وصف و معنى و تعريف كلمة أيسقك:


أيسقك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و سين (س) و قاف (ق) و كاف (ك) .




معنى و شرح أيسقك في معاجم اللغة العربية:



أيسقك

جذر [يسق]

  1. ألفاه يسقي الزّرع:
    • وجده وصادفه '' {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} ''.
  2. ميساق : (اسم)
    • الجمع : مَياسيقُ ، و مآسيقُ
    • المِيسَاقُ : الطائرُ يصفِّق بجناحيه إذا طار
    • المِيسَاقُ من الحمام: الوافرُ الجَناح
  3. مَياسيقُ : (اسم)
    • مَياسيقُ : جمع ميساق
  4. مآسيقُ : (اسم)
    • مآسيقُ : جمع ميساق


  5. وَسَقَ : (فعل)
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، وهي واسقٌ والجمع وسَاقٌ والمفعول مَوْسوق
    • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
    • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
    • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
    • وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا
    • وَسَقَ الجَمَلَ : حَمَّلَهُ الوَسْقَ
    • وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ : حَمَلَتْهُ
    • وَسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
  6. وَسَقَ : (فعل)
    • وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسِيقٌ
    • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
    • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
    • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
    • وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها
    • وَسَقَتِ حَمَلَهُ
    • وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه
    • وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه
    • وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ
  7. أَوْسَاق : (اسم)
    • أَوْسَاق : جمع وَسْقُ، وٍسْق
  8. أوساق : (اسم)
    • أوساق : جمع وَسق
  9. ساقَى : (فعل)
    • ساقى يساقِي ، ساقِ ، مُساقاةً ، فهو مُساقٍ ، والمفعول مُساقًى
    • سَاقَى فلاناً ماءً أو شراباً أَو كأْساً: سَقاهُ
    • سَاقَى فلاناً شَجَرَه أَو أَرضَه: دَفعَها إليه واستعمله فيها ليعْمُرَها ويَسْقيها ويقوم بإصلاحها، على أن يكون له سَهْمٌ معلومٌ من الرِّيع والمحصول
  10. وَسف : (اسم)


    • الوَسْف : تشقُّقٌ يبدو في مقدِّم فخذ البعير وعَجُزه عند السّمَنِ والاكتناز، حتَّى يعمَّ جَسَدَه، فيتقشَّرَ جلدُه
  11. سَقَى : (فعل)
    • سقَى / سقَى لـ يَسقِي ، اسْقِ ، سَقْيًا ، فهو ساقٍ والجمع : سُقاةٌ، وسُقَّاء، وسُقًّى، وسُقِيٌّ والمفعول مَسْقِيّ - للمتعدِّي وسَقِيّ - للمتعدِّي
    • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
    • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
    • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  12. سِقي : (اسم)
    • الجمع : أَسْقِيَةٌ
    • السِّقْيُ : ما يُسْقَى من أَرض أَو زرعٍ
    • السِّقْيُ :النَّصِيبُ من السِّقْي
    • السِّقْيُ :ماء المَشِيمَة
    • السِّقْيُ: المَشِيمةُ نفسها، وهي جِلْدَةٌ يكون فيها ماءٌ أَصفرُ تنشقُّ عن رأْس الولَدِ عند خُروجِهِ
  13. سِيقَان : (اسم)
    • سِيقَان : جمع ساق
  14. ساقَ : (فعل)
    • ساقَ يَسوق ، سُقْ ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً ، ومَساقًا فهو سائِق ، والمفعول مَسُوق
    • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
    • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
    • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
    • ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة
    • ساق الحديثَ إليه: وجّهه،
    • ساق القصّةَ: قصّها،
    • ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها
    • ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه
    • ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه
    • ساق اللهُ الخيرَ: أرسله
  15. اِستيساق : (اسم)
    • اِستيساق : مصدر اِستَوسَقَ
  16. أَسَاقَ : (فعل)


    • أساقَ يُسيق ، أَسِقْ ، إساقةً ، فهو مُسيق ، والمفعول مُساق
    • أساق الجملَ: ساقَهُ؛ قاده العمَّال مساقون إلى العمل الشَّاقّ
    • أساقه السَّيَّارةَ: جعله يقودها
    • أساق المرأةَ مهرَها: أرسله إليها
  17. أَساقٍ : (اسم)
    • أَساقٍ : جمع سِقاء
  18. أَسقى : (فعل)
    • أسقى / أسقى لـ يُسقي ، أَسْقِ ، إسقاءً ، فهو مُسْقٍ ، والمفعول مُسْقًى
    • أسقى الرَّجُلَ/ أسقى الرَّجُلَ الشَّرابَ:سقاه؛ جعله يشرب، أو ناوله ما يُشرب،
  19. سَقِيّ : (اسم)
    • سَقِيّ : اسم المفعول من سَقَى
  20. سَقْي : (اسم)
    • سَقْي : مصدر سَقَى
  21. سَقي : (اسم)
    • الجمع : أَسْقِيَةٌ
    • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
    • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
    • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
    • سَقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
    • سَقْياً لَهُ : دُعَاءً لَهُ، وَتَقْدِيرُهُ : سَقَاهُ اللَّهُ سَقْياً، وَهُوَ مَنْصُوبٌ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ
  22. سَقيّ : (اسم)


    • السَّقِيُّ : المَسْقِيّ
    • السَّقِيُّ :ما يحتاج للسَّقْي
    • السَّقِيُّ :النَّخْلُ الذي يُسْقَى بالدَّوالي
    • السَّقِيُّ :البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لِنباتِهِ في الماءِ، أو لِقُرْبِهِ منه واحدته: سَقِيَّة
    • السَّقِيُّ: السحابة العظيمة القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ
  23. سُقِيّ : (اسم)
    • سُقِيّ : جمع سَّاقي
  24. سُقيَ : (فعل)
    • سُقِيَ يُسقَى ، سَقْيًا ، والمفعول مَسْقِيّ
    • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
    • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  25. إِيسَاق : (اسم)
    • إيسَاق : مصدر أَوسَقَ
,
  1. يسق
    • "الأَياسِقُ: القلائد؛ قال ابن سيده والأَزهري: لم نسمع لها بواحد، قال ابن سيده: إِلا أَن يكون واحدها الأيْسق؛

      وأَنشد الليث: وقُصِرْنَ في حِلَق الأَياسِقِ عندهُمْ، فَجَعَلْنَ رَجْع نُباحِهنَّ هَرِيرا"

    المعجم: لسان العرب

  2. ألفاه يسقي الزّرع

    • وجده وصادفه :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ}.

    المعجم: عربي عامة

  3. سقي
    • "السَّقْيُ: معروف، والاسم السُّقْيا، بالضم، وسَقاهُ اللهُ الغيثَ وأَسْقاهُ؛ وقد جَمَعَهما لَبيدٌ في قوله: سَقى قَوْمي بني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقبائِلَ من هِلالِ

      ويقال: سَقَيْته لشَفَتِه، وأَسْقَيْته لِماشيَتهِ وأَرْضِهِ، والاسْمُ السِّقْيُ، بالكسر، والجمعُ الأَسْقِيَةُ.
      قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مُشْتارَ عَسَل: فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مِثْلَهُ،هو الضَّحْكُ، إلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ يَمانيةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، والِ قُراسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْل؟

      ‏قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي؛ ويرويه أَبو عبيدة: صوبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ وهما بمعنىً.
      قال ابن بري: والمَزْجُ العَسَل والضَّحْكُ الثَّغْرُ،شبَّه العَسَل به في بياضهِ، ويمانِيةٍ يريدُ به العَسَلَ، والمَظُّ رمّانُ البَرِّ، والأَسْقِيةُ جمع سِقْيٍ وهي السَّحابة، وكُحْلٍ: سودٍ أَي سحائبَ سودٍ؛ يقول: أَجْبى نَبْتَ هذا الموضِعِ صَوْبُ هذه السحائب.
      ابن سيده: سَقاهُ سََقْياً وسَقَّاهُ وأَسْقاه، وقيل: سَقاه بالشَّفَة وأَسْقاهُ دَلَّهُ على موضعِ الماء.
      سيبويه: سَقاهُ وأَسْقاهُ جَعَل له ماءً أو سِقْياً فسَقاه ككسَاه، وأَسْقى كأَلْبَس.
      أَبو الحسن يذهَبُ إلى التسوية بين فَعَلْت وأَفْعَلْت، وأَنَّ أَفْعَلْت غيرُ مَنْقولَة من فَعَلْت لضَرْب من المَعاني كنَقْل أَدخلت.
      والسَّقْيُ: مصدرُ سَقَيْتُ سَقْياً،وفي الدعاء: سَقْياً له ورَعْياً وسَقَّاهُ ورَعّاه:، قال له سَقْياً ورَعْياً.
      وسَقَّيْت فلاناً وأَسْقَيْته إذا قُلت له سَقاكَ اللهُ؛ قال ذو الرُّمة: وقَفْتُ، على رَبْعٍ لِمَيَّةَ، ناقَتي،فما زِلْتُ أُسْقي رَبْعَها وأُخاطِبُهْ وأُسْقيهِ حتى كادَ، ممَّا أُبِثُّه،تُكَلِّمُني أَحْجارُهُ ومَلاعِبُه؟

      ‏قال ابن بري: والمعروف في شعره: فما زِلْتُ أَبْكي عندهَ وأُخاطِبُهْ والسِّقْيُ: ما أَسْقاهُ إيّاهُ.
      والسِّقْيُ: الحَظّ من الشُّرْبِ.
      يقال: كَمْ سِقْيُ أَرْضِكَ أَي كَمْ حَظُّها من الشُّرْبِ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعبد الله بن رواحة: هُنالِكَ لا أُبالي نَخْلَ سِقْيٍ،لا بَعْلٍ، وإنْ عَظُمَ الأَتاءُ

      ويقال: سَقْيٌ وسِقْيٌ، فالسَّقْيُ بالفتح الفعْل، والسِّقْيُ بالكسر الشِّرْب، وقد أَسْقاه على رَكِيَّته.
      وأَسْقاهُ نهراً: جعله له سِقْياً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنَّ رجلاً من بني تَميم، قال له يا أَمير المؤْمنين أَسْقِني شَبَكَةً على ظَهْرِ جَلاّل؛ الشَّبَكة: بِئارٌ مُجْتَمِعة، أَي أَجْعَلْها لي سِقْياً وأَقْطِعْنيها تكون لي خاصَّة.
      التهذيب: وأَسْقَيْتُ فلاناً رَكِيَّتي إذا جَعَلْتها له، وأَسْقَيْته جَدْولاً من نَهْري إذاجَعَلْت له منه مَسْقىٌ وأَشْعَبْتَ له منه.
      وسَقَّيْته الماءَ: شُدِّدَ للكثرة.
      وتساقى القَوْمُ: سَقى كلُّ واحدٍ صاحِبَه بِجِمام الإناءِ الذي يَسْقيان فيه؛ قال طَرَفة بن العبد: وتَساقى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً،وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ وقول المتنخل الهذلي: مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَه،كما تَقَطَّر جِذعُ الدَّومَةِ القُطُلُ أَي يتَشَرَِّبه، ويروى: يَتَكَسَّى من الكِسْوة؛ قال ابن بري: صواب إنشاده مُجَدَّلاً لأَن قبله: التارك القِرْنِ مُصْفَرّاً أَنامِلُهُ،كأَنَّهُ منْ عُقارٍ قَهْوَةٍ ثَمِلُ وفي الحديث: أَعْجَلْتُهم أَنْ يَشْربوا سِقْيَهُم؛ هو بالكسر اسم للشّيْءِ المُسْتَقى.
      والمِسْقاة والمَسْقاة والسِّقاية: موضعُ السَّقْي.
      وفي حديث عثمان: أَبلَغْتُ الرَّاتِعَ مَسْقاتَهُ؛ المَسْقاةُ، بالفتح: موضع الشُّرْب، وقيل: هو بالكسر آلةُ الشُّرْب، والميم زائدة؛ قال ابن الأَثير: (* قوله «قال ابن الأثير إلخ» عبارة النهاية: يريد إنه رفق برعيته ولان لهم في السياسة كمن خلى المال إلخ).
      أَراد أَنه جمع له بين الأَكل والشُّرْبِ، ضربه مثلاً لرِفْقِه برَعِيَّتهِ، ولان لهم في السياسة كمن خَلَّى المالَ يَرْعى حيث شاء ثم يُبلِغُه الوِرْد في رِفْقٍ، ومن كسر الميم جعلها كالآلة التي هي مِسْفاةُ الديك.
      والمَسْقى: وقتُ السَّقْيِ.
      والمِسْقاةُ: ما يُتَّخذ للجِرار والكيزان تُعَلَّق عليه.
      والساقية من سواقي الزَّرع: نُهَيْر صغيرٌ.
      الأَصمعي: السَّقِيُّ والرَّمِيُّ، على فعيل، سَحابَتان عظيمتا القَطْر شَدِيدتا الوقع، والجمع أَسْقِيةٌ.
      والسِّقايةُ: الإناءُ يُسْقى به.
      وقال ثعلب: السِّقايةُ هو الصاع والصُّواع بعينه.
      والسِّقايةُ: الموضع الذي يُتَّخذ فيه الشَّراب في المواسم وغيرها.
      والسِّقاية في القرآن: الصُّواع الذي كان يَشْرَب فيه الملِك، وهو قوله تعالى: فلما جَهَّزَهم بجَهازِهم جَعل السِّقاية في رَحْل أَخيه، وكان إناءً من فِضَّةٍ كانوا يَكيلون الطعام به.
      ويقال للبيت الذي يُتَّخذ مَجْمَعاً للماء ويُسْقى منه الناسُ: السِّقاية.
      وسِقاية الحاجِّ: سَقْيُهم الشراب.
      وفي حديث معاوية.
      أَنه باعَ سِقايةً من ذهب بأَكثر من وزْنِها؛ السِّقايةُ: إناءٌ يُشرب فيه.
      وسِقاية الماء: معروفة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وإن لكم في الأَنعامِ لعِبْرةً نُسْقِيكُم مما في بُطونهِ؛ وقال في موضع آخر: ونُسْقِيَه مما خلقْنا أَنعاماً؛ العرب تقول لكل ما كان من بطون الأَنعام ومن السماء أَو نهَر يَجْري لقوم أَسْقَيْت، فإذا سَقاكَ ماءً لشَفَتِك، قالوا سَقاهُ ولم يقولوا أَسْقاهُ كما، قال تعالى: وسَقاهم ربهم شراباً طَهُوراً، وقال: والذي هو يُطْعِمُني ويَسْقِينِ؛ وربما، قالوا لِما في بطون الأَنْعام ولِماءٍ السماء سَقى وأَسْقى كما، قال لبيد: سَقى قومي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقَبائِلَ من هِلالِ وقال الليث: الإسْقاءُ من قولك أَسْقَيْتُ فلاناً نهَراً أَو ماءً إذا جعلت له سِقْىاً.
      وفي القرآن: ونَسْقيه مما خَلقْنا أَنْعاماً؛ من سَقى ونُسقيه من أَسْقى، وهما لغتان بمعنى واحد.
      أَبو زيد: اللهم أَسْقِنا إسْقاءً إرْواءً.
      وفي الحديث: كلُّ مأْثَرةٍ من مآثِر الجاهلية تحت قدميَّ إلا سِقايةَ الحاجِّ وسِدانةَ البيت، هي ما كانت قريش تَسْقِيه الحُجَّاج من الزَّبيب المُنْبُوذِ في الماء، وكانَ يليها العباسُ بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام.
      وفي الحديث: أَنه تَفَلَ في فمِ عبد الله بن عامر وقال: أَرجو أَن تكون سِقاءً أَي لا تعطَش.
      والسِّقاءُ: جلدُ السَّخْلة إذ أَجْذَعَ ولا يكون إلاَّ للماء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَجُبْن بنا عَرْضَ الفَلاةِ وما لنا عليهنَّ، إلاَّ وخْدَهُنَّ، سِقاءُ الوَخْدُ: سَيْرٌ سهلٌ أَي لا نحتاج إلى سِقاءٍ للماء لأَنهنّ يَرِدْنَ بنا الماءَ وقتَ حاجتِنا إليه وقبل ذلك، والجمع أََسِْقيةٌ وأَسْقِيات،وأَساقٍ جمع الجمع.
      وأَسْقاهُ سِقاءً: وهَبَه له.
      وأَسْقاهُ إهاباً: أَعطاه إيَّاه ليَدْبُغَه ويتَّخِذ منه سِقاءً.
      وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، للذي اسْتَفْتاه في ظَبْيٍ رماه فقتله وهو مُحْرِم فقال: خُذْ شاةً من الغنم فتصدَّقْ بلحمِها وأَسْقِ إهابَها أَي أَعْطِ إهابها مَن يتخذهُ سِقاءً.
      ابن السكيت: السِّقاءُ يكون للِّبن والماء، والجمع القليل أَسْقِيَةٌ وأَسْقِياتٌ؛ قال أَبو النجم: ضُرُوعُها بالدَّوِّ أَسْقِياتُهُ والكثير أَساقٍ، والوَطْبُ للبَنِ خاصَّة، والنِّحْيُ للسَّمن، والقِرْبَةُ للماءِ، والسِّقاءُ ظَرْفُ الماءِ من الجلد، ويُجمع على أَسْقِيةٍ،وقيل: السِّقاءُ القِرْبةُ للماء واللَّبَن.
      ورجلٌ ساقٍ من قوم سُقَّاءٍ وسَقَّائِينَ (* قوله «من قوم سقاء وسقائين» هكذا في الأصل، وهي عبارة المحكم ونصه: ورجل ساق من قوم سقى، أي بضم السين وتشديد القاف منوناً.
      وسقاء، بضم السين وتشديد القاف.
      وسقاء، بالفتح والتشديد، على التكثير من قوم سقائين).
      والأُنثى سَقَّاءَة وسَقَّاية، الهمْزُ على التذكير والياءُ على التأْنيث: كشقاءٍ وشَقاوةٍ؛ وفي المثل: اسقِ رَقاشِ إنها سَقَّايهْ ‏

      ويروى: ‏سَقَّاءَهْ وسَقَّايةٌ على التكثير، والمعنى واحد، وهذا المثل يضرب للمحسن أَي أَحْسِنوا إليه لإحْسانهِ؛ عن أَبي عبيد.
      واسْتَقى الرجلَ واسْتَسْقاه: طَلب منه السَّقْيَ.
      وفي الحديث: خرج يَسْتَسْقي فقلب رِداءَه؛ وتكرر ذكر الاسْتِسْقاء في الحديث، وهو اسْتِفْعال من طَلب السُّقْيا أَي إنْزال الغَيْثِ على البلادِ والعِبادِ.
      يقال: اسْتَسْقى وسَقى اللهُ عبادَه الغَيْثَ وأَسْقاهم، والاسم السُّقْيا بالضم.
      واسْتَسْقَيْت فلاناً إذا طلبت منه أَن يَسقِيَك.
      واستَقى من النهَر والبئرِ والرَّكِيَّة والدَّحْل استِقاءً: أَخذ من مائها.
      وأَسْقَيْت في القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أَيضاً؛ قال ذو الرمة: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهِيتَا الكُلى سَقى فيهما ساقٍ، ولمَّا تَبَلّلا،بأَضْيَعَ من عينيك للدّمع، كلّما تعرّفْتَ داراً، أَو توهَّمتَ منزِلا وهذا الشعر أَنشده الجوهري: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهٍ كُلاهُما،سَقَى فيهما مستعجِلٌ لم تَبلّلا والصواب ما أوردناه.
      وقول القائل: فجعلوا المُرّان أَرْشِيةَ المَوْت فاستَقَوْا بها أَرواحَهُم، إنما استعارهَ وإن لم يكن هناك ماءٌ ولا رِشاءٌ ولا استِقاءٌ.
      وتَسَقَّى الشيءُ: قَبِلَ السَّقْيَ، وقيل: ثَرِيَ؛ أَنشد ثعلب للمَرّار الفَقْعَسي: هنيئاً لخُوطٍ من بَشامٍ تَرُفُّه،إلى بَرَدٍ، شُهْدٌ بهنَّ مَشُوبُ بما قد تَسَقَّى من سُلافٍ، وضَمَّهُ بَنانٌ، كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ، خَضيبُ وزرعٌ سِقْيٌ، ونخلٌ سِقْيٌ: للذي لا يعيش بالأَعْذاءِ إنما يُسقى، والسَّقيُ المصدر.
      وزرع سِقيٌ: يُسْقى بالماء، والمَسقَويُّ: كالسِّقْى؛ حكاه أَبو عبيد، كأَنه نسبهَ إلى مَسقىً كَمرْمىً، ولا يكون منسوباً إلى مَسقيٍّ لأَنه لو كان كذلك لكانَ مَسْقيٌّ، وقد صرح سيبويه بذلك.
      وزرع مَسْقَويٌّ إذا كان يُسقى، ومَظْمَئِيٌّ إذا كان عِذْياً، قال ذلك أَبو عبيد وأَنكره أَبو سعيد.
      الجوهري: المَسْقَوِيُّ من الزرع ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظْمَئيُّ ما تَسقِيه السماء، وهو بالفاء تصحيف.
      وفي حديث معاذ في الخراج: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسلِمُ عليها صاحِبُها فإنهُ يخرج منها ما أُعطي نَشْرُها رُبْعَ المَسقَويِّ وعشر المَظْمَئِيِّ،المَسْقَوِيُّ، بالفتح وتشديد الياء، من الزرع: ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظَمئيُّ: ما تسقيه السماءُ، وهما في الأَصل مصدرا أَسقى وأَظْمأَ أَو سَقى وظمِئَ منسوباً إليهما.
      والسَّقِيُّ: المَسْقِيُّ.
      والسَّقيُّ: البَرْدِيُّ،واحدته سَقِيَّةٌ، وهي لا يفوتُها الماءُ، وسمِّيَ بذلك لنَباته في الماء أَو قريباً منه؛ قال امرؤ القيس: وكَشْح لطِيف كالجَديلِ مُخَصَّر،وساق كأُنبُوب السَّقِيِّ المُذَلَّلِ وقال بعضهم: أَراد بالأُنبُوبِ أُنبُوبَ القصب النابت بين ظَهرانَيْ نخل مَسْقِيٍّ، فكأَنه، قال كأَُنبوب النخل السَّقِيِّ أَي كقصب النخل،أَضافه إليه لأَنه نبَت بين ظَهْرانَيه، وقيل: السَّقِيُّ البرْديٌّ الناعمُ، وأَصله العُنْقَرُ يشبَّه به ساقُ الجارية؛ ومنه قوله: على خَبَندى قصبٍ مَمْكورِ،كعُنْقُران الحائِر المسْكُورِ والواحدة سَقِيَّةٌ؛ قال عبد الله بن عَجْلان النَّهدي: جديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنها سَقِيَّةُ بَردِيٍّ نَمَتْها غُيولُها والسَّقِيُّ أَيضاً: النخل.
      وفي الحديث: أَنه كان إمام قومه فمرَّ فتىً بناضِحِه يريدُ سَقِيّاً، وفي رواية: يريد سَقِيَّة؛ السَّقِيُّ والسَّقِيَّةُ: النخل الذي يُسقى بالسَّواني أَي الدوالي.
      والسَّقْيُ والسِّقْيُ: ماءٌ يقع في البطن، وأَنكر بعضهم الكسر.
      وقد سَقى بطنهُ واستَسْقي وأَسْقاه الله.
      والسِّقيُ: ماءٌ أَصفر يقع في البطن.
      يقال: سَقى بطنهُ يَسْقي سَقْياً.
      أَبو زيد: استَسْقى بطنهُ استِسْقاءً أي اجتمع فيه ماءٌ أَصفر، والاسم السِّقْيُ، بالكسر.
      وقال شمر: السَّقْيُ المصدر، والسِّقْيُ الاسم، وهو السَّلى كما، قالوا رَعْيٌ ورِعْيٌ.
      وفي حديث عمران بن حصين: أَنه سُقِيَ بطنهُ ثلاثين سنة.
      يقال: سُقِي بطنهُ وسَقى بطنُه واستَسْقى بطنهُ أَي حصل فيه الماء الأَصفر.
      وقال أَبو عبيدة: السِّقْيُ الماءُ الذي يكون في المَشِيمَة يخرج على رأْس الولد.
      والسِّقْيُ: جلدة فيها ماءٌ أَصفر تنشَقُّ عن رأْس الولد عند خروجه.
      التهذيب: والسِّقْيُ ما يكون في نفافيخَ بيض في شحم البطن.
      وسَقى العِرْقُ: أَمَدَّ فلم ينقطع.
      وأَسقى الرجلَ إسْقاءً: اغتابَه؛ قال ابن أَحمر: ولا عِلم لي ما نَوْطةٌ مُسْتَكِنَّةٌ،ولا أَيُّ من فارَقْتُ أَسقى سقائي؟

      ‏قال شمر: لا أَعرف قول أَبي عبيد أَسقى سِقائياً بمعنى اغتَبْتُه؛ قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول معناه لا أَدري من أَوعى فِيَّ الدَّاءَ.
      قال ابن الأًعرابي: يقال سَقَى زيدٌ عمراً وأَسْقاهُ إذا اغتابه غَيْبةً خبيثةً.
      الجوهري: أَسْقَيْته إذا عِبْته واغتبْته.
      وسُقيَ قلبهُ عدواةً: أُشْرِب.
      ويقال للرجل إذا كرِّر عليه ما يكرههُ مراراً: سُقِّيَ قلبهُ بالعدواة تَسْقية.
      وسَقى الثوبَ وسَقَّاهُ: أَشربه صِبغاً.
      ويقال للثوب إذا صبغته: سَقَيته مَنّاً من عُصْفُرٍ ونحو ذلك.
      واستقى الرجل واستَسْقى: تَقَيَّأَ؛ قال رؤبة: وكنتَ من دائك ذا أَقْلاسِ،فاستَسْقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ والمُساقاة في النخيل والكروم على الثُّلُثِ والرُّبُع وما أَشبهه.
      يقال: ساقى فلان فلاناً نخله أو كرْمَه إذا دفعه إليه واستعمله فيه على أَن يَعْمُرَه ويَسقِيَه ويقومَ بمصلحته من الإبارِ وغيره، فما أَخرج الله منه فللعامل سهمٌ من كذا وكذا سَهْماً مما تُغِلُّه، والباقي لمالِكِ النخل، وأَهل العراق يُسَمُّونَها المُعاملة.
      وفي حديث الحج: وهو قائلٌ السُّقْىا؛ السُّقيا: منزلٌ بين مكة والمدينة، قيل هي على يومين من المدينة؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَسْتَعدِبُ الماءَ من بيوت السقيا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أسقى
    • أسقى / أسقى لـ يُسقي ، أَسْقِ ، إسقاءً ، فهو مُسْقٍ ، والمفعول مُسْقًى :-
      • أسقى الرَّجُلَ/ أسقى الرَّجُلَ الشَّرابَ سقاه؛ جعله يشرب، أو ناوله ما يُشرب :-أسقاه ماءً، - {وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا} :-
      • أسقاه اللهُ الغيثَ: أنزله له.
      • أسقى له: استقى له :- {قَالَتَا لاَ تُسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} [قرآن]: وفي قراءة أخرى: (لا نُسقي) .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ساقى
    • ساقى يساقِي ، ساقِ ، مُساقاةً ، فهو مُساقٍ ، والمفعول مُساقًى :-
      • ساقاه سقاه، جعله يشرب :-ساقاه ماءً أو شرابًا.
      • ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (الزراعة) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سقَى
    • سقَى / سقَى لـ يَسقِي ، اسْقِ ، سَقْيًا ، فهو ساقٍ ، والمفعول مَسْقِيّ (للمتعدِّي) وسَقِيّ (للمتعدِّي) :-
      • سقَى بطنُه (طب) اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه
      • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع.
      • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء :- {وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ} .
      • سقاه/ سقَى له:
      1 - جعله يشرب، أو ناوله ما يُشْرب، زوّده بالماء :-سقاه الماءَ/ الدواءَ، - {وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا} - {وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ} :-
      • سقَى اللهُ أيّامَه: دعاء بجعل أيّامه جميلة.
      2 - أرواه :-سقَى النباتَ/ الأرضَ/ الحيوانَ، - سقى ضريحَه وردًا ودمعًا، - {وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ} - {تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ} :-
      • سقَى الله الأرضَ غيثًا أو مطرًا: أنزله عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وسَقَ
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، والمفعول مَوْسوق :-
      • وسَق الشَّيءَ ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه :- {وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقََ} :-
      • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَقَى
    • سقى - يسقي ، سقيا
      1- سقاه : أعطاه ماء أو سائلا ليشرب. 2- سقاه الله مطرا : أنزله عليه. 3- سقى الثوب أو نحوه : أشبعه صبغا. 4- سقاه : عابه وذكره بالسوء. 5- سقى بطنه : اجتمع في تجويفه «السقي»، أي الماء

    المعجم: الرائد

  9. وَسق
    • وسق - يسق ، وسيقا
      1-وسق الجمل : ساقه

    المعجم: الرائد

  10. وسق
    • وسق - يسق ، وسقا ووسوقا
      1- وسق الشيء : جمعه وحمله. 2- وسق الجمل : حمله «الوسق»، أي الحمل. 3- وسقت عينه الماء : حملته. 4- وسقت النخلة : كثر حملها. 5- وسقت الناقة أو غيرها : حملت.

    المعجم: الرائد

  11. وسق
    • "الوَسْقُ والوِسْقُ: مِكْيَلَة معلومة، وقيل: هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو خمسة أَرطال وثلث، فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً؛ قال الزجاج: خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً، قال: وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل، وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ، قال: وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال:‏ ليس ‏فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة.
      التهذيب: الوَسْقُ، بالفتح، ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز، وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ، والأَصل في الوَسْق الحَمْل؛ وكل شيء وسَقَتْه، فقد حملته.
      قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ: هي ثلاثمائة صاع، كذلك، قال الحسن وابن المسيب.
      وقال الخليل: الوَسْق هو حِمْل البعير، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار.
      قال ابن بري: وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل: حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً، بفتح الواو لا غير، وقيل: الوَسْق العِدْل، وقيل العِدْلان، وقيل هو الحِملُ عامة، والجمع أوْسُقٌ ووُسوق؛ قال أَبو ذؤيب: ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه،عليه الوُسُوقُ، بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه: أَوْقَره.
      والوَسْقُ: وَقْر النخلة.
      وأَوْسَقَت النخلةُ: كثر حَمْلها؛ قال لبيد: والى الله تُرْجَعون، وعند الـْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً،ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ (* في رواية أخرى: وعِلماً بدل وحفظاً).
      يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ،موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار؟

      ‏قال شمر: وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر، وهي الأَوْساق والوُسُوق.
      وكل شيء حملته، فقد وَسَقْته.
      ومن أَمثالهم: لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته.
      ويقال: وَسَقَت النخلةُ إذا حملت، فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً.
      وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ: فإنِّي، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ،كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله، يقول: ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها.
      ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء، فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب؛ قال بشر بن أَبي خازم:أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ، حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً، وهي واسِقٌ: لَقِحَتْ، والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس؛ قال ابن سيده: وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق.
      ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته.
      والمِيسَاق من الحمام: الوافر الجناح، وقيل: هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ، وقد تقدم في الهمز، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير.
      والوُسُوق: ما دخل فيه الليل وما ضم.
      وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ؛ وكل ما انضم، فقد اتَّسَق.
      والطريق يأتَسِقُ؛ ويَتَّسق أَي ينضم؛ حكاه الكسائي.
      واتَّسَق القمر: استوى.
      وفي التنزيل: فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق؛ قال الفراء: وما وسَقَ أَي وما جمع وضم.
      واتَّساقُ القمر: امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة، وقال الفراء: إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه، وقال أَبو عبيدة: وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها.
      أَبو عمرو: القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ.
      ووَسَقْت الشيءَ: جمعته وحملته.
      والوَسْق: ضم الشيء إلى الشيء.
      وفي حديث أُحُد: اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا، والحديث الآخر: أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا.
      وفي حديث النجاشي: واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه.
      والوَسْقُ: الطرد؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ، وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري، والوَسِيقُ: الطَّرْد؛

      قال: قَرَّبها، ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان، وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ، لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ، شبهها بها في سرعتها.
      واسْتَوْسَقت الإبل: اجتمعت؛

      وأَنشد للعجاج: إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات، لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير: حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل: طردها وجمعها؛ وأَنشد:يوماً تَرانا صالحينَ، وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك.
      واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت: اجتمعت.
      ويقال: واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه؛ وقال جندل: فلسْتَ، إنْ جارَيْتني، مُوَاسِقِي،ولسْتَ، إن فَرَرْتَ مِنِّي، سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة: المُنَاهدة؛ قال عدي: ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا، ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير: كالرُّفْقة من الناس، وقد وَسَقها وُسُوقاً، وقيل: كل ما جُمِع فقد وُسِقَ.
      ووَسِيقهُ الحمار: عانته.
      وتقول العرب: إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً، بالرفع والجزم،من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه.
      وقال اللحياني: معناه لا يجتمع له أمره، قال: وهو دعاء.
      وفي التهذيب: إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء، ومثله: إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير.
      الأَصمعي: يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار: هو المِيساقُ،وجمعه مَآسِيق؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته بالهمز.
      الجوهري: أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار، قال: وجمعه مَياسِيقُ.
      والاتّساقُ: الإنتظام.
      ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً.
      الأَزهري: الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل، وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها،وهذا كما قيل للسائق قابض، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد.
      والعرب تقول: فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال: كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ،عليَّ، من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها: ما غصبت.
      الأَصمعي: فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها؛

      وأَنشد: أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي،كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ؟"

    المعجم: لسان العرب

  12. سَقاهُ
    • ـ سَقاهُ يَسْقِيه، وسَقَّاهُ وأسْقاهُ، أو سَقاه وسَقَّاهُ: بالشَّفَةِ،

    المعجم: القاموس المحيط

  13. وَسَقَهُ
    • ـ وَسَقَهُ يَسِقهُ: جَمَعَهُ وحَمَلَهُ، ومنه: {واللَّيلِ وما وَسَقَ}، وطَرَدَهُ، ومنه: الوَسيقَةُ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً،
      ـ وَسَقَتِ الناقَةُ: حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ،
      ـ وَسَقَتِ العَيْنُ الماءَ: حَمَلَتْه.
      ـ وَسيقُ: السَّوْقُ، والمَطَرُ.
      ـ وَسْقُ: ستُّونَ صاعاً، أو حِمْلُ بَعيرٍ.
      ـ وَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً: جَعَلَها وسْقاً وسْقاً.
      ـ أوسَقَ البَعيرَ: حَمَّلَهُ حِمْلَهُ،
      ـ أوسَقَتِ النَّخْلَةُ: كثُرَ حَمْلُها.
      ـ اسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ: اجْتَمَعَتْ.
      ـ اتَّسَقَ: انْتَظَمَ.
      ـ واسَقَه: عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ، ولم يكن دونَهُ، وناهَدَهُ.
      ـ ميساقُ: الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ، ج: مَيَاسيقُ ومآسيقُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أيسقك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَياسِقُ : القَلائِدُ وقال ابنُ سِيدَه والأَزْهَرِيُّ : لم نَسمَع لها بواحِد وأَنْشَدَ اللّيثُ :

وقُصِرنَ في حِلقِ الأَياسِقِ عِنْدَهُم ... فجَعَلْنَ رَجْعَ نُباحِهِنَّ هَرِيرَا أَورَدَهُ الصّاغانيُّ وصاحبُ اللّسانِ والعَجَبُ من المُصَنّفِ كيفَ أَغْفَلَه

ومما يُستَدْرَكُ عليه :

يَساق كسَحاب ورُّبما قِيلَ يَسَق بحَذْفِ الأَلِفِ والأَصلُ فيهِ يَساغُ بالغَيْنِ المعجمة وربما خُفِّفَ فَحُذِف وربما قُلِبَ قافاً وهي كلمة تركية يُعَبَّرُ بها عن وَضْعِ قانونِ المُعامَلَةِ كذا ذَكَرَه غيرُ واحد . وقَرأْتُ في كتابِ الخِطَطِ للمَقْرِيزِيّ أَنْ جَنْكزخانَ القائِمَ بدَوْلةِ التَّتَرِ في بلادِ المَشْرِقِ لمّا غَلَبَ على المُلْكِ قَرَّرَ قواعدَ وعُقوباتٍ أَثْبتَها بكتابٍ سَمّاه ياسا وهو الذي يُسَمَّى يَسَق . ولما تم وَضْعُه كتب ذلك نَقْشًا في صَفَائِحِ الفُولاذِ وجَعَلَه شَريعَةً لقَوْمِه فالتَزَمُوه بعدَه قال : وأَخْبَرني العَبدُ الصالِحُ أَبو الهاشِمِ أَحمَدُ بنُ البرهانِ أَنَّه رَأى نُسخَةً من الياسَا بخِزانَةِ المَدْرَسَةِ المُستَنْصِريَّة بِبَغْدادَ قالَ : ومن جُملَةِ شَرعه في الياسَا أَنَّ من زَنَى قُتِلَ ولم يُفَرِّقْ بينَ المُحْصَنِ وغيرِ المُحْصَنِ ومن لاطَ قُتِلَ ومن تعَمَّدَ الكَذِبَ أَو سَحَر أَحداً أَو دَخَلَ بين اثْنَيْنِ وهُما يَتَخاصَمانِ وأَعانَ أَحَدَهُما على الآخَرِ قُتِلَ ومن بالَ في الماء أَو الرَمادِ قُتِلَ ومَنْ أعْطِىَ بِضاعَةً فَخَسِرَ فيها فإِنَّهُ يُقْتَلُ بعدَ الثّالِثَةِ ومَنْ أَطْعَمَ أَسِيرَ قومٍ أَو كَساهُ بغير إِذْنِهم قُتِلَ ومن وَجَد عَبداً هارِباً أَو أَسيراً قد هَرَب ولم يَرُدَّهُ على من كانَ بيَدِه قُتِل وأَنَّ الحَيوانَ تُكَتَّفُ قَوائِمُه ويُشَقُّ بَطْنُه وُيمْرَسُ قلبُه إلى أَنْ يموتَ ثُمّ يؤْكَل لحمُه وأَنَّ من ذَبَحَ حَيَواناً كذَبِيحَةِ المُسلِمينَ ذُبِحَ وشَرَطَ تَعْظيمَ جميعِ المِلَلِ مِن غيرِ تَعَصّب لمِلَّة على أخْرى وأَلْزَم أَلاَّ يَأْكُلَ أَحَدٌ من أَحَد حَتّى يَأْكُلَ المُناوِلُ منه أَوَّلاً ولو أَنّه أَمِيرٌ ومن تَناوَلَه أَسِيرٌ وألا يَتَخَصَّصَ أَحَدٌ بأَكلِ شيءٍ وغيرُه يَراهُ بَلْ يُشْرِكه معه في أَكْلِه ولا يَتَمَيَّزُ أَحدٌ منهم بالشِّبَعِ على صاحبِه ولا يتَخَطَّى أَحدٌ ناراً ولا مائِدَةً ولا الطَّبَقَ الذي يُؤْكَلُ عليه وإِنْ مَرَّ بقومٍ وهم يَأْكُلُونَ فَلَهُ أَنْ يَنْزِلَ ويَأْكُلَ معهم من غيرِ إِذْنِهم وليس لأَحدٍ مَنْعُه وألاّ يُدْخِلَ أَحَدٌ منهم يَدَه في الماءِ حَتّى يَتناوَلَ بِشَيءٍ يَغْتَرِفُه به ومَنَعَهُم من غَسلِ ثِيابِهم بل يَلْبَسُونَها حتى تَبلَى ومَنَع أَنْ يُقالَ لشيء إِنَّه نَجِس وقال : جَمِيعُ الأَشياءِ طاهِرَةٌ ومَنَعَهُم من تَفْخِيمِ الأَلْفاظِ وَوَضْعِ الأَلْقابِ وإِنّما يُخاطَبُ السُّلْطانُ ومن دُونَه باسْمِه فَقَط وأَمَرَ القائِمَ معه بعَرضِ العَساكِرِ إِذا أَرادَ الخُروجَ للقِتالِ ويَنْظُر حتى الإِبْرة والخَيط فمَنْ وَجَدَه قد قَصَّرَ في شيءٍ مما يُحْتاجُ إِليهِ عند عَرضِهِ إِيّاه عاقَبَه وأَلْزَمَهُم على رَأْسِ كُلِّ سنة بِعَرضِ بناتِهمُ الأبْكار على السُّلْطانِ ليَخْتارَ منهنّ لِنَفْسِه ولأَولادِه وشَرَعَ أَنَّ أَكبرَ الأُمراءِ إِذا أَذَنَبَ وبَعَثَ إليهِ المَلِكُ بأَحْسَن من عِنْدَه حتّى يُعاقِبَه يَرمي نفسَه إِلى الأَرْضِ بينَ يَدَي المَرسُولِ له وهو ذليلٌ خاضِعٌ حتى يُمْضِيَ فِيه ما أَمَر به المَلِكُ من العُقوبةِ ولو بذَهابِ نَفْسِه وأَمَرَهُم أَلاَّ يَتَرَدَّدَ الأمراءُ لغيرِ المَلِكِ فمن تَرَدَّدَ لغَيرِه قُتِلَ ومن تَغَيَّرَ عن مَوْضِعِه الذي رُسِمَ له من غيرِ إِذْنٍ قُتِلَ وأَلْزَم بإِقامَةِ البَريدِ حتّى يَعرِفَ خَبَرَ المَمْلكةِ . هذا آخِرُ ما اخْتَصَرتُه من قَبائِحِه ومُخْزِياتِه قَبَّحَه الله تَعالَى وكانَ لا يَتَدَيَّنُ بِشَيء من أَدْيانِ أَهْلِ الأَرْض . وفيهِ أَنّه جَعَل حُكم الياسَا لوَلَدِه جُفْتاي خانَ فلمّا ماتَ الْتَزَمَهُ مِنْ بعدِه أَوْلادُه وَتمَسَّكُوا به . قلتُ : وجُفْتاي هذا هو جَدُّ مُلوكِ الهنْدِ الآنَ

لسان العرب
الأَياسِقُ القلائد قال ابن سيده والأَزهري لم نسمع لها بواحد قال ابن سيده إِلا أَن يكون واحدها الأيْسق وأَنشد الليث وقُصِرْنَ في حِلَق الأَياسِقِ عندهُمْ فَجَعَلْنَ رَجْع نُباحِهنَّ هَرِيرا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: