-
ارتضى
- ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى :-
• ارتضى الشَّخصَ / ارتضى الأمرَ رَضِيه ، أي اختاره وقبِله :- ارتضى تسوية المشكلات ، - ارتضاه لصُحْبته : اختاره ورآه أهلاً لها ، - { وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِرْتِضَاءٌ
- [ ر ض ي ]. ( مصدر اِرْتَضَى ). :- اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ :- : الرِّضَا بِهَا ، قَبُولُهَا .
المعجم: الغني
-
اِسْتِرْضاءٌ
- [ ر ض ي ]. ( مصدر اِسْتَرْضَى ). :- أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :-: طَلَبُ رِضائِهِ .
المعجم: الغني
-
ارتضاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استرضاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِرتضى
- إرتضى - ارتضاء
1 - إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها . 2 - إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا .
المعجم: الرائد
-
إِستَرضَى
- إسترضى - استرضاء
1 - إسترضاه : طلب رضاه . 2 - إسترضاه : سعى إلى إرضائه .
المعجم: الرائد
-
ارتضَّ
- ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ :-
• ارتضَّ الشَّيءُ مُطاوع رضَّ : تكسَّر :- وقع فارتضّ عظمُ ساقه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استرضى
- استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
• استرضى فلانًا
1 - طلب عفوَه ورضاه :- استرضَى والديه ، - استرضَى رئيسَه في العمل .
2 - أرضاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رضض
- " الرَّضُّ : الدَّقُّ الجَرِيشُ .
وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ : أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ .
رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً ، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه : لم يُنْعِمْ دَقَّه ، وقيل : رَضَّه رَضّاً كسَره ، ورُضاضُه كُسارُه .
وارتَضَّ الشيءُ : تكسر .
الليث : الرّضُّ دقُّك الشيءَ ، ورُضاضُه قِطَعه .
والرَّضْراضةُ : حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ ، قال أَبو منصور : وقيل أَي تتكسّر ، وقال غيره : الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى ؛ قال الراجز : يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ : طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ ؛ الرَّضْراضُ : الحَصَى الصِّغارُ ، والتُّوم : الدُّرُّ ؛ ومنه قولهم : نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء ، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء : فُتاتُه .
وكلُّ شيءٍ كسَّرته ، فقد رَضْرَضْتَه .
والمِرَضَّةُ : التي يُرَضُّ بها .
والرَّضُّ : التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن .
والرَّضُّ : التمرُ والزُّبْدُ يخلطان ؛
قال : جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا ، تَشْرَبُ مَحْضاً ، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله « تشرب محضاً وتغذى رضا » في الصحاح : تصبح محضاً وتعشى رضا .) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا ، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ : أَساله .
ابن السكيت : المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ .
والمُرِضّةُ : الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها .
ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً : رَضارِضُ ؛
وأَنشد : يَسْبُتُ راعِيها ، وهي رَضارِضُ ، سَبْتَ الوَقِيذِ ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة : اللبن : الحليب الذي يحلب على الحامض ، وقيل : هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل ، وقال ابن بري : هو يخاطب امرأَته : ولا تَصِلي بمَطْروقٍ ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي ، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا ؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ ، قال : أَوْكي على ما في سِقائِك ، قد رَوِين ؟
قال : كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له ؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها : أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً ، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ .
والمُرِضّةُ ، بضم الميم : الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر .
وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ .
أَبو عبيد : إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ .
قال ابن السكيت : سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال : هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر ، وأَنشد بيت ابن أَحمر .
الأَصمعي : أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها ؛
وأَنشد : ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة : المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ .
ابن السكيت : الإِرْضاضُ شدّة العَدْو .
وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب .
والرَّضراضُ : الحصَى الذي يجري عليه الماءُ ، وقيل : هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به .
والرَّضْراضُ : الصَّفا ؛ عن كراع .
ورجل رَضْراضٌ : كثير اللحم ، والأُنثى رَضْراضةٌ ؛ قال رؤبة : أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه ، فقال : ذاك أَبو جهل ؛ الرّضْراضُ : الكثير اللحم .
وبعير رَضْراضٌ : كثير اللحم ؛ وقول الجعدي : فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه ، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم ، وإِبل رَضارِضَ : راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب .
وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ ؛ قال العجاج : فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا ، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث : لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والصحيح بالصاد المهملة ، وقد تقدم ذكره .
"
المعجم: لسان العرب