وصف و معنى و تعريف كلمة أيرأفون:


أيرأفون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أيرأفون في معاجم اللغة العربية:



أيرأفون

جذر [رأف]

  1. رافَى: (فعل)
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ
    • رَافَاهُ :داراه
    • رَافَاهُ :حاباه
  2. رَفْو: (اسم)
    • رَفْو : مصدر رَفا
  3. رُفْو: (اسم)
    • رُفْو : جمع أَرْفى
  4. رافي: (اسم)
    • رافي : فاعل من رَفا


  5. ترافَ: (فعل)
    • ترافَوْا على الأمر: توافَقُوا عليه وتظاهروا
  6. رَفّاء: (اسم)
    • الرَّفَّاءُ : الذي يَرْفَأُ الثيابَ ونحوها وهي رفَّاءة
  7. رِفاء: (اسم)
    • الرِّفَاءُ : وِئام واتفاق وحُسن عِشْرة
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين
  8. ورِفاء: (اسم)
    • ورِفاء : مصدر رافَى
  9. بَرافين: (اسم)
    • نوع من الشَّمع الأبيض يُستخرج من النِّفط
  10. أَرَفَّ : (فعل)


    • أَرَفَّتِ الدَّجاجةُ ونحوُها على بيضها: بَسَطَتْ عليه جناحيها
  11. أَرّفَ : (فعل)
    • أَرّفَ الأَرضَ: قَسَّمها وحَدَّدَها بعلامات
  12. أَرْفَأَ : (فعل)
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ - للمتعدِّي
    • أرفأت السَّفينةُ :اقتربت من المَرْسَى
    • أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ: رفأها، أدناها من المَرْسَى
    • أرفأَ الثَّوبَ: رفأه، أصلحه وخاطه
    • أرفأ فلانٌ إلى صديقه: لجَأ
    • أَرْفَأَ فلانًا: حاباه وداراه
  13. تَرأَّفَ : (فعل)
    • ترأَّفَ بـ / ترأَّفَ على يترأَّف ، ترؤُّفًا ، فهو مُترئّف ، والمفعول مُترأَّفٌ به
    • تَرَأَّفَ بِحَالِهِ : تَرَفَّقَ بِهِ وأَشْفَقَ عَليْهِ
    • يَتَرَأَّفُ بِالفُقَرَاءِ : يُعَامِلُهمْ بِالرَّحْمَةِ وَالشَّفَقَةِ يَسِيرُ البَدَوِيُّ عارِياً حَافِياً جَائِعاً وَلاَ مَنْ يَتَرَأَّفُ بِهِ(جبرابران)
  14. اِرفَأَنَّ : (فعل)
    • ارفَأَنَّ : ضعُفَ واسْتَرْخَى
    • ارفَأَنَّ :سكن بعد نفور
    • ارفَأَنَّ غضبُه: سَكَنَ وزال
    • ارفَأَنَّ عَيْشُهُ: رغُدَ ورفُه
  15. آرَفَ : (فعل)
    • آرَفَه مؤارفةً
    • آرَفَه مؤارفةً: جاورَه، وجعل حَده إلى حَدِّه
  16. رَفا : (فعل)


    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ - للمتعدِّي
    • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
    • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
    • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
    • رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ
    • رفا بين القوم: أصلح بينهم
  17. رُفاة : (اسم)
    • رُفاة : جمع راف
  18. رفَّأَ : (فعل)
    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ: هنَّأه بقوله، بالرِّفاء والبنين، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
  19. رفَأَ : (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ، رَتَقَتْهُ، أَصْلَحَتْهُ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا: سكَّنه وأزال خوفه
  20. رافٍ : (اسم)
    • رافٍ : فاعل من رَفا
  21. رافّ : (اسم)
    • رافّ : فاعل من رَفَّ
  22. راف : (اسم)


