وصف و معنى و تعريف كلمة أيرخه:


أيرخه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و راء (ر) و خاء (خ) و هاء (ه) .




معنى و شرح أيرخه في معاجم اللغة العربية:



أيرخه

جذر [يرخ]

  1. وَرِخَ : (فعل)
    • وَرِخَ (يَوْرَخُ) وَرَخًا
    • وَرِخَ العَجينُ : استرخى لكثرة مائه
    • وَرِخَ المكانُ: التفَّ عُشْبُه، فهو وَرِخٌ
  2. رَخَّ : (فعل)
    • رخَّ يَرِخّ ، ارْخِخْ / رِخَّ ، رَخًّا رَخَخًا، فهو راخّ
    • رَخَّ العَجِينُ : كَثُرَ مَاؤُهُ
    • رخَّ المطرُ: اشتدّ نزولُه
    • رَخَّ النَّبَاتَ : وَطِئَهُ فَأَرْخَاهُ
    • رَخَّ الشَّرَابَ : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • رَخَّ رَخََّ: سَهُل ، لان
  3. رَخا : (فعل)
    • رخَا يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ وهو رَخْو و رُخْو و رِخْو
    • رخا العيشُ: اتَّسع وكان هنيئًا
  4. راخَ : (فعل)
    • رَاخَ رَيْخًا، ورُيورخًا، ورَيَخانًا
    • رَاخَ : ذلَّ
    • رَاخَ :لان واسترخى
    • رَاخَ:تباعد ما بين فخذيه حتى عجزعن ضمهما


  5. راخَى : (فعل)
    • راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى
    • رَاخَى الثَّوْبَ : جَعَلَهُ رَخْواً
    • رَاخَى العُقْدَةَ : فَكَّهَا
    • رَاخَتِ الحَامِلُ : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا
    • راخى الشَّخصُ الشَّيءَ: باعده باعدَه ونَفَّسَ عنه
  6. أَرَخَ : (فعل)
    • أَرَخَ أُروخا
    • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
    • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا: بَيَّنَ وقته
  7. أَرْخَى : (فعل)
    • أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى - للمتعدِّي
    • أَرْخَى : صار في رخاء
    • أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ: سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا
    • أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ
    • أَرْخَى الفَارِسُ زِمَامَ فَرَسِهِ : لَمْ يَعُدْ يَجْبِذُهُ
    • أَرْخَى الفَرَسُ: عَدَا عَدْواً شديداً
    • أَرْخَى وَالِدِي لِحْيَتَهُ: تَرَكَهَا تَنْبُتُ وَتَطُولُ
    • أَرْخَى لَهُ الحَبْلَ : وَسَّعَ عَلَيْهِ وَتَرَكَهُ عَلَى هَوَاهُ
    • أَرْخَى لَهُ العِنَانَ: خَلاَّهُ وَشَأْنَهُ
    • أَرْخَى الدَّابَّةَ، وَلَها: طَوَّلَ لَهَا الحَبْلَ
    • أرخى الشَّيءَ: جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا، أرخى قبضتَه
    • أَرْخَى الشيءَ: طوَّله ووسَّعه
    • وأَرخى عمامته: أَمِن واطمأَنَّ
    • لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير
  8. أَرَخَّ : (فعل)
    • أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه
    • أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه
  9. أَرَّخَ : (فعل)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ
    • أرَّخ الرِّسالةَ: حدَّد تاريخَها . كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب
    • أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته
    • أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم
  10. رَخَّى : (فعل)


    • رَخَّيْتُ، أُرَخِّي، رَخِّ، مصدر تَرْخِيَةٌ
    • رخَّى الشيءَ بالشيءِ: خلطه به
  11. رَيَّخَ : (فعل)
    • رَيَّخَهُ : أوهنه وألانه
  12. إِرخاء : (اسم)
    • مصدر أَرْخَى
    • إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ: إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا
    • إِرْخَاءُ الحَبْلِ : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ
    • إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ : تَرْكُهَا تَطُول
  13. إِرخاء : (اسم)
    • إرخاء : مصدر أَرْخَى
  14. مَرِخ : (اسم)
    • المَرِخُ : الكثيرُ الادِّهان والطِّيب
    • المَرِخُ :الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق
  15. مَرِخ : (اسم)
    • مَرِخ : فاعل من مَرِخَ
  16. مَرْخ : (اسم)


    • مَرْخ : مصدر مَرَخَ
  17. مَرخ : (اسم)
    • المَرْخُ : شجرٌ من العِضاهِ من الفصيلة العشاريَّة ينفَرِش ويطول في السَّماء ليس له ورقٌ ولا شَوْك، سريع الوَرْي، يُقْتَدَح به
  18. مُرخٍ : (اسم)
    • مُرخٍ : فاعل من أَرْخَى
  19. مُرخي : (اسم)
    • مُرخي : فاعل من أَرْخَى
,
  1. راخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى :-
      • راخى الشَّخصُ الشَّيءَ باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه، - راخى الشّخصُ بين العملين:-
      • راخيته عنِّي: باعدته.
      • راخى الحبلَ: أرخاه، عكسه جذبه.
  2. رخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رخَّ رَخَخْتُ ، يَرِخّ ، ارْخِخْ / رِخَّ ، رَخًّا ، فهو راخّ :-
      • رخَّ العجينُ كثُر ماؤُه.
      • رخَّ المطرُ: اشتدّ نزولُه.
  3. أرخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى (للمتعدِّي) :-
      • أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة.
      • أرخى الشَّيءَ:
      1 - جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :-أرخى قبضتَه:-
      • لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير.
      2 - طوّله ووسَّعه، عكسه جذبه :-أرخَى له القَيْد، - أرخى الدابَّة: إذا طوَّل لها من حبلها:-
      • أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأنَّ وترفَّه، - أرخَى له الحبلَ: وسَّع عليه في تصرُّفه، - أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه.
      • أرخى السِّترَ: أسدله، أرسله :-وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.
  4. رَخ (المعجم الرائد)
    • رخ - يرخ ، رخخا
      1-سهل ولان
  5. رخ (المعجم الرائد)
    • رخ - يرخ ، رخا
      1- رخ الشيء : وطئه فأرخاه. 2- رخ الشراب : مزجه بالماء أو غيره.
  6. رخا (المعجم لسان العرب)
    • "قال ابن سيده: الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة.
      قال أَبو منصور: كلامُ العرب الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفتح الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء.
      رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً،الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى.
      الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً.
      ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً.
      وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ.
      وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب: تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها،حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة.
      وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته.
      وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ.
      قال ابن بري: والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي: إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ.
      ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام.
      والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً.
      قال أَبو منصور: ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه.
      وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه.
      ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء.
      وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة.
      وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ له من الحبْلِ.
      والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء.
      والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجري فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء؟ والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً،فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ.
      ويقال: إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ.
      ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به.
      وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء؛ الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه.
      وقوله في الحديث: اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا.
      وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ:، قال لها اسْترخي عني.
      وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث.
      وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة.
      الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً.
      الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة.
      وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً.
      واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي: فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله.
      ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة.
      واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ.
      وأَرْخَت الناقة إرخاءً: اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها.
      وراخت المرأَةُ: حان وِلادُها.
      وتَراخى عني: تقاعَسَ.
      وراخاه: باعَدَه.
      وتراخى عن حاجَته: فتَرَ.
      وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ.
      وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغيره يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي.
      والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوقَ التَّقْريب.
      والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دون الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس: وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت: له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ).
      وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما.
      وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب.
      قال أَبو منصور: لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ.
      وقال أَبو منصور: وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا.
      وأَرْخى الدَّابَّة: سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور: إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ،وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له.
      يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ.
      وأَتانٌ مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء.
      "






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: