وصف و معنى و تعريف كلمة أيراع:


أيراع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح أيراع في معاجم اللغة العربية:



أيراع

جذر [يرع]

  1. إِيرَاع: (اسم)
    • إيرَاع : مصدر أَورَعَ
  2. أَورَعَ: (فعل)
    • أَوْرَعَ،يُوْرِعُ،أَوْرِعْ ،مصدر إيرَاعٌ
    • أوْرَعَهُ عَنِ الفَسَادِ: كَفَّهُ، مَنَعَهُ
    • أوْرَعَ بَيْنَهُمَا : حَجَزَ بَيْنَهُما
    • أوْرَعَ بَيْنَ القَوْمِ: أصْلَحَ بَيْنَهُمْ
  3. وَرَع: (اسم)
    • الجمع : أوراع
    • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
    • جَبَان ضعيف
    • يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ
    • ما له أوراعٌ: ليس له صِغار
  4. وَرَعَ: (فعل)
    • وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً فهو وَرَعٌ والجمع : أَوراعٌ
    • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ


  5. وَرَعَ: (فعل)
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
    • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا
  6. وَرُعَ: (فعل)
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر : ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر :كفَّ عن الحلال المباح
  7. وَرِعَ: (فعل)
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع
    • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  8. وَرَّعَ: (فعل)
    • وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ
    • وَرَّعَ بينهما : حجَزَ
    • وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه
    • وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين / أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك
    • وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها
    • وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه
    • ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب
  9. وَرِع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن
    • عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً
  10. وَرِع: (اسم)


    • وَرِع : فاعل من وَرُعَ
  11. وَرع: (اسم)
    • مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن
  12. أوراع: (اسم)
    • أوراع : جمع وَرَع
  13. تَوَرَّعَ: (فعل)
    • تورَّعَ عن / تورَّعَ من يتورَّع ، تورُّعًا ، فهو مُتورِّع ، والمفعول مُتورَّع عنه
    • تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر :تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه
  14. مُتورَّع: (اسم)
    • مُتورَّع : اسم المفعول من تَوَرَّعَ
  15. مُتورِّع: (اسم)
    • مُتورِّع : فاعل من تَوَرَّعَ
  16. موروع: (اسم)


    • موروع : اسم المفعول من وَرَعَ
  17. تورُّع: (اسم)
    • تورُّع : مصدر تَوَرَّعَ
  18. تَوَرُّع: (اسم)
    • مصدر تَوَرَّعَ
    • التَّوَرُّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : التَّعَفُّفُ، التَّجَنُّبُ
  19. تَوْرِيع: (اسم)
    • تَوْرِيع : مصدر وَرَّعَ
  20. تَوريع: (اسم)
    • مصدر وَرَّعَ
    • حَاوَلَ تَوْرِيعَ صَاحِبِهِ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : كَفُّهُ عَنْهَا
  21. وَرْعَة: (اسم)
    • وَرْعَة : مصدر وَرَعَ
  22. مُوَارَعَة: (اسم)


    • مُوَارَعَة : مصدر وارَعَ
  23. ورع الشّخْص:
    • ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى ''ورِع الشَّيخ- جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك''.
  24. ورع الشّخْص:
    • ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى ''وِرَع عن الضَّحك الكثير- عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع''.
  25. ورع الشّخْص:
    • ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم ''ورُع عن الكذب''.
,
  1. ورع
    • "الوَرَعُ: التَّحَرُّجُ.
      تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج.
      والوَرِعُ،بكسر الراء: الرجل التقي المُتَحَرِّجُ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ، وقد ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، رِعةً وورَعاً ورْعاً؛ حكاها سيبويه، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ، والاسم الرِّعةُ والرِّيعةُ؛ الأَخِيرةُ على القلب.
      ويقال: فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قليل الورَعِ.
      وفي الحديث: مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ؛ الورَعُ في الأَصل: الكَفّ عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا، ثم استعير للكف عن المباح والحلال.
      الأَصمعي: الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة.
      يقال: قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم، وأَصله من الوَرَعِ وهو الكَفّ عن القبيح.
      وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: ازْدَحَمُوا عليه فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال: اللهمّ إِلَيْكَ؛ يريد بالرِّعةِ ههنا الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك.
      يقال: وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً.
      وفي حديث الدّعاء: وأَعِذْني من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي.
      وفي حديث ابن عوف: وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ.
      وفي حديث قيس بن عاصم: فلا يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ، وروي يُوزَعُ، بالزاي،وسنذكره بعدها.
      والوَرَعُ، بالتحريك: الجَبانُ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه.
      قال ابن السكيت: وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان، وليس كذلك، وإِنما الورع الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده.
      يقال: إِنما مال فلان أَوْراع أَي صغار، وقيل: هو الصغير الضعيف من المال وغيره، والجمع أَوْراعٌ، والأُنثى من كل ذلكَ وَرَعةٌ، وقد وَرُعَ، بالضم، يَوْرُعُ وُرْعاً، بالضم ساكنة الراء، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً، ووَرِعَ، بكسر الراء، يَرِعُ وَرَعاً؛ حكاها ثعلب عن يعقوب، ووَراعةً، وأَرى يَرَعُ، بالفتح، لغة كَيَدَعُ،وتَوَرَّعَ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر، والورَع: الضعيف في رأْيه وعقله وبدنه؛ وقوله أَنشده ثعلب: رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَعْ فسّره فقال: رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها.
      وحكى ابن دُريد: رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز: لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ،ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان؟

      ‏قال: وهذه كلها من صفات الجبانِ.
      ويقال: الوَرَعُ على العموم الضعيف من المال وغيره.
      وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً: كفَّه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه؛ فسّره ثعلب فقال: يقول إِذا شَعَرْتَ به ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك، وقوله ولا تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه، وقيل: معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ولا تَنتَظِر ما يكون من أَمره.
      وكل شيء تنتظره، فأَنت تراعيه وتَرْعاه؛ ومنه تقول: هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها، قال: والشاعر يَرْعَى النجوم.
      وقال أَبو عبيد: ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظر فيه شيئاً.
      وكل شيء كَفَفْتَه، فقد ورعْتَه؛ وقال أَبو زبيد: وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعايةً ليَحْضُرَ خَيرٌ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَرُ يقول: ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم، تَمَنَّنَ بذلك عليهم.
      وفي حديث عمر أَيضاً أَنه، قال للسائب: وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَي كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك، وفي حديثه الآخر: وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ.
      وأَوْرَعَه أَيضاً: لغة في وَرَّعَه؛ عن ابن الأَعرابي، والأُولى أَعْلى.
      ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ: رِدَّها فارْتَدَّتْ؛ قال الراعي: وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ: وَرِّعوا عن الماء لا يُطْرَقْ، وَهُنَّ طَوارِقُهْ ووَرَّعَ الفرَسَ: حَبَسَه بلجامه.
      ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ: حَجَزَ.
      والتوْرِيعُ: الكَفُّ والمَنْعُ؛ وقال أبو دواد: فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام،نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوارا أَي نَكُفُّه.
      ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ.
      وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذا وكذا أَي ما كَذَّب.
      والمُوارَعةُ: المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه: ناطَقَه.
      وفي الحديث: كان أَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، يُوارِعانِه، يعني علّياً، رضي الله عنه، أَي يَسْتَشِيرانِه؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ؛ قال حسان:نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي،إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُهْ

      ويروى: ‏يُوازِعُه.
      ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ: اسمان.
      والوَرِيعةُ: اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ؛ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ: ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ،وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصابِ وقال: الوَرِيعةُ اسم فرس، قال: ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نويرة وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ.
      والوَرِيعةُ: موضع؛ قال جرير: أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُوا منَ الجَزْعِ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ؟ وقيل: هو وادٍ معروف فيه شجر كثير؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ: يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ، وانْتَحَى لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَورَع

    • أورع - إيراعا
      1- أورعه عن الشيء : كفه، منعه. 2- أورع بين الشيئين : حجز بينهما. 3- أورع بين القوم : أصلح بينهم.

    المعجم: الرائد

  3. وَرَعُ
    • ـ وَرَعُ: التَقْوَى.
      ـ قد وَرِعَ ووَرَعَ ووَرُعَ، وَراعَةً ووَرْعاً ووَرُوعاً ووُرُوعاً: تَحَرَّجَ، والاسمُ: الرِعَةُ والرِّيعَةُ، الأخيرةُ على القَلْبِ، وهو وَرِعٌ، والجَبانُ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده، الفِعْلُ منهما: وَرَعَ ووَرُعَ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً ووُرْعَةً ووُروعاً ووُرْعاً ووُرُعاً، أي: جَبُنَ وصَغُرَ.
      ـ رِعَةُ: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ، والشأنُ.
      ـ ماله أوْراعٌ: صِغارٌ، والفِعْلُ وَرُعَ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً.
      ـ وَرِعَ: كَفَّ.
      ـ وَريعُ: الكافُّ،
      ـ وَريعَةُ: فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ، وموضع لبني فُقَيْمٍ.
      ـ أوْرَعَ بينَهما: حَجَزَ.
      ـ وَرَّعَهُ تَوْريعاً: كَفَّه،
      ـ وَرَّعَ الإِبِلَ عن الماءِ: رَدَّها.
      ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ.
      ـ مُوارَعَةُ: المُناطَقَةُ، والمُكالَمَةُ، والمُشاوَرَةُ.
      ـ تَوَرَّعَ من كذا: تَحَرَّجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَرَعَ
    • وَرَعَ وَرَعَ َ (يَرَعُ) وَرْعاً، ووَرَعاً، ورِعَةً : تحرّج وتوقَّى عن المحارم ؛ ثم استُعير للكفّ عن الحلالِ المباح .
      فهو وَرِعٌ .
      و وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً : جَبُنَ.
      و وَرَعَ صَغُر.
      و وَرَعَ ضَعُف .
      فهو وَرَعٌ. والجمع : أَوراعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ورَعَ
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم
      1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :-ورَع عن الزَّواج.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ورُعَ
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر
      1 - ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :-ورُع عن الكذب.
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :-ورُع عن أكل اللُّحوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ورِعَ
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع :-
      ورِعَ الشَّخْصُ ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-ورِع الشَّيخ، - جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ورع
    • ورع - يرع ، ورعة ووراعة وورعة ووراعا ووروعا وورعا وورعا
      1- ورع : ضعف. 2- ورع : جبن. 3- ورع : صغر.

    المعجم: الرائد

  9. تورَّعَ
    • تورَّعَ عن / تورَّعَ من يتورَّع ، تورُّعًا ، فهو مُتورِّع ، والمفعول مُتورَّع عنه :-
      تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه :-تورَّع من أكل الحرام، - يتورَّع من قول الزُّور/ عن الكذب والغشّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وَرَّعَ
    • [و ر ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ.
      1. :-وَرَّعَ ابْنَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي :- : كَفَّهُ عَنْهَا.
      2. :-وَرَّعَ الإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ :- : رَدَّهَا.
      3. :-وَرَّعَ الفَرَسَ :- : حَبَسَهَا بِلِجَامِهِ.
      4. :-وَرَّعَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : حَجَزَ.
      5. :-مَا وَرَّعَ أَنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا :- : مَا لَبِثَ، مَا كَذَّبَ.

    المعجم: الغني

  11. وَرع
    • ورع - يرع ويورع ، ورعا وورعا ووروعا ووروعا ووراعة
      1-إبتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات

    المعجم: الرائد

  12. أوْرَعَ
    • [و ر ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْرَعَ،يُوْرِعُ،أَوْرِعْ ،مصدر إيرَاعٌ.
      1. :-أوْرَعَهُ عَنِ الفَسَادِ :-: كَفَّهُ، مَنَعَهُ.
      2. :-أوْرَعَ بَيْنَهُمَا :- : حَجَزَ بَيْنَهُما.
      3. :-أوْرَعَ بَيْنَ القَوْمِ :-: أصْلَحَ بَيْنَهُمْ.

    المعجم: الغني

  13. وَرَعٌ
    • جمع: أَوْرَاعٌ. [و ر ع]. (مصدر وَرِعَ، وَرَعَ، وَرُعَ).
      1. :-يَعِيشُ فِي وَرَعٍ :- : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ. :-ظَهَرَ سُؤْدَدُهُ وَاشْتَدَّ وَرَعُهُ. (الجاحظ).
      2. :-مَا لَهُ أَوْرَاعٌ :- : لَيْسَ لَهُ صِغَارٌ.

    المعجم: الغني

  14. وَرَع
    • وَرَع :-
      جمع أوراع (لغير المصدر):
      1 - مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن.
      2 - جَبَان ضعيف :-رَجُل وَرَع:-
      • ما له أوراعٌ: ليس له صِغار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ورع
    • و ر ع: الوَرِعُ بكسر الراء التقي وقد وَرِعَ يرع رِعَةً بكسر الراء في الثلاثة و تَوَرَّعَ من كذا أي تحَرَّج و ورَّعه تَوْرِيعاً أي كفه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه {وَرِّع اللص ولا تَرَاعه} أي إذا رأيته في منزلك فاكففه وادفعه ولا تنتظر ما يكون منه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَرِعَ
    • وَرِعَ وَرِعَ َ (يَرِعُ ، ويَوْرَعُ) وَرَعاً ، ورِعَةً: صار وَرِعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَرَّعَ
    • وَرَّعَ بينهما : حجَزَ .
      و وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه .
      وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين //.
      أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ.
      بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك .
      و وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها.
      و وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه.
      ويقال : ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَوَرَّعَ
    • [و ر ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَرَّعْتُ، أتَوَرَّعُ، تَوَرَّعْ، مصدر تَوَرُّعٌ. :-تَوَرَّعَ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي :- : تَعَفَّفَ، تَجَنَّبَ، تَحَرَّجَ. :-تَوَرَّعَ مِنَ الأمْرِ.

    المعجم: الغني

  19. وَرِع
    • وَرِع :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وَرُعَ
    • وَرُعَ وَرُعَ ُ (يَورُع) وُروعاً، ووَراعةً ُ: وَرَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَرُعَ
    • [و ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم). وَرُعْتُ، أَوْرُعُ، مصدر وَرَعٌ، وَرْعٌ. ن. وَرَعَ.

    المعجم: الغني

  22. وَرَعَ
    • [و ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَرَعْتُ، أَرَعُ، رَعْ، مصدر وَرَعٌ، وَرْعٌ.
      1. :-وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ :- : رَدَّهَا.
      2. :-وَرَعَ الشَّيْخُ :- : اِبْتَعَدَ عَنِ الإِثْمِ وَكَفَّ عَنِ الْمَعَاصِي.

    المعجم: الغني

  23. ورع الشّخْص
    • ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-ورِع الشَّيخ- جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك.

    المعجم: عربي عامة

  24. ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الأمر
    • ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم :-ورُع عن الكذب.

    المعجم: عربي عامة

  25. ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الإثم
    • ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :-وِرَع عن الضَّحك الكثير- عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.

    المعجم: عربي عامة



معنى أيراع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
يراع2 [ جمع ] : مف يراعة : 1 - قصب يتخذ منه الأقلام وقع الحريق في اليراع . 2 - أقلام تتخذ من القصب . 3 - قصب يزمر به الراعي . 4 - ذباب يطير ليلا كأنه نار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يراع1 [ مفرد ] : ( حن ) حباحب ، حشرة تضيء في الظلام ، وهي من فصيلة اليراعيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يراعيات [ جمع ] : ( حن ) فصيلة حشرات مفترسة من مغمدات الأجنحة ، تحمل في مؤخرها غددا فسفورية تضيء في الظلمة .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَيْرَع ) يَرَعاً، ويَرَاعة: صار جباناً.( اليَرَاعُ ): القَصَبُ. واحدته: يراعة. و ـ الجبان الذي لا قلبَ له، على التشبيه. و ـ من لا رأي له ولا عقل. و ـ الصِّغار من الغنم وغيرها. و ـ الحُبَاحِبُ؛ وهي حشرةٌ تضيء في الظلام من فصيلة اليراعيَّات ورتبة مُغْمَدات الأجنحة.( اليَرَاعَةُ ): واحدة اليَرَاع للقصب والحَشَرة. و ـ القلم يتَّخذ من القصب. و ـ الأجَمَةُ. و ـ القَصَبَةُ التي يزمر فيها الراعي. ومنه قوله: أَحنُّ إلى ليلى وإن شطَّت النَّوى بليلَى كما حَنَّ اليَراعُ المثَقَّبُ . و ـ الجبانُ. يقال: هو يراعةٌ. و ـ الأحمقُ. و ـ النَّعامةُ.( اليَرْعُ ) ولدُ البقرة الوحشيَّة.( اليَرَعُ ) شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجه. و ـ أولاد بقرِ الوحش.
مختار الصحاح
ي ر ع : اليَرَاعُ جمع يَرَاعة وهي القصبة
الصحاح في اللغة
اليَراعُ: جمع يَراعَة، وهو ذبابٌ يطير بالليل كأنه نارٌ. واليَراعُ: القصبُ. واليَراعَةُ: القصبةُ. ويقال للجبان يَراعٌ ويَراعَةٌ. وأما قول أبي ذؤيب يصف مزماراً: سَبِيٌّ من يَراعَتِهِ نَفـاهُ   أتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولوبُ فيقال إنه أراد باليَراعَةِ الأجمةِ.
تاج العروس

اليَرَاعُ : ذُبابٌ يَطِيرُ باللَّيْلِ كأنَّهُ نارٌ كما في الصِّحاحِ وفي اللِّسانِ : كأنَّهُ شِهَابٌ قُذِفَ أو مِصْباحٌ يَطِيرُ وهُوَ إنْ طارَ بالنَّهَارِ كانَ كبَعْضِ الطَّيْرِ قالَ عَمْروُ بنُ بَحْرٍ : نارُ اليَرَاعَةِ قيلَ : هيَ نارُ حُبَاحِبٍ وهِيَ شَبِيهَةٌ بنارِ البَرْقِ

واليَرَاعُ : القَصَبُ قال المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ :

ومَهاً يَرِفُّ كأنَّهُ إذْ ذُقْتَهُ ... عانِيَّةٌ شُجَّتْ بماءِ يَراعِ أرادَ الأنْهارَ لأنَّهَا أخَفُّ منْ ماءِ الآبارِ وأطْيَبُ واحِدَتُها بهاءٍ قالَ الأزْهَرِيُّ : القَصَبَةُ الّتِي يَنْفُخ فيها الرّاعِي تُسَمَّى اليَرَاعَةَ وأنْشَدَ :

أحِنُّ إلى لَيْلَى وإنْ شَطَّتِ النَّوَى ... بلَيْلَى كَمَا حَنَّ اليَرَاعُ المُثَقَّبُ واليَرَاعُ : شَيءٌ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوَجْهَ وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن أبي عُبَيْدَةَ : اليَرَاعُ : الهَمَجُ بَيْنَ البَعُوضِ والذِّبّانِ يَرْكَبُ الوَجْهَ والرَّأْسَ ولا يَلْذَعُ كاليَرَعِ مُحَرَّكَةً

ومن المَجَازِ : اليَرَاعُ : الجَبَانُ الّذِي لا فُؤادَ لهُ قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ :

شَهِدْتُ طِرادَها فصَبَرْتُ فيِها ... إذا ما هَلَّلَ النِّكْسُ اليَرَاعُ ومَصْدَرُه اليَرَعُ أيْضاً أي : بالتَّحْرِيكِ كاليَرَاعَةِ كما في المُحِيطِ

وقالَ العُزَيْزِيُّ : اليَرَاعَةُ : الأحْمَقُ منَ الرِّجَالِ وقال الجَوْهَرِيُّ : الجَبَانُ يُقَالُ لهُ : يَراعٌ ويَرَاعَةٌ فعلى قَوْلِ ابنِ عَبّادٍ يَكُونُ اليَرَاعَةُ مَصْدَرَاً وعلى قَوْلِ الجَوْهَرِيُّ يكُونُ اسْماً

وقالَ ابنُ بَرِّيّ : اليَرَاعَةُ : النَّعامَةُ قالَ الرَّاعِي :

" ... . . يَرَاعَةً إجْفِيلا زادَ العُزَيْزِيّ : سُمِّيَتْ بذلكَ لأنَّها كأنَّهَا مَجْنُونَةٌ منْ خِفَّتِها

واليَرَاعَةُ : الأجَمَةُ وبِهِ فَسَّرَ السُّكَّرِيُّ قَوْلَ أبي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ مِزْمَاراً شبَّهَ حَنِينَهُ بصَوْتِه :

سَبِيٌّ منْ يَراعَتِهِ نَفَاهُ ... أتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ وقيلَ : أرادَ بهِ القَصَبَةَ

ويَرَعَةُ مُحَرَّكَةً : ع لفَزارَةَ بالحِجَازِ منْ أعْمَالِ والِي المَدِينَةِ بَيْنَ الحُرَاضَةِ وبُوَانَةَ

واليَرْعُ بالفَتْحِ : وَلَد البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وأنْشَدَ :

على بُرْجُدٍ منْ عَبْقَرِيٍّ ومِسْطَحٍ ... هِباصٍ عِراصٍ يَرْعُها ورُبُوحُهَا واليَرْوعُ كصَبُورٍ : الفَزَعُ والرُّعْبُ لُغَيَّةٌ مَرْغُوبٌ عَنها لأهْلِ الشِّحْرِ قالَهُ ابنُ دُرَيدٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : اليَرَاعُ : الصِّغَارُ منَ الغَنَمِ وغَيْرِها ومنهُ حديثُ خُزَيْمَةَ : وعادَ لها اليَرَاعُ مُجْرَنْثِماً

واليَرَاعُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ ومنْ لا رَأْيَ لهُ ولا عَقْلَ

وكَتَبَ الكاتِبُ باليَرَاعَةِ أي : القَلَمِ قالَ بَعْضُهُم في صِفَتهِ :

فلا تَغْتَررْ أنْ قَدْ دَعَوْهُ يَراعَةً ... فإنَّ صَرِيراً منْه يَسْتَهْزِمُ الجُنْدَا واليَرَاعَةُ : مَوْضِعٌ بعَيْنِه قالَ المُثَقِّبُ العَبْدِيّ :

على طُرُقٍ عِنْدَ اليَرَاعَةِ تارَةً ... تُوَازِي شَرِيمَ البَحْرِ وهو قَعِيدُها يسع

لسان العرب
اليَرَعُ أَوْلادُ بقر الوحش واليَراعُ القَصَبُ واحدته يَراعةٌ واليَراعةُ مِزْمارُ الرّاعي واليَراعةُ الأَجَمةُ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مزماراً شبَّه حَنِينَه بصوته سَبيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ مَدّه صُحَرٌ ولُوبُ سَبيٌّ مَسْبيٌّ يعني مزماراً قَصَبَتُه من أَرض غريبةٍ اقتلعتها السُّيُولُ فأَتت بها من مكان بعيد فكأَنه لذلك سبيّ وصُحَرٌ جمع صُحْرة وهي جَوْبةٌ تَنْجابُ وسْطَ الحرّة ويقال إِنه أَراد باليَراعةِ الأَجَمَةَ قال الأَزهريّ القَصبة التي يَنْفُخ فيها الراعي تسمى اليَراعةَ وأَنشد أَحِنُّ إِلى لَيْل وإِن شَطَّتِ النَّوى بِلَيْلى كما حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ وفي حديث ابن عمر كنتُ مع رسولِ لله صلى الله عليه وسلم فسمع صوتَ يَراعٍ أَي قَصَبَةٍ كان يُزْمَرُ بها واليَراعةُ واليَراعُ الجبانُ الذي لا عَقْلَ له ولا رَأْيَ مشتقّ من القصب أَنشد ابن بري لكعب الأمثال ولا تَكْ من أَخْدانِ كلّ يَراعةٍ هَواءً كَسَقْبِ البانِ جُوفٌ مَكاسِرُهْ وفي حديث خُزَيْمةَ وعادَ لَها اليَراعُ مُجْرَنْثِماً اليراع الضِّعافُ من الغَنَمِ وغيرها والأَصل في اليراعِ القَصَبُ ثم سمي به لجبانُ الضعِيفُ واليَراعُ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوجه واحدته يَراعةٌ واليَراعُ جمع يَراعةٍ وهي ذباب يطير بالليل كأَنه نارٌ واليَراعُ فَراشةٌ إِذا طارت في الليل لم يَشُكَّ مَن يعرفها أَنها شَرارةٌ طارَتْ عن نار قال عمرو بن بَحْر نارُ اليَراعةِ قيل هي نارُ حُباحِب وهي شبيهة بنار البرق قال واليَراعةُ طائر صغير إِن طار بالنهار كان كبعض الطير وإِن طار بالليل كان كأَنه شِهاب قُذِفَ أَو مِصْباح يطير وأَنشد أَو طائِر يُدْعى اليَراعةَ إِذْ يُرَى في حِنْدِسٍ كَضِياءِ نارِ مُنَوِّر وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة اليَراعُ الهَمَجُ بين البعوض والذِّبّانِ يركب الوجه والرأْس ولا يلذَع واليَراعةُ موضع بعينه قال المثقب على طُرُقٍ عند اليَراعةِ تارةً تُوازي شَرِيرَ البَحْرِ وهْوَ قَعِيدُها قال الأَزهري اليَرُوعُ لغة مَرْغُوب عنها لأَهل الشِّحْرِ كأَن تفسيرها الرُّعْبُ والفَزَعُ قال ابن بري واليَراعةُ النّعامةُ قال الرّاعي يَراعةً إِجْفِيلا
الرائد
* يرع يرع وييرع: يرعا. صار «يراعا»، أي جبانا.
الرائد
* يرع. 1-مص. يرع. 2-شيء كالبعوض يغطي الوجه. 3-أولاد بقر الوحش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: