وصف و معنى و تعريف كلمة أيرجأ:


أيرجأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أيرجأ في معاجم اللغة العربية:



أيرجأ

جذر [رجأ]

  1. نَيارجُ: (اسم)
    • نَيارجُ : جمع نيرَنج
  2. نيرَنج : (اسم)
    • الجمع : نِيرَنجاتٌ ، و نَيارجُ
    • النِّيرَنْجُ : أُخَذٌ كالسِّحر وليس به
  3. نَيرَج : (اسم)
    • النَّيْرَجُ : سرعةٌ في تردُّد
    • النَّيْرَجُ: السَّرِيعُ
    • ناقةٌ نَيْرَجٌ: جَوادٌ
    • وريح نَيرَجٌ: عاصِفٌ
    • النَّيْرَجُ :النَّمّامُ
    • امرأَةٌ نَيْرَجٌ: داهيةٌ مُنْكَرَةٌ
  4. رَجَّى : (فعل)
    • رجَّى يُرجِّي ، رَجِّ ، ترجيةً ، فهو مُرَجٍّ ، والمفعول مُرَجًّى
    • رجَّى الشَّخصَ :رجاه؛ أمَّل فيه
    • رجَّى الشَّيءَ: أمَّل به
    • رَجَّاهُ : أَمَّلَهُ


  5. أَرَجَ : (فعل)
    • أَرَجَ أَرَجَ أَرْجاً فهو آرِج، وأَرّاج، ومِئْرَج
    • أَرَجَ : كَذَب
    • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
    • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  6. أَرِجَ : (فعل)
    • أرِجَ يَأرَج ، أَرَجًا وأَريجًا ، فهو أَرِج
    • أرِج الطِّيبُ : فاح عبيرُه
    • أَرِجَ المكانُ: انتشر فيه الطيبُ
    • أَرِجَ الناسُ: اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء
  7. أَرْجَ : (فعل)
    • أَرْجَتِ الناقَةُ: دنا خروجُ ولدها
    • أَرْجَ الأَمرَ: أَرْجَأَهُ
    • أَرْجَ الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئًا
    • أَرْجَ البئرَ: جعل لها رَجًا
  8. أَرْجون : (اسم)
    • الأَرْجون : عنصر غازي خامل لا لون له ولا رائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائية
  9. آراج : (اسم)
    • آراج : جمع أَرَج
  10. أَرجى : (فعل)


    • أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى
    • أرجى افتتاحَ المصنع : أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ).
  11. رَجَنَ : (فعل)
    • رَجَنَ رُجُونًا فهو رَاجنٌ، وهي راجنٌ، وراجنة
    • رَجَنَ / رَجُنَ
    • رَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • رَجَنَ الحَيَوانُ : أَلِفَ الْمَنَازِلَ
    • رَجَنَ الحَيَوَانَ : حَبَسَ الحَيَوانَ، وَأسَاءَ عَلَفَهُ فَهُزِلَ، أَوْ حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِل عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ / وفي حديث عمر: حديث شريف فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديد، ولها مُهْلِك/
    • رَجَنَ مُعَلِّمَهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
  12. رَجا : (فعل)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا مَرْجَاةٌ ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ
    • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
    • رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل
  13. رَجيَ : (فعل)
    • رَجِيَ، يَرْجَى، مصدر رَجاً
    • رَجِيَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ
  14. رُجيَ : (فعل)
    • رُجِيَ عَلَيْهِ: اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلامُ
    • رُجِيَ عليه الكلامُ: استَغْلَقَ
  15. رجا : (اسم)
    • الجمع : أَرْجَاءٌ
    • الرَّجا : الناحيةُ، الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) )
  16. أَرْجَنَ : (فعل)


    • أَرْجَنَ الدابَّةَ: رَجَنَهَا
  17. رَجَّنَ : (فعل)
    • رَجَّنْتُ، أُرَجِّنُ، رَجِّنْ، مصدر تَرْجِينٌ
    • رَجَّنَ الحَيَوانَ : حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِلِ عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ
  18. أَرَجَّ : (فعل)
    • أَرَجَّ فهي مُرِجٌّ، ومُرِجَّة
    • أَرَجَّتِ الحَامِلُ: قَرُبَتْ وِلاَدتُها
  19. أَرَّجَ : (فعل)
    • أرَّجَ يؤرِّج ، تأريجًا ، فهو مُؤرِّج ، والمفعول مُؤرَّج
    • أَرَّجَ النارَ: أشعلها
    • أَرَّجَ الحربَ: أَثارها
    • أَرَّجَ بين القوم: أَغْرَى بينهم
    • أرَّج الطِّيبُ المكانَ: جعل فيه ريحًا طيِّبة
  20. الأرج : (اسم)
    • صوت الضجيج بالبكاء
  21. إِرجاء : (اسم)
    • مصدر أرجأَ وأرجى
    • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  22. إِرجاء : (اسم)


    • إرجاء : مصدر أَرْجَأَ
  23. إِرجاء : (اسم)
    • إرجاء : مصدر أَرجى
  24. أَرَج : (اسم)
    • الجمع : آراج
    • نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة
  25. أَرَجُّ : (اسم)
    • أَرَجُّ : فاعل من رَجَّ
,
  1. يرج
    • "اليارَجُ من حَلْيِ اليدين، فارسي.
      وفي التهذيب: اليارَجانُ، كأَنه فارسي، وهو من حَلْيِ اليدين.غيره:الإِيارَجَةُ دواء، وهو معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أرج

    • "الأَرَجُ: نَفْحَةُ الريحِ الطيبة‏.
      ‏ابن سيده: الأَرِيجُ والأَرِيجةُ: الريحُ الطيبة، وجمعها الأَرائِجُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالِجِ، أَو رِيحَ مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرائِجِ وأَرِجَ الطِّيبُ، بالكسر، يَأْرَجُ أَرَجاً، فهو أَرِجٌ: فاحَ؛ قال أَبو ذؤيب: كَأَنَّ عليها بَالَةً لَطَمِيَّةً، لها، من خِلالِ الدَّأْيَتَيْنِ، أَرِيجُ وقال: أَرِجَ البيتُ يَأْرَجُ، فهو أَرِجٌ بريح طيبة‏.
      ‏والأَرَجُ والأَريجُ: تَوَهُّجُ ريح الطيب‏.
      ‏والتَّأْريجُ: شِبْهُ التَّأْرِيشِ في الحرب؛ قال العجاج: إِنَّا إِذا مُذْكي الحُرُوبِ أَرَّجَا وأَرَّجْتُ بين القوم تأْرِيجاً إِذا أَغريت بينهم‏.
      ‏وهَيَّجْتَ مثل أَرَّشْتَ؛ قال أَبو سعيد: ومنه سمي المُؤَرِّجُ الذُّهْلِيُّ جَدُّ المُؤَرِّج الراوية، وذلك أَنه أَرَّجَ الحرب بين بكر وتغلب‏.
      ‏وفي الحديث: لمَّا جاءَ نَعِيُّ عمر، رضي الله عنه، إِلى المدائن أَرِجَ النَّاسُ أَي ضَجُّوا بالبكاء؛ قال: وهو من أَرِجَ الطيبُ إِذا فاح‏.
      ‏وأَرَّجْتُ الحربَ إِذا أَثَرْتَها‏.
      ‏والأَرَجَانُ: الإِغْراءُ بَينَ الناس؛ وقد أَرَّجَ بينهم ‏.
      ‏وأَرَّجَ بالسَّبُعِ كَهَرَّجَ: إِما أَن تكون لغة، وإِما أَن تكون بدلاً ‏.
      ‏وأَرَجَ الحَقَّ بالباطل يَأْرِجُه أَرْجاً: خَلَطه‏.
      ‏ورجل أَرَّاجٌ ومِئْرَجٌ‏.
      ‏وأَرَّجَ النارَ وأَرَّثَها: أَوْقَدَها، مشدد؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏والتَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ: شيءٌ من كُتُبِ أَصحاب الدواوين‏.
      ‏التهذيب: والأَوَارِجَةُ من كُتُب أَصحاب الدواوين في الخَرَاج ونحوه؛ ويقال: هذا كتابُ التَّأْرِيج ‏.
      ‏ورَوَّجْتُ الأَمرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه ‏.
      ‏وأَرَّجانُ: موضعٌ؛ حكاه الفارسي وأَنشد: أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِي بُجَيْراً، فسَلَّطَني عليه بأَرَّجانِ وقيل: هو بلد بفارس، وخففه بعض متأَخري الشعراء فأَقْدَم على ذلك لعُجْمته ‏.
      والأَيارِجَةُ: دواء، وهو معرَّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أرجى
    • أرجى يُرْجي ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      • أرجى الأمرَ أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ) :- {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَجَّ
    • رَجَّ رجَجْتُ ، يَرُجّ ، ارْجُجْ / رُجَّ ، رَجًّا ، فهو راجّ ، والمفعول مَرْجوج :-
      • رجَّ الشَّخصُ الدَّواءَ ونحوَه هزّه وحرّكه بشدّة :-رجَّ الزجاجةَ، - رجَّ الدِّماغَ: أحدث فيه ضررًا بالارْتِجاج، - {إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أرجى
    • أرجى يُرجي ، أرْجِ ، إرجاءً ، فهو مُرْجٍ ، والمفعول مُرْجًى :-
      • أرجى افتتاحَ المصنع أرجأه؛ أخّره وأجَّله، والهمزة في هذا الفعل مسهَّلة والأصل (أرجأ) :-تقرَّر إرجاء النَّظر في هذه القضيّة إلى الشَّهر القادم، - {تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ} - {وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ}: مؤخَّرون حتى يُنزل الله فيهم ما يريد، - {قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رجَّى
    • رجَّى يُرجِّي ، رَجِّ ، ترجيةً ، فهو مُرَجٍّ ، والمفعول مُرَجًّى :-
      • رجَّى الشَّخصَ رجاه؛ أمَّل فيه :-رجَّى صديقَه.
      • رجَّى الشَّيءَ: أمَّل به :-رجَّى أن يحقِّق نجاحًا مرموقًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَج
    • رج - يرج ، رججا
      1-رج الشيء : اهتز، اضطرب

    المعجم: الرائد

  8. رَجّ
    • رج - يرج ، رجا ورجة
      1- رج الشيءه زه، حركه. 2- رجه عن الشيء : حبسه ومنعه عنه .

    المعجم: الرائد



معنى أيرجأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أرجأَ يُرجئ، إرجاءً، فهو مُرجِئ، والمفعول مُرجَأ • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ: أخّره وأجّله "أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق]".
المعجم الوسيط
الحاملُ: دَنَا وضْعُها. و ـ الصّائدُ: لم يصِب شيئاً. و ـ الأَمْرَ: أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ.( المُرْجِئَةُ ): فرقة إِسلامية لا يحكمون على أَحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إِِلى يوم القيامة. ومن أَقوالهم: ( إِنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة ).
مختار الصحاح
ر ج أ : أرْجَأَهُ أخّره وقوله تعالى { وآخرون مُرجئون لأمر الله } أي مُؤخرةن حتى يُنزل فيهم ما يريد ومنه المُرْجِئَةُ كالمُرجعة ويقال أيضا المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأن بعض العرب يقول أرْجَيْتُ وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
الصحاح في اللغة
أرجأت الأمر: أخّرته، وقرئ "وآخَرونَ مُرْجَؤُنَ لأمر الله"، أي: مُؤَخَّرونَ حتى يُنْزِلَ الله فيهم ما يريد. ومنه سُمِّيَتْ المُرْجِئَةُ مثال: المُرْجِعَةِ. يقال: رجلٌ مُرْجئٌ، مثال: مُرْجِعٍ، والنسبة إليه مُرْجِئِيٌّ، مثال: مُرْجِعِيٍّ.
تاج العروس

أَرْجَأَ الأَمرَ : أَخَّرَهُ وفي حديث تَوْبَةِ بن مالكٍ : وأَرْجَأَ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم أَمْرَنا أَي أَخَّره والإرجاءُ : التأْخير وأَرْجَأَت الناقَةُ : دَنا نَتاجُها يتعدَّى يُهمز ولا يُهمز وكذا أَرْجَأَت الحامل : إِذا دَنَتْ أَن يخرُجَ ولدُها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئَةٌ وأَرْجَأَ الصَّائدُ : لم يُصب شيئاً يقال : خرجْنا إلى الصَّيْدِ فأَرْجَأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِب شيئاً وتَرْكُ الهمزِ لغةٌ في الكُلِّ . قال أَبو عمرو : أَرْجَأَت الناقَةُ مهموزٌ وأَنشد لذي الرُّمَّة يصف بيضَةً :

وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ... إِذا ما رَأَتْنا زالَ مِنَّا زَوِيلُها

نَتوجٍ ولم تُقْرِفْ لمَا يُمْتَنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها

ويُروى إِذا نُتِجَتْ وهذه هي الرواية الصحيحة وقال ابن السكِّيت : أَرْجَأْتُ الأَمرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أخَّرته وقُرِئَ : أَرْجِهْ وأَرْجِئْه . وقوله تعالى " تُرْجِئُ من تَشاءَ مِنْهُنَّ وتُؤْوِي إلَيْكَ من تَشَاءُ " قال الزجاج : هذا ممَّا خصَّ الله تعالى به نبيَّه صلّى الله عليه وسلّم فكان له أَن يُؤَخِّرَ من يشاء من نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمَّتِه وله أَن يَرُدَّ من أَخَّر إلى فِراشه وقُرِئَ : تُرْجِي بغير همز والهمز أَجود قال : وأُرَى تُرْجى مُخَفَّفاً من تُرْجِئُ لمكان تُؤْوِي . وقرأَ غير المدنيِّينَ والكُوفيِّينَ وعيَّاش قوله تعالى " وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأَمر الله " أَي مؤَخَّرونَ زاد ابن قُتيبة : أَي على أَمرِه " حتَّى يُنْزِلَ اللهُ فيهم ما يُريدُ " وقُرِئ " وآخَرونَ مُرْجَوْنَ " بفتح الجيم وسكون الواو ومنه أَي من الإرجاء بمعنى التأخير سمِّيت المُرْجِئَةُ الطائفةُ المعروفةُ هذا إِذا همزت فرجلٌ مُرْجِئيٌّ مثال مُرْجِعِيّ وإذا لم تهمِز على لغة من يقول من العرب أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْتُ وتَوَضَّيْتُ فرجلٌ مُرْجِيٌّ بالتشديد وهو قول بعضهم والأَوَّل أَصحُّ وذهب إليه أَكثرُ اللغويِّين وبَدَءوا به وإنكارُ شيخنا التشديد لبس بوجه سديد وإذا همزت فرجلٌ مُرْجِئٌ كمُرْجِعٍ لا مُرْجٍ كمُعْطٍ والنسبة إليه المُرْجِئِيُّ كمُرْجِعِيٍّ ووَهِمَ الجوهريّ أَي في قوله إِذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرْجٍ كمُعْطٍ وأَنت لا يخفاك أنَّ الجوهريّ لم يقُل ذلك إِلاَّ في لغة عدم الهمز فلا يكون وهماً لأنَّ قول أَكثر اللغويِّين وهو الموجود في الأُمَّهات وما ذهب إليه المؤلِّف هو قولٌ مرجوح فإمَّا أنه تصحيفٌ في نسخة الصحاح التي كانت عند المؤلف أَو تحريف . وهم أَي الطائفة المُرْجِئَةُ بالهمز والمُرْجِيَةُ بالياء مُخفَّفة لا مشدَّدةً وقال الجوهريّ : وإذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرُجٍ كمُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد ووَهِمَ في ذلك الجوهريّ قال ابن بَرِّي في حواشي الصحاح قول الجوهريّ المُرْجِيَّة بالتشديد إن أَراد به منسوبون إلى المُرْجِيَة بتخفيف الياء فهو صحيح وإن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوزُ فيه تشديدُ الياء إِنَّما يكون ذلك في المنسوب إلى هذه الطائفة قال : وكذلك ينبغي أن يُقال رجلٌ مُرْجِئيٌّ ومُرْجِيّ في النسب إلى المُرْجِئَة والمُرْجِيَةِ . قلت : وهذا الكلام يحتاج إلى تأَمُّل صادقٍ يكشِف قِناعَ الوهمِ عن وجه أَبِي نصرٍ الجوهريّ . رحمه الله تعالى . والمُرْجِئة طائفةٌ من المسلمين يقولون : الإيمانُ قولٌ بلا عمل . كأَنَّهم قدَّموا وأَرْجَئوا العمل أَي أَخَّروه لأَنَّهم يرَوْنَ أَنَّهم لو لم يُصَلُّوا ولم يَصوموا لنجَّاهم إيمانهم . ويقوا ابن عبَّاس : ألا ترى أَنَّهم يُبايِعونَ الذَّهب بالذَّهب . والطعام مُرْجاً أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً وفي أَحكام الأَساس تقول : عِشْ ولا تَغْتَرَّ بالرَّجاء ولا يُغَرِّرْ بك مذهبُ الإِرْجاءِ . والتركيب يدلُّ على التأْخير

لسان العرب
أَرْجَأَ الأَمرَ أَخَّرَه وتركُ الهَمْز لغة ابن السكيت أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه وقُرئَ أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ وقوله تعالى تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ قال [ ص 84 ] الزجاج هذا مما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمته وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه وقُرئَ تُرْجي بغير همز والهَمزُ أَجْودُ قال وأُرَى تُرجِي مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي وقُرئَ وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم أَمْرَنا أَي أَخَّرَه والإِرْجاءُ التأْخير مهموز ومنه سميت المُرْجِئةُ مثال المُرْجِعةِ يقال رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ هذا إِذا همزت فإِذا لم تهمز قلت رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأَن بعض العرب يقول أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ فلا يَهْمِز وقيل مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ والمُرْجِئةُ صِنْفٌ من المسلمين يقولون الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم قال ابن بري قول الجوهري هُمُ المُرْجِيَّة بالتشديد إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى المُرْجِيةِ بتخفيف الياء فهو صحيح وإِن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة قال وكذلك ينبغي أَن يقال رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى المُرْجئةِ والمُرْجِيةِ قال ابن الأَثير ورد في الحديث ذكر المُرْجِئةِ وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم ( قلت ) ولو قال ابن الأَثير هنا سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً يهمز ولا يهمز نذكره في المعتل وأَرْجَأَتِ الناقةُ دنا نِتاجُها يهمز ولا يهمز وقال أَبو عمرو هو مهموز وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة نَتُوجٍ ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ أَبو عمرو أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: