وصف و معنى و تعريف كلمة أيزهين:
أيزهين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و زاي (ز) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح أيزهين في معاجم اللغة العربية:
-
تايَزَ : (فعل)
-
تَأَزَ : (فعل)
- تَأَزَ تَأْزًا
- تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
- تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
,
-
يزن (المعجم لسان العرب)
- "ذو يَزَنَ: مَلكٌ من ملوك حِمْير تنسب إليه الرماحُ اليَزَنِيَّةُ، قال: ويَزَنُ اسم موضع باليمن أُضيف إليه ذو، ومثله ذو رُعَيْنٍ وذو جَدَنٍ أَي صاحب رُعَيْنٍ وصاحب جَدَن، وهما قصران.
قال ابن جني: ذو يَزَنَ غير مصروف، وأَصله يَزْأَنُ، بدليل قولهم رُمح يَزْأَنِيٌّ، وأَزْأَنيُّ، وقالوا أَيضاً أَيْزَنِيٌّ، ووزنه عَيْفَلِيٌّ، وقالوا آزَنِيٌّ ووزنه عافَلِيٌّ؛ قال الفرزدق:قَرَيْناهُمُ المَأْثُورةَ البِيضَ كُلَّها،يَثُجُّ العُروقَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّفُ وقال عَبْدُ بني الحَسْحاسِ: فإنْ تَضْحَكِي مِنِّي، فيا رُبَّ ليلةٍ تَرَكْتُكِ فيها كالقَباءِ مُفَرَّجا رَفَعْتُ برجليها، وطامَنْتُ رأْسَها،وسَبْسَبْتُ فيها اليَزْأَنِيَّ المُحَدْرَج؟
قال ابن الكلبي: إنما سميت الرماح يَزَنيَّةً لأَن أَوَّل من عُمِلَتْ له ذو يَزَنَ، كما سميت السِّياطُ أَصْبَحِيَّةً، لأَن أَول من عُمِلَتْ له ذو أَصْبَحَ الحِمْيَرِيُّ.
قال سيبوية: سأَلت الخليل فقلت إذا سميت رجلاً بذي مال هل تغيره؟، قال: لا، أَلا تراهم، قالوا ذو يَزَنٍ منصرفاً فلم يغيروه؟ ويقال: رمح يَزَنِيٌّ وأَزَنِيٌّ، منسوب إلى ذي يَزَنٍ أحد ملوك الأَذْواءِ من اليمن، وبعضهم يقول يَزْأَنِيّ وأَزأَنِيٌّ.
"
,
-
دلج (المعجم لسان العرب)
- "الدُّلْجَةُ: سَيْرُ السَّحَرِ.
والدَّلْجَةُ: سَيْرُ الليل كلِّه.
والدَّلَجُ والدَّلَجانُ والدَّلَجَة، الأَخيرة عن ثعلب: الساعة من آخر الليل، والفعل الإِدْلاجُ.
وأَدْلَجُوا: ساروا من آخر الليل.
وادَّلَجُوا: ساروا الليل كله؛ قال الحطيئة: آثَرْتُ إِدْلاجي على لَيْلِ حُرَّةٍ،هَضِيمِ الحَشَى، حُسَّانَةِ المُتَجَرِّدِ وقيل: الدَّلَجُ الليلُ كله من أَوله إِلى آخره، حكاه ثعلب عن أَبي سليمان الأَعرابي، وقال: أَيَّ ساعة سرت من أَوَّل الليل إِلى آخره فقد أَدْلَجْتَ، على مثال أَخْرَجْتَ.
ابن السِّكِّيتِ: أَدْلَجَ القومُ إِذا ساروا الليلَ كله، فهم مُدْلِجُونَ.
وادَّلَجُوا إِذا ساروا في آخر الليل،بتشديد الدال؛
وأَنشد: إِنَّ لَنا لَسَائِقاً خَدَلَّجا،لمْ يُدْلِجِ اللَّيْلَةَ فيمن أَدْلَجا
ويقال: خرجنا بِدُلْجَةٍ ودَلْجَةٍ إِذا خرجوا في آخر الليل.
الجوهري: أَدْلَجَ القَوم إِذا ساروا من أَول الليل، والاسم الدَّلَجُ، بالتحريك.
والدُّلْجَةُ والدَّلْجَةُ أَيضاً، مثل بُرْهَةٍ من الدهر وبَرْهَةٍ، فإِن ساروا من آخر الليل فقد ادَّلَجُوا، بتشديد الدال، والاسم الدَّلْجَةُ والدُّلْجَةُ.
وفي الحديث: عليكم بالدُّلْجَةِ؛ قال: هو سير الليل، ومنهم مَن يجعل الإِدْلاجَ لليل كله، قال: وكأَنه المراد في هذا الحديث لأَنه عقبَه بقوله: فإِن الأَرض تُطْوَى بالليل، ولم يفرق بين أَوله وآخره؛ وأَنشدوا لعليّ، عليه السلام: إِصْبِرْ على السَّيْرِ والإِدْلاجِ في السَّحَرِ،وفي الرَّواحِ على الحاجاتِ والبُكَرِ فجعل الإِدلاج في السحر؛ وكان بعض أَهل اللغة يُخَطِّئُ الشَّمَّاخَ في قوله: وتَشْكُو بِعَيْنٍ ما أَكَلَّ رِكابَها،وقِيلَ المُنادِي: أَصْبَحَ القوم، أَدْلِجي ويقول: كيف يكون الإِدْلاج مع الصبح؟ وذلك وهم، إِنما أَراد الشماخ تشنيع المُناجي على النُّوّام، كما يقول القائل: أَصبحتم كم تنامون، هذا معنى قول ابن قتيبة، والتفرقة الأُولى بين أَدْلَجْتُ وادَّلَجْتُ قول جميع أَهل اللغة إِلاَّ الفارسي، فإِنه حكى أَن أَدْلَجْتُ وادَّلَجْتُ لغتان في المعنيَين جميعاً، وإِلى هذا ينبغي أَن يذهب في قول الشماخ، وقال الجوهري: إِنما أَراد أَن المنادي كان ينادي مرة: أَصْبَحَ القومُ، كما يقال أَصبحتم كم تنامون، ومرة ينادي: أَدْلِجي أَي سيري ليلاً.
والدَّلِيج: الاسم؛ قال مليح: بِهِ صُوًى تَهْدِي دَلِيجَ الواسِقِ والمُدْلِجُ: القُنْفُذُ لأَنه يُدْلِجُ ليلته جمعاءَ؛ كما، قال: فَباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً،ويَحْذَرُ بالقُفِّ اخْتلافَ العُجاهِنِ وسمي القنفذ مُدْلِجاً لأَنه لا يَهْدَأُ بالليل سَعْياً؛ قال رؤبة: قَوْمٌ، إِذا دَمَسَ الظَّلامُ عليهمُ،حَدَجُوا قَنافِذَ بالنَّمِيمةِ تَمْزَعُ ودَلَجَ السَّاقي يَدْلِجُ ويَدْلُجُ، بالضم، دُلُوجاً: أَخذ الغَرْبَ من البئر فجاء بها إِلى الحوض؛
قال: لهامِرْفَقانِ أَفْتَلانِ، كأَنَّما أُمِرَّا بِسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ والمَدْلَجُ والمَدْلَجَةُ: ما بين الحوض والبئر؛ قال عنترة: كأَنَّ رِماحَهُمْ أَشْطانُ بِئْرٍ،لها في كلِّ مَدْلَجةٍ خُدُودُ والدَّالِجُ: الذي يتردَّد بين البئر والحوض بالدلو يُفْرغُها فيه؛ قال الشاعر: بانَتْ يَداه عن مُشَاشِ والِجِ،بَيْنُونَةَ السَّلْمِ بِكَفِّ الدّالِجِ وقيل: الدَّلْجُ أَن يأْخذ الدَّلْو إِذا خرجَتْ، فيذهب بها حيث شاء؛
قال: لوْ أَنَّ سَلْمى أَبْصَرَتْ مَطَلِّي تَمْتَحُ، أَو تَدْلِجُ، أَو تُعَلِّي التَّعْلية: أَن يَنْثَأَ بعضُ الطَّيِّ في أَسفل البئر، فينزل رجل فِي أَسفلها فَيُعَلِّي الدَّلْو عن الحَجَرِ الناتئ.
الجوهري والدَّالِجُ الذي يأْخذ الدلو ويمشي بها من رأْس البئر إِلى الحوض حتى يفرغها فيه.
ويقال للذي ينقل اللبنَ إِذا حُلبت الإِبل إِلى الجفانِ: دالِجٌ.
والعُلْبَةُ الكبيرة التي يُنقل فيها اللَّبَنُ، هي المَدْلَجَةُ.
ودَلَجَ بِحِمْلِهِ يَدْلِجُ دَلْجاً وَدُلُوجاً، فهو دَلُوجٌ: نهض به مُثْقَلاً؛ قال أَبو ذؤيب: وذلك مَشْبُوحُ الذِّراعَيْنِ خَلْجَمٌ،خَشُوفٌ بأَعْراضِ الدِّيارِ، دَلُوجُ والدَّوْلَجُ والتَّوْلَجُ: الكِناس الذي يتخذه الوحش في أُصول الشجر،الأَصل: وَوْلَج، فقلبت الواو تاءً ثم قلبت دالاً؛ قال ابن سيده: الدال فيها بدل من التاءِ عند سيبويه، والتاءُ بدل من الواو عنده أَيضاً.
قال ابن سيده: وإِنما ذكرته في هذا المكان لغلبة الدال عليه، وأَنه غير مستعمل على الأَصل؛ قال جرير: مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ دَوْلَجا ويروى تَوْلَجا؛ وقال العجاج: واجْتابَ أُدْمانُ الفَلاةِ الدَّوْلَجا وفي حديث عمر: أَن رجلاً أَتاه فقال: لقيتني امرأَة أُبايعها فأَدخلتها الدَّوْلَج؛ الدَّوْلَجُ: المَخْدَعُ، وهو البيت الصغير داخل البيت الكبير.
قال: وأَصل الدَّوْلَجِ وَوْلَجٌ لأَنه فَوْعَلٌ من وَلَجَ يَلِجُ إِذا دخل، فأَبدلوا من التاءِ دالاً، فقالوا دَوْلَجٌ.
وكل ما وَلَجْتَ من كَهْف أَو سَرَبٍ، فهو تَوْلَجٌ ودَوْلَجٌ؛ قال: والواو زائدة.
وقد جاءَ الدَّوْلَجُ في حديث إِسلام سَلْمان، وقالوا: هو الكِناسُ مأْوى الظِّباءِ.
والدَّوْلَجُ: السَّرَبُ، فَوْعَلٌ، عن كُراع، وتَفْعَلٌ، عند سيبويه،داله بدل من تاء.
ودَلْجَةٌ ودَلَجَةٌ ودَلاَّجٌ ودَوْلَجٌ: أَسماءُ.
ومُدْلِجٌ: رجل؛
قال: لا تَحْسِبي دَراهِمَ ابْني مُدْلِجِ تأْتيكِ، حتى تُدْلِجِي وتَدْلُجِي وتَقْنَعِي بالعَرْفَجِ المُشَجَّجِ،وبالثُّمام وعُرام العَوْسَجِ ومُدْلِجٌ: أَبو بَطْنٍ.
ومُدْلِجٌ، بضم الميم: قبيلة من كنانة ومنهم القافَةُ.
وأَبو دُلَيْجَة: كنية؛ قال أَوس: أَبا دُلَيْجَةَ مَنْ تُوصي بأَرْمَلَةٍ؟ أَمْ مَنْ لأَشْعَثَ ذي طِمْرَيْنِ مِمْحالِ؟ والتُّلَجُ: فرخ العقاب، أَصله دُلَجٌ.
"
-
دَلَجُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ دَلَجُ ودُلْجَةُ ودَلْجَةُ: السَّيْرُ من أوَّل الليلِ، وقد أدْلَجُوا، فإنْ سارُوا من آخرِهِ: فادَّلَجُوا.
ـ دَالِجُ: الذي يأخُذُ الدَّلْوَ ويَمْشي بها من رأس البِئْرِ إلى الحَوْضِ ليُفَرِّغَها فيه، وذلك المَوْضِعُ: مَدْلَجٌ ومدْلَجَةٌ، والذي يَنْقلُ اللَّبَنَ إذا حُلِبَت الإِبِلُ إلى الجِفانِ. وقد دَلَجَ دُلُوجاً.
ـ مُدْلِجُ، وأبو مُدْلِجٍ: القُنْفُذُ.
ـ بنو مُدْلجٍ: قَبيلةٌ من كِنانَةَ.
ـ مِدْلَجَةٌ: العُلْبَةُ الكبيرةُ يُنْقَلُ فيها اللَّبَنُ.
ـ مَدْلَجَةٌ: كِنَاسُ الوَحْشِ، كالدَّوْلَجِ.
ـ دَلَجانُ: الجَرَادُ الكثيرُ.
ـ مُدَّلِجٌ، ابنُ المِقْدامِ: محدِّثٌ.
ـ دُلَيْجٌ ودَلَّاجٌ: اسْمانِ.
ـ دَوْلَجُ: السَّرَبُ.
-
أدلجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أدلجَ يُدلِج ، إِدْلاجًا ، فهو مُدْلِج :-
• أدلج القومُ ساروا أوّل اللّيل، أو من آخره، أو ساروا في أيَّة ساعة من ساعاته، أو ساروا اللّيلَ كُلّه :-كان العربيّ إذا أدلج جعل النجومَ دليله في الاتِّجاهات.
-
دَلَج (المعجم الرائد)
- دلج - يدلج ويدلج ، دلوجا
1-حمل الدلو من البئر إلى الحوض ليفرغها فيه
-
دَولَج (المعجم الرائد)
- دولج - ج، دوالج
1- دولج بيت في الأرض لا منفذ له. 2- دولج بيت صغير داخل البيت الكبير. 3- دولج : كناس الوحش أو بيته في أصول الشجر.إ
-
الدَّوْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الدَّوْلَجُ : بيتٌ في الأرض لا منفذ له.
و الدَّوْلَجُ البيتُ الصغيرُ في داخِل البيت الكبير.
و الدَّوْلَجُ كِناسُ الوحش يتخذه في أصَول الشجر. والجمع : دوالِجُ.
-
المَدْلَجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَدْلَجَةُ : المَدْلَجُ.
و المَدْلَجَةُ كِناسُ الوحش.
و المَدْلَجَةُ العُلْبَةُ الكبيرة يُنْقَلُ فيها اللبنُ.
-
مَدلَجة (المعجم الرائد)
- مدلجة - ج، مدالج
1- مدلجة : علبة كبيرة ينقل فيها اللبن. 2- مدلجة : دلو.
-
الدُّلْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الدُّلْجَةُ : السيرُ من أَول الليل.
و الدُّلْجَةُ سيرُ اللَّيل كلّه.
وفي الحديث: حديث شريف عليكم بالدُّلجة فإن الأرض تُطوَى بالليل //.
-
دالج (المعجم الرائد)
- دالج - ج، دلج
1-دالج : الذي يسير من أول الليل.
-
الدّولَج (المعجم المعجم الوسيط)
-
المُدْلِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُدْلِجُ : القُنْفُذ.
ويقال له: أَبو مُدْلِج.
-
إِدلَج (المعجم الرائد)
- أدلج - إدلاجا
1-سار الليل كله او في آخره.
-
إِدلَج (المعجم الرائد)
- إدلج - إدلاجا
1-سار الليل كله اوفي أخره
-
الدَّلَجَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الدَّلَجَانُ : الجرادُ الكثيرُ.
-
المَدْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَدْلَجُ : ما بين الحوض والبئر.
-
أير (المعجم لسان العرب)
- "إِيْرٌ ولغةٌ أُخرى أَيْرٌ، مفتوحة الأَلف، وأَيِّرٌ، كل ذلك: من أَسماء الصِّبا، وقيل: الشِّمال، وقيل: التي بين الصبا والشمال، وهي أَخبث النُّكْبِ.
الفراء: الأَصمعي في بابِ فعْلٍ وفَعْلٍ: من أَسماء الصبا إِيْرٌ وأَيْرٌ وهِيرٌ وهَيْرٌ وأَيِّر وهَيِّر، على مثال فَيْعِل؛
وأَنشد يعقوب: وإِنَّا مَسامِيحٌ إِذا هَبَّتِ الصِّبا،وإِنَّا لأَيْسارٌ إِذا الإِيرُ هَبَّتِ
ويقال للسماء: إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيَّرٌ وأَوُررٌ.
والإِيْرُ: ريحُ الجَنُوبِ، وجمعه إِيَرَةٌ.
ويقال: الإِيْرُ ريح حارة من الأُوارِ، وإِنما صارت واوه ياء لكسرة ما قبلها.
وريح إِيرٌ وأُورٌ: باردة.
والأَيْرُ: معروف، وجمعه آيُرٌ على أَفْعُل وأُيُورٌ وآيارٌ وأُيُرٌ؛ وأَنشد سيبويه لجرير الضبي: يا أَضْبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرَةٍ،ففي البطون، وقد راحَتُ، قَراقيرُ هَلْ غَيْرُ أَنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَةٍ دُسْمُ المرافق، أَنْذالٌ عَواوِيرُ وغَيْرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّديقِ، ولا يُنْكي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافيرُ وأَنَّكْم ما بَطُنْتُمُ، لم يَزَلْ أَبَداً،مِنْكْم على الأَقْرَبِ الأَدْنى، زَنابيرُ ورواه أَبو زيد يا ضَبُعاً على واحدة ويا ضُبُعاً؛
وأَنشد أَيضاً: أَنْعَتُ أَعْياراً رَعَيْنَ الخَنْزَرا،أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَرا ورجلٌ أُياريٌّ: عظيمُ الذَّكَرِ.
ورجل أُنافيٌّ: عظيم الأَنف.
وروي عن عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، أَنه، قال يوماً متمثلاً: مَنْ يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به؛ معناه أَن من كثرت ذكور ولد أَبيه شدّ بعضهم بعضاً؛ ومن هذا المعنى قول الشاعر: فلو شاء ربي كان أَيْرُ أَبِيكُمُ طويلاً، كَأَيْرِ الحَرِث بن سَدوسِ قيل: كان له أَحد وعشرون ذكراً.
وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ وصخرة أَيَرٌ وحارٌّ يارٌّ: يذكر في ترجمة يرر، إِن شاء الله.
وإِيْرٌ: موضعٌ بالبادية.
التهذيب: إِيْرٌ وهِيرٌ موضع بالبادية؛ قال الشماخ: على أَصْلابِ أَحْقَبَ أَخْدَرِيٍّ من اللاَّئي تَضَمَّنَهُنَّ إِيرُ وإِيرٌ: جَبَلٌ؛ قال عباس بن عامر الأَصم: على ماءِ الكُلابِ وما أَلامُوا؛ ولكن مَنْ يُزاحِمُ رُكْنَ إِيرِ؟.
والأَيارُ: الصُّفْرُ؛ قال عدي بن الرقاع: تلك التِّجارةُ لا تُجِيبُ لِمِثْلِها،ذَهَبٌ يباع بآنُكٍ وأَيارِ وآرَ الرجلُ حليلَتَهُ يَؤُورُها وآرَها يَئِيرُها أَيْراً إِذاً جامعها؛ قال أَبو محمد اليزيدي واسمه يحيى بن المبارك يهجو عِنانَ جاريَةَ الناطِفِيِّ وأَبا ثعلب الأَعرج الشاعر، وهو كليب بن أَبي الغول وكان من العرجان والشعراء، قال ابن بري ومن العرجان أَبو مالك الأَعرج؛ قال الجاحظ وفي أَحدهما يقول اليزيدي: أَبو ثَعْلَبٍ للناطِفِيِّ مُؤازِرٌ، على خُبْثِهِ، والنَّاطِفيُّ غَيُورُ وبالبَغْلَةِ الشَّهْباءِ رِقَّةُ حافرٍ،وصاحِبُنَا ماضِي الجَنانِ جَسُورُ ولا غَرْْوَ أَنْ كان الأُعَيْرِجُ آرَها،وما النَّاسُ إِلاَّ آيِرٌ ومَئِيرُ والآرُ: العارُ.
والإِيارُ: اللُّوحُ، وهو الهواء.
"
-
دَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
- دَلَجَ الساقي دَلَجَ ُ ِ: دُلُوجاً: أخذ الدَّلوَ من البئر فجاء بها إلى الحوض فأفرغها فيه.
و دَلَجَ نقل اللبنَ إِذا حُلِبَت الإبلُ إِلى الجفان.
فهو دالج. والجمع : دُلُجٌ.
و دَلَجَ بحمله دَلْجاً، ودُلُوجاً: نهضَ به مُثقلاً.
فهو دَلُوجٌ.
-
دلج (المعجم مختار الصحاح)
- د ل ج: أَدْلَجَ سار من أول الليل والاسم الدَّلَجُ بفتحتين و الدُّلْجةُ و الدَّلْجةُ بوزن الجرعة والضربة و ادَّلَج بتشديد الدال سار من آخره والاسم أيضا الدُّلْجةُ و الدَّلْجةُ
-
دَلَجَ (المعجم الغني)
- [د ل ج]. (فعل: لازم، متعد بحرف). دَلَجْتُ، أَدْلِجُ، اِدْلِجْ، مصدر دُلوجٌ، دَلْجٌ.
1. :-دَلَجَ السَّاقِي :- : أَخَذَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ فَجاءَ بِها إلى الحَوْضِ فَأَفْرَغَها فيهِ.
2. :-دَلَجَ بِحِمْلِهِ :- : نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً.
-
دُلْجَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- دُلْجَة :-
جمع دُلُجات ودُلْجات:
1 - خروجٌ في آخر اللّيل :-خرجنا بدُلْجة، - عَلَيْكُمْ بِالدُّلْجَةِ فَإِنَّ الأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ [حديث] .
2 - سير الليل كلّه، أو سير من أوّل الليل :-كانت قوافلُ المسافرين تفضّل الدّلجة.
-
أَدْلَجَ (المعجم الغني)
- [د ل ج]. (فعل: رباعي لازم). أَدْلَجَ،يُدْلِجُ، مصدر إِدْلاَجٌ. :- أَدْلَجَ القَوْمُ :- : سَارُوا اللَّيْلَ مِنْ أَوَّلِهِ.
-
دَلَجان (المعجم الرائد)
- دلجان
1- دلجان : ساعة من آخر الليل. 2- دلجان الجراد الكثير.
-
ادَّلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
- ادَّلَجَ القومُ: ساروا في آخر الليل.
و ادَّلَجَ ساروا الليلَ كله.
-
أيديولوجيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أيديولوجيَّة :-
جمع أيديولوجيَّات: مجموعة الآراء والأفكار والعقائد والفلسفات التي يؤمن بها شعب أو أمّة أو حزب أو جماعة.
معنى أيزهين في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: