وصف و معنى و تعريف كلمة أيرعاكم:


أيرعاكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و راء (ر) و عين (ع) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أيرعاكم في معاجم اللغة العربية:



أيرعاكم

جذر [يرع]

  1. تَسَرَّعَ : (فعل)
    • تسرَّعَ يتسرَّع ، تسرُّعًا ، فهو مُتَسَرِّع
    • تَسرَّع : تسارَعَ
    • يَتَسَرَّعُ فِي أُمُورِهِ : يَتَصَرَّفُ فِيهَا دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • تَسَرَّعَ إِلىَ اتِّخَاذِ قَرَارٍ لاَ يُلاَئِمُهُ : بَادَرَ، عَجَّلَ، أَسْرَعَ
  2. تَسَرُّع : (اسم)
    • مصدر تَسَرَّعَ
    • التَّسَرُّعُ فِي إِنْجَازِ أَمْرٍ مَّا: التَّصَرُّفُ فِي إِنْجَازِهِ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
    • قَادَهُمُ الظَّرْفُ السِّيَاسِيُّ إِلىَ التَّسَرُّعِ لاتِّخَاذِ قَرَارٍ غَيْرِ مُنَاسِبٍ : الْمُبَادَرَةُ، التَّعْجِيلُ
    • بتسرُّع: كيفما كان الحال
  3. تسرُّع : (اسم)
    • تسرُّع : مصدر تَسَرَّعَ
  4. أَورَعَ : (فعل)
    • أَوْرَعَ،يُوْرِعُ،أَوْرِعْ ،مصدر إيرَاعٌ
    • أوْرَعَهُ عَنِ الفَسَادِ: كَفَّهُ، مَنَعَهُ
    • أوْرَعَ بَيْنَهُمَا : حَجَزَ بَيْنَهُما
    • أوْرَعَ بَيْنَ القَوْمِ: أصْلَحَ بَيْنَهُمْ


  5. وَرَع : (اسم)
    • الجمع : أوراع
    • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
    • جَبَان ضعيف
    • يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ
    • ما له أوراعٌ: ليس له صِغار
  6. وَرَعَ : (فعل)
    • وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً فهو وَرَعٌ والجمع : أَوراعٌ
    • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ
  7. وَرَعَ : (فعل)
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
    • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
    • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا
  8. وَرُعَ : (فعل)
    • ورُعَ / ورُعَ عن يورُع ، وُرُوعًا ووَرَاعةً ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر : ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم
    • ورُعَ الشَّخْصُ/ ورُعَ الشَّخْصُ عن الأمر :كفَّ عن الحلال المباح
  9. وَرِع : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن وورُعَ/ ورُعَ عن
    • عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً
  10. وَرِع : (اسم)


    • وَرِع : فاعل من وَرُعَ
  11. وَرِعَ : (فعل)
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع
    • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  12. وَرَّعَ : (فعل)
    • وَرَّعْتُ، أُوَرِّعُ، وَرِّعْ، مصدر تَوْرِيعٌ
    • وَرَّعَ بينهما : حجَزَ
    • وَرَّعَ فلاناً عن الشيء : كَفَّه
    • وفي حديث عمر: حديث شريف وَرِّعْ عنِّي في الدِّرهم والدرهمين / أَي كُفَّ عنِّي الخصومَ بأَن تقضيَ بينهم وتنوبَ عنِّي في ذلك
    • وَرَّعَ الإِبلَ عن الماء: رَدَّها
    • وَرَّعَ الفارِسُ الفرسَ: حَبَسَه بلجامه
    • ما وَرَّع أَن فَعَلَ كذا: أَي ما كذَّب
  13. وَرع : (اسم)
    • مصدر ورَعَ/ ورَعَ عن
  14. يَرَع : (اسم)
    • اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ
    • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش
  15. يَرِعَ : (فعل)
    • يَرِعَ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ
    • يَرِعَ : صار جبانًا
  16. يَرع : (اسم)


    • اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة


معنى أيرعاكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
يراع2 [ جمع ] : مف يراعة : 1 - قصب يتخذ منه الأقلام وقع الحريق في اليراع . 2 - أقلام تتخذ من القصب . 3 - قصب يزمر به الراعي . 4 - ذباب يطير ليلا كأنه نار .


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
يراع1 [ مفرد ] : ( حن ) حباحب ، حشرة تضيء في الظلام ، وهي من فصيلة اليراعيات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
يراعيات [ جمع ] : ( حن ) فصيلة حشرات مفترسة من مغمدات الأجنحة ، تحمل في مؤخرها غددا فسفورية تضيء في الظلمة .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَيْرَع ) يَرَعاً، ويَرَاعة: صار جباناً.( اليَرَاعُ ): القَصَبُ. واحدته: يراعة. و ـ الجبان الذي لا قلبَ له، على التشبيه. و ـ من لا رأي له ولا عقل. و ـ الصِّغار من الغنم وغيرها. و ـ الحُبَاحِبُ؛ وهي حشرةٌ تضيء في الظلام من فصيلة اليراعيَّات ورتبة مُغْمَدات الأجنحة.( اليَرَاعَةُ ): واحدة اليَرَاع للقصب والحَشَرة. و ـ القلم يتَّخذ من القصب. و ـ الأجَمَةُ. و ـ القَصَبَةُ التي يزمر فيها الراعي. ومنه قوله: أَحنُّ إلى ليلى وإن شطَّت النَّوى بليلَى كما حَنَّ اليَراعُ المثَقَّبُ . و ـ الجبانُ. يقال: هو يراعةٌ. و ـ الأحمقُ. و ـ النَّعامةُ.( اليَرْعُ ) ولدُ البقرة الوحشيَّة.( اليَرَعُ ) شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجه. و ـ أولاد بقرِ الوحش.


مختار الصحاح
ي ر ع : اليَرَاعُ جمع يَرَاعة وهي القصبة
الصحاح في اللغة
اليَراعُ: جمع يَراعَة، وهو ذبابٌ يطير بالليل كأنه نارٌ. واليَراعُ: القصبُ. واليَراعَةُ: القصبةُ. ويقال للجبان يَراعٌ ويَراعَةٌ. وأما قول أبي ذؤيب يصف مزماراً: سَبِيٌّ من يَراعَتِهِ نَفـاهُ   أتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولوبُ فيقال إنه أراد باليَراعَةِ الأجمةِ.
تاج العروس

اليَرَاعُ : ذُبابٌ يَطِيرُ باللَّيْلِ كأنَّهُ نارٌ كما في الصِّحاحِ وفي اللِّسانِ : كأنَّهُ شِهَابٌ قُذِفَ أو مِصْباحٌ يَطِيرُ وهُوَ إنْ طارَ بالنَّهَارِ كانَ كبَعْضِ الطَّيْرِ قالَ عَمْروُ بنُ بَحْرٍ : نارُ اليَرَاعَةِ قيلَ : هيَ نارُ حُبَاحِبٍ وهِيَ شَبِيهَةٌ بنارِ البَرْقِ

واليَرَاعُ : القَصَبُ قال المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ :

ومَهاً يَرِفُّ كأنَّهُ إذْ ذُقْتَهُ ... عانِيَّةٌ شُجَّتْ بماءِ يَراعِ أرادَ الأنْهارَ لأنَّهَا أخَفُّ منْ ماءِ الآبارِ وأطْيَبُ واحِدَتُها بهاءٍ قالَ الأزْهَرِيُّ : القَصَبَةُ الّتِي يَنْفُخ فيها الرّاعِي تُسَمَّى اليَرَاعَةَ وأنْشَدَ :

أحِنُّ إلى لَيْلَى وإنْ شَطَّتِ النَّوَى ... بلَيْلَى كَمَا حَنَّ اليَرَاعُ المُثَقَّبُ واليَرَاعُ : شَيءٌ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوَجْهَ وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن أبي عُبَيْدَةَ : اليَرَاعُ : الهَمَجُ بَيْنَ البَعُوضِ والذِّبّانِ يَرْكَبُ الوَجْهَ والرَّأْسَ ولا يَلْذَعُ كاليَرَعِ مُحَرَّكَةً

ومن المَجَازِ : اليَرَاعُ : الجَبَانُ الّذِي لا فُؤادَ لهُ قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ :

شَهِدْتُ طِرادَها فصَبَرْتُ فيِها ... إذا ما هَلَّلَ النِّكْسُ اليَرَاعُ ومَصْدَرُه اليَرَعُ أيْضاً أي : بالتَّحْرِيكِ كاليَرَاعَةِ كما في المُحِيطِ

وقالَ العُزَيْزِيُّ : اليَرَاعَةُ : الأحْمَقُ منَ الرِّجَالِ وقال الجَوْهَرِيُّ : الجَبَانُ يُقَالُ لهُ : يَراعٌ ويَرَاعَةٌ فعلى قَوْلِ ابنِ عَبّادٍ يَكُونُ اليَرَاعَةُ مَصْدَرَاً وعلى قَوْلِ الجَوْهَرِيُّ يكُونُ اسْماً

وقالَ ابنُ بَرِّيّ : اليَرَاعَةُ : النَّعامَةُ قالَ الرَّاعِي :

" ... . . يَرَاعَةً إجْفِيلا زادَ العُزَيْزِيّ : سُمِّيَتْ بذلكَ لأنَّها كأنَّهَا مَجْنُونَةٌ منْ خِفَّتِها

واليَرَاعَةُ : الأجَمَةُ وبِهِ فَسَّرَ السُّكَّرِيُّ قَوْلَ أبي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ مِزْمَاراً شبَّهَ حَنِينَهُ بصَوْتِه :

سَبِيٌّ منْ يَراعَتِهِ نَفَاهُ ... أتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ وقيلَ : أرادَ بهِ القَصَبَةَ

ويَرَعَةُ مُحَرَّكَةً : ع لفَزارَةَ بالحِجَازِ منْ أعْمَالِ والِي المَدِينَةِ بَيْنَ الحُرَاضَةِ وبُوَانَةَ

واليَرْعُ بالفَتْحِ : وَلَد البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وأنْشَدَ :

على بُرْجُدٍ منْ عَبْقَرِيٍّ ومِسْطَحٍ ... هِباصٍ عِراصٍ يَرْعُها ورُبُوحُهَا واليَرْوعُ كصَبُورٍ : الفَزَعُ والرُّعْبُ لُغَيَّةٌ مَرْغُوبٌ عَنها لأهْلِ الشِّحْرِ قالَهُ ابنُ دُرَيدٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : اليَرَاعُ : الصِّغَارُ منَ الغَنَمِ وغَيْرِها ومنهُ حديثُ خُزَيْمَةَ : وعادَ لها اليَرَاعُ مُجْرَنْثِماً

واليَرَاعُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ ومنْ لا رَأْيَ لهُ ولا عَقْلَ

وكَتَبَ الكاتِبُ باليَرَاعَةِ أي : القَلَمِ قالَ بَعْضُهُم في صِفَتهِ :

فلا تَغْتَررْ أنْ قَدْ دَعَوْهُ يَراعَةً ... فإنَّ صَرِيراً منْه يَسْتَهْزِمُ الجُنْدَا واليَرَاعَةُ : مَوْضِعٌ بعَيْنِه قالَ المُثَقِّبُ العَبْدِيّ :

على طُرُقٍ عِنْدَ اليَرَاعَةِ تارَةً ... تُوَازِي شَرِيمَ البَحْرِ وهو قَعِيدُها يسع

لسان العرب
اليَرَعُ أَوْلادُ بقر الوحش واليَراعُ القَصَبُ واحدته يَراعةٌ واليَراعةُ مِزْمارُ الرّاعي واليَراعةُ الأَجَمةُ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مزماراً شبَّه حَنِينَه بصوته سَبيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ مَدّه صُحَرٌ ولُوبُ سَبيٌّ مَسْبيٌّ يعني مزماراً قَصَبَتُه من أَرض غريبةٍ اقتلعتها السُّيُولُ فأَتت بها من مكان بعيد فكأَنه لذلك سبيّ وصُحَرٌ جمع صُحْرة وهي جَوْبةٌ تَنْجابُ وسْطَ الحرّة ويقال إِنه أَراد باليَراعةِ الأَجَمَةَ قال الأَزهريّ القَصبة التي يَنْفُخ فيها الراعي تسمى اليَراعةَ وأَنشد أَحِنُّ إِلى لَيْل وإِن شَطَّتِ النَّوى بِلَيْلى كما حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ وفي حديث ابن عمر كنتُ مع رسولِ لله صلى الله عليه وسلم فسمع صوتَ يَراعٍ أَي قَصَبَةٍ كان يُزْمَرُ بها واليَراعةُ واليَراعُ الجبانُ الذي لا عَقْلَ له ولا رَأْيَ مشتقّ من القصب أَنشد ابن بري لكعب الأمثال ولا تَكْ من أَخْدانِ كلّ يَراعةٍ هَواءً كَسَقْبِ البانِ جُوفٌ مَكاسِرُهْ وفي حديث خُزَيْمةَ وعادَ لَها اليَراعُ مُجْرَنْثِماً اليراع الضِّعافُ من الغَنَمِ وغيرها والأَصل في اليراعِ القَصَبُ ثم سمي به لجبانُ الضعِيفُ واليَراعُ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوجه واحدته يَراعةٌ واليَراعُ جمع يَراعةٍ وهي ذباب يطير بالليل كأَنه نارٌ واليَراعُ فَراشةٌ إِذا طارت في الليل لم يَشُكَّ مَن يعرفها أَنها شَرارةٌ طارَتْ عن نار قال عمرو بن بَحْر نارُ اليَراعةِ قيل هي نارُ حُباحِب وهي شبيهة بنار البرق قال واليَراعةُ طائر صغير إِن طار بالنهار كان كبعض الطير وإِن طار بالليل كان كأَنه شِهاب قُذِفَ أَو مِصْباح يطير وأَنشد أَو طائِر يُدْعى اليَراعةَ إِذْ يُرَى في حِنْدِسٍ كَضِياءِ نارِ مُنَوِّر وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة اليَراعُ الهَمَجُ بين البعوض والذِّبّانِ يركب الوجه والرأْس ولا يلذَع واليَراعةُ موضع بعينه قال المثقب على طُرُقٍ عند اليَراعةِ تارةً تُوازي شَرِيرَ البَحْرِ وهْوَ قَعِيدُها قال الأَزهري اليَرُوعُ لغة مَرْغُوب عنها لأَهل الشِّحْرِ كأَن تفسيرها الرُّعْبُ والفَزَعُ قال ابن بري واليَراعةُ النّعامةُ قال الرّاعي يَراعةً إِجْفِيلا
الرائد
* يرع يرع وييرع: يرعا. صار «يراعا»، أي جبانا.
الرائد
* يرع. 1-مص. يرع. 2-شيء كالبعوض يغطي الوجه. 3-أولاد بقر الوحش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: