وصف و معنى و تعريف كلمة أيستشط:


أيستشط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و شين (ش) و طاء (ط) .




معنى و شرح أيستشط في معاجم اللغة العربية:



أيستشط

جذر [ستشط]

  1. اِستَشاطَ : (فعل)
    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط
    • اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ: اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
    • اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً
    • اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ : اِسْتَقْتَلَ
    • اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ: بَالَغَ فيه
    • اسْتَشَاطَ : اشتاطَ
,
  1. أَشَاط (المعجم الرائد)
    • أشاط - إشاطة
      1 - أشاط الشيء : أحرقه « أشاط الدواء الجرح ». 2 - أشاط اللحم على القوم : فرقه . 3 - أشاط القدر : أحرقها حتى لصق بها ما فيها . 4 - أشاطه : أهلكه ، أماته . 5 - أشاط : دم الحيوان : سفكه . 6 - أشاط : دمه أو بدمه : أباحه .
  2. استشاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط :-
      استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم .
  3. أشاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط :-
      أشاط الطَّعامَ حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .
  4. اشتاط على فلان (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ غضبه عليه .
  5. اشتاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اشتاطَ عليه : اشتد غضبُهُ .
  6. استشاطة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشاطة :-
      مصدر استشاطَ .
  7. إِستَشاط (المعجم الرائد)

    • إستشاط - استشاطة
      1 - إستشاط عليه : اشتد غضبه . 2 - إستشاط الطائر : طار نشيطا . 3 - إستشاط في الحرب : استقتل . 4 - إستشاط في الضحك أو نحوه : بالغ فيه .
  8. استشاط غضبا (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ غضبُه واحتدم .
  9. اسْتَشَاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَشَاطَ : اشتاطَ .
      و اسْتَشَاطَ الحمامُ وغيرُه : طارَ نشيطا .
      ويقال : استشاط في الحرب ونحوها : نَشِطَ واستمات .
      و اسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ : بالغ فيه وتهالك .
  10. اِسْتَشَاطَ (المعجم الغني)
    • [ ش ي ط ]. ( فعل : سد . لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَشَاطَ ، يَسْتَشِيطُ ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ .
      1 . :- اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ :-: اِشْتَدَّ غَضَبُهُ .
      2 . :- اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ :- : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً .
      3 . :- اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ :- : اِسْتَقْتَلَ .
      4 . :- اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ :-: بَالَغَ فيه .


  11. إشاطة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشاطة :-
      مصدر أشاطَ .
  12. أشاط الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • حرَقه ، جعله يَشيط :- أشاط طبيخًا .
  13. أَشَاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشَاطَ الشيءَ : جعله يشيط .
      و أَشَاطَ فلانًا : أهلكه .
      و أَشَاطَ دمَ الذبيحة : أراقه .
      و أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل : أهدَرَهُ .
      و أَشَاطَ اللحمَ على القوم : قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم .
  14. اشتاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
      اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه .
  15. شيط (المعجم لسان العرب)

    • " شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً : احترق ، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ ؛

      قال : كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه ، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً : احتَرقَتْ ، وقيل : احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة ؛ ومنه قولهم : شاطَ دمُ فلان أَي ذهب ، وأَشَطْتُ بدَمِه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة .
      الكلابي : شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها .
      وأَشاطَ اللحم : فَرَّقه .
      وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ : خَثُرَ .
      وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت ؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً : أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا ، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ : لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم ، اسم كالتَّمْتِين ، والمُشَيَّطُ مِثْلُه ، وقال الليث : التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه ، وتَشَيَّطَ الصوفُ .
      والشِّياطُ : رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ .
      ويقال : شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه .
      يقال : شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه ؛ قال الكميت : لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ ، ومنهم من يقول شَوّطَ .
      وفي الحديث في صفةِ أَهل النار : أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه .
      وشاطَ الرجلُ يَشيطُ : هلَك ؛ قال الأَعشى : قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله ، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى : قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير .) والإِشاطةُ : الإِهْلاكُ .
      وفي حديث زيد بن حارثة : أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا ، قال : شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة .
      وكلُّ ما ذهَب ، فقد شاطَ .
      وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه : أَذْهَبَه ، وقيل : أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه ، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ ؛ يقال : أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه ، وتَشَيَّطَ دمُه .
      وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل .
      ابن الأَنباري : شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك .
      ويقال : شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ ، فإِذا كان للرجلِ قيل : شاط بدمِه وأَشاط دمَه .
      وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه ، وشاط دمُه .
      وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول ؛ قال المتلَمِّسُ : أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ‏

      ويروى : ‏ تُساطُ ، بالسين ، والسَّوْطُ : الخَلْط .
      وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً .
      ويقال : أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه .
      وشاطَ بمعنى عَجِلَ .
      ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء : شَيْطِيٌّ ؛ قال القطامي : تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها ، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها .
      وفي الحديث : أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله ؛ قال الأَصمعي : أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود ، والجذل العود .
      واشْتاطَ عليه : الْتَهَب .
      والمُسْتَشِيطُ : السَّمين من الإِبل .
      والمِشْياطُ من الإِبل : السريعةُ السِّمَنِ ، وكذلك البعير .
      الأَصمعي : المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن ، يقال : ناقةِ مِشْياطٌ ، وقال أَبو عمرو : هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه . غيره : وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ ؛ وقال العجاج : بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط ؟

      ‏ قال : الشّاطي المُحْتَرِق ، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ .
      قال اللّه عزّ وجلّ : هارٍ فانْهارَ به .
      ويقال : شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق .
      الأَصمعي : شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم .
      ابن شميل : أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع .
      قال : والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً .
      ويقال : تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور ؟

      ‏ قال : وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها ، وأَشاطَها فلان ، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال : من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ ، وأَنشد بيت الكميت ، فإِذا لم يبق منها نصيب ، قالوا : شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ .
      واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له .
      وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه ؛ قال الأَصمعي : هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن .
      واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن .
      واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ .
      ويقال : استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان ، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه ، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق .
      واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل ؛

      قال : أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم ، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً ، قال : معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه .
      واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ .
      والشيْطان ، فَعْلان : من شاطَ يَشِيط .
      وفي الحديث : أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه ، قيل : الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها .
      والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف ؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي : وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة ، والخَذْواء فرسه .
      والشَّيِّطُ : فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي .
      والشَّيِّطانِ : قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء .
      "
  16. شوط (المعجم لسان العرب)
    • " شَوَّطَ الشيءَ : لغة في شَيَّطه .
      والشَّوْطُ : الجَرْيُ مرة إِلى غاية ، والجمع أَشْواطٌ ؛

      قال : وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح .
      الأَصمعي : شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية ، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً .
      ابن الأَعرابي : شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره .
      وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ ، قال لعلي : يا أَمير المؤمنين ، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ ؛ البَطِينُ البَعِيدُ ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ .
      وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد .
      وفي حديث الطوافِ : رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ ؛ هي جمع شَوْطٍ ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه .
      وشَوْطُ باطِلٍ : الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة .
      وشَوْطُ بَراحٍ : ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره .
      والشَّوْطُ : مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ ، وجمعه الشِّياطُ ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ .
      وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: