وصف و معنى و تعريف كلمة أيرطنها:


أيرطنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و راء (ر) و طاء (ط) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أيرطنها في معاجم اللغة العربية:



أيرطنها

جذر [يرط]

  1. وَرَطَ : (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
  2. رَطَأَ : (فعل)
    • رَطَأَ رَطْئًا
    • رَطَأَهُ : رَكِبَه بما لا يُحِبّ
  3. أَرَطَى : (فعل)
    • أَرَطَت أَرْطًا
    • أَرَطَت الإِبلُ: أَكلت الأَرْطَى
    • أَرَطَ الأَديمَ: دبغه بالأَرْطَى
    • أَرْطَتِ الأَرضُ: أَنْبَتَتِ الأَرْطَى
  4. أراطَى : (اسم)
    • أراطَى : جمع أَرْطَى


  5. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  6. آرَطَ : (فعل)
    • آرَطَ إيراطًا
    • آرَطَت الأَرضُ : أَنْبتت الأَرْطَى
  7. إِيراط : (اسم)
    • إيراط : مصدر آرَطَ
  8. إِيراط : (اسم)
    • إيراط : مصدر أَورَطَ
  9. وارَط : (فعل)
    • وَارَط مُوارطة، ووِراطاً
    • وَارَطهُ : خادعه
  10. راطَنَ : (فعل)


    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن
    • راطن: فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم
  11. وَرْط : (اسم)
    • وَرْط : مصدر وَرَطَ
  12. وَرَّطَ : (فعل)
    • ورَّطَ يورِّط ، تَوْريطًا ، فهو مُورِّط ، والمفعول مُورَّط
    • ورَّط أباه: أوقعه في وَرْطَة؛ أي في أمرٍ لا خلاصَ له منه
    • ورَّط نَفْسَه في قضيَّة خَطِرة: أقحمها، أوقعها، زجَّها
,
  1. وَرَط (المعجم الرائد)
    • ورط - يرط ، ورطا ووراطا
      1- ورط الشيء : ستره، أخفاه. 2- ورطه : خدعه، غشه.
  2. ورط (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرْطةُ: الاسْتُ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ.
      والورطة: الهَلَكةُ، وقيل: الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ: قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ،قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ؟

      ‏قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ:، قال أَبو عمرو هي الهلكة؛

      وأَنشد: إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ،تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ

      وجمعه وِراطٌ؛ وقول رؤبة: نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ،فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط؟

      ‏قال ابن سيده: أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ؛ قال أَبو عبيد: وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها.
      وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها،وأَوْرَطه: أَوقعه فيما لا خَلاص له منه.
      وفي حديث ابن عمر: إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ.
      وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ: هلَك أَو نَشِبَ.
      وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه.
      والوَرْطةُ: الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها.
      يقال: توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان.
      وقال الأَصمعي: الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها؛ وقال طفيل يصف الإِبل: تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ، وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ: الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين.
      والوَرْطُ: أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه.
      وقوله: لا وَرْطَ في الإِسلام، قال ثعلب: معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك.
      وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، له: لا خِلاطَ ولا وِراطَ؛ قال أَبو عبيد: الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ، وقيل: إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة.
      وقال ابن هانئ: الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير؛

      وأَنشد لبعض العرب: حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ،سَرْحَ القِياد، سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي: الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها.
      يقال: قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها، وقيل: الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها،وقيل: الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق،مأْخوذ من الوَرْطةِ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها، وقيل: الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه.
      ابن الأَعرابي: الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم: عند فلان صدقة وليس عنده، فهو الوِراط والإِيراط، قال: والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق، فيقول أَحدهم للآخر: شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان، وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: