وصف و معنى و تعريف كلمة أيرطن:


أيرطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و راء (ر) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح أيرطن في معاجم اللغة العربية:



أيرطن

جذر [يرط]

  1. وَرَطَ : (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
  2. رَطَأَ : (فعل)
    • رَطَأَ رَطْئًا
    • رَطَأَهُ : رَكِبَه بما لا يُحِبّ
  3. أَرَطَى : (فعل)
    • أَرَطَت أَرْطًا
    • أَرَطَت الإِبلُ: أَكلت الأَرْطَى
    • أَرَطَ الأَديمَ: دبغه بالأَرْطَى
    • أَرْطَتِ الأَرضُ: أَنْبَتَتِ الأَرْطَى
  4. أراطَى : (اسم)
    • أراطَى : جمع أَرْطَى


  5. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  6. آرَطَ : (فعل)
    • آرَطَ إيراطًا
    • آرَطَت الأَرضُ : أَنْبتت الأَرْطَى
  7. إِيراط : (اسم)
    • إيراط : مصدر آرَطَ
  8. إِيراط : (اسم)
    • إيراط : مصدر أَورَطَ
  9. وارَط : (فعل)
    • وَارَط مُوارطة، ووِراطاً
    • وَارَطهُ : خادعه
  10. راطَنَ : (فعل)


    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن
    • راطن: فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم
  11. وَرْط : (اسم)
    • وَرْط : مصدر وَرَطَ
  12. وَرَّطَ : (فعل)
    • ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط
    • ورَّط أباه: أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه
    • ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة: أقحمها، أوقعها، زجَّها
,
  1. وَرَط
    • ورط - يرط ، ورطا ووراطا
      1- ورط الشيء : ستره، أخفاه. 2- ورطه : خدعه، غشه.

    المعجم: الرائد

  2. ورط
    • "الوَرْطةُ: الاسْتُ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ.
      والورطة: الهَلَكةُ، وقيل: الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ: قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ،قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ؟

      ‏قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ:، قال أَبو عمرو هي الهلكة؛

      وأَنشد: إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ،تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ

      وجمعه وِراطٌ؛ وقول رؤبة: نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ،فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط؟

      ‏قال ابن سيده: أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ؛ قال أَبو عبيد: وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها.
      وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها،وأَوْرَطه: أَوقعه فيما لا خَلاص له منه.
      وفي حديث ابن عمر: إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ.
      وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ: هلَك أَو نَشِبَ.
      وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه.
      والوَرْطةُ: الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها.
      يقال: توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان.
      وقال الأَصمعي: الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها؛ وقال طفيل يصف الإِبل: تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ، وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ: الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين.
      والوَرْطُ: أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه.
      وقوله: لا وَرْطَ في الإِسلام، قال ثعلب: معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك.
      وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، له: لا خِلاطَ ولا وِراطَ؛ قال أَبو عبيد: الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ، وقيل: إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة.
      وقال ابن هانئ: الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير؛

      وأَنشد لبعض العرب: حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ،سَرْحَ القِياد، سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي: الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها.
      يقال: قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها، وقيل: الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها،وقيل: الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق،مأْخوذ من الوَرْطةِ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها، وقيل: الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه.
      ابن الأَعرابي: الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم: عند فلان صدقة وليس عنده، فهو الوِراط والإِيراط، قال: والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق، فيقول أَحدهم للآخر: شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان، وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَرْطَةُ
    • ـ وَرْطَةُ : الاسْتُ ، وكلُّ غامِضٍ ، والهَلَكَةُ ، وكلُّ أمْرٍ تَعْسُرُ النَّجاةُ منه ، والوَحَلُ ، والرَّدَغَةُ تَقَعُ فيها الغَنَمُ فلا تَتَخَلَّصُ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ لا طَرِيقَ فيها ، والبِئْرُ ، ج : وِراطٌ .
      ـ أوْرَطَه : ألقاهُ فيها .
      ـ أوْرَطَ إِبِلَهُ في إبِلٍ أُخْرَى : غَيَّبَهَا ، كَوَرَّطَ فيهما ،
      ـ أوْرَطَ الجَريرَ في عُنُقِ البعيرِ : جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقَتِهِ ، ثم جَذَبَهُ حتى يَخْنُقَهُ .
      ـ اسْتَوْرَطَ في الأمْرِ : ارْتَبَكَ فلم يَسْهُلِ المَخْرَجُ منه .
      ـ تَوَرَّطَ فيه : وقَعَ .
      ـ وِراطُ في الصَّدَقَةِ : الجَمْعُ بينَ مُتَفَرِّقٍ ، أو عَكْسُهُ ، أو أن يَخْبَأَها في إبِلِ غيرِهِ ، أو في وَهْدَةٍ من الأرضِ لِئلاَّ يَراها المُصَدِّقُ ، أو أنْ يُفَرِّقَها ، أو هو أنْ يقولَ أحدُهُمْ للمُصَدِّقِ : عند فلانٍ صَدَقَةٌ ، ولَيْسَتْ عنده صَدَقَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَورَط
    • أورط - إيراطا
      1 - أورطه : أوقعه في « الورطة »، وهي كل أمر شاق يصعب التخلص منه . 2 - أورط الشيء : ستره . 3 - أورط : جماله في جمال أخرى : أدخلها فيها .

    المعجم: الرائد

  3. أورطَ
    • أورطَ يُورط ، إيراطًا ، فهو مُورِط ، والمفعول مُورَط :-
      أورط صديقَه أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه :- أورطه مستشاروه في حرب ضروس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اسْتَوْرَطَ
    • اسْتَوْرَطَ في الأَمر : ارتبك فيه فلم يسهُل له المخرجُ منه .
      و اسْتَوْرَطَ هَلَكَ .
      ويقال : استورطَ في حِبَالتِي : نَشِبَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أورط صديقه
    • أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه :- أورطه مستشاروه في حرب ضروس .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَوْرَطَ
    • أَوْرَطَ فلاناً : أَوقعه في الوَرْطَة .
      و أَوْرَطَ إِبلَهُ .
      سَتَرَها .
      و أَوْرَطَ إِبلَه في إِبل أُخرى : غَيَّبَهَا و أَوْرَطَ الجَريرَ في عُنق البعير : جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقته ثم جذَبَهُ حتَّى يَخنُقَه .
      و أَوْرَطَ الشيءَ أَوْرَطَ : سَتَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوْرَطَ


    • [ و ر ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْرَطْتَُ ، أُوْرِطُ ، أَوْرِطْ ، مصدر إِيرَاطٌ .
      1 . :- أَوْرَطَ صَاحِبَهُ :-: أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَةٍ ، أَيْ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٌّ .
      2 . :- أوْرَطَ بإبِلِهِ فِي إبِلٍ أُخْرَى :- : غَيَّبَهَا ، أدْخلَهَا فِيهَا .
      3 . أوْرَطَ الجَريرَ فِي عُنُقِ البَعِيرِ :-: جَعَلَ طَرَفَهُ فِي حَلْقَتِهِ ثُمَّ جَذَبَهُ حَتَّى يَخْنُقَهُ .
      4 . :- أوْرَطَ الشَّيءَ :- : سَتَرَهُ .

    المعجم: الغني

  8. تورّط الشّخْص / تورّط الشّخْص في الأمر
    • مُطاوع ورَّطَ

    المعجم: عربي عامة

  9. تَوَرَّطَ
    • تَوَرَّطَ : مطاوع وَرَّطَه .
      و تَوَرَّطَ في الأَمر : وقع .
      و تَوَرَّطَ ارتبك فيه فلم يَسهُل له المخرجُ منه .
      و تَوَرَّطَ هَلَك .
      و تَوَرَّطَ الماشيةُ : وقَعَتْ في مَوْحِل أَو مكان لا يُتخلَّص منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَرَّطَ
    • [ و ر ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَرَّطَ ، يتَوَرَّطُ ، مصدر تَورُّطٌ .
      1 . :- تَوَرَّطَ فِي مُشْكِلٍ لاَ حَلَّ لَهُ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَسْتَطِعِ النَّجَاةَ أوْ التَّخَلُّصَ مِنْهُ .
      2 . :- تَوَرَّطَتِ الجَمَاعَةُ :- : وَقَعَتْ في وَرْطَةٍ .
      3 . :- تَوَرَّطَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ .
      4 . تَوَرَّطَتِ الْمَاشِيَةُ :- : وَقَعَتْ فِي مَكَانٍ مُوصِلٍ أوْ فِي مَكَانٍ لا يُتَخَلَّصُ مِنْهُ .



    المعجم: الغني

  11. تَوَرُّطٌ
    • [ و ر ط ]. ( مصدر تَوَرَّطَ ). :- أوْقَعَهُ فِي تَوَرُّطٍ لاَ مَخْرَجَ مِنْهُ :- : فِي وَرْطَةٍ يَصْعُبُ التَّخَلُّصُ مِنْهَا . :- التَّوَرُّطُ فِي مُشْكِلَةٍ .

    المعجم: الغني

  12. تورَّط
    • تورط - تورطا
      1 - تورط : وقع في « الورطة »، وهي كل أمر يصعب التخلص منه . 2 - تورط في الأمر : وقع فيه . 3 - تورطه لك ، مات . 4 - تورطت الماشية : وقعت في مكان ذي وحل أو في مكان لا تتخلص منه .

    المعجم: الرائد

  13. تورَّطَ
    • تورَّطَ / تورَّطَ في يتورَّط ، تورُّطًا ، فهو مُتورِّط ، والمفعول مُتورَّط فيه :-
      • تورَّطتِ الدَّابَّةُ وقعت في وحَلٍ أو في مكانٍ لا يُتخلَّص منه .
      تورَّط الشَّخْصُ / تورَّط الشَّخْصُ في الأمر : مُطاوع ورَّطَ : وقع في ورطة ؛ أي أمرٍ مُشْكلٍ يَصْعُب الخروجُ منه :- تورَّط في دخول الحرب ، - تورّط في عملية قذرة : إذا أقحم نفسه فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ورط
    • " الوَرْطةُ : الاسْتُ ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ .
      والورطة : الهَلَكةُ ، وقيل : الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها ؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ : قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ ، قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ ؟

      ‏ قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ :، قال أَبو عمرو هي الهلكة ؛

      وأَنشد : إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ ، تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ

      وجمعه وِراطٌ ؛ وقول رؤبة : نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ ، فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ ؛ قال أَبو عبيد : وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها .
      وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها ، وأَوْرَطه : أَوقعه فيما لا خَلاص له منه .
      وفي حديث ابن عمر : إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ .
      وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ : هلَك أَو نَشِبَ .
      وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه .
      والوَرْطةُ : الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها .
      يقال : توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان .
      وقال الأَصمعي : الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها ؛ وقال طفيل يصف الإِبل : تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ ، وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ : الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين .
      والوَرْطُ : أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه .
      وقوله : لا وَرْطَ في الإِسلام ، قال ثعلب : معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك .
      وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، له : لا خِلاطَ ولا وِراطَ ؛ قال أَبو عبيد : الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ ، وقيل : إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة .
      وقال ابن هانئ : الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير ؛

      وأَنشد لبعض العرب : حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ ، سَرْحَ القِياد ، سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي : الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها .
      يقال : قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها ، وقيل : الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها ، وقيل : الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق ، مأْخوذ من الوَرْطةِ ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها ، وقيل : الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه .
      ابن الأَعرابي : الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم : عند فلان صدقة وليس عنده ، فهو الوِراط والإِيراط ، قال : والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق ، فيقول أَحدهم للآخر : شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك ، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان ، وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا ، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أرط
    • " الأَرْطَى : شجر ينبُت بالرَّمْل ، قال أَبو حنيفة : هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة ، واحدته أَرْطاةٌ ، وبها سمي الرجل وكُنِّي ، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ ، وقال سيبويه : أَرْطاةٌ وأَرْطَى ، قال : وجمع الأَرْطَى أَراطَى ؛ قال ذو الرمة : ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه ؟

      ‏ قال : ويجمع أَيضاً أَراطٍ ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ : فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها ، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله « كالحطر » كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد .) وقال العجاج : أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه ، وقد يكون جمع أَرْطَى كما ، قال التمرا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏ .
      ‏ قال المبرد : أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ ، قال : والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها ، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏ .
      ‏ وأَرْطَتِ الأَرْضُ : إِذا أَخرجت الأَرْطَى ؛ قال أَبو الهيثم : أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك ، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ ؛

      قال : يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر : إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ ، وهذا يذكر في المعتّل ، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة ؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام : أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ ، ولا أَرْطَى ، فأَيْنَ تَبِيضُ ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض ؟

      ‏ قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، قال : إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل ، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏ .
      ‏ وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ : يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه ، ومأْرُوطٌ أَيضاً : يشتكي منه ‏ .
      ‏ وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى : مدبوغ بالأَرْطَى ، والأَريطُ : العاقِرُ من الرجال ؛ قال حميد الأَرقط : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ؟ والسَّفِيطُ : السَّخِيُّ الطيب النفس ‏ .
      ‏ وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى : أَسماء مواضع ؛

      أَنشد ثعلب : فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ : ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ ، بِبِيئَةِ سُوءٍ ، هالِكاً أَو كَهالِكِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: