة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وإنْ أَصابَتْهُمُ نَعْماءُ داجِيَةٌ لم يَبْطَرُوها، وإن فاتَتْهُمُ صَبَروُا

      ويقال: إنه لفي عَيْشٍ داجٍ دَجِيٍّ، كأَنه يُرادُ به الخَفْضُ؛

      وأَنشد: والعَيْشُ داجٍ كَنفاً جِلْبابُه ابن الأَعرابي: الدُّجَى صِغارُ النَّحْل، والدُّجْية ولد النَّحْلة،وجَمْعُها دُجىً؛ قال الشاعرِ: تَدِبُّ حُمَيَّا الكأْسِ فيهمْ، إذا انْتَشَوْا،دَبِيبَ الدُّجَى وَسْطَ الضَّرِيبِ المُعَسَّلِ والدُّجَة: الزِّرُّ، وفي التهذيب: زِرُّ القميص.
      يقال: أَصلح دُجَة قمِيصك، والجمع دُجاتٌ ودُجىً.
      والدُّجَة: الأَصابع وعليها اللُّقْمة.
      ابن الأَعرابي، قال: محاجاةٌ للأَعْراب: يقولون ثلاثُ دُجَهْ يَحْمِلْنَ دُجَهْ إلى الغَيْهبانِ فالمِنْثَجَهْ؛ قال: الدُّجَةُ الأَصابعُ الثلاثُ، والدُّجَةُ اللُّقْمة، والغَيْهَبانُ البَطْنُ، والمِنْثَجَةُ الاسْتُ، والدَّجْوُ الجِماع؛

      وأَنشد: لَمَّا دَجاها بِمِتَلٍّ كالقَصَب (* قوله «كالقصب» كذا في الأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة: كالصقب بتقديم الصاد على القاف الساكنة أي كالعمود).
      "
  13. دَجَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَجَّ يَدِجُّ دَجيجاً: دَبَّ في السَّيْرِ،
      ـ دَجَّ البيتُ دَجّاً: وكَف،
      ـ دَجَّ فلانٌ: تَجَرَ، وأَرْخى السِّتْرِ.
      ـ دُجُجُ: شدةُ الظلْمَةِ، كالدُّجَّةِ، والجِبالُ السُّودُ.
      ـ أسْوَدُ دُجْدُجٌ ودُجاجِيٌّ: حالِكٌ.
      ـ لَيْلَةٌ دَيْجُوجٌ ودَجْدَاجَةٌ: مُظْلِمَةٌ. ولَيْلٌ دَجُدجِيٌّ، وبَحْرٌ دَجْدَاجٌ.
      ـ ناقَةٌ دَجَوْجاةٌ: مُنْبَسِطَة على الأَرْضِ.
      ـ مُدَجِّجُ ومُدَجَّجُ: الشَّاكُّ في السلاحِ، والقُنْفُذُ.
      ـ تَدَجَّجَ في شِكَّتِهِ: دخَلَ في سِلاحِهِ.
      ـ تَدَجْدَجَ: أَظْلَمَ، كدَجْدَجَ،
      ـ دَجاجَةُ ودُجاجَةُ ودِجاجَةُ: معروف،للذَّكَرِ والأُنْثَى.
      ـ دَجْدَجَ: صاحَ بها: بِدَجْ دَجْ، وكُبَّةٌ من الغَزْلِ، والعِيالُ، واسمٌ.
      ـ ذُو الدَّجاجِ الحَارِثيُّ: شاعِرٌ.
      ـ أبو الغَنَائِمِ بنُ الدَّجاجِيِّ، وسعدُ بنُ عبدِ الله ؟؟ بنِ نَصْرٍ، وابْنَاهُ محمدٌ والحَسَنُ، وحَفِيدُهُ عبدُ الحَقِّ بنُ الحَسَنِ، وعبدُ الدَّائِمِ بنُ عبد المُحْسِنِ الدَّجاجيُّونَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ دَجَجانُ: الصغيرُ الرَّاضِعُ الدَّاجُّ خَلْفَ أمِّه، وهي: دَجَجانَة.
      ـ دَاجُّ: المُكارونَ والأَعْوَانُ، والتُّجَّارُ، ومنه الحديثُ: "هؤلاء الدَّاجُّ ولَيْسُوا بالحاجِّ".
      ـ دَجُوجى: موضع.
      ـ دَجَّجَتِ السماءُ تَدْجيجاً: غَيَّمَتْ.
      ـ دَجوجٌ: جبَلٌ لِقَيْسٍ.
      ـ دَيْدَجانُ من الإِبِلِ: الحَمُولَةُ.
  14. الإسفيداج (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإسفيداج : الإسبيداج .
  15. الإِسبيداج (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسبيداج : كربونات الرصاص القاعدية، وهو مادة بيضاءُ تستخدم في أعمال الطلاء .


معنى أيدوجان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
كربونات الرصاص القاعدية، وهو مادة بيضاءُ تستخدم في أعمال الطلاء. ( مج ).
Advertisements
المعجم الوسيط
الإسبيداج. ( مج ).
تاج العروس

وأَبْصَرْتُ ما مَرَّتْ به يَوْمَ يَأْجَجٍ ... ظِباءُ وما كانَت به العِيرُ تُحْدَحُ يدج

" أَيْدَجُ كأَحْمَدَ " قال شيخنا : وزعم جماعةٌ أَصالَةَ الهمزةٍ وزيادةَ الياءِ فموضِعُه الهمزةُ . وقيل حُورفُها كلُّها أَصولٌ لأَنّه عجميٌّ لا كلامَ للعرب فيه فموضعه الهمزة أَيضاً . ثم الذي في أَصول القاموس كلِّها أَنّه بالدّال المهملة . وصَرَّحَ الجلاُ في اللُّبّ والبُلْبَيْسِيّ بأَن ذالَه معجمةٌ . وهو يُؤيّد عُجْمَتَه " : د من كُوَرِ الأَهْوازِ " وبلادِ الخُوزِ منها أَبو محمّدٍ يحيى بنُ أَحمدَ بن الحَسن بن فُوَرك . أَيْدَجُ " : ة بسَمَرْقَنْدَ " منه أَبو الحُسين أَحمد بن الحُسين تُوفِّيَ سنة 387

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: