وصف و معنى و تعريف كلمة أيزنانك:


أيزنانك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أيزنانك في معاجم اللغة العربية:



أيزنانك

جذر [يزنا]

  1. تايَزَ : (فعل)
    • تايَزَهُ : غالبه
  2. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
,
  1. يزن (المعجم لسان العرب)
    • "ذو يَزَنَ: مَلكٌ من ملوك حِمْير تنسب إليه الرماحُ اليَزَنِيَّةُ، قال: ويَزَنُ اسم موضع باليمن أُضيف إليه ذو، ومثله ذو رُعَيْنٍ وذو جَدَنٍ أَي صاحب رُعَيْنٍ وصاحب جَدَن، وهما قصران.
      قال ابن جني: ذو يَزَنَ غير مصروف، وأَصله يَزْأَنُ، بدليل قولهم رُمح يَزْأَنِيٌّ، وأَزْأَنيُّ، وقالوا أَيضاً أَيْزَنِيٌّ، ووزنه عَيْفَلِيٌّ، وقالوا آزَنِيٌّ ووزنه عافَلِيٌّ؛ قال الفرزدق:قَرَيْناهُمُ المَأْثُورةَ البِيضَ كُلَّها،يَثُجُّ العُروقَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّفُ وقال عَبْدُ بني الحَسْحاسِ: فإنْ تَضْحَكِي مِنِّي، فيا رُبَّ ليلةٍ تَرَكْتُكِ فيها كالقَباءِ مُفَرَّجا رَفَعْتُ برجليها، وطامَنْتُ رأْسَها،وسَبْسَبْتُ فيها اليَزْأَنِيَّ المُحَدْرَج؟

      ‏قال ابن الكلبي: إنما سميت الرماح يَزَنيَّةً لأَن أَوَّل من عُمِلَتْ له ذو يَزَنَ، كما سميت السِّياطُ أَصْبَحِيَّةً، لأَن أَول من عُمِلَتْ له ذو أَصْبَحَ الحِمْيَرِيُّ.
      قال سيبوية: سأَلت الخليل فقلت إذا سميت رجلاً بذي مال هل تغيره؟، قال: لا، أَلا تراهم، قالوا ذو يَزَنٍ منصرفاً فلم يغيروه؟ ويقال: رمح يَزَنِيٌّ وأَزَنِيٌّ، منسوب إلى ذي يَزَنٍ أحد ملوك الأَذْواءِ من اليمن، وبعضهم يقول يَزْأَنِيّ وأَزأَنِيٌّ.
      "
,


  1. دلج (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّلْجَةُ: سَيْرُ السَّحَرِ.
      والدَّلْجَةُ: سَيْرُ الليل كلِّه.
      والدَّلَجُ والدَّلَجانُ والدَّلَجَة، الأَخيرة عن ثعلب: الساعة من آخر الليل، والفعل الإِدْلاجُ.
      وأَدْلَجُوا: ساروا من آخر الليل.
      وادَّلَجُوا: ساروا الليل كله؛ قال الحطيئة: آثَرْتُ إِدْلاجي على لَيْلِ حُرَّةٍ،هَضِيمِ الحَشَى، حُسَّانَةِ المُتَجَرِّدِ وقيل: الدَّلَجُ الليلُ كله من أَوله إِلى آخره، حكاه ثعلب عن أَبي سليمان الأَعرابي، وقال: أَيَّ ساعة سرت من أَوَّل الليل إِلى آخره فقد أَدْلَجْتَ، على مثال أَخْرَجْتَ.
      ابن السِّكِّيتِ: أَدْلَجَ القومُ إِذا ساروا الليلَ كله، فهم مُدْلِجُونَ.
      وادَّلَجُوا إِذا ساروا في آخر الليل،بتشديد الدال؛

      وأَنشد: إِنَّ لَنا لَسَائِقاً خَدَلَّجا،لمْ يُدْلِجِ اللَّيْلَةَ فيمن أَدْلَجا

      ويقال: خرجنا بِدُلْجَةٍ ودَلْجَةٍ إِذا خرجوا في آخر الليل.
      الجوهري: أَدْلَجَ القَوم إِذا ساروا من أَول الليل، والاسم الدَّلَجُ، بالتحريك.
      والدُّلْجَةُ والدَّلْجَةُ أَيضاً، مثل بُرْهَةٍ من الدهر وبَرْهَةٍ، فإِن ساروا من آخر الليل فقد ادَّلَجُوا، بتشديد الدال، والاسم الدَّلْجَةُ والدُّلْجَةُ.
      وفي الحديث: عليكم بالدُّلْجَةِ؛ قال: هو سير الليل، ومنهم مَن يجعل الإِدْلاجَ لليل كله، قال: وكأَنه المراد في هذا الحديث لأَنه عقبَه بقوله: فإِن الأَرض تُطْوَى بالليل، ولم يفرق بين أَوله وآخره؛ وأَنشدوا لعليّ، عليه السلام: إِصْبِرْ على السَّيْرِ والإِدْلاجِ في السَّحَرِ،وفي الرَّواحِ على الحاجاتِ والبُكَرِ فجعل الإِدلاج في السحر؛ وكان بعض أَهل اللغة يُخَطِّئُ الشَّمَّاخَ في قوله: وتَشْكُو بِعَيْنٍ ما أَكَلَّ رِكابَها،وقِيلَ المُنادِي: أَصْبَحَ القوم، أَدْلِجي ويقول: كيف يكون الإِدْلاج مع الصبح؟ وذلك وهم، إِنما أَراد الشماخ تشنيع المُناجي على النُّوّام، كما يقول القائل: أَصبحتم كم تنامون، هذا معنى قول ابن قتيبة، والتفرقة الأُولى بين أَدْلَجْتُ وادَّلَجْتُ قول جميع أَهل اللغة إِلاَّ الفارسي، فإِنه حكى أَن أَدْلَجْتُ وادَّلَجْتُ لغتان في المعنيَين جميعاً، وإِلى هذا ينبغي أَن يذهب في قول الشماخ، وقال الجوهري: إِنما أَراد أَن المنادي كان ينادي مرة: أَصْبَحَ القومُ، كما يقال أَصبحتم كم تنامون، ومرة ينادي: أَدْلِجي أَي سيري ليلاً.
      والدَّلِيج: الاسم؛ قال مليح: بِهِ صُوًى تَهْدِي دَلِيجَ الواسِقِ والمُدْلِجُ: القُنْفُذُ لأَنه يُدْلِجُ ليلته جمعاءَ؛ كما، قال: فَباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً،ويَحْذَرُ بالقُفِّ اخْتلافَ العُجاهِنِ وسمي القنفذ مُدْلِجاً لأَنه لا يَهْدَأُ بالليل سَعْياً؛ قال رؤبة: قَوْمٌ، إِذا دَمَسَ الظَّلامُ عليهمُ،حَدَجُوا قَنافِذَ بالنَّمِيمةِ تَمْزَعُ ودَلَجَ السَّاقي يَدْلِجُ ويَدْلُجُ، بالضم، دُلُوجاً: أَخذ الغَرْبَ من البئر فجاء بها إِلى الحوض؛

      قال: لهامِرْفَقانِ أَفْتَلانِ، كأَنَّما أُمِرَّا بِسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ والمَدْلَجُ والمَدْلَجَةُ: ما بين الحوض والبئر؛ قال عنترة: كأَنَّ رِماحَهُمْ أَشْطانُ بِئْرٍ،لها في كلِّ مَدْلَجةٍ خُدُودُ والدَّالِجُ: الذي يتردَّد بين البئر والحوض بالدلو يُفْرغُها فيه؛ قال الشاعر: بانَتْ يَداه عن مُشَاشِ والِجِ،بَيْنُونَةَ السَّلْمِ بِكَفِّ الدّالِجِ وقيل: الدَّلْجُ أَن يأْخذ الدَّلْو إِذا خرجَتْ، فيذهب بها حيث شاء؛

      قال: لوْ أَنَّ سَلْمى أَبْصَرَتْ مَطَلِّي تَمْتَحُ، أَو تَدْلِجُ، أَو تُعَلِّي التَّعْلية: أَن يَنْثَأَ بعضُ الطَّيِّ في أَسفل البئر، فينزل رجل فِي أَسفلها فَيُعَلِّي الدَّلْو عن الحَجَرِ الناتئ.
      الجوهري والدَّالِجُ الذي يأْخذ الدلو ويمشي بها من رأْس البئر إِلى الحوض حتى يفرغها فيه.
      ويقال للذي ينقل اللبنَ إِذا حُلبت الإِبل إِلى الجفانِ: دالِجٌ.
      والعُلْبَةُ الكبيرة التي يُنقل فيها اللَّبَنُ، هي المَدْلَجَةُ.
      ودَلَجَ بِحِمْلِهِ يَدْلِجُ دَلْجاً وَدُلُوجاً، فهو دَلُوجٌ: نهض به مُثْقَلاً؛ قال أَبو ذؤيب: وذلك مَشْبُوحُ الذِّراعَيْنِ خَلْجَمٌ،خَشُوفٌ بأَعْراضِ الدِّيارِ، دَلُوجُ والدَّوْلَجُ والتَّوْلَجُ: الكِناس الذي يتخذه الوحش في أُصول الشجر،الأَصل: وَوْلَج، فقلبت الواو تاءً ثم قلبت دالاً؛ قال ابن سيده: الدال فيها بدل من التاءِ عند سيبويه، والتاءُ بدل من الواو عنده أَيضاً.
      قال ابن سيده: وإِنما ذكرته في هذا المكان لغلبة الدال عليه، وأَنه غير مستعمل على الأَصل؛ قال جرير: مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ دَوْلَجا ويروى تَوْلَجا؛ وقال العجاج: واجْتابَ أُدْمانُ الفَلاةِ الدَّوْلَجا وفي حديث عمر: أَن رجلاً أَتاه فقال: لقيتني امرأَة أُبايعها فأَدخلتها الدَّوْلَج؛ الدَّوْلَجُ: المَخْدَعُ، وهو البيت الصغير داخل البيت الكبير.
      قال: وأَصل الدَّوْلَجِ وَوْلَجٌ لأَنه فَوْعَلٌ من وَلَجَ يَلِجُ إِذا دخل، فأَبدلوا من التاءِ دالاً، فقالوا دَوْلَجٌ.
      وكل ما وَلَجْتَ من كَهْف أَو سَرَبٍ، فهو تَوْلَجٌ ودَوْلَجٌ؛ قال: والواو زائدة.
      وقد جاءَ الدَّوْلَجُ في حديث إِسلام سَلْمان، وقالوا: هو الكِناسُ مأْوى الظِّباءِ.
      والدَّوْلَجُ: السَّرَبُ، فَوْعَلٌ، عن كُراع، وتَفْعَلٌ، عند سيبويه،داله بدل من تاء.
      ودَلْجَةٌ ودَلَجَةٌ ودَلاَّجٌ ودَوْلَجٌ: أَسماءُ.
      ومُدْلِجٌ: رجل؛

      قال: لا تَحْسِبي دَراهِمَ ابْني مُدْلِجِ تأْتيكِ، حتى تُدْلِجِي وتَدْلُجِي وتَقْنَعِي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ،وبالثُّمام وعُرام العَوْسَجِ ومُدْلِجٌ: أَبو بَطْنٍ.
      ومُدْلِجٌ، بضم الميم: قبيلة من كنانة ومنهم القافَةُ.
      وأَبو دُلَيْجَة: كنية؛ قال أَوس: أَبا دُلَيْجَةَ مَنْ تُوصي بأَرْمَلَةٍ؟ أَمْ مَنْ لأَشْعَثَ ذي طِمْرَيْنِ مِمْحالِ؟ والتُّلَجُ: فرخ العقاب، أَصله دُلَجٌ.
      "
  2. دَلَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَلَجُ ودُلْجَةُ ودَلْجَةُ: السَّيْرُ من أوَّل الليلِ، وقد أدْلَجُوا، فإنْ سارُوا من آخرِهِ: فادَّلَجُوا.
      ـ دَالِجُ: الذي يأخُذُ الدَّلْوَ ويَمْشي بها من رأس البِئْرِ إلى الحَوْضِ ليُفَرِّغَها فيه، وذلك المَوْضِعُ: مَدْلَجٌ ومدْلَجَةٌ، والذي يَنْقلُ اللَّبَنَ إذا حُلِبَت الإِبِلُ إلى الجِفانِ. وقد دَلَجَ دُلُوجاً.
      ـ مُدْلِجُ، وأبو مُدْلِجٍ: القُنْفُذُ.
      ـ بنو مُدْلجٍ: قَبيلةٌ من كِنانَةَ.
      ـ مِدْلَجَةٌ: العُلْبَةُ الكبيرةُ يُنْقَلُ فيها اللَّبَنُ.
      ـ مَدْلَجَةٌ: كِنَاسُ الوَحْشِ، كالدَّوْلَجِ.
      ـ دَلَجانُ: الجَرَادُ الكثيرُ.
      ـ مُدَّلِجٌ، ابنُ المِقْدامِ: محدِّثٌ.
      ـ دُلَيْجٌ ودَلَّاجٌ: اسْمانِ.
      ـ دَوْلَجُ: السَّرَبُ.
  3. أدلجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدلجَ يُدلِج ، إِدْلاجًا ، فهو مُدْلِج :-
      أدلج القومُ ساروا أوّل اللّيل، أو من آخره، أو ساروا في أيَّة ساعة من ساعاته، أو ساروا اللّيلَ كُلّه :-كان العربيّ إذا أدلج جعل النجومَ دليله في الاتِّجاهات.
  4. دَلَج (المعجم الرائد)
    • دلج - يدلج ويدلج ، دلوجا
      1-حمل الدلو من البئر إلى الحوض ليفرغها فيه


  5. الدّولَج (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّولَج : (انظر: دلج) .
  6. الدَّلَجَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلَجَانُ : الجرادُ الكثيرُ.
  7. الدَّوْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوْلَجُ : بيتٌ في الأرض لا منفذ له.
      و الدَّوْلَجُ البيتُ الصغيرُ في داخِل البيت الكبير.
      و الدَّوْلَجُ كِناسُ الوحش يتخذه في أصَول الشجر. والجمع : دوالِجُ.
  8. الدُّلْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّلْجَةُ : السيرُ من أَول الليل.
      و الدُّلْجَةُ سيرُ اللَّيل كلّه.
      وفي الحديث: حديث شريف عليكم بالدُّلجة فإن الأرض تُطوَى بالليل //.
  9. المَدْلَجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَدْلَجَةُ : المَدْلَجُ.
      و المَدْلَجَةُ كِناسُ الوحش.
      و المَدْلَجَةُ العُلْبَةُ الكبيرة يُنْقَلُ فيها اللبنُ.
  10. المَدْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدْلَجُ : ما بين الحوض والبئر.
  11. المُدْلِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدْلِجُ : القُنْفُذ.
      ويقال له: أَبو مُدْلِج.
  12. إِدلَج (المعجم الرائد)
    • أدلج - إدلاجا
      1-سار الليل كله او في آخره.
  13. إِدلَج (المعجم الرائد)


    • إدلج - إدلاجا
      1-سار الليل كله اوفي أخره
  14. دَولَج (المعجم الرائد)
    • دولج - ج، دوالج
      1- دولج بيت في الأرض لا منفذ له. 2- دولج بيت صغير داخل البيت الكبير. 3- دولج : كناس الوحش أو بيته في أصول الشجر.إ
  15. دالج (المعجم الرائد)
    • دالج - ج، دلج
      1-دالج : الذي يسير من أول الليل.
  16. مَدلَجة (المعجم الرائد)
    • مدلجة - ج، مدالج
      1- مدلجة : علبة كبيرة ينقل فيها اللبن. 2- مدلجة : دلو.
  17. نير (المعجم لسان العرب)
    • "النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت.
      والنِّيرُ: العَلَمُ، وفي الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً.
      ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه، والجمع أَنْيارٌ.
      ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ: ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق؟

      ‏قال بعض الأَغفال: تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ،وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة.
      قال: وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ.
      ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنارٌ على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب.
      يقال: نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      وروي عن ابن عمر،رضي الله عنهما،أَنه، قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ.
      ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل.
      وثوبٌ مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني.
      ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ عن ابن كيسان؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشبة المعترضة.
      ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث: فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً،وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج: أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا؟

      ‏قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛

      وأَنشد بعضهم في صفة طريق: على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا هل تُبْلِغَنِّيها، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ،فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ ‏

      يقال: ‏ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ، وهو بالفارسية «دُوباف» ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى.
      ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه.
      وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية،وربما استعمل في المرأَة.
      والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛

      قال: دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية.
      التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذات نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح: عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه.
      قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود فيه واضح.
      والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور.
      والنائرة: الحقد والعداوة.
      وقال الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم.
      وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة.
      الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ،بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.
      "


  18. يَرَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَرَرُ: الشِّدَّةُ، حَجَرٌ أيَرُّ، وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ، وقد يَرَّ يَيَرُّ، ولا يقالُ للماءِ والطِّين، بَلْ لشيءٍ صُلْبٍ. وحارٌّ يارٌّ، وحَرَّانُ يَرَّانُ: إتْباعٌ، وقد يَرَّ يَرَراً.
      ـ يَرَّةُ: النارُ. ويقالُ: هذا الشَّرُّ واليَرُّ، كأنه إتْباعٌ.
  19. نيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر :-
      • نَيَّر الثَّوبَ
      1 - نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا.
      2 - جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة).
  20. متر (المعجم لسان العرب)
    • "مَتَرَهُ مَتْراً: قطعه.
      ورأَيته يَتَماتَرُ أَي يتجاذب،وتَماتَرَتِ النارُ عند القَدْحِ كذلك.
      قال الليثُ: والنارُ إِذا قُدِحَتْ رأَيتَها تَتَماتَرُ؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع هذا الحرف لغير الليث.
      والمَتْرُ: السَّلْحُ إِذا رُمي به.
      وَمَتَرَ بِسَلْحِهِ إِذا رَمَى به مثل مَتَحَ.
      والمَتْرُ: المَدُّ.
      وَمَتَرَ الحَبْلَ يَمْتُرُهُ: مَدَّهُ.
      وامْتَرَّ هو: امْتَدَّ، قال: وربما كني به عن البِضَاعِ.
      والمَتْرُ: لغة في البَتْرِ، وهو القطع.
      "
  21. يرر (المعجم لسان العرب)
    • "اليَرَرُ: مصدر قولهم حَجَرٌ أَيَرُّ أَي صَلْد صُلب.
      الليث: اليَرَرُ مصدر الأَيَرِّ، يقال: صخرة يَرَّاءُ وحَجَرٌ أَيَرُّ.
      وفي حديث لقمان عليه السلام.
      إِنه ليُبْصِرُ أَثَرَ الذَّرّ في الحجر الأَيَرِّ؛ قال العجاج يصف جيشاً: فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ،سَنابِكُ الخيلِ يُصَدِّعنَ الأَيَرّ؟

      ‏قال أَبو عمرو: الأَيَرُّ الصَّفا الشديد الصلابة؛ وقال بعده: من الصفا القاسي ويَدْهَسْنَ الغَدَرْ عَزازَةً، ويَهْتَمِرْنَ ما انْهَمَرْ يدهس الغَدَرَ أَي يَدَعْنَ الجِرْفَةَ وما تَعادَى من الأَرضِ دَهاساً؛ وقال بعده: من سَهْلَةٍ ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ يعني الخيل وضربها الأَرضَ العَزازَ بحوافرها، والجمع يُرٌّ.
      وحَجَرٌ يَارٌّ وأَيَرُّ على مثال الأَصَمِّ: شديدٌ صُلْبٌ، يَرَّ يَيَرُّ يَرّاً،وصخرة يَرَّاءُ.
      وقال الأَحمر: اليَهْيَرُّ الصلب.
      وحارٌّ يارٌّ: إِتباع؛ وقد يَرَّ يَرّاً ويَرَراً.
      واليَرَّةُ: النار.
      وقال أَبو الدُّقَيْش: إِنه لحارٌّ يارٌّ، عنى رَغيفاً أُخرج من التنور،وكذلك إِذا حميت الشمس على حَجَر أَو شيء غيره صُلْبٍ فلزمته حرارة شديدة ‏

      يقال: ‏إِنه لحارٌّ يارٌّ، ولا يقال لماءٍ ولا طين إِلا لشيءٍ صلب.
      قال: والفعل يَرَّ يَيَرُّ يَرَراً، وتقول: الحَرُّ لم يَيَر، ولا يوصف به على نعت أَفعل وفعلاء إِلا الصَّخر والصفا.
      يقال: صفاة يَرَّاءُ وصَفاً أَيَرُّ، ولا يقال إِلا مَلَّةٌ حارَّة يارَّة، وكل شيءٍ من نحو ذلك إِذا ذكروا اليارَّ لم يذكروه إِلا وقبله حارٌّ.
      وذكر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر الشُّبْرُمَ فقال: إِنه حارٌّ يارٌّ.
      وقال أَبو عبيد:، قال الكسائي حارٌّ يارٌّ، وقال بعضهم: حارٌّ جارٌّ وحَرَّانُ يَرَّانُ إِتباع،ولم يَخُصَّ شيئاً دون شيء.
      "


  22. الأيْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأيْر : عضو التذكير في الإنسان.
  23. مُنِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن و ر]. (فاعل من أَنَارَ).
      1. :-مُنِيرُ الطَّلْعَةِ :- : حَسَنُ الوَجْهِ واللَّوْنِ، مُشْرِقُهُ. :-جِسْمٌ مُنِيرٌ :-
      2. : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. :-مُنِيرَة :-: اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
  24. أير (المعجم لسان العرب)
    • "إِيْرٌ ولغةٌ أُخرى أَيْرٌ، مفتوحة الأَلف، وأَيِّرٌ، كل ذلك: من أَسماء الصِّبا، وقيل: الشِّمال، وقيل: التي بين الصبا والشمال، وهي أَخبث النُّكْبِ.
      الفراء: الأَصمعي في بابِ فعْلٍ وفَعْلٍ: من أَسماء الصبا إِيْرٌ وأَيْرٌ وهِيرٌ وهَيْرٌ وأَيِّر وهَيِّر، على مثال فَيْعِل؛

      وأَنشد يعقوب: وإِنَّا مَسامِيحٌ إِذا هَبَّتِ الصِّبا،وإِنَّا لأَيْسارٌ إِذا الإِيرُ هَبَّتِ

      ويقال للسماء: إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيَّرٌ وأَوُررٌ.
      والإِيْرُ: ريحُ الجَنُوبِ، وجمعه إِيَرَةٌ.
      ويقال: الإِيْرُ ريح حارة من الأُوارِ، وإِنما صارت واوه ياء لكسرة ما قبلها.
      وريح إِيرٌ وأُورٌ: باردة.
      والأَيْرُ: معروف، وجمعه آيُرٌ على أَفْعُل وأُيُورٌ وآيارٌ وأُيُرٌ؛ وأَنشد سيبويه لجرير الضبي: يا أَضْبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرَةٍ،ففي البطون، وقد راحَتُ، قَراقيرُ هَلْ غَيْرُ أَنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَةٍ دُسْمُ المرافق، أَنْذالٌ عَواوِيرُ وغَيْرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّديقِ، ولا يُنْكي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافيرُ وأَنَّكْم ما بَطُنْتُمُ، لم يَزَلْ أَبَداً،مِنْكْم على الأَقْرَبِ الأَدْنى، زَنابيرُ ورواه أَبو زيد يا ضَبُعاً على واحدة ويا ضُبُعاً؛

      وأَنشد أَيضاً: أَنْعَتُ أَعْياراً رَعَيْنَ الخَنْزَرا،أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرا ورجلٌ أُياريٌّ: عظيمُ الذَّكَرِ.
      ورجل أُنافيٌّ: عظيم الأَنف.
      وروي عن عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، أَنه، قال يوماً متمثلاً: مَنْ يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به؛ معناه أَن من كثرت ذكور ولد أَبيه شدّ بعضهم بعضاً؛ ومن هذا المعنى قول الشاعر: فلو شاء ربي كان أَيْرُ أَبِيكُمُ طويلاً، كَأَيْرِ الحَرِث بن سَدوسِ قيل: كان له أَحد وعشرون ذكراً.
      وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ وصخرة أَيَرٌ وحارٌّ يارٌّ: يذكر في ترجمة يرر، إِن شاء الله.
      وإِيْرٌ: موضعٌ بالبادية.
      التهذيب: إِيْرٌ وهِيرٌ موضع بالبادية؛ قال الشماخ: على أَصْلابِ أَحْقَبَ أَخْدَرِيٍّ من اللاَّئي تَضَمَّنَهُنَّ إِيرُ وإِيرٌ: جَبَلٌ؛ قال عباس بن عامر الأَصم: على ماءِ الكُلابِ وما أَلامُوا؛ ولكن مَنْ يُزاحِمُ رُكْنَ إِيرِ؟.
      والأَيارُ: الصُّفْرُ؛ قال عدي بن الرقاع: تلك التِّجارةُ لا تُجِيبُ لِمِثْلِها،ذَهَبٌ يباع بآنُكٍ وأَيارِ وآرَ الرجلُ حليلَتَهُ يَؤُورُها وآرَها يَئِيرُها أَيْراً إِذاً جامعها؛ قال أَبو محمد اليزيدي واسمه يحيى بن المبارك يهجو عِنانَ جاريَةَ الناطِفِيِّ وأَبا ثعلب الأَعرج الشاعر، وهو كليب بن أَبي الغول وكان من العرجان والشعراء، قال ابن بري ومن العرجان أَبو مالك الأَعرج؛ قال الجاحظ وفي أَحدهما يقول اليزيدي: أَبو ثَعْلَبٍ للناطِفِيِّ مُؤازِرٌ، على خُبْثِهِ، والنَّاطِفيُّ غَيُورُ وبالبَغْلَةِ الشَّهْباءِ رِقَّةُ حافرٍ،وصاحِبُنَا ماضِي الجَنانِ جَسُورُ ولا غَرْْوَ أَنْ كان الأُعَيْرِجُ آرَها،وما النَّاسُ إِلاَّ آيِرٌ ومَئِيرُ والآرُ: العارُ.
      والإِيارُ: اللُّوحُ، وهو الهواء.
      "
  25. أدلج القوم (المعجم عربي عامة)
    • ساروا أوّل اللّيل، أو من آخره، أو ساروا في أيَّة ساعة من ساعاته، أو ساروا اللّيلَ كُلّه :-كان العربيّ إذا أدلج جعل النجومَ دليله في الاتِّجاهات.


معنى أيزنانك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: