-
أيِسَ
- ـ أيِسَ منه إياساً : قَنِطَ ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ .
ـ أَيْسُ : القَهْرُ .
ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً : لِنْتُ .
ـ إِيسانُ : الإِنسانُ ، ج : أياسينُ .
ـ تَأييسُ : الاسْتِقْلاَلُ ، والتأثيرُ في الشيء ، والتَّلْيِينُ .
ـ تأَيَّسَ : لانَ .
ـ أَيَاسُ : بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ .
ـ إِيَاسُ : سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً ، ومحدِّثُونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أذَجَ
- ـ أذَجَ : أكثَرَ من شُرْبِ الشرابِ .
ـ أيْذَجُ : بلد بِكِرِسْتانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
يَرَرُ
- ـ يَرَرُ : الشِّدَّةُ ، حَجَرٌ أيَرُّ ، وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ ، وقد يَرَّ يَيَرُّ ، ولا يقالُ للماءِ والطِّين ، بَلْ لشيءٍ صُلْبٍ . وحارٌّ يارٌّ ، وحَرَّانُ يَرَّانُ : إتْباعٌ ، وقد يَرَّ يَرَراً .
ـ يَرَّةُ : النارُ . ويقالُ : هذا الشَّرُّ واليَرُّ ، كأنه إتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَيْرُ
- ـ أَيْرُ : معروف ، ج : أُيورٌ وآيارٌ وآيُرٌ ، وريحُ الصَّبا ، كالإِيرِ والأَيِّرِ والأُورِ والأَوورِ .
ـ أَيارُ : الصُّفْرُ ،
ـ أَيَّارُ : شهرٌ قَبْلَ حَزيرانَ ،
ـ إِيارُ : الهواءُ .
ـ إِيرُ : القُطْنُ ، ونُحاتَةُ الفِضَّةِ ، وجبلٌ لغَطَفانَ .
ـ أُيارِيُّ : العظيمُ الأَيْرِ .
ـ مِئْيَرُ : النَيَّاكُ .
ـ أُيايِرُ : موضع بحَوْرانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أرَمَ
- ـ أرَمَ ما على المائدةِ : أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً ،
ـ أرَمَ فلاناً : لَيَّنَهُ ،
ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ : قَطَعَتْهُم ، فهي أرِمةٌ ،
ـ أرَمَ الشيءَ : شَدَّهُ ،
ـ أرَمَ عليه : عَضَّ ،
ـ أرَمَ الحَبْلَ : فَتَلَه شديداً . وكرُكَّعٍ : الأَضْراسُ ، وأطْرافُ الأَصابعِ ، والحِجارَةُ ، والحَصَى .
ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ : لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ .
ـ الآرام : الأَعْلامُ ، أَو خاصٌّ بعادٍ ، الواحدُ : إِرَمٌ ، وإِرَمِيٌّ ، وأَرَمَيٌ ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ .
ـ الأرُومُ : الأَعْلامُ ، وقُبور عادٍ ،
ـ الأرُومُ من الرأسِ : حُروفُه .
ـ إرَمٍ وأَرام : والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم ، أَو أُمِّهِم ، أَو قَبِيلَتِهم . وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ ، أو موضع بفارِسَ . وإرَمُ الكَلْبَةِ ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ : ع بين البَصْرَة ومكةَ . وكسَحابٍ : جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ .
ـ الأَرومةُ ، الأُرومةُ : الأصلُ , ج : أرومٌ .
ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ : ضَخْمُ القَبائلِ .
ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ : واسِعةُ الأَعْلى .
ـ ما به أرَمٌ ، وأريمٌ ، وإِرَمِيٌّ ، وأَرَمَيٌ ، أيْرَمِيٌّ ، وإيْرَمِيٌ : أَحدٌ ، ولا عَلَمٌ .
ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ : حَسَنَةُ الأَرْمِ ، أَي : مَجْدولةُ الخَلْقِ .
ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى : أَما واللهِ وأَمَ والله .
ـ أُرْمُ : موضع بِطَبَرِسْتانَ .
ـ أُرْمِيَةُ : بلد بأَذْرَبيجانَ .
ـ أَرومٍ : جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ .
ـ أَأرَمَ َ : موضع .
ـ بِئْرُ إِرْمَى : قُرْبَ المدينةِ .
ـ الأوْرَمُ : في و ر م .
ـ آرِمُ : بلد بمازَنْدَرانَ ، منه : خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ .
ـ آرامٌ : جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ .
ـ ذاتُ آرامٍ : جَبَلٌ بديارِ الضِّباب .
ـ ذو آرامٍ : حَزنٌ به آرامٌ ، جَمَعَتْها عادٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
يَسْرُ
- ـ يَسْرُ ويَسَرُ : اللِّينُ ، والانْقِيادُ ، ويَسَرَ يَيْسِرُ
ـ ياسَرَه : لايَنَه .
ـ يَسَرُ : السَّهْلُ ، كالياسِرِ .
ـ المُوَفَّقُ اليَسَرِيُّ : من حَنابِلَةِ الشامِ .
ـ وَلَدَتْهُ يَسَراً : في سُهولَة ، وقد أيْسَرَتْ ويَسَرَتْ .
ـ يَسَّرَ الرجلُ تَيْسيراً : سَهُلَتْ وِلادَةُ إبِلِهِ وغَنَمِهِ ،
ـ يَسَّرَ الغَنَمُ : كَثُرَ لَبَنُها أو نَسْلُها .
ـ يُسْرُ ويُسُرُ ويَسارُ ويَسارَةُ ومَيْسَرَةُ ، مُثلَّثَةَ السين : السُّهولَةُ ، والغِنَى .
ـ أيْسَرَ إِيساراً ويُسْراً : صارَ ذا غِنًى ، فهو مُوسِرٌ ، ج : مَياسِيرُ
ـ اليُسْرُ : ضدُّ العُسْرِ .
ـ تَيَسَّرَ واسْتَيْسَرَ : تَسَهَّلَ .
ـ يَسَّرَهُ : سَهَّلَهُ ، يكونُ في الخَيْرِ والشَّرِّ .
ـ مَيْسورُ : ما يُسِّرَ ، أو هو مَصْدَرٌ على مَفْعولٍ ،
ـ يَسيرُ : القليلُ ، والهَيِّنُ ، وفَرَسُ أبي النَّضيرِ العَبْشَميِّ ، والقامِرُ ، كاليَسُورِ .
ـ أبو اليَسيرِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ ، وعُلْوانُ بنُ حُسَيْنٍ : محدِّثانِ .
ـ أبو جَعْفَرٍ ، وهو محمدُ بنُ يَسيرٍ : شاعرٌ .
ـ يُسَيْرُ : صحابِيٌّ ،
ـ يُسَيْرُ بنُ عَمْرٍو : مُخَضْرَمٌ ، وابنُ عُمَيْلَةَ ، ووالِدُ سُلَيمانَ الكوفيُّ التابِعِيُّ ، واليُسَيْرُ بنُ موسى ، أو هو .
ـ يَسْرُ : الفَتْلُ إلى أسْفَلَ ، وهو أن تَمُدَّ يَمينَكَ نحوَ جَسَدِكَ ، والطَّعْنُ حَذْوَ وَجْهِكَ .
ـ يَسارُ ويِسَارُ ويَسَّارُ : نَقيضُ اليَمينِ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فَمَنَعَ الكسر ، ج : يُسُرٌ ويُسْرٌ .
ـ يُسْرَى ويَسْرَةُ ومَيْسَرَةُ : خلافُ اليُمْنَى واليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ .
ـ بَسَرَنِي يَيْسِرُني : جاءَ عن يَسارِي .
ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : في ع س ر .
ـ مَيْسِرُ : اللَّعِبُ بالقِداحِ ، يَسَرَ يَيْسِرُ ، أو هو الجَزُورُ التي كانوا يتقَامَرونَ عليها ، كانوا إذا أرادُوا أن يَيْسِروا ، اشْتَرَوْا جَزُوراً نَسيئَةً ، ونَحَرُوهُ قبلَ أن يَيْسِروا ، وقَسَموه ثمانِيَةً وعشرينَ قِسْماً ، أو عَشَرَةَ أَقسامٍ ، فإذا خرجَ وَاحِدٌ واحِدٌ باسمِ رجُلٍ رَجُلٍ ، ظَهَرَ فَوْزُ من خَرَجَ لهم ذَواتُ الأَنْصِباءِ ، وغُرْمُ من خَرَجَ له الغُفْلُ ، أو هو النَّرْدُ ، أو كلُّ قِمارٍ ،
ـ مَيْسَرُ : موضع ، ونَبْتٌ .
ـ يَسَرُ : المُيَسَّرُ المُعَدُّ ، والقَوْمُ المُجْتَمِعونَ على المَيْسِرِ ، والضَّريبُ ،
ـ يَسَرَةُ : أسْرارُ الكَفِّ إذا كانَتْ غيرَ مُلْصَقَةٍ ، وسِمَةٌ في الفَخِذَيْنِ ، وجَمْعُ الكُلِّ : أيْسارٌ . ويَسَرَةُ ، ابنُ صَفْوانَ : مُحَدِّثٌ .
ـ ياسِرُ : الجازِرُ ، والذي يَلِي قِسْمَةَ جَزُور المَيْسِرِ ، ج : أيْسارٌ ، وقد تَياسَرُوا واتَّسَرُوا يَتَّسِرونَ ويَأْتَسِرونَ .
ـ يُسْرُ : موضع .
ـ ياسِرُ بنُ سُوَيْدٍ ، وابنُ عامِرٍ : صَحابِيَّانِ ، وجَبَلٌ تَحْتَ ياسِرَةَ لِماءَةٍ من مِياهِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، ومَلِكٌ من مُلوكِ تُبَّعٍ ، وذُو الحاجَتَيْنِ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ ياسِرٍ ، أوَّلُ من بايَعَ السَّفّاحَ ، فَحَكَّمَهُ كُلَّ يَوْمٍ في حاجَتَيْنِ .
ـ ياسِرِيَّةُ : قرية بِبَغْدادَ ، خرجَ منها جماعَةٌ زُهَّادٌ ، ونَصْرُ بنُ الحَكَمِ ، وعُثْمانُ بنُ مُقْبِلٍ الواعِظُ المُحَدِّثانِ .
ـ يَسارُ : غُلامُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، قَتيلُ العُرَنِيِّينَ ، وابنُ عبدٍ أو عَمْرٍو ، وابنُ سَبُعٍ ، وابنُ سُوَيْدٍ ، أو عبدِ الله ، وابنُ بِلالٍ ، وابنُ أُزَيْهِرٍ ، والرَّاعِي ، والخُفافِ : صحابِيُّونَ ، واسْمُ أبي الحسنِ البَصْرِيِّ ، ووالِدُ عَطاءٍ ، وأخَوَيْهِ : سُليمانَ ، وعبدِ المَلِكِ ، ووالِدُ سَعيد أبي الحُبابِ . ومُسْلمُ بنُ يَسارٍ الطُّنْبُذِي ، والبَصْرِيُّ ، وابنُ أبي مَرْيَمَ ، وآخَرونَ .
ـ يَسارُ : راعٍ لِزُهَيْرِ بنِ أبي سُلْمَى ، وفَرَسُ ذِي الغُصَّةِ حُصَيْنِ بنِ يَزيدَ ، وجَبَلٌ باليَمنِ .
ـ دابَّةٌ حَسَنُ التَّيْسورِ والتَّيْسيرِ : حَسَنُ نقْلِ القَوائِم .
ـ مَيْسَرُ : موضع بالشَّامِ .
ـ ياسُورِينُ : موضع فَوْقَ المَوْصِلِ ، يقالُ له : البَلَدُ .
ـ تَياسُرُ : التَّساهُلُ ، وضِدُّ التَّيامُنِ ، والأخْذُ في جِهَةِ اليَسارِ ، كالمُياسَرَةِ .
ـ يَاسَرَهُ : ساهَلَهُ .
ـ تَيَسَّرَ : تَسهَّلَ ،
ـ تَيَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ .
ـ اسْتَيْسَرَ له الأَمْرُ : تَهَيَّأَ .
ـ مُيَسَّرُ : الزُّماوَرْدُ ، فارِسيَّتُهٌ : نُوالَهْ .
ـ أَيْسَرُ : مُحَدّثٌ ، رَوَى عن ابنِ مَنْدَه ، وعنه الحُسَيْنُ الخَلاَّلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَيدِيُولُوجِيَّةٌ
- : مَجْمُوعُ الأفْكَارِ وَالْمُعْتَقَدَاتِ ، خَاصَّةٌ بِعَصْرٍ مَّا أوْ مُجْتَمَعٍ أوْ طَبَقَةٍ اِجْتِمَاعِيَّةٍ .
المعجم: الغني
-
أيديولوجيَّة
- أيديولوجيَّة :-
جمع أيديولوجيَّات : مجموعة الآراء والأفكار والعقائد والفلسفات التي يؤمن بها شعب أو أمّة أو حزب أو جماعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأيْر
- الأيْر : عضو التذكير في الإنسان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ياسَر
- ياسر - ج ، أيسار
1 - ياسر : سهل . 2 - ياسر : الذي يأخذ في جهة اليسار . 3 - ياسر : جزار ، لحام ، قصاب . 4 - ياسر : الذي يتولى قسمة جزور القمار .
المعجم: الرائد
-
يَسرة
- يسرة - ج ، أيسار ويسرات
1 - يسرة : خطوط الكف إذا كانت غير ملصقة . 2 - يسرة : علامة في الفخذين .
المعجم: الرائد
-
أيس من إصلاح حاله
- قنِط ، يئس وانقطع رجاؤُه :- أيِس من اللَّحاق به .
المعجم: عربي عامة
-
أيس
- أ ي س : أَيِسَ منه لغة في يئس وبابهما فهم و آيَسَهُ منه غيره بالمد مثل أَيْأَسَهُ وكذا أيَّسهُ بتشديد الياء تَأْنيِساً
المعجم: مختار الصحاح
-
أيس
- أيس فيه : أَثَّر .
و أيس فلاناً : أخضعه وذلَّله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أيِس
- أيِس منه أيِس َ أيَسًا ، وإياسًا : يئس وانقطع رَجاؤه ، فهو آيِس ، وأيِسٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَيْسَ
- أَيْسَ : خلاف ليس .
يقال : ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ : من حيث يَكون ولا يكون .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَيِسَ
- [ أ ي س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). أَيِسَ ، يَأْيَسُ ، مصدر أَيْسٌ . :- أَيِسَ مِنْ نَجَاحِهِ :- : قَطَعَ الأَمَلَ فِي نَجَاحِهِ .
المعجم: الغني
-
أيَّسَ
- [ أ ي س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أيَّسْتُ ، أُُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ، مصدرتَأْيِيسٌ .
1 . :- أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ :- : صَيَّرَهُ يَيْأسُ ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ .
2 . :- أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ :- : اِحْتَقَرَهُ .
3 . :- أيَّسَ فِيهِ :- : أَثَّرَ .
4 . :- أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ :- : أَخْضَعَهُ ، أذَلَّهُ ، ذَلَّلَهُ .
المعجم: الغني
-
أيِس
- أيِس :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من : يائس منقطع الرجاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أيْس
- أيس - تأييسا
1 - أيسه : جعله يقنط وييأس ويقطع الرجاء . 2 - أيس فيه : أثر فيه . 3 - أيسه : أخضعه .
المعجم: الرائد
-
أيِس
- أيس - يأيس ، أيسا وإياسا
1 - أيس منه : قنط ، يئس ، انقطع رجاؤه
المعجم: الرائد
-
أيِسَ
- أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه :-
• أيِس من إصلاح حاله قنِط ، يئس وانقطع رجاؤُه :- أيِس من اللَّحاق به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أير
- " إِيْرٌ ولغةٌ أُخرى أَيْرٌ ، مفتوحة الأَلف ، وأَيِّرٌ ، كل ذلك : من أَسماء الصِّبا ، وقيل : الشِّمال ، وقيل : التي بين الصبا والشمال ، وهي أَخبث النُّكْبِ .
الفراء : الأَصمعي في بابِ فعْلٍ وفَعْلٍ : من أَسماء الصبا إِيْرٌ وأَيْرٌ وهِيرٌ وهَيْرٌ وأَيِّر وهَيِّر ، على مثال فَيْعِل ؛
وأَنشد يعقوب : وإِنَّا مَسامِيحٌ إِذا هَبَّتِ الصِّبا ، وإِنَّا لأَيْسارٌ إِذا الإِيرُ هَبَّتِ
ويقال للسماء : إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيَّرٌ وأَوُررٌ .
والإِيْرُ : ريحُ الجَنُوبِ ، وجمعه إِيَرَةٌ .
ويقال : الإِيْرُ ريح حارة من الأُوارِ ، وإِنما صارت واوه ياء لكسرة ما قبلها .
وريح إِيرٌ وأُورٌ : باردة .
والأَيْرُ : معروف ، وجمعه آيُرٌ على أَفْعُل وأُيُورٌ وآيارٌ وأُيُرٌ ؛ وأَنشد سيبويه لجرير الضبي : يا أَضْبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرَةٍ ، ففي البطون ، وقد راحَتُ ، قَراقيرُ هَلْ غَيْرُ أَنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَةٍ دُسْمُ المرافق ، أَنْذالٌ عَواوِيرُ وغَيْرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّديقِ ، ولا يُنْكي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافيرُ وأَنَّكْم ما بَطُنْتُمُ ، لم يَزَلْ أَبَداً ، مِنْكْم على الأَقْرَبِ الأَدْنى ، زَنابيرُ ورواه أَبو زيد يا ضَبُعاً على واحدة ويا ضُبُعاً ؛
وأَنشد أَيضاً : أَنْعَتُ أَعْياراً رَعَيْنَ الخَنْزَرا ، أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرا ورجلٌ أُياريٌّ : عظيمُ الذَّكَرِ .
ورجل أُنافيٌّ : عظيم الأَنف .
وروي عن عليّ بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال يوماً متمثلاً : مَنْ يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به ؛ معناه أَن من كثرت ذكور ولد أَبيه شدّ بعضهم بعضاً ؛ ومن هذا المعنى قول الشاعر : فلو شاء ربي كان أَيْرُ أَبِيكُمُ طويلاً ، كَأَيْرِ الحَرِث بن سَدوسِ قيل : كان له أَحد وعشرون ذكراً .
وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ وصخرة أَيَرٌ وحارٌّ يارٌّ : يذكر في ترجمة يرر ، إِن شاء الله .
وإِيْرٌ : موضعٌ بالبادية .
التهذيب : إِيْرٌ وهِيرٌ موضع بالبادية ؛ قال الشماخ : على أَصْلابِ أَحْقَبَ أَخْدَرِيٍّ من اللاَّئي تَضَمَّنَهُنَّ إِيرُ وإِيرٌ : جَبَلٌ ؛ قال عباس بن عامر الأَصم : على ماءِ الكُلابِ وما أَلامُوا ؛ ولكن مَنْ يُزاحِمُ رُكْنَ إِيرِ ؟.
والأَيارُ : الصُّفْرُ ؛ قال عدي بن الرقاع : تلك التِّجارةُ لا تُجِيبُ لِمِثْلِها ، ذَهَبٌ يباع بآنُكٍ وأَيارِ وآرَ الرجلُ حليلَتَهُ يَؤُورُها وآرَها يَئِيرُها أَيْراً إِذاً جامعها ؛ قال أَبو محمد اليزيدي واسمه يحيى بن المبارك يهجو عِنانَ جاريَةَ الناطِفِيِّ وأَبا ثعلب الأَعرج الشاعر ، وهو كليب بن أَبي الغول وكان من العرجان والشعراء ، قال ابن بري ومن العرجان أَبو مالك الأَعرج ؛ قال الجاحظ وفي أَحدهما يقول اليزيدي : أَبو ثَعْلَبٍ للناطِفِيِّ مُؤازِرٌ ، على خُبْثِهِ ، والنَّاطِفيُّ غَيُورُ وبالبَغْلَةِ الشَّهْباءِ رِقَّةُ حافرٍ ، وصاحِبُنَا ماضِي الجَنانِ جَسُورُ ولا غَرْْوَ أَنْ كان الأُعَيْرِجُ آرَها ، وما النَّاسُ إِلاَّ آيِرٌ ومَئِيرُ والآرُ : العارُ .
والإِيارُ : اللُّوحُ ، وهو الهواء .
"
المعجم: لسان العرب
-
أيس
- " الجوهري : أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً ، ومصدرهما واحد .
وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني ، وكذلك التأْيِيسُ .
ابن سيده : أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ ، وليس بلغة فيه ، ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ .
فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه ، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته ، وهو اعْوَرَّ ، وكان له مصدر ؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ ، على نحو تسميتهم للرجل عطية ، تَفَؤُّلاً بالعطية ، ومثله تسميتهم عياضاً ، وهو مذكور في موضعه .
الكسائي : سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز .
والإِياسُ : السِّلُّ .
وآس أَيْساً : لان وذَلَّ .
وأَيََّسَه : لَيَّنَه .
وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به : قَصَّرَ به واحتقره .
وتَأَيَّسَ الشيءُ : تَصاغَرَ :، قال المُتَلَمِّسُ : أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً ، تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ ؟ أَي يتصاغَر .
وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج .
قال : والتَّأْيِيسُ الاستقلال .
يقال : ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه ، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً ، وقيل : التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء ؛ قال الشمَّاخ : وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير : وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس : التذليل والتأْثير في الشيء ، أَي لا يؤثر في جلدها شيء ، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو .
قال الليث : أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ ، لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة ، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ ، وقال : إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ .
"
المعجم: لسان العرب
-
يزن
- " ذو يَزَنَ : مَلكٌ من ملوك حِمْير تنسب إليه الرماحُ اليَزَنِيَّةُ ، قال : ويَزَنُ اسم موضع باليمن أُضيف إليه ذو ، ومثله ذو رُعَيْنٍ وذو جَدَنٍ أَي صاحب رُعَيْنٍ وصاحب جَدَن ، وهما قصران .
قال ابن جني : ذو يَزَنَ غير مصروف ، وأَصله يَزْأَنُ ، بدليل قولهم رُمح يَزْأَنِيٌّ ، وأَزْأَنيُّ ، وقالوا أَيضاً أَيْزَنِيٌّ ، ووزنه عَيْفَلِيٌّ ، وقالوا آزَنِيٌّ ووزنه عافَلِيٌّ ؛ قال الفرزدق : قَرَيْناهُمُ المَأْثُورةَ البِيضَ كُلَّها ، يَثُجُّ العُروقَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّفُ وقال عَبْدُ بني الحَسْحاسِ : فإنْ تَضْحَكِي مِنِّي ، فيا رُبَّ ليلةٍ تَرَكْتُكِ فيها كالقَباءِ مُفَرَّجا رَفَعْتُ برجليها ، وطامَنْتُ رأْسَها ، وسَبْسَبْتُ فيها اليَزْأَنِيَّ المُحَدْرَج ؟
قال ابن الكلبي : إنما سميت الرماح يَزَنيَّةً لأَن أَوَّل من عُمِلَتْ له ذو يَزَنَ ، كما سميت السِّياطُ أَصْبَحِيَّةً ، لأَن أَول من عُمِلَتْ له ذو أَصْبَحَ الحِمْيَرِيُّ .
قال سيبوية : سأَلت الخليل فقلت إذا سميت رجلاً بذي مال هل تغيره ؟، قال : لا ، أَلا تراهم ، قالوا ذو يَزَنٍ منصرفاً فلم يغيروه ؟ ويقال : رمح يَزَنِيٌّ وأَزَنِيٌّ ، منسوب إلى ذي يَزَنٍ أحد ملوك الأَذْواءِ من اليمن ، وبعضهم يقول يَزْأَنِيّ وأَزأَنِيٌّ .
"
المعجم: لسان العرب