    • الجمع : رَافون و رُفاة
    • اسم فاعل من رفَا
  23. أُرَف : (اسم)
    • أُرَف : جمع أُرْفَةُ
  24. مَرفُوّ : (اسم)
    • مَرفُوّ : اسم المفعول من رَفا
  25. رَفَتَ : (فعل)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ - للمتعدِّي
    • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
    • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
    • رَفَتَ فلانٌ الشيءَ: كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا
,
  1. رافَى (المعجم الرائد)
    • رافى - مرافاة ورفاء
      1- رافاه : وافقه. 2- رافاه : داراه.
  2. ترافأ (المعجم الرائد)


    • ترافأ - ترافؤا
      1- ترافأ القوم : توافقوا. 2- ترافأ القوم : تعاونوا.
  3. ترافَوْا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ترافَوْا على الأمر: توافَقُوا عليه وتظاهروا.
  4. رِفاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ف أ]. :-بِالرِّفاءِ والبَنينَ :- : عِبارَةٌ تُرَدَّدُ للمُتَزَوِّجَيْنِ للِدُّعاءِ لَهُما بِالالْتِئامِ وَجَمْعِ الشَّمْلِ في انْتِظارِ أَنْ يُرْزَقا بَنينَ.
  5. بَرافِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرافِين :-
      نوع من الشَّمع الأبيض يُستخرج من النِّفط.
  6. رَفَّاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَفَّاء :-
      مَنْ حرفته إصلاح الثياب ونحوها (انظر: ر ف و - رَفَّاء) :-قُطِع قميصي فذهبت إلى الرَّفَّاء ليصلحه.


  7. رِفاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِفاء :-
      1 - مصدر رفَأَ1.
      2 - وِئام واتفاق وحُسن عِشْرة (انظر: ر ف و - رِفاء)
      • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين.
  8. رَفْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَفْو :-
      مصدر رفَا.
  9. رَفَّاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَفَّاء :-
      مَن حرفته إصلاح الثياب ونحوها (انظر: ر ف أ - رَفَّاء) :-قُطِع قميصي فذهبت إلى الرَّفَّاء ليصلحه.
  10. رِفاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِفاء :-
      وئام واتفاق وحُسْن عِشْرة (انظر: ر ف أ - رِفاء)
      • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين.
  11. رَفّاء (المعجم الرائد)
    • رفاء
      1- مصدر رفأ. 2- إتفاق.
  12. رِفاء (المعجم الرائد)
    • رفاء
      1-الذي يرفأ الثياب
  13. رفأ (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
      وفي الصحاح: أَرْفَأْتُها إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
      ومَرْفَأُ السفِينةِ: حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ.
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
      وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
      قال:أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
      وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
      قال: والأَصل الهمز.
      وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ.
      ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما لم يُهمز.
      وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى.
      ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ: فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
      ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
      والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ.
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
      قال ابن السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      ومن الأَوَّل يقال: أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه.
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ: رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سكَّنُوني.
      وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
      قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
      قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين.
      الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
      وفي حديث شريح:، قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
      قال: بالرِّفاءِ والبنين.
      وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً، قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
      ويهمز الفعل ولا يهمز.
      قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتماع والتَّلاؤُم.
      ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
      قال: وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكونَ <ص > والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
      وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ.
      وفي الحديث:، قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له.
      وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
      فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ.
      ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
      وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
      ورافأْتُه في البيع: حابَيْتُه.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
      وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
      وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
      وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
      الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه:لغتان بمعنى جَنَحْتُ.
      واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
      واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
      قال الشاعر: كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
      واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
      "
  14. رفا (المعجم لسان العرب)
    • "رَفَوْتُه: سَكَّنْته من الرُّعْب؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ،فقلتُ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ: هُمُ هُمُ يقول: سَكَّنُوني، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه، وجعلها دليلاً على ما في النفوس، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة، وقد تقدم.
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً: لغة في رَفَأْتُه، يُهمز ولا يهمز، والهمز أَعلى.
      وقال في باب تحويل الهمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى.
      أَبو زيد: الرِّفاءُ الموافَقة، وهي المُرافاةُ بلا همز؛

      وأَنشد: ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ: الالتِحامُ والاتَّفاقُ.
      ويقال: رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين؛ قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين، قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز؛ قال: وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته، وقد تقدم أَكثر هذا القول.
      الفراء: أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه.
      الليث: أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ.
      أَبو الدُّقيش: أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا، بغير همز.
      والرُّفَةُ، بالتخفيف: التِّبْنُ؛ عن أَبي حنيفة، تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ، والتشديد فيهما لغة، وقيل: الرُّفَة التِّبْن، يمانية، وقد تقدم في الثنائي.
      والرُّفَةُ: دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض.
      قال ابن سيده: قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام، قال: وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة.
      التهذيب: الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد.
      قال أَبو منصور: غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره، قال: وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة، بالتاء والفاء والهاء، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة.
      وقال أَبو الهيثم: أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته.
      ويقال للتِّبْنِ: رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ، وقد مرّ ذكرها.
      والأُرْفِيُّ: لبنُ الظبية، وقيل: هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ.
      والأُرْفِيُّ أَيضاً: الماسِخُ، قال: وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت.
      والأَرْفَى: الأَمرُ العظيمُ.
      "
  15. رفَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَا يَرفُو ، ارْفُ ، رَفْوًا ، فهو رافٍ ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • رفَا الرَّجُلُ تزوج.
      • رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) :-رفا الجوارب، - من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا، - خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه:-
      • رفا بين القوم: أصلح بينهم.
  16. رَفا (المعجم الرائد)
    • رفا - يرفو ، رفوا
      1- رفا الثوب : لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2- رفاه سكن خوفه. 3- رفاه : سد حاجته. 4- رفا : تزوج.
  17. رَفَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَأَ السَّفِينَةَ: أدناها من الشَّطِّ، والمَوْضعُ مَرْفَأٌ ومُرْفَأ،
      ـ رَفَأَ الثَّوْبَ: لأَمَ خَرْقَهُ، وضَمَّ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ، وهو رَفَّاءٌ،
      ـ رَفَأَ الرَّجُلَ: سَكَّنَهُ،
      ـ رَفَأَ بينَهُمْ: أصْلَحَ.
      ـ أرْفَأَ: جَنَحَ، وامْتَشَطَ، ودَنَا، وأدْنَى، وحابَى ودَارَأَ،
      ـ رَفَأَ إليه: لَجَأَ.
      ـ تَرافَؤُوا: تَوَافَقُوا، وتَواطَؤُوا.
      ـ رَفَّأهُ تَرْفِئَةً وتَرْفِيئاً: قال له: بِالرِّفَاءِ والبَنِينَ، أي بالالِتِئَامِ وجَمْعِ الشَّمْلِ.
      ـ يرْفَئِيُّ: المُنْتَزَعُ القَلْبِ فَزَعاً، وراعِي الغنمِ، والظَّلِيمُ النَّافِرُ، والظَّبْيُ القَفُوزُ المُوَلِّي، واسْمُ عَبْدٍ أسْوَدَ. ـ يَرْفَأُ: مَوْلَى عُمَرَ بنِ الخطَّاب، رضي الله عنه.
  18. الرَّفَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفَّاءُ : الذي صَناعته رَفْوُ الثياب ونحوها.
      وهي رفَّاءة.
  19. الرَّفَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفَّاءُ : الذي يَرْفَأُ الثيابَ ونحوها.
      وهي رفَّاءة.
  20. الرِّفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّفَاءُ الرِّفَاءُ يقال للمتزوج: بالرفاء والبنين: بالوفاق والوئام والخَلَفِ الصالح.
      (وانظر: رفأ) .
  21. الرِّفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّفَاءُ : الالتِئَامُ والاتِّفاقُ.
  22. رَافَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ.
      و رَافَاهُ داراه.
      و رَافَاهُ حاباه.
  23. رفَأَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَأَ1 يَرفَأ ، رَفْئًا ورِفاءً ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء :-
      • رفَأ الثَّوبَ ونحوَه رفاه، ضمَّ بعضَه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق :-رفأ الجواربَ، - من اغتاب خرَق ومن استغفر الله رفأ: خرق دينه بالاغتياب ورفأه بالاستغفار، - خرق ثوب المودّة بإساءته ثم رفَأه بإحسانه:-
      • رفأ بين القوم: أصلح بينهم.
  24. أرفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى (للمتعدِّي) :-
      • أرفَت السَّفينةُ دنت من المرسى.
      • أَرفى الرُّبَّانُ السَّفينةَ: أدناها من المرسى.
  25. ورَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورَفَ يَرِف ، رِفْ ، وَرْفًا ووَريفًا ، فهو وارف :-
      • ورَف الظِّلُّ اتَّسع وطال وامتدَّ :-جلسنا تحت شجرة ورَف ظلُّها، - حديقة وارفة الظِّلال.
      • ورَف النَّباتُ والشَّجَرُ: اهتزَّ واشتدَّت خُضْرتُه.


معنى أيرأفون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَأَفَ** \- [ر أ ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَأَفْتُ**،** أَرْأَفُ**،** اِرْأَفْ**، مص. رَأْفَةٌ . "رَأَفَ بِحَالِهِ" : أَشْفَقَ عَلَيْهِ، رَحِمَهُ، حَنَّ عَلَيْهِ. "يَرْأَفُ بِالفُقَرَاءِ" "اِرْأَفْ بِهِ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترأَّفَ بـ/ ترأَّفَ على يترأَّف، ترؤُّفًا، فهو مُترئّف، والمفعول مُترأَّفٌ به • ترأَّف الوالدُ بولده/ ترأَّف الوالدُ على ولده: رئِف به؛ عامله برحمةٍ وعطف شديد "ترأَّف بالمريضة- يترأَّف المسلمُ بأخيه- طلب المتّهمُ من القاضي أن يترأَّف به".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرأفَ يسترئف، استرآفًا، فهو مسترئِف، والمفعول مسترأَف • استرأف الطِّفلُ أباه: طلب منه الرحمة واستعطفه "استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَأْفة [مفرد]: مصدر رأَفَ بـ ورؤُفَ بـ.
المعجم الوسيط
بهِ ـَ رَأْفَةً: رحمه أَشدَّ الرحمة وعطف عليه. فهو رائف.( رَئِفَ ) به ـَ رَأْفاً: رَأَفَ. فهو رَئِفٌ.( رَؤُفَ ) به ـُ رَأْفَةً، ورَآفةً: رَأَفَ. فهو رؤوف، وَرَؤُفٌ.( تَراءفوا ): تراحموا.( ترأَّفَ ): به: عامَلَهُ بالرأَفْة.( اسْتَرْأَفهُ ): طلب منه الرّأْفة واستعطفه.
مختار الصحاح
ر أ ف : الرَّأْفَةُ أشد الرحمة وقد رَؤُفَ به بالضم رَأْفَةً و رَآفَةَ و رَأَفَ به يرأف مثل قطع يقطع رَأَفاً بفتح الهمزة و رَئِفَ به من باب طرب كله من كلام العرب فهو رَءوُفٌ على فعول و رَؤُفٌ أيضا على فعل
الصحاح في اللغة
الرَأْفَةُ: أشدُّ الرحمةِ. أبو زيد: رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ به رَأْفَةً وَرآفَةً، ورَأَفْتُ به أَرْأَفُ، ورَئِفْتُ رَأْفاً. قال: كلٌّ من كلام العرب: فهو رَءوفٌ على فَعولٍ. قال كعب ابن مالك الأنصاري: نُطيعُ نَبِيَّنا ونُـطـيعُ رَبَّـاً   هو الرحمنُ كان بنا رَؤُوفا ورَؤُوفٌ أيضاً على فَعُلٍ، قال جرير: يَرى للمسلمين عليه حَـقَّـاً   كفِعْلِ الوالِد الرَؤُفِ الرحيمِ
تاج العروس

رَأْفٌ بِالْفَتْحِ : ع كما في العُبَابِ أَو رَمْلَةٌ قال الشَاعرُ :

" وتَنْظُرُ من عَيْنَىْ لِيَاحٍ تَصَيَّفَتْمَخَارِمَ مِنْ أَجْوَازِ أَعْفَرَ أَورَأْفَا والرَّأْفُ أَيْضاً : الْخَمْرُ عن ابنِ عَبَّادٍ وأَنْشَدَ غيرهُ للقُطَامِيِّ :

" ورَأْفٍ سلاَفٍ شَعْشَعَ التَّجْرُ مَزْجَهَالنَحْميِ ومَا فِينَا عَنِ الشُّرْبِ صَادِفُ ويُرْوَى : ورَاحٍ وهذه الرِّوايةُ أَصَحُّ وأَكْثَرُ قَالَهُ الصَّاغَانِيُّ . الرَّأْفُ : الرَّجُلُ الرُّحِيمُ كالرَّؤُفِ والرَّؤُوفِ وهما لُغَتَانِ وقد قُرِيءَ بِهِمَا وشَاهِدُ الأُولَى ما أَنْشَدَهُ ابنُ الأَنْبَارِيِّ :

فَآمِنُوا بِنَبِيٍّ لاَ أَبَا لَكُمُ ... ذِي خَاتَمٍ صَاغَهُ الرَّحْمنُ مَخْتُومَ

" رَأْف رَحِيمٍ بِأَهْلِ الْبِرِّ يَرْحَمُهُمْمُقَرَّبٍ عِنْدَ ذِي الْكُرٍسِيِّ مَرْحُومِ وشاهِدُ الثَّانِيَةِ قَوْلُ جَرِيرٍ يَمْدَحُ هِشَامَ بنَ عبدِ المَلِكِ :

تَرَى لِلْمُسْلِمِينَ عَلَيْكَ حَقّاً ... كَفِعْلِ الْوَالِدِ الرَّؤُفِ الرَّحِيمِ وشَاهِدُ الثالثةِ قَوْلُ كَعْبِ بنِ مالكٍ الأَنْصَارِيِّ :

نُطِيعُ نَبِيَّنَا ونُطِيعُ رَبَّاً ... هُوَ الرَّحْمنُ كَانَ بِنَا رَؤُفَا أَو الرَّأْفَةُ : أَشَدُّ الرَّحْمَةِ أَو أَرَقُّهَا كما في الصِّحاحِ والذي في المُجْمَلِ : أَنَّهَا مُطْلَقُ الرَّحْمَةِ وأَخَصُّ ولا تكادُ تَقَعُ في الكراهِيَةِ والرَّحْمَةُ قد تَقَعُ في الكَراهِيَةِ لِلْمَصْلحةِ وقال الفَخْرُ الرَّازِيُّ : الرأْفَةُ : مُبالَغَةٌ في رَحْمَةٍ مَخْصُوصَةٍ من دَفْعِ المَكْرُوهِ وإِزالَةِ الضُّرِّ وإِنّما ذَكَرَ الرَّحْمَةَ بعدَها ليَكوُنَ أَعَمَّ وأَشْمَلَ نَقلَهُ الفَنَارِيُّ في حَوَاشِي المُطَوَّلِ قال : وهو الأَنْسَبُ لِنَظْمِ القُرْآنِ قال شيخُنَا : وفيه رَدٌّ على النَّاصِرِ البَيْضاوِيِّ في قَوْلِهِ : إِنَّهُ أُخِّرَ لِمُرَاعَاةِ الفَوَاصلِ وهذا ليس مِن شَأْنِ الكلامِ البَلِيغِ فتَأَمَّلْ . ورَأَفَ اللهُ تعالى بِكَ مُثَلَّثَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ وقال : كُلٌّ مِن كلامٍ العربِ قال الأَزْهَرِيُّ : ومَن لَيَّنَ الهَمْزةَ قال : رَوُفَ فجَعلَهَا وَاواً منهم من يقول : رَافَ يَرَافُ رَافاً وهو قَوْلُ أَبِي زَيد أَيضاً يُقَال أَيضاً : رَاوَفَ اللهُ بك رَأْفَةً ورَأْفَةً وَرَأَفاً مُحَرَّكَةً أَي : فيهما كما هو مُقْتَضَى سِياقِةِ والصَّوَابُ أَنَّ الثانِي بالمَدِّ كما هو في الصِّحاحِ واللِّسَانِ والعُبَابِ وبه قَرَأَ الخَلِيلُ . وهو رَأْفٌ بِالْفَتْحِ وكَنَدُسٍ وكَتِفٍ وصَبُورٍ وصَاحِبٍ وقد تقدَّمَ شاهدُ الأُولَى الثانِيَةِ والرَّابِعَةِ . وممّا يستدرك عليه : الرَّؤُوفُ مِن الأَسْمَاءِ الحُسْنَى : هو الرَّحِيمُ لِعِبَادهِ العَطُوفُ عليهم بأَلْطَافِهِ . وتَراءَفَ الوَالِدُ بوَلَدِهِ ويقال : مالِبَنِى فُلانٍ لا يَتَرَاءَفُون واسْتَرْأَفَهُ : اسْتَعْطَفَهُ

لسان العرب
الرأْفة الرحمة وقيل أَشد الرحمة رَأَفَ به يَرْأَفُ ورئِفَ ورَؤُفَ رَأْفَةً ورَآفةً وفي التنزيل العزيز ولا تأْخُذْكُم بهما رأْفةٌ في دِينِ اللّه قال الفراء الرأْفةُ والرآفةُ مثل الكأَْبةِ والكآبة وقال الزجاج أَي لا ترحموهما فَتُسْقِطوا عنهما ما أَمَر اللّه به من الحدّ ومن صفات اللّه عز وجل الرؤوف وهو الرحيمُ لعباده العَطُوفُ عليهم بأَلطافه والرأْفةُ أَخصُّ من الرحمةِ وأَرَقُّ وفيه لغتان قرئ بهما معاً رَؤوفٌ على فَعُولٍ قال كعب بن مالك الأَنصاري نُطِيعُ نَبيَّنا ونُطِيعُ رَبّاً هو الرحمنُ كان بِنا رَؤوفا ورؤُفٌ على فَعُلٍ قال جرير يَرىَ لِلْمُسلِمِينَ عليه حَقّاً كفِعْلِ الوالِدِ الرؤُفِ الرحيمِ وقد رَأَفَ يَرْأَفُ إذا رَحِمَ والرَّأْفَةُ أَرَقُّ من الرحمة ولا تَكاد تقع في الكراهة والرحمةُ قد تقع في الكراهة للمَصْلحةِ أَبو زيد يقال رَؤُفْتُ بالرجل أَرؤُفُ به رَأْفَةً ورآفةً ورأَفْتُ أَرْأَف به ورئِفْتُ به رأَفاً كلٌّ من كلام العرب قال أَبو منصور ومَن لَيَّنَ الهمزةَ وقال رَوُف جعلها واواً ومنهم من يقول رَأْفٌ بسكون الهمزة قال الشاعر فآمِنوا بِنَبِيٍّ لا أَبا لكُمُ ذِي خاتَمٍ صاغهُ الرحمنُ مَخْتُومِ رَأْفٍ رَحِيمٍ بأَهْلِ البِرِّ يَرْحَمُهم مُقَرَّبٍ عند ذِي الكُرْسِيِّ مَرْحُومِ ابن الأَعرابي الرأْفةُ الرحمةُ وقال الفراء يقال رَئِفٌ بكسر الهمزة ورَؤُفٌ ابن سيده ورجل رَؤُفٌ ورؤوفٌ ورَأْفٌ وقوله وكان ذُو العَرْشِ بنا أَرافيْ إنما أَراد أَرأَفِيّاً كأَحْمَرِيّ فأَبدل وسكَّنه على قوله وآخذ منْ كلِّ حَيٍّ عُصُمْ
الرائد
* رأف يرأف: رأفة. به: رحمه أشد الرحمة.
الرائد
* رأف ترئيفا. 1-ه: جعله رؤوفا شديد الرحمة. 2-ه: استعطفه.
الرائد
* رأف. 1-شديد الرحمة. 2-خمر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: