وصف و معنى و تعريف كلمة أيسقكم:


أيسقكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و سين (س) و قاف (ق) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أيسقكم في معاجم اللغة العربية:



أيسقكم

جذر [يسق]

  1. فَسَقَ : (فعل)
    • فسَقَ / فسَقَ عن يَفسُق ويَفسِق ، فِسْقًا وفُسُوقًا ، فهو فاسِقٌ والجمع : فَسَقَةٌ، وفُسَّاقٌ، وفَاسِقُون وهي فاسقةٌ والجمع : فاسِقَاتٌ، وفَوَاسِقُ ، والمفعول مفسوقٌ عنه
    • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله :عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات
    • فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ
    • فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا
    • فَسَقَ الرَّجُلُ : فَجَرَ
  2. فَسُقَ : (فعل)
    • فَسُقَ، يَفْسُقُ، مصدر فِسْقٌ، فُسُوقٌ
    • فَسُقَ الرَّجُلُ : فَسَقَ، فَجَرَ
  3. فَسَّقَ : (فعل)
    • فسَّقَ يُفَسِّق ، تفسيقًا ، فهو مُفَسِّق ، والمفعول مُفَسَّق
    • فسَّق الشَّخصَ: جعله يفسُق، أي يعصي ويخرج عن حدود الشَّرع
    • فَسَّقَ القَاضِي الشَّاهِدَ : خَطَّأَهُ
    • فَسَّقَهُ : عَدَّهُ فاسقًا
  4. فُسَق : (اسم)
    • الفُسَقُ : الفِسِّيقُ


  5. فِسْق : (اسم)
    • فِسْق : مصدر فَسَقَ
  6. فِسق : (اسم)
    • الفِسْقُ : عَنِ الْفُجُور وَالضَّلاَل وَالْعِصْيَان
    • الفِسْقُ : العِصْيان
    • مصدر فسَقَ/ فسَقَ عن
  7. أَلاَقَ : (فعل)
    • أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا
    • أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه
    • ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها
    • وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه
    • وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها
    • هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه
  8. أَوبَقَ : (فعل)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق
    • أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ ،
    • أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
    • أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ
  9. أُلاَق : (اسم)
    • الأُلاَق : الجنون
  10. أُلاق : (اسم)


    • أُلاق : مصدر أُلِق
  11. سَبَق : (اسم)
    • الجمع : أسباق
    • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
    • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  12. سَبَقَ : (فعل)
    • سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق - للمتعدِّي
    • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  13. سَبْق : (اسم)
    • سَبْق : مصدر سَبَقَ
  14. سَبَّق : (فعل)
    • سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق
    • سَبَّق : أَخذ السبَق
    • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
    • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
    • سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ
    • سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ
    • يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا
    • سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ
    • سبّق: قدّمَ
    • شرط مُسبّق: مقدّم
    • سبَّق الشَّخصُ : أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون
  15. سَبق : (اسم)
    • مصدر سَبَقَ
    • حَازَ قَصَبَ السَّبْقِ : قَصَبَ النَّصْرِ وَالتَّقَدُّمِ
    • سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة،
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
    • إحراز الفضل
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
  16. سُبِقَ : (فعل)


    • سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ
  17. سِبق : (اسم)
    • السِّبْقُ : المسابق
  18. فاقَ : (فعل)
    • فاقَ يَفوق ، فُقْ ،فَوْقٌ، فَوَاقٌ ، فهو فائق ، والمفعول مَفُوق
    • فَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَهُ فِي الوَتَرِ لِيُرْمَى بِهِ
    • فَاقَ السَّهْمَ : كَسَرَ فُوقَهُ
    • فَاقَ السَّطْحَ : عَلاَهُ
    • فَاقَ أَصْحَابَهُ : سَادَهُمْ شَرَفاً، أَوْ عَلاَهُمْ بِالفَضْلِ أَوِ العِلْمِ
    • فاق قُدراتِه: جاوزها فاق حدود العقل،
    • كان عددهم يفوق الخمسين: يزيد عليها
  19. وَفِقَ : (فعل)
    • وَفِقَ (يَفِق) وفْقًا
    • وَفِقَ الأمرُ : كان صَوابًا مُوافِقًا للمراد
    • وَفِقَ الأَمرَ: صَادفَه موافقًا لإرادته
    • وَفِقَ الأَمرَ: فهمه
  20. وَفَّقَ : (فعل)
    • وفَّقَ يوفِّق ، تَوْفيقًا ، فهو مُوَفِّق ، والمفعول مُوَفَّق - للمتعدِّي
    • وفَّق الرَّجلُ بين القوم: أصْلح بَيْنهم
    • وفّق الحكيمُ بين المختصِمَيْن،
    • وفَّق فلانٌ بين شيئين: وافق؛ لاءم بينهما وجعلهما مُنْسجمين
    • وَفَّقَ بين الأشياءِ المختلفة: ضمَّها بالمناسبة
    • وَفَّقَ اللهُ أَمرَ فلان: أَعطاه له موافقًا لمراده
    • وفَّقه اللهُ/ وفَّقه للخير/ وفَّقه إلى الخير: ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه
    • وَفَّقَ اللَّهُ خُطَاهُ : سَدَّدَهَا
  21. وَفق : (اسم)
    • مصدر وفِقَ
    • وَفْقُ الشيء: ما لاءَمه قدْر الكفاية
    • حَلوبَتُه وَفْقُ عِياله : لها لَبَنٌ قدْرَ كِفايتهم لا فضلَ فيه
    • الوَفْقُ :المتوافقون
    • جاءَ القومُ وَفقًا: أي متوافقين
    • وكنت عنده وَفْقَ طلَعَتِ الشمسُ: حينَ طَلَعَتِ ، أو ساعة طَلَعَتْ
    • وَفقًا لـ: تعني طبقًا أو بموجب أو بمقتضى،
    • وفق كذا: حسب كذا
  22. وُفْقى : (اسم)


    • وُفْقى : مؤنت أَوفَق
  23. وِفاق : (اسم)
    • مصدر وافقَ/ وافقَ على
    • على وفاق تامّ: اتفاق كامل، عَلَى انْسِجَامٍ، عَلَى اتِّحَادٍ وَمُلاَءمَةٍ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا
    • على غير وفاق: أي مختلفين،
    • وفاق القلوب: اتّحادها،
    • وفاقًا لكذا: تَبَعا لكذا
    • الوِفَاقُ (في القانون الدولي) : اصطلاحٌ يُطلَقُ على مختلف الاتفاقات الدَّوليَّة في أَيِّ صورةٍ كانت، ولو بتبادل الخطابات مثلا
    • الوِفاق المُعْلَم: (القانون) اتِّفاق يوقِّعه مُفوّضُو الطَّرفين بالحروف الأولى من أسمائهم، وهو لا يقيّد إلا الموقّعين دون غيرهم، ويُعدُّ مرحلة من المراحل الموصِّلة إلى المعاهدة النِّهائيَّة
    • وِفاق الأشراف: (القانون) اتّفاق دوليٌّ يعتمد في تنفيذه على شرف المتَّفقين وصِدقهم، لا على التزامات المعاهدات
  24. وفِقَ : (فعل)
    • وفِقَ يَفِق ، فِقْ ، وَفْقًا ، فهو وافِق ، والمفعول مَوْفوق - للمتعدِّي
    • وفِق الأمرُ: كان صوابًا مُوافِقًا للمُراد
    • وفِق الأمرَ: صادَفَهُ مُوافِقًا لإرادته
    • فلان لا يَفِق لكذا وكذا: لا يقدر له لوقته
    • وفِق الأمرَ: فَهِمَهُ
  25. وفْق : (اسم)
    • وفْق : مصدر وَفِقَ


معنى أيسقكم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس


الأَياسِقُ : القَلائِدُ وقال ابنُ سِيدَه والأَزْهَرِيُّ : لم نَسمَع لها بواحِد وأَنْشَدَ اللّيثُ :

وقُصِرنَ في حِلقِ الأَياسِقِ عِنْدَهُم ... فجَعَلْنَ رَجْعَ نُباحِهِنَّ هَرِيرَا أَورَدَهُ الصّاغانيُّ وصاحبُ اللّسانِ والعَجَبُ من المُصَنّفِ كيفَ أَغْفَلَه

ومما يُستَدْرَكُ عليه :

يَساق كسَحاب ورُّبما قِيلَ يَسَق بحَذْفِ الأَلِفِ والأَصلُ فيهِ يَساغُ بالغَيْنِ المعجمة وربما خُفِّفَ فَحُذِف وربما قُلِبَ قافاً وهي كلمة تركية يُعَبَّرُ بها عن وَضْعِ قانونِ المُعامَلَةِ كذا ذَكَرَه غيرُ واحد . وقَرأْتُ في كتابِ الخِطَطِ للمَقْرِيزِيّ أَنْ جَنْكزخانَ القائِمَ بدَوْلةِ التَّتَرِ في بلادِ المَشْرِقِ لمّا غَلَبَ على المُلْكِ قَرَّرَ قواعدَ وعُقوباتٍ أَثْبتَها بكتابٍ سَمّاه ياسا وهو الذي يُسَمَّى يَسَق . ولما تم وَضْعُه كتب ذلك نَقْشًا في صَفَائِحِ الفُولاذِ وجَعَلَه شَريعَةً لقَوْمِه فالتَزَمُوه بعدَه قال : وأَخْبَرني العَبدُ الصالِحُ أَبو الهاشِمِ أَحمَدُ بنُ البرهانِ أَنَّه رَأى نُسخَةً من الياسَا بخِزانَةِ المَدْرَسَةِ المُستَنْصِريَّة بِبَغْدادَ قالَ : ومن جُملَةِ شَرعه في الياسَا أَنَّ من زَنَى قُتِلَ ولم يُفَرِّقْ بينَ المُحْصَنِ وغيرِ المُحْصَنِ ومن لاطَ قُتِلَ ومن تعَمَّدَ الكَذِبَ أَو سَحَر أَحداً أَو دَخَلَ بين اثْنَيْنِ وهُما يَتَخاصَمانِ وأَعانَ أَحَدَهُما على الآخَرِ قُتِلَ ومن بالَ في الماء أَو الرَمادِ قُتِلَ ومَنْ أعْطِىَ بِضاعَةً فَخَسِرَ فيها فإِنَّهُ يُقْتَلُ بعدَ الثّالِثَةِ ومَنْ أَطْعَمَ أَسِيرَ قومٍ أَو كَساهُ بغير إِذْنِهم قُتِلَ ومن وَجَد عَبداً هارِباً أَو أَسيراً قد هَرَب ولم يَرُدَّهُ على من كانَ بيَدِه قُتِل وأَنَّ الحَيوانَ تُكَتَّفُ قَوائِمُه ويُشَقُّ بَطْنُه وُيمْرَسُ قلبُه إلى أَنْ يموتَ ثُمّ يؤْكَل لحمُه وأَنَّ من ذَبَحَ حَيَواناً كذَبِيحَةِ المُسلِمينَ ذُبِحَ وشَرَطَ تَعْظيمَ جميعِ المِلَلِ مِن غيرِ تَعَصّب لمِلَّة على أخْرى وأَلْزَم أَلاَّ يَأْكُلَ أَحَدٌ من أَحَد حَتّى يَأْكُلَ المُناوِلُ منه أَوَّلاً ولو أَنّه أَمِيرٌ ومن تَناوَلَه أَسِيرٌ وألا يَتَخَصَّصَ أَحَدٌ بأَكلِ شيءٍ وغيرُه يَراهُ بَلْ يُشْرِكه معه في أَكْلِه ولا يَتَمَيَّزُ أَحدٌ منهم بالشِّبَعِ على صاحبِه ولا يتَخَطَّى أَحدٌ ناراً ولا مائِدَةً ولا الطَّبَقَ الذي يُؤْكَلُ عليه وإِنْ مَرَّ بقومٍ وهم يَأْكُلُونَ فَلَهُ أَنْ يَنْزِلَ ويَأْكُلَ معهم من غيرِ إِذْنِهم وليس لأَحدٍ مَنْعُه وألاّ يُدْخِلَ أَحَدٌ منهم يَدَه في الماءِ حَتّى يَتناوَلَ بِشَيءٍ يَغْتَرِفُه به ومَنَعَهُم من غَسلِ ثِيابِهم بل يَلْبَسُونَها حتى تَبلَى ومَنَع أَنْ يُقالَ لشيء إِنَّه نَجِس وقال : جَمِيعُ الأَشياءِ طاهِرَةٌ ومَنَعَهُم من تَفْخِيمِ الأَلْفاظِ وَوَضْعِ الأَلْقابِ وإِنّما يُخاطَبُ السُّلْطانُ ومن دُونَه باسْمِه فَقَط وأَمَرَ القائِمَ معه بعَرضِ العَساكِرِ إِذا أَرادَ الخُروجَ للقِتالِ ويَنْظُر حتى الإِبْرة والخَيط فمَنْ وَجَدَه قد قَصَّرَ في شيءٍ مما يُحْتاجُ إِليهِ عند عَرضِهِ إِيّاه عاقَبَه وأَلْزَمَهُم على رَأْسِ كُلِّ سنة بِعَرضِ بناتِهمُ الأبْكار على السُّلْطانِ ليَخْتارَ منهنّ لِنَفْسِه ولأَولادِه وشَرَعَ أَنَّ أَكبرَ الأُمراءِ إِذا أَذَنَبَ وبَعَثَ إليهِ المَلِكُ بأَحْسَن من عِنْدَه حتّى يُعاقِبَه يَرمي نفسَه إِلى الأَرْضِ بينَ يَدَي المَرسُولِ له وهو ذليلٌ خاضِعٌ حتى يُمْضِيَ فِيه ما أَمَر به المَلِكُ من العُقوبةِ ولو بذَهابِ نَفْسِه وأَمَرَهُم أَلاَّ يَتَرَدَّدَ الأمراءُ لغيرِ المَلِكِ فمن تَرَدَّدَ لغَيرِه قُتِلَ ومن تَغَيَّرَ عن مَوْضِعِه الذي رُسِمَ له من غيرِ إِذْنٍ قُتِلَ وأَلْزَم بإِقامَةِ البَريدِ حتّى يَعرِفَ خَبَرَ المَمْلكةِ . هذا آخِرُ ما اخْتَصَرتُه من قَبائِحِه ومُخْزِياتِه قَبَّحَه الله تَعالَى وكانَ لا يَتَدَيَّنُ بِشَيء من أَدْيانِ أَهْلِ الأَرْض . وفيهِ أَنّه جَعَل حُكم الياسَا لوَلَدِه جُفْتاي خانَ فلمّا ماتَ الْتَزَمَهُ مِنْ بعدِه أَوْلادُه وَتمَسَّكُوا به . قلتُ : وجُفْتاي هذا هو جَدُّ مُلوكِ الهنْدِ الآنَ

لسان العرب
الأَياسِقُ القلائد قال ابن سيده والأَزهري لم نسمع لها بواحد قال ابن سيده إِلا أَن يكون

واحدها الأيْسق وأَنشد الليث وقُصِرْنَ في حِلَق الأَياسِقِ عندهُمْ فَجَعَلْنَ رَجْع نُباحِهنَّ هَرِيرا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: