وصف و معنى و تعريف كلمة أيزرن:


أيزرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و زاي (ز) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح أيزرن في معاجم اللغة العربية:



أيزرن

جذر [يزر]

  1. وَزَرَ : (فعل)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
    • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
    • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  2. وزَرَ : (فعل)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
    • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
    • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
    • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
    • وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه
  3. اِتِّزار : (اسم)
    • اِتِّزار : مصدر إِتَّزَرَ
  4. وُزِرَ : (فعل)
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
    • وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
    • وُزِرَ: رَكِبَ الوِزْرَ
    • وُزِر فلانٌ :رُمِي بِوِزْرٍ


  5. طابعة الليزر:
    • طابعة تستخدم أشعة الليزر للطباعة بسرعة فائقة.
  6. سيزوره آجلاً:
    • مستقبلاً.
  7. قرص اللِّيزر:
    • قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية.
  8. ليزر : (اسم)
    • اللِّيزر : مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها
    • قرص اللِّيزر: قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية
    • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق
  9. زَرَى : (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  10. أَزارَ : (فعل)
    • أزارَ يُزير ، أَزِرْ ، إزارةً ، فهو مُزِير ، والمفعول مُزار
    • أزاره المريضَ :حمله على زيارته
    • ، أَزَرْتُه ثَنَائِي وقصائدي: وجَّهْتُها إِليه


  11. زارَ : (فعل)
    • زَارَ زِيْرًا
    • زَارَ الدَّابَّةَ : شَدَّها بالزِّيَارِ
  12. زارَ : (فعل)
    • زارَ يَزور ، زُرْ ، زيارةً وزَوْرًا ، فهو زائر والجمع : زوَّار، وزُوَّر، وزوْر ، وهي زائرة والجمع : زَوَائر،زُوَّر والمفعول مَزُور
    • زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ ،
    • (فعل: ثلاثي متعد) زِرْتُ، أَزيرُ، زِرْ، مصدر زَيْرٌ زارَ الفَرَسَ : شَدَّهُ بِالزِّيارِ
    • زار: فلانًا أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة
    • : دُفنتم فيها
  13. زأَرَ : (فعل)
    • زأَرَ يَزأَر ويَزئِر ، زَأْرًا وزَئِيرًا ، فهو زائِر
    • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
    • زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  14. أَزْرَى : (فعل)
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى
    • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
    • أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر
    • أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ
    • أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به
  15. اِسْتيزار : (اسم)
    • اِسْتيزار : مصدر اِستَوزَرَ
  16. أَزَرَ : (فعل)
    • أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور
    • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
    • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
    • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ
    • أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ
    • أَزَرَهُ عَلَيْهِ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ


  17. أَزِرَ : (فعل)
    • أَزِرَ أَزَرًا فهو آزَر، وهي أَزْراء والجمع : أُزْرٌ
    • أَزِرَ الحصانُ: كان أبيَض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض
  18. أَزوَار : (اسم)
    • أَزوَار : جمع زير
  19. أُزْيار : (اسم)
    • أُزْيار : جمع زير
  20. أزْوَار : (اسم)
    • أزْوَار : جمع زَور
  21. زَرَّ : (فعل)
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور
    • زَرَّ الوَلَدُ : تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ
    • زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ
    • زَرَّ السِّنانُ : لَمَعَ، بَرَقَ
    • زَرَّتْ عَيْنُهُ : تَوَقَّدَتْ، تَنَوَّرَتْ
    • زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى
    • زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ
    • زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
    • زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
    • زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
    • زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها
    • زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ
    • زَرَّ فلانًا: طردَهُ
    • زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه
    • زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ
  22. زَيَّرَ : (فعل)
    • زَيَّرْتُ، أُزَيِّرُ، زَيِّرْ، مصدر تَزْيِيرٌ
    • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
    • زَيَّرَ الدَّابَّةَ : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ
    • زَيَّرَ العُمَّالَ : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ
    • زَيَّرَ الدابَّةَ: شَدَّها بالزِّيار


  23. مُستزير : (اسم)
    • اسم فاعل من استزارَ
  24. أَزَرَّ : (فعل)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا
  25. أَزْأَرَ : (فعل)
    • أزأرَ يُزئر ، إزْآرًا ، فهو مُزئر ، والمفعول مُزأَر - للمتعدِّي
    • أزأر السَّحابُ :كان لرعده صوتٌ كزئير الأسود
    • أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
,
  1. يَزِرُ
    • ـ يَزِرُ: رُسْتاقٌ بِخُراسانَ من ناحِيةِ خَوارِزْمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللّيزر
    • مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها.


    المعجم: عربي عامة

  3. طابعة ليزر/ ليزريّة
    • طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق.

    المعجم: عربي عامة

  4. قرص اللّيزر
    • (حس) قرص مصنوع من البلاستيك عادة

    المعجم: عربي عامة

  5. وزر
    • "الوَزَرُ: المَلْجَأُ، وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع، وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ.
      وفي التنزيل العزيز: كَلاَّ لا وَزَرَ؛ قال أَبو إِسحق:الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه، هذا أَصله.
      وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به، فهو وَزَرٌ.
      ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله.
      والوِزْرُ: الحِمْلُ الثقيل.
      والوِزْرُ: الذَّنْبُ لِثِقَلهِ، وجمعهما أَوْزارٌ.
      وأَوْزارُ الحرب وغيرها: الأَثْقالُ والآلات، واحدها وِزرٌ؛ عن أَبي عبيد، وقيل: لا واحد لها.
      والأَوْزارُ: السلاح؛ قال الأَعشى: وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها: رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَ؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فأَعددتَ، وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ‎ ‎بن‎ علي الحنفي؛ وقبله: ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين،وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون: الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم، إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم، ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره.
      وفي التنزيل العزيز: حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها؛ وقيل: يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب.
      وقال الفراء: أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم، قال: والهاء في أَوزارها للحرب، وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها.
      الجوهري: الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم.
      يقال: وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب.
      ووَزَرَ وِزْراً: حمله.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى؛ أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى، ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه.
      والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه، واحدها وِزْرٌ، وقال الأَخفش: لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى.
      وفي الحديث: قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال.
      ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً: أَثم؛ عن الزجاج.
      وَوُزِرَ الرجلُ: رُمِيَ بِوِزْرٍ.
      وفي الحديث: ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات؛ أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات، وقيل: هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ، وليس بقياس، لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات.
      الليث: رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور، وقد وُزِرَ يُوزَرُ، وقد قيل: مأْزور غير مأْجور، لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور.
      واتَّزَرَ الرجلُ: رَكِبَ الوِزْرَ، وهو افْتَعَلَ منه، تقول منه: وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ، فهو موزورٌ، وإِنما، قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات، ولو أَفرد لقال موزورات،وهو القياس، وإِنما، قال مأْزورات للازدواج.
      والوَزِيرُ: حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه، وقد اسْتَوْزَرَه، وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ، والكسر أَعلى.
      ووَازَرَه على الأَمر: أَعانه وقوّاه، والأَصل آزره.
      قال ابن سيده: ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة؛ قال أَبو العباس: ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد.
      وفي التنزيل العزيز: واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي؛

      قال: الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ، والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك، وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه، وقيل: قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك.
      الجوهري: الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله.
      وقد اسْتُوزِرَ فلان، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له.
      وفي حديث السَّقِيفة: نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره، فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ.
      ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته؛ ومنه قوله تعالى: ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى.
      أَبو عمرو: أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته،ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته؛

      وقال: قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب: ومن باب وَزَرَ، قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما: إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم.
      ويقال: قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه.
      ويقال: قد اسْتَوْزَرَه.
      قال: وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر، ويقال: اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ، ووَزَرْتُ أَيضاً.
      ويقال: وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني، والأَوّل أَفصح.
      وقال: أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه، وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ، وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. زري
    • "زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه.
      قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به.
      ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه.
      قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
      وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
      وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
      والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء.
      يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ.
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
      وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
      وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
      ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس.
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أزرَّ
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ :-
      • أزرّ الرَّجلُ الثَّوبَ جعل له أزرارًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. زَرَّ
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور :-
      • زرَّ القميصَ
      1 - جعل له أزرارًا.
      2 - أدخل أزرارَه في عُراه.
      • زرَّ عينَه: ضيَّقها.
      • زرَّ الشَّيءَ: جمعه جمعًا شديدًا :-زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أزرى
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى :-
      • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه عابَه وحقّره، انتقص من قدره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. زرَى
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ :-
      • زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به، استهزأ به.
      • زرَى بخصمه: انتقص من قدره :-لا تكن زاريًا بزملائك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أزارَ
    • أزارَ يُزير ، أَزِرْ ، إزارةً ، فهو مُزِير ، والمفعول مُزار :-
      • أزاره المريضَ حمله على زيارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وزَرَ
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له :-
      • وَزَر للحاكم صار وزيرًا له، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وزَرَ
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور (للمتعدِّي) :-
      • وزَر الشَّخصُ
      1 - حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة. 2 - أَثِم.
      • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ :- {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}: لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى.
      • وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. زَرَى
    • زرى - يزري ، زريا وزريا وزراية ومزرية ومزراة
      1- زرى عليه عمله : عابه عليه. 2- زراه أو عليه : عاتبه.

    المعجم: الرائد

  15. زَرّ
    • زر - يزر ، زرا
      1- زر : شد زره. 2- زر : تعدى على خصمه. 3- زر : عقل بعد حمق.

    المعجم: الرائد

  16. زَرّ
    • زر - يزر ، زرا
      1- زر القميص : شد أزراره وأدخلها في العرى. 2- زر الشيء : جمعه شديدا. 3- زر : عينه : ضيقها. 4- زر المتاع : نفضه. 5- زر : . 6- زره : طرده. 7- زره : عضه. 8- زره بالرمح : طعنه به. 9- زر الشعر : نتفه

    المعجم: الرائد

  17. زَرّ
    • زر - يزر ، زريرا
      1- زر السنان أو السيف : برق. 2- زرت عينه : توقدت، تنورت.

    المعجم: الرائد

  18. زار
    • زار - يزير ، زيرا
      1-زار الفرس : شده بـ«الزيار»، وهما خشبتان يشد بهما على شفتي الفرس لبيطرته اومعالجته

    المعجم: الرائد

  19. وزر
    • وزر - يزر ، وزرا ووزرا وزرة
      1- وزر الشيء : حمله. 2- وزر : حمل ما يثقل ظهره.

    المعجم: الرائد

  20. زير
    • "الزِّيرُ: الدَّنُّ، والجمع أَزْيارٌ.
      وفي حديث الشافعي: كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا؛ الزِّيرُ: الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة.
      وزَيَّرَ الدابةَ: جعل الزِّيارَ في حَنكِها.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال لأَيوب،عليه السلام: لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد.
      الزِّيارُ: شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ.
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً، فهو زِوارٌ وزِيارٌ؛ قال ابن الرِّقاع: كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ، قد علِموا،لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة؛ وقال أَبو عمرو: هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل، والجمع أَزْوِرَةٌ؛ وقال الفرزدق: بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ، وقد جَعَلنا،لكلِّ نَجِيبَةٍ منها، زِيارا وفي حديث الدجال: رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ،وموضعُ بأَزْوِرَةٍ: النصبُ، كأَنه، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً.
      وفي صفة أَهل النار: الضعيف الذي لا زِيرَ له؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له، قال: والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. زَرَى
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى.
      ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ.
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ.
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
      ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أيزرن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يَزِرٌ ككَتِف أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وهو رُسْتاقٌ بخُراسان مشتملٌ على قُرىً كثيرةٍ من ناحية خَوارِزْمَ من مملكة العَجم . قال الذهبيّ في المشتَبه : ولم يَخْرُجْ منها أحدٌ . انتهى . أي من العلماءِ والمُحدِّثين أو من المشهورين في فَنٍّ من الفُنون



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: