وصف و معنى و تعريف كلمة أيستبطأ:


أيستبطأ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أيستبطأ في معاجم اللغة العربية:



أيستبطأ

جذر [بطأ]

  1. سَبُطَ: (فعل)
    • سبُطَ يَسبُط ، سَباطَةً وسُبوطًا وسُبوطَةً ، فهو سَبْط وسَبِط
    • سَبُطَ الْمَطَرُ : كَثُرَ، اِتَّسَعَ
    • سبُط الشَّيءُ: طال، استرسل، ضدّ جعُد
    • سَبُطَ الشَّعْرُ : سَهُلَ واسْتَرْسَلَ
  2. سَبَط: (اسم)
    • السَّبَطُ : شجرةٌ لها أَغصانٌ كثيرةٌ، وأَصلُها واحدٌ
    • مصدر سبِطَ
  3. سَبِط: (اسم)
    • سَبِط : جمع سَبط
  4. سَبِط: (اسم)
    • سَبِط : فاعل من سَبِطَ


  5. سَبِطَ: (فعل)
    • سبِطَ يَسبَط ، سَبَطًا ، فهو سَبْط وسَبِط
    • سبِط الشَّعْرُ :سبُط؛ طال، استرسل، ضدّ جعُد
  6. سَبَّطَ: (فعل)
    • سَبَّطَ، يُسَبِّطُ، مصدر تَسْبِيطٌ
    • سَبَّطَتِ الحَامِلُ : ألْقَتْ وَلَدَهَا قَبْلَ التَّمَامِ
  7. سَبط: (اسم)
    • الجمع : سَبْط ، سَبِط
    • والجمع : سِبَاطٌ
    • (مصدر سَبِطَ)
    • شَعْرٌ سَبْطٌ : سَهْلٌ وَمُسْتَرْسِلٌ
    • مَطَرٌ سَبْطٌ : غَزِيرٌ
    • السَّبْطُ من الرجال: الطويلُ
    • هو سبطٌ بالمعروفِ: سهلٌ
    • وسَبْطُ اليديْن: سَخِيّ
    • وسبطُ الأَصابع: طويلُها
    • سَبْط الجسم: حَسَن القدِّ والاستواء،
    • امرأَةٌ سبطةُ الخَلْقِ: رخْصَةٌ ليِّنَةٌ
  8. سُبِطَ: (فعل)
    • سُبِطَ فهو مسبوطٌ
    • سُبِطَ فلانٌ: حُمَّ
  9. سِبط: (اسم)
    • الجمع : أَسْبَاطٌ
    • السِّبْطُ : ولدُ الابن والابنة
    • السِّبط عند اليهود: القبيلة
    • الأسباط: أولاد يعقوب عليه السلام، وعددهم اثنا عشر، وَلَد كلُّ رجل منهم أمَّة من الناس
    • سِبْطا النَّبيّ: هما حفيداه صلّى الله عليه وسلّم: الحسَنُ والحُسَيْن
  10. أَسْبَطَ: (فعل)


    • أَسْبَطَ : سكت خوفًا
    • أَسْبَطَ :دَلَّى رأْسَهُ كالمهتمّ، مسترخِيَ البدنِ
    • أَسْبَطَ بالأَرض: لصق وامتدَّ من ضربٍ أَو مرض
    • أَسْبَطَ في النَّوْمِ: غمَّضَ
    • أَسْبَطَ عنه: تَغَافَلَ
  11. أَسْبَاط: (اسم)
    • أَسْبَاط : جمع سِبط
  12. أَسْباط: (اسم)
    • أَسْباط : جمع سَّبَطَةُ
  13. سَباطِ: (اسم)
    • سَبَاطِ : الحمَّى
  14. سُبوط: (اسم)
    • سُبوط : فاعل من سَبُطَ
  15. سِبَاط: (اسم)
    • سِبَاط : جمع سَّبَطُ
  16. اِستبطأَ: (فعل)


    • استبطأَ يستبطئ ، استِبطاءً ، فهو مُستبطِئ ، والمفعول مُستبطَأ
    • اِسْتَبْطَأَهُ لِيلْحَقَ بِهِ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُبْطِئَ
    • اِسْتَبْطَأَ عَمَلَهُ : وَجَدَهُ بَطِيئاً
  17. سُبوط: (اسم)
    • مصدر سبُطَ
  18. ساباط: (اسم)
    • الجمع : سَوابيطُ ، و ساباطاتٌ
    • السَّابَاطُ : سقيفةٌ بينَ حائطيْن تحتَها مَمَرٌّ نافِذٌ
  19. سُبوطَة: (اسم)
    • سُبوطَة : فاعل من سَبُطَ
  20. سُباطة: (اسم)
    • السُّباطَةُ : الكُنَاسةُ
    • السُّباطَةُ :الموضع الذي تُرمى فيه الكناسة والتُّرَاب
    • السُّباطَةُ: ما سقط من الشعر إِذا سُرِّحَ
    • السُّباطَةُ :عُرجون النخلِ يكون فيه ثمره
  21. سُبوطة: (اسم)
    • مصدر سبُطَ
  22. تَسْبِيط: (اسم)


    • تَسْبِيط : مصدر سَبَّطَ
  23. سَباطَة: (اسم)
    • سَباطَة : مصدر سَبُطَ
  24. سَباطة: (اسم)
    • مصدر سبُطَ
  25. ساباطات: (اسم)
    • ساباطات : جمع ساباط
,
  1. سبط (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْطُ والسَّبَطُ والسَّبِطُ: نقيض الجَعْد، والجمع سِباطٌ؛ قال سيبويه: هو الأَكثر فيما كان على فَعْلٍ صِفةً، وقد سَبُطَ سُبُوطاً وسُبُوطةً وسَباطةً وسَبْطاً؛ الأَخيرة عن سيبويه.
      والسَّبْطُ: الشعر الذي لا جُعُودة فيه.
      وشعر سَبْطٌ وسَبِطٌ: مُسْتَرْسِلٌ غير جَعْدٍ.
      ورجل سبْطُ الشعر وسَبِطُه وقد سَبِطَ شعرُه، بالكسر، يَسْبَطُ سَبَطاً.
      وفي الحديث في صفة شعره: ليس بالسَّبْطِ ولا بالجَعْدِ القَطِطِ؛ السَّبْطُ من الشعر: المُنْبَسِطُ المُسْتَرْسِلُ، والقَطِطُ: الشدِيدُ الجُعُودةِ، أَي كان شعره وسَطاً بينهما.
      ورجل سَبِطُ الجسمِ وسَبْطُه: طَويلُ الأَلواحِ مُسْتَوِيها بَيّنُ السَّباطةِ، مثل فَخِذٍ وفَخْذ، من قوم سِباطٍ إِذا كان حَسَنَ القَدِّ والاستواء؛ قال الشاعر: فَجاءت به سَبْطَ العِظامِ كأَنَّما عِمامَتُه، بَيْنَ الرِّجالِ، لِواء ورجل سَبْطٌ بالمَعْروف: سَهْلٌ، وقد سَبُطَ سَباطةً وسَبِطَ سَبَطاً،ولغة أَهل الحجاز: رجل سَبِطُ الشعرِ وامرأَة سَبِطةٌ.
      ورجل سَبْطُ اليَدَيْن بَيّنُ السُّبُوطة: سَخِيٌّ سَمْحُ الكفين؛ قال حسان: رُبَّ خالٍ لِيَ، لَوْ أَبْصَرْتَهُ،سَبِطِ الكَفَّيْنِ في اليَوْم الخَصِرْ شمر: مطَر سَبْطٌ وسَبِطٌ أَي مُتدارِكٌ سَحٌّ، وسَباطَتُه سَعَتُه وكثرته؛ قال القطامِيُّ: صَاقَتْ تَعَمَّجُ أَعْرافُ السُّيُولِ به من باكِرٍ سَبِطٍ، أَو رائحٍ يَبِلِ (* قوله «أعراف» كذا بالأصل، والذي في الاساس وشرح القاموس: أعناق.) أَراد بالسبط المطَر الواسِع الكثير.
      ورجل سَبِطٌ بيِّن السَّباطةِ: طويل؛

      قال: أَرْسَلَ فيها سَبِطاً لم يَخْطَلِ أَي هو في خِلْقته التي خلقه اللّه تعالى فيها لم يزد طولاً.
      وامرأَة سَبْطةُ الخلقِ وسَبِطةٌ: رَخْصةٌ ليِّنَةٌ.
      ويقال للرجل الطويلِ الأَصابعِ: إِنه لسَبْطُ الأَصابع.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: سَبْط القَصَبِ؛ السبْطُ والسِبطُ، بسكون الباء وكسرها: الممتدُّ الذي ليس فيه تَعَقُّدٌ ولا نُتوء، والقَصَبُ يريد بها ساعِدَيه وساقَيْه.
      وفي حديث المُلاعَنةِ: إِن جاءت به سَبطاً فهو لزوجها أَي ممتدّ الأَعضاء تامَّ الخلْقِ.
      والسُّباطةُ: ما سقَط من الشعر إِذا سُرِّحَ، والسُّباطةُ: الكُناسةُ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَتى سُباطةَ قومٍ فبالَ فيها قائماً ثم توضأَ ومسَح على خُفَّيْه؛ السُّباطةُ والكُناسةُ: الموضع الذي يُرْمى فيه الترابُ والأَوْساخُ وما يُكْنَسُ من المنازل،وقيل: هي الكُناسةُ نفسها وإِضافَتُها إِلى القوم إِضافةُ تَخْصِيصٍ لا مِلْكٍ لأَنها كانت مَواتاً مُباحة، وأَما قوله قائماً فقيل: لأَنه لم يجد موضعاً للقعود لأَنَّ الظاهر من السُّباطة أَن لا يكون موضعُها مُسْتوياً،وقيل: لمرض منعه عن القعود، وقد جاء في بعض الروايات: لِعِلَّةٍ بمَأُبِضَيْهِ، وقيل: فعَله للتَّداوِي من وجع الصُّلْبِ لأَنهم كانوا يتَداوَوْنَ بذلك، وفيه أَن مُدافَعةَ البَوْلِ مكروهة لأَنه بالَ قائماً في السُّباطة ولم يؤخِّرْه.
      والسَّبَطُ، بالتحريك: نَبْتٌ، الواحدة سَبَطةٌ.
      قال أَبو عبيد: السبَطُ النَّصِيُّ ما دام رَطْباً، فإِذا يَبِسَ فهو الحَلِيُّ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف رملاً: بَيْنَ النهارِ وبين الليْلِ مِن عَقَِدٍ، على جَوانِبه الأَسْباطُ والهَدَبُ وقال فيه العجّاج: أَجْرَدُ يَنْفِي عُذَرَ الأَسْباطِ ابن سيده: السبَطُ الرَّطْبُ من الحَلِيِّ وهو من نباتِ الرمل.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد السبَطُ من الشجر وهو سَلِبٌ طُوالٌ في السماء دُقاقُ العِيدان تأْكله الإِبل والغنم، وليس له زهرة ولا شَوك، وله ورق دِقاق على قَدْرِ الكُرَّاثِ؛ قال: وأَخبرني أَعرابي من عَنَزة أَن السبَطَ نباتُه نباتُ الدُّخْنِ الكِبار دون الذُّرةِ، وله حبّ كحبّ البِزْرِ لا يخرج من أَكِمَّتِه إِلا بالدَّقِّ، والناس يستخرجونه ويأْكلونه خَبْزاً وطَبْخاً.
      واحدته سبَطةٌ، وجمع السبَطِ أَسْباطٌ.
      وأَرض مَسْبَطةٌ من السَّبَطِ: كثيرة السبَطِ.
      الليث: السبَطُ نبات كالثِّيل إِلا أَنه يطول وينبت في الرِّمال، الواحدة سبَطةٌ.
      قال أَبو العباس: سأَلت ابن الأَعرابي ما معنى السِّبْط في كلام العرب؟

      ‏قال: السِّبْطُ والسّبْطانُ والأَسْباطُ خاصّة الأَولاد والمُصاصُ منهم،وقيل: السِّبْطُ واحد الأَسْباط وهو وَلد الوَلدِ.
      ابن سيده: السِّبْطُ ولد الابن والابنة.
      وفي الحديث: الحسَنُ والحُسَينُ سِبْطا رسولِ اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم ورضي عنهما، ومعناه أَي طائفتانِ وقِطْعتان منه،وقيل: الأَسباط خاصة الأَولاد، وقيل: أَولاد الأَولاد، وقيل: أَولاد البنات، وفي الحديث أَيضاً: الحسينُ سِبْطٌ من الأَسْباط أَي أُمَّةٌ من الأُمم في الخير، فهو واقع على الأُمَّة والأُمَّةُ واقعة عليه.
      ومنه حديث الضِّبابِ: إِنَّ اللّه غَضِبَ على سِبْطٍ من بني إِسرائيل فمسخهم دَوابَّ.
      والسِّبْطُ من اليهود: كالقبيلة من العرب، وهم الذين يرجعون إِلى أَب واحد، سمي سِبْطاً ليُفْرَق بين ولد إِسمعيل وولد إِسحق، وجمعه أَسْباط.
      وقوله عزّ وجلّ: وقطَّعناهم اثْنَتَيْ عَشْرةَ أَسْباطاً؛ أُمماً‏ ليس ‏أَسباطاً بتمييز لأَن المميز إِنما يكون واحداً لكنه بدل من قوله اثنتي عشرة كأَنه، قال: جعلناهم أَسْباطاً.
      والأَسْباطُ من بني إِسرائيل: كالقبائل من العرب.
      وقال الأَخفش في قوله اثنتي عشرة أَسباطاً، قال: أَنَّث لأَنه أَراد اثنتي عشرة فِرْقةً ثم أَخبر أَن الفِرَقَ أَسْباطٌ ولم يجعل العدد واقعاً على الأَسباط؛ قال أَبو العباس: هذا غلط لا يخرج العدد على غير الثاني ولكن الفِرَقُ قبل اثنتي عشرة حتى تكون اثنتي عشرة مؤنثة على ما فيها كأَنه، قال: وقطَّعناهم فِرَقاً اثنتي عشرة فيصح التأْنيث لما تقدم.
      وقال قطرب: واحد الأَسباط سِبْطٌ.
      يقال: هذا سِبْط، وهذه سبط، وهؤلاء سِبْط جمع،وهي الفِرْقة.
      وقال الفراء: لو، قال اثْنَيْ عشَر سِبْطاً لتذكير السبط كان جائزاً، وقال ابن السكيت: السبط ذَكَرٌ ولكن النية، واللّه أَعلم،ذهبت إِلى الأُمم.
      وقال الزجاج: المعنى وقطَّعناهم اثنتي عشْرةَ فِرْقة أَسباطاً، فأَسباطاً من نعت فرقة كأَنه، قال: وجعلناهم أَسباطاً، فيكون أَسباطاً بدلاً من اثنتي عشرة، قال: وهو الوجه.
      وقال الجوهري: ليس أَسباطاً بتفسير ولكنه بدل من اثنتي عشرة لأَن التفسير لا يكون إِلا واحداً منكوراً كقولك اثني عشر درهماً، ولا يجوز دراهم، وقوله أُمماً من نعت أَسْباطٍ،وقال الزجاج:، قال بعضهم السِّبْطُ القَرْنُ الذي يجيء بعد قرن، قالوا: والصحيح أَن الأَسْباط في ولد إِسحق بن إِبراهيم بمنزلة القبائل في ولد إِسمعيل، عليهم السلام، فولَد كلِّ ولدٍ من ولدِ إِمعيل قبيلةٌ، وولد كلِّ ولد من ولَدِ إِسحق سِبْطٌ، وإِنما سمي هؤلاء بالأَسباط وهؤلاء بالقبائل ليُفْصَلَ بين ولد إِسمعيل وولد إِسحق، عليهما السلام.
      قال: ومعنى إِمعيل في القبيلة قوله «قال ومعنى إسماعيل في القبيلة إلخ» كذا في الأَصل.
      معنى الجماعة، يقال لكل جماعة من أَب واحد قبيلة، وأَما الأَسباط فمشتق من السبَطِ، والسبَطُ ضرْب من الشجر ترعاه الإِبل، ويقال: الشجرةُ لها قبائل، فكذلك الأَسْباطُ من السبَط، كأَنه جُعل إِسحقُ بمنزلة شجرة، وجعل إِسمعيل بمنزلة شجرة أُخرى، وكذلك يفعل النسابون في النسب يجعلون الوالد بمنزلة الشجرة، والأَولادَ بمنزلة أَغْصانها، فتقول: طُوبى لفَرْعِ فلانٍ وفلانٌ من شجرة مباركة.
      فهذا، واللّه أَعلم، معنى الأَسْباط والسِّبْطِ؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: كأَنه سِبْطٌ من الأَسْباطِ فإِنه ظن السبْطَ الرجل فغَلِط.
      وسَبَّطَتِ الناقةُ وهي مُسَبِّطٌ: أَلْقَتْ ولدَها لغير تمام.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: كانت تَضْرِب اليَتيم يكون في حَجْرِها حتى يُسْبِطَ أَي يَمتدّ على وجه الأَرض ساقطاً.
      يقال: أَسْبَطَ على الأَرض إِذا وقع عليها ممتدّاً من ضرب أَو مرَض.
      وأَسْبَطَ الرجلُ إِسْباطاً إِذا ‏انْبَسَطَ على وجه الأَرض وامتدّ من الضرب.
      واسْبَطَرَّ أَي امتدّ،منه؛ ومنه حديث شُرَيْحٍ: فإِن هي دَرَّتْ واسْبَطَرَّت؛ يريد امتدَّتْ للإِرْضاع؛ وقال الشاعر: ولُيِّنَتْ من لَذّةِ الخِلاطِ،قد أَسْبَطَتْ، وأَيُّما إِسْباطِ يعني امرأَة أُتِيَتْ، فلما ذاقَتِ العُسَيْلةَ مَدَّتْ نفْسَها على الأَرض، وقولهم: ما لي أَراك مُسْبِطاً أَي مُدَلِّياً رأْسَك كالمُهْتَمّ مُسْتَرْخِيَ البدَنِ.
      أَبو زيد: يقال للناقة إِذا أَلقَتْ ولدَها قُبَيْلَ أَن يَسْتَبينَ خَلْقُه: قد سَبَّطَتْ وأَجْهَضَتْ ورَجَعَتْ رِجاعاً.
      وقال الأَصمعي: سبَّطتِ الناقةُ بولدها وسبَّغَت، بالغين المعجمة، إِذا أَلقته وقد نبَت وبَرُه قبل التَّمام.
      والتَّسْبِيطُ في الناقة: كالرِّجاعِ.
      وسبَّطتِ النعجةُ إِذا أَسْقطت.
      وأَسْبَط الرجلُ: وقع فلم يقدر على التحرُّك من الضعْف، وكذلك من شُرب الدَّواء أَو غيره؛ عن أَبي زيد.
      وأَسْبَطَ بالأَرض: لَزِقَ بها؛ عن ابن جَبلة.
      وأَسْبَط الرجلُ أَيضاً: سكَت مِن فَرَقٍ.
      والسَّبَطانةُ: قَناةٌ جَوْفاء مَضْروب بالعَقَبِ يُرْمى بها الطيرُ،وقيل: يرمى فيها بِسهام صِغار يُنْفَخُ فيها نَفْخاً فلا تكاد تُخْطِئ.
      والسَّاباطُ: سَقيفةٌ بين حائطين، وفي المحكم: بين دارين، وزاد غيره: من تحتها طريق نافذ، والجمع سَوابِيطُ وساباطاتٌ.
      وقولهم في المثل: أَفْرَغُ من حَجَّامِ ساباطٍ؛ قال الأَصمعي: هو ساباطُ كسْرى بالمدائنِ وبالعجمية بَلاس آبادْ، وبَلاس اسم رجل؛ ومنه قول الأَعشى: فأَصْبَحَ لم يَمْنَعْه كَيْدٌ وحِيلةٌ * بِساباطَ حتى ماتَ وهو مُحَرْزَق (* هكذا روي صدر هذا البيت في الأَصل روايتين مختلفتين.
      وكلتا الروايتين تخالف ما في قصيدة الأَعشى، فقد روي فيها على هذه الصورة: فذاك، وما أنجى من الموت ربّه) يذكر النعمان بن المنذر وكان أَبْرَويز حبَسه بساباط ثم أَلقاه تحت أَرْجُل الفِيَلةِ.
      وساباطُ: موضع؛ قال الأَعشى: هُنالِكَ ما أَغْنَتْه عِزَّةُ مُلْكِه * بِساباطَ، حتى ماتَ وهو مُحَرْزَقُ (* هكذا روي صدر هذا البيت في الأَصل روايتين مختلفتين.
      وكلتا الروايتين تخالف ما في قصيدة الأَعشى، فقد روي فيها على هذه الصورة: فذاك، وما أنجى من الموت ربّه) وسَباطِ: من أَسماء الحمَّى، مبنيّ على الكسر؛ قال المتنخل الهذلي: أَجَزْتُ بفِتْيةٍ بِيضٍ كِرامٍ، * كأَنَّهُمُ تَمَلُّهُمُ سَباطِ وسُباط: اسم شهر بالرومية، وهو الشهر الذي بين الشتاء والربيع، وفي التهذيب: وهو في فصل الشتاء، وفيه يكون تمام اليوم الذي تَدُور كسُوره في السنين، فإِذا تَمَّ ذلك اليومُ في ذلك الشهر سمّى أَهلُ الشام تلك السنةَ عامَ الكَبِيسِ، وهم يَتَيَمَّنُونَ به إِذا وُلد فيه مولود او قَدِم قادِمٌ من سَفَرٍ.
      والسِّبْطُ الرِّبْعِيُّ: نخلة تُدرك آخر القَيْظِ.
      وسابِطٌ وسُبَيْطٌ: اسْمانِ.
      وسابُوطٌ: دابّةٌ من دواب البحر.
      ويقال: سبَط فلان على ذلك الأَمْرِ يميناً وسَمَط عليه، بالباء والميم،أَي حلَف عليه.
      ونعْجة مَبْسُوطةٌ إِذا كانت مَسْمُوطةً مَحْلوقة.
      "
  2. سَبْطُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَبْطُ وسَبَطُ وسَبِطُ: نَقيضُ الجَعْدِ، وقد سَبُطَ وسَبِطَ سَبْطاً وسُبوطاً وسُبوطَةً وسَباطَةً.
      ـ سَبِطُ: الطويلُ.
      ـ رجلٌ سَبْطُ اليَدينِ: سَخِيٌّ.
      ـ سَبْـطُ الجِسْمِ: حَسَنُ القَدِّ.
      ـ مَطَرٌ سَبْطٌ: سَحٌّ.
      ـ سَباطَتُه: كَثْرَتُه وسَعَتُه.
      ـ سَبَطُ: الرَّطْبُ من النَّصِيِّ، ونباتُه كالدُّخْنِ، مَرْعًى جَيِّدٌ، والشجرةُ لها أغْصانٌ كثيرَةٌ، وأصْلُها واحدٌ،
      ـ سِبْطُ: ولَدُ الوَلَدِ، والقبيلةُ من اليَهودِ، ج: أسباطٌ.
      ـ {وقَطَّعْناهم اثْنَتَي عَشرةَ أَسباطاً} بَدَلٌ لا تَمييزٌ.
      ـ ‘‘حُسَيْنٌ سِبْطٌ من الأَسْباطِ’‘: أمَّةٌ من الأُمَمِ.
      ـ سَبَّطَتِ الناقةُ والنَّعْجَةُ تَسْبِيطاً، وهي مُسَبِّطٌ: ألْقَتْ ولدَها لغيرِ تَمامٍ، أو قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُه.
      ـ أسْبَطَ: سَكَتَ فَرَقاً،
      ـ أسْبَطَ بالأرض: لَصِقَ، وامْتَدَّ من الضَّرْبِ،
      ـ أسْبَطَ في نَوْمِه: غَمَّضَ،
      ـ أسْبَطَ عن الأمرِ: تَغابَى، وانْبَسَطَ، ووَقَعَ فلم يَقْدِر أن يَتَحَرَّكَ.
      ـ سَبَطانَةُ: قَناةٌ جَوْفاءٌ يُرْمَى بها الطيرُ.
      ـ سَاباطُ: سَقِيفَةٌ بين دَارَيْنِ تحتَها طريقٌ، ج: سَوابِيطُ وساباطاتٌ، وبلد بما وراءَ النَّهْرِ، وموضع بالمَدائِنِ لِكِسْرَى، مُعَرَّبُ بَلاس آبادْ، ومنه: ‘‘أفْرَغُ من حَجَّامِ ساباط’‘، لأنه حَجَمَ كِسْرَى مَرَّةً في سَفَرِهِ. فأَغْناهُ، فلم يَعُدْ للحِجامةِ، أو لأنه كان يَحْجِم من مَرَّ عليه من الجَيْشِ بِدانِقٍ نَسِيئَةً إلى وقْتِ قُفُولِهم، ومع ذلك يَمُرُّ عليه الأُسْبُوعُ والأُسْبوعانِ، ولا يَقْرَبُه أحدٌ، فحينئذٍ كان يُخْرِجُ أُمَّه، فَيَحْجِمُها لئلاً يُقَرَّعَ بالبطالةِ، فما زالَ دَأبَهُ حتى ماتَت فَجْأةً، فصارَ مَثَلاً.
      ـ سَبَاطُ: الحُمَّى.
      ـ سُبِطَ: حُمَّ
      ـ سُبَاطُ: شَهْرٌ قبلَ آذارَ.
      ـ سُباطةُ: الكُناسةُ تُطْرَحُ بأفْنِيَةِ البُيوتِ.
      ـ سابِطٌ وسُبَيْطٌ: اسْمان.
      ـ سَبْسَطِيَّةُ: بلد من عَملِ نابُلُسِ، فيه قَبْرُ زَكَرِيَّا ويحيى، عليهما السلام.
      ـ سابُوطٌ: دابةٌ بَحْرِيَّةٌ.
  3. سبط (المعجم مختار الصحاح)
    • س ب ط: شعر سَبِطٌ بفتح الباء وكسرها أي مسترسل غير جعد وقد سَبِطَ شعره من باب طرب ورجل سَبِطُ الشعر و سَبِطُ الجسم و سَبْطُ الجسم أيضا مثل فَخِذ وفَخْذ إذا كان حسن القد والاستواء و السِّبْطُ واحد الأَسْبَاطِ وهم ولد الولد والأَسْبَاطِ من بني إسرائيل كالقبائل من العرب وقوله تعالى {وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما} إنما أنث لأنه أراد اثنتي عشرة فرقة ثم أخبر أن الفرق أسباط وليس الأسباط بتفسير وإنما هو بدل من اثنتي عشرة لأن التفسير لا يكون إلا واحدا منكرا كقولك اثني عشر درهما ولا يجوز دراهم و السَّابَاطُ سقيفة بين حائطين تحتها طريق والجمع سَوابِيطُ و سَابَاطَاتٌ و السُّبَاطَةُ بالضم الكناسة و سُبَاطُ اسم شهر بالرومية
  4. سبُطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبُطَ يَسبُط ، سَباطَةً وسُبوطًا وسُبوطَةً ، فهو سَبْط وسَبِط :-
      سبُط الشَّيءُ طال، استرسل، ضدّ جعُد :-سبُطتِ الأصابعُ/ القامةُ، - شعرٌ سبْط/ سبِط.
  5. السَّبْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبْطُ من الرجال.
      الطويلُ.
      و السَّبْطُ من الشعر: المسترسلُ غيرُ الجَعْدِ.
      و السَّبْطُ من المطر: المتدارِكُ.
      وهو سبطٌ بالمعروفِ: سهلٌ.
      وسَبْطُ اليديْن: سَخِيّ.
      وسبطُ الأَصابع: طويلُها. والجمع : سِبَاطٌ.
      وفلان سبطُ الجسْمِ: حسنُ القَدِّ.
      وهي سَبْطَةٌ.
      يقال: امرأَةٌ سبطةُ الخَلْقِ: رخْصَةٌ ليِّنَةٌ.
  6. أَسْبَط (المعجم الرائد)
    • أسبط - إسباطا
      1- أسبط : سكت خوفا. 2- أسبط : دلى رأسه كالمهتم مسترخي الأذنين. 3- أسبط بالأرض : لصق بها. 4- أسبط : وقع فلم يستطع أن يتحرك. 5- أسبط : ضعف. 6- أسبط في نومه : غمض. 7- أسبط : عن الأمر : أغفله، أهمله.


  7. سَبط (المعجم الرائد)
    • سبط - يسبط ، سبوطة وسباطة وسبوطا
      1-سبط الشعر : سهل واسترسل
  8. سَبْط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَبْط / سَبِط :-
      جمع سِباط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سبُطَ وسبِطَ
      • امرأةٌ سَبْطة الخَلْق: ليِّنَة، - سَبْط الجسم: حَسَن القدِّ والاستواء، - سَبْط اليدين/ سَبْط الكفّ: سَخيّ كريمٌ.
  9. سبِطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبِطَ يَسبَط ، سَبَطًا ، فهو سَبْط وسَبِط :-
      سبِط الشَّعْرُ سبُط؛ طال، استرسل، ضدّ جعُد.
  10. سبط (المعجم الرائد)
    • سبط - يسبط ، سبطا وسبطا وسبوطا
      1-سبط الشعر : سهل واسترسل
  11. سِبْط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِبْط :-
      جمع أسْباط: حَفيد، ولد الابن والابنة :-تزوّج ابنُه وأنجب، فأصبح له سِبْط.
      السِّبط عند اليهود: القبيلة :- {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا} :-
      الأسباط: أولاد يعقوب عليه السلام، وعددهم اثنا عشر، وَلَد كلُّ رجل منهم أمَّة من الناس.
      سِبْطا النَّبيّ: هما حفيداه صلّى الله عليه وسلّم: الحسَنُ والحُسَيْن.
  12. سَبُطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبُطَ سَبُطَ ُ سُبُوطًا، وسُبُوطة، وسَباطةً: كان سَبْطًا.
  13. سَبِطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبِطَ سَبِطَ َ سَبَطًا: كان سَبْطًا، فهو سَبِطٌ، وسَبْطٌ.
  14. أَسْبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْبَطَ : سكت خوفًا.
      و أَسْبَطَ دَلَّى رأْسَهُ كالمهتمّ، مسترخِيَ البدنِ.
      و أَسْبَطَ بالأَرض: لصق وامتدَّ من ضربٍ أَو مرض.
      و أَسْبَطَ في النَّوْمِ: غمَّضَ.
      و أَسْبَطَ عنه: تَغَافَلَ.
  15. السُّباطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّباطَةُ : الكُنَاسةُ.
      و السُّباطَةُ الموضع الذي تُرمى فيه الكناسة والتُّرَاب.
      و السُّباطَةُ ما سقط من الشعر إِذا سُرِّحَ.
      و السُّباطَةُ عُرجون النخلِ يكون فيه ثمره.
      (مصرية قديمة، عربيتها: الكِباسة) .
  16. السِّبْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّبْطُ : ولدُ الابن والابنة.
      والسِّبطُ من اليهودِ: كالقبيلة من العرب. والجمع : أَسْبَاطٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 160وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ) ) .
  17. سَبُطَ (المعجم الغني)
    • [س ب ط]. (فعل: ثلاثي لازم). سَبُطَ، يَسْبُطُ، مصدر سَبَاطَةٌ.
      1. :-سَبُطَ الْمَطَرُ :- : كَثُرَ، اِتَّسَعَ.
      2. :-سَبُطَ الشَّعْرُ :- : سَهُلَ واسْتَرْسَلَ.
  18. سَبِطَ (المعجم الغني)
    • [س ب ط]. (فعل: ثلاثي لازم). سَبِطَ، يَسْبَطُ، مصدر سَبْطٌ، سَبَطٌ. :-سَبِطَ الشَّعْرُ :- : سَهُلَ، اِسْتَرْسَلَ.
  19. سَبْطٌ (المعجم الغني)
    • [س ب ط]. (مصدر سَبِطَ).
      1. شَعْرٌ سَبْطٌ :- : سَهْلٌ وَمُسْتَرْسِلٌ.
      2. :-مَطَرٌ سَبْطٌ :- : غَزِيرٌ.
      3. :-هُوَ سَبْطُ اليَدَيْنِ أوِ الكَفِّ أوِ الأَنَامِلِ :- : أَيْ كَرِيمٌ.
      4. :-هُوَ سَبْطُ الجِسْمِ :- : أيْ حَسَنُ القَدِّ.
  20. السَّابَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّابَاطُ : سقيفةٌ بينَ حائطيْن تحتَها مَمَرٌّ نافِذٌ. والجمع : سَوابيطُ، وساباطاتٌ.
  21. سَبَّطَ (المعجم الغني)
    • [س ب ط]. (فعل: رباعي لازم). سَبَّطَ، يُسَبِّطُ، مصدر تَسْبِيطٌ. :-سَبَّطَتِ الحَامِلُ :- : ألْقَتْ وَلَدَهَا قَبْلَ التَّمَامِ.
  22. سَباطة (المعجم الرائد)
    • سباطة
      1- سباطة : ما يسقط من الشعر حين يسرح. 2- سباطة : كناسة. 3- سباطة : موضع تطرح فيه الأوساخ والتراب.
  23. السّبط عند اليهود (المعجم عربي عامة)
    • القبيلة :- {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا} :- ° الأسباط
  24. سبط الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • طال، استرسل، ضدّ جعُد :-سبُطتِ الأصابعُ/ القامةُ- شعرٌ سبْط/ سبِط.
  25. سِبْطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أسْبَاطٌ. :-هُوَ سِبْطٌ مِنْ أسْبَاطِهِ :- : وَلَدُ ابْنِهِ أوِ ابْنَتِهِ، أَيِ الحَفِيدُ.


معنى أيستبطأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَّأ** \- [ب ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَطَّأْتُ**،** أُبَطِّئُ**،** بَطّئْ**، مص. تَبْطِيءٌ. 1. "بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ" : أَخَّرَهُ. 2. "بَطَّأَ الرَّجُلُ" : تَأَخَّرَ. **! مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَنْفَعْهُ نَسَبُه ُ**.! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر "{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]". • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك". • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"| بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبطأَ يستبطئ، استِبطاءً، فهو مُستبطِئ، والمفعول مُستبطَأ • استبطأ الشَّخصَ: 1- طلب منه أنْ يُبْطِئ. 2- وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر "استبطأ وصولَ القطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بطَّأ/ بطَّأ بـ/ بطَّأَ في يُبطّئ، تَبْطيئًا، فهو مُبطِّئ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر: تأخَّر "بطَّأ عليه بتسديد الدّين- بطَّأ في عمله- َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ}". • بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباطأَ/ تباطأَ في يتباطأ، تباطؤًا، فهو مُتباطِئ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل "علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّأَ يتبطَّأ، تَبَطُّؤًا، فهو مُتبطِّئ • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل "هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه".
مختار الصحاح
ب ط أ : بَطُؤَ بالضم بُطْئَا بضم الباء فهو بَطِيء بالمد و أَبْطأ فهو مُبْطِئ ولا تقل أبطيت وما أَبْطأ بك و بَطَّأ بك مشددا بمعنى و تَبَاطَأ في مسيره
الصحاح في اللغة
البُطْءُ: نقيض السرعة. تقول منه: بطُؤَ مجيئك، وأبطأت فأنت بطيء، ولا تقل: أبطيت. وقد استبطأتك، ويقال: ما أبطأ بك، وما بطَّأ بك، بمعنى. وتباطأ الرجل في مسيره. ويقال: بُطْآن ذا خروجاً، وبَطآن ذا خروجاً، أي بَطُؤَ ذا خروجاً. أبو زيد: أبطأ القوم، إذا كانت دوابهمِ بطاءً.
تاج العروس

بَطُؤَ ككَرُمَ يَبْطُؤُ بُطْأً بالضم قال المتنبِّي :

ومنَ البِرِّ بُطْءُ سَيْبِكَ عنِّي ... أَسْرَعُ السُّحْبِ في المَسيرِ الجَهَامُ وبِطاءً ككِتابٍ وكذلك أَبْطَأَ ضدُّ أَسرَعَ تقول منه : بُطُؤ مَجيئُك وأَبْطَأْتَ فإنك بَطيءٌ ولا تقل : أَبْطَيْت . والبَطيءُ كأَميرٍ لَقَبُ أَبي العبَّاس أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ كذا في النُّسخ وصوابه أَحمد بن الحسن بن أَبِي البَقاء العاقولِيِّ نِسبة إلى دَيْرِ العاقول مَدينة النَّهْرَوانِ الأَوسطِ المحدِّث المشهور روى عن ابن منصور القزَّاز وطَبقته . وعن أَبِي زيد : أَبَطَئوا إذا كانت دوابُّهم بِطاءً ويقال فرسٌ بَطيءٌ من خيلٍ بِطاءٍ . ويقال : لم أَفعَلْه بُطءَ يا هذا وبُطْأَى كبُشْرى أَي الدَّهْرَ في لغة بني يربوع . ويقال : بُطآنَ ذا خُروجاً بالضم ويُفْتَحُ جعلوه اسماً للفعل كسرْعانَ أَي بَطُؤَ ذا خروجاً فجُعِلت الفتحةُ التي على بَطُؤَ في نون بُطْآنَ حين أَدَّت عنه ليكون علَماً لها ونُقِلت ضمَّةُ الطاءِ إلى الباءِ وإنَّما صحَّ فيه النقْلُ لأنَّ معناهُ التعجُّبُ أَي ما أَبطأَه . وبَطَّأَ عليه بالأَمرِ تَبطيئاً وأَبْطَأَ به أَي أَخَّرَهُ وفي الحديث : " مَنْ بَطَّأَ به عَمَلُهُ لم يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُه " أَي من أَخَّره عمله السَّيئُ لم ينفَعْه في الآخِرة شَرَفُ نَسبهِ . وممَّا يستدرك عليه . تَبَطَّأَ الرجلُ في مَسيرهِ وما أَبْطَأَ بك وما بَطَّأَك واستبْطَأْته . وكتب إليَّ يَسْتَبْطيني . وبِيطاء : اسمُ سفينةٍ جاءَ ذِكرها في شعر عُثمانَ بن مَظعونٍ قاله الزبير ابن بكَّار ونقله عنه السُّهيلِيُّ في الرَّوض . وباطِئَةُ : اسمٌ مجهولٌ أصلُه قاله الليث وأَورده صاحب اللسان هنا وسيأْتي في المعتلِّ إن شاء الله تعالى

لسان العرب
البُطْءُ والإِبْطاءُ نَقِيضُ الإِسْراع تقول منه بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً وأَبْطَأَ وتَباطأَ وهو بَطِيءٌ ولا تقل أَبْطَيْتُ والجمع بِطاءٌ قال زهير ( 1 ) ( 1 أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا ... ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ فلا ... يُعْطِي بذلك مَمْنُوناً ولا نَزِقا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ إِذا كانت دَوابُّه بطاءً وكذلك أَبْطأً القومُ إِذا كانت دوابهم بِطاءً وفي الحديث مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ تَأَخَّرَ وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به كِلاهما أَخَّرَهُ وبَطَّأَ فلان بفلان إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا بمعنىً أَي ما أَبْطَأَ ( 2 ) ( 2 كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير ) وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ وقول لبيد وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ... أَوْ أَنْ يَلُومَ مع العِدا لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ وبُطْآنَ ذا خُروجاً أَي بَطُؤَ ذا خروجاً جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب أَي ما أَبْطَأَه الليث وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه قال أَبو منصور الباطِئةُ الناجود قال ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ وجمعه البَواطِئ وقد جاء ذلك في أَشعارِهم
الرائد
* بطأ تبطيئا وتبطئة. 1-ه: ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر. 2-عليه بالأمر: أخره.ى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: