وصف و معنى و تعريف كلمة أيسملك:


أيسملك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و سين (س) و ميم (م) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح أيسملك في معاجم اللغة العربية:



أيسملك

جذر [يسمل]

  1. سَمَلَ: (فعل)
    • سمَلَ يَسمُل ، سَمْلاً سُمُولاً، وسُمُولَةً، فهو سامِل ، والمفعول مَسْمول
    • سَمَلَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
    • سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ : سَعَى بِالصَّلاحِ
    • سَمَلَ بَيْنَهُمْ : أصْلَحَ
    • سَمَلَ الحَوْضَ : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ
    • سَمَلَ الثوبُ ونحوُهُ سُمُولاً، وسُمُولَةً: أَخْلَقَ وبَلِيَ
  2. سَمُلَ: (فعل)
    • سمُلَ يَسمُل ، سَمالةً وسُمُولةً ، فهو سَمِيل
    • سمُل الثَّوبُ ونحوُه: سمَل، أخلق وبلِي
  3. سَمَل: (اسم)
    • الجمع : أَسمالٌ
    • ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ
    • السَّمَلُ: بقيةُ الماء في الحوض ونحوه
  4. سَمَل: (اسم)
    • سَمَل : جمع سَّمَلَةُ


  5. سَمِل: (اسم)
    • ثَوْبٌ سَمِلٌ : بَالٍ، مُهْتَرِئٌ
  6. سَمْل: (اسم)
    • سَمْل : مصدر سَمَلَ
  7. سَمَّلَ: (فعل)
    • سَمَّلْتُ، أُسَمِّلُ، سَمِّلْ، مصدر تَسْمِيلٌ
    • سمَّلَ الحوضُ: لم يخرُج منه إِلا ماءٌ قليلٌ
    • سَمَّلَ الحَوْضَ : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ
    • سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ : رَقَّقَهُ لَهُ
  8. أَسمَلَ: (فعل)
    • أسملَ يُسمِل ، إِسْمالاً ، فهو مُسمِل
    • أسملَ الثَّوبُ سمُل؛ أخلَق وبلِيَ
    • أَسمَلَ بينهم: أَصلح
    • أَسْمَلَ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
  9. تَسَمَّلَ: (فعل)
    • تَسَمَّلَ فلانٌ: شرِبَ السَّمَلَةَ، أَو أَخذها
    • تَسَمَّلَ النبيذَ: أَلحَّ في شُرْبِهِ
  10. سَمَلة: (اسم)


    • الجمع : سَمَلات
    • سُملة، سَمَلة
    • ثوبٌ سَمَلةٌ: سَمَلٌ، خَلَقٌ بالٍ
    • السَّمَلَةُ: الماءُ القليلُ يبقى في أَسْفل الإِناء وغيره
    • السُّمْلَةُ :جُوعٌ يأْخد الإِنسان، فتدمع عيناه
  11. سَمال: (اسم)
    • السَّمَالُ : الدُّودُ في الماءِ الناقِع أَي المجتمِع
  12. سِمَال: (اسم)
    • سِمَال : جمع سَّمَلَةُ
  13. بَسمَلَ: (فعل)
    • بسملَ يبسمل ، بَسْمَلَةً ، فهو مُبسمِل
    • بَسْمَلَ بَسْمَلَةً: قال: بسم الله الرحمن الرحيم، أو كتبها
  14. مُسْتمَلّ: (اسم)
    • مُسْتمَلّ : اسم المفعول من إِستملَّ
  15. مُسْتمِلّ: (اسم)
    • مُسْتمِلّ : فاعل من إِستملَّ
  16. مُستملٍ: (اسم)


    • مُستملٍ : فاعل من إِستملى
  17. مُسمِل: (اسم)
    • مُسمِل : فاعل من أَسمَلَ
  18. سُمُول: (اسم)
    • سُمُول : مصدر سَمَلَ
  19. مَسْمول: (اسم)
    • مَسْمول : اسم المفعول من سَمَلَ
  20. مُستملي: (اسم)
    • مُستملي : فاعل من إِستملى
  21. إِسْمال: (اسم)
    • إِسْمال : مصدر أَسمَلَ
  22. سَمِيل: (اسم)


    • سَمِيل : فاعل من سَمُلَ
  23. سَمأَلَ: (فعل)
    • سَمْأَلَ الخَلَّ: علاهُ السَّمَوْأَلُ
  24. سُمول: (اسم)
    • مصدر سمَلَ
  25. سُمول: (اسم)
    • سُمول : جمع سَّمَلَةُ
,
  1. سمل (المعجم لسان العرب)
    • "سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ: أَخْلَق، وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ؛ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد: صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول،بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب، فأَبدل التاء من الباء؛

      وأَنشد ثعلب: بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة: ولنا سَمَلُ قَطِيفة؛ السَّمَلُ: الخَلَق من الثياب.
      وفي حديث قَيْلة: أَنها رأَت النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن؛ هي جمع سَمَلٍ، والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار.
      قال أَبو عبيد: الأَسْمال الأَخْلاق، الواحد منه سَمَلٌ.
      وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق، وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ.
      والسَّوْمَل: الكِساء الخَلَق؛ عن الزجاجي.
      والسَّمَلة: الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة،وجمعه سَمَلٌ؛ قال ابن أَحمر: الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس، أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي؛ قال ذو الرمة: على حِمْيَريّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا، لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو؛

      وأَنشد: يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة، بالضم، مثل السَّمَلة.
      ابن سيده: السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض، وقيل: هو ما فيه من الحَمْأَة، والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: فأَوْرَدَها، فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع،ويروى: فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء، ويُجْمَع السِّمال على سَمائل؛ قال رؤبة: ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة: الحَمْأَة والطين.
      التهذيب: والسَّمَلُ، محرَّك الميم،بَقِيَّةُ الماء في الحوض؛ قال حُمَيْد الأَرقط: خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة؛ وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء.
      والتَّسَمُّل: شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها، يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره.
      وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله: نَقَّاه من السَّمَلة.
      وسَمَّل الحوضُ: لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن، ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ: خَرج ماؤها قليلاً.
      وسُمْلانُ الماء والنبيذ: بَقاياهما.
      وتَسَمَّل النَّبِيذَ: أَلحَّ في شُرْبه؛ كلاهما عنه أَيضاً.
      والسَّمالُ: الدود الذي يكون في الماء الناقع؛ قال تميم بن مقبل: كأَنَّ سِخالَها، بذوي سُحار إِلى الخَرْماء، أَولادُ السَّمال (* قوله «بذوي سحار» كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ: كأن سخالها بلوى سمار * الى الخرماء أولاد السمال ثم، قال، قال الأزدي: سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً).
      وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم: أَصْلَح بينهم؛ قال الكميت: وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً، وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ، ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم،رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ؛ قال ابن بري: والذي في شعره: وتَنْأَى قُعورُهم،بالراء، أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ، وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه؛ يقال: فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده، يقول: هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم.
      قال ابن بري: والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف: على من يَسُمُّ، وهو الصحيح؛ قال: وفي بعض نسخ الغريب: عَمَّن يَسُمُّ.
      والسَّاملُ: الساعي لإِصلاح المعيشة، وفي الصحاح: في إِصلاح معاشه.
      وسَمْلُ العَيْنِ: فَقْؤُها، يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ، وفي المحكم: سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها.
      وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر بسَمْل أَعينهم.
      قال أَبو عبيد: السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك، قال: وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك، وهو بمعنى السَّمْرِ، وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله، وقيل: إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة؛ وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا: فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ، فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً؛ حكى الجوهري، قال:، قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال.
      والسَّمَّال: شجرٌ، يَمانِيَةٌ.
      والسَّوْمَلَة: فَيالِجَةٌ صغيرة، وفي المحكم: فِنْجانَةٌ صغيرة.
      ومكانٌ سَمَوَّلٌ: سَهْل التراب، وقيل: هي الأَرض الواسعة، وقيل: هو الجَوف الواسع من الأَرض؛ عن أَبي عبيدة؛ قال امرؤ القيس: أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل (* قوله «ملحاً» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب والتكملة: طلحاً، قال في التكملة: ويروى علقى).
      والغَسْوِيلُ: نَبْتٌ ينبت في السَّباخ، وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ: رجل من الأَعراب.
      وأَبو سَمَّال: كنية رجل من بني أَسد.
      أَبو زيد: السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة، كأَنه يفقأُ العين.
      والسَّوْمَلَة: الطَّرْجَهارة، والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة.
      قال: ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة.
      "
  2. سَمَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَمَلَةُ، وسُمْلَةُ: الماءُ القليلُ، ج: سَمَلٌ، والحَمْأَةُ، وبقيةُ الماءِ في الحَوْضِ، ج: سَمَلٌ وسِمالٌ.
      ـ تَسَمَّلَ: شَرِبَها، أو أخَذَهَا،
      ـ تَسَمَّلَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
      ـ سَمَلَ الحَوْضَ: نَقَّاهُ منها، كسَمَّلَهُ،
      ـ سَمَلَ بينهم: أصْلَحَ، كأسْمَلَ،
      ـ سَمَلَ الدَّلْوُ: لم تُخْرِجْ إلا السَّمَلَةَ القليلةَ، كسَمَّلَتْ تَسْميلاً،
      ـ سَمَلَتْ عَيْنَهُ: فَقَأها، كاسْتَمَلَهَا،
      ـ سَمَلَ الثَّوبُ سُمولاً وسُمولَةً: أخْلَقَ، كأَسْمَلَ، وسَمُلَ، فهو ثَوْبٌ أسْمالٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ وسَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمولٌ.
      ـ سَمَّلَ الحَوْضُ تَسْميلاً: لم يَخْرُجْ منه إلاَّ ماءٌ قليلٌ، والدَّلْوُ كذلك،
      ـ سَمَّلَ فلاناً بالقولِ: رَقَّقَ له.
      ـ سُمْلانُ النَّبيذِ: بَقاياه.
      ـ سَمالُ: الدودُ في الماءِ.
      ـ سَمَّالُ: شَجَرٌ، وأبو قَبيلَةٍ، لأَنَّه لَطَمَ رَجُلاً فَسَمَلَ عَيْنَهُ.
      ـ أبو السَّمَّالِ العَدَوِيُّ: قَعْنَبٌ المُقْرِئُ، وشاعِرٌ أسَدِيٌّ، وآخَرُ حَدَّهُ علِيُّ، رضي اللّهُ تعالى عنه، في الخَمْرِ.
      ـ سَمَّالُ بنُ عَوْفٍ: جَدٌّ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ.
      ـ سَيَّالُ ابنُ سَمَّالِ بنِ الحرَيْشِ، وخالِدُ بنُ أبي يَزيدَ بنِ سَمَّالٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ سَمَوَّلُ: الأرضُ الواسِعَةُ، والسَّهْلَةُ التُّرابِ.
      ـ سَمْويلُ: طائِرٌ، أو بلد كثيرُ الطُّيورِ.
      ـ سامِلُ: الساعي لإِصْلاحِ المَعيشَةِ.
      ـ سَوْمَلَةُ: الفِنْجَانَةُ الصَّغيرةُ.
      ـ مُسْمَئِلُّ: طائِرٌ، والضامِرُ البَطْنِ، وقد اسْمَأَلَّ، والثوبُ البالي.
      ـ سَمَوْأَلُ: طائِرٌ يُكْنَى أبا بَرَاءٍ، والظِّلُّ، كالسَّمْألِ، وذُبابُ الخَلِّ، وابنُ عادِياءَ.
      ـ سَمْأَلَ الخَلُّ: عَلاهُ السَّمَوْأَلُ.
      ـ قَرَبٌ سَمَوْأَلٌ: سَريعٌ.
      ـ سُمْلَةُ: دَمْعٌ يُهْراقُ عند الجوعِ الشَّديدِ، كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ.
  3. سمأل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمْأَلُ والسَّمَوْأَلُ: الظِّلُّ.
      والسَّمَوْأَل والسَّمَوَّلُ: اسم رجل، سرياني معرَّب.
      قال ابن السكيت: السَّمَوْأَلُ بن عادياء بالهمز وهو فَعَوْأَل؛ قاله الجوهري؛ قال ابن بري: صوابه فَعَوْلل.
      والمُسْمَئِلُّ: الضامر.
      واسْمَأَلَّ اسْمِئْلالاً، بالهمز: ضَمُرَ.
      واسْمَأَلَّ الظِّلُّ إِذا ارتفع؛ وقالت سَلْمى (* قوله «وقالت سلمى» تقدم مثله في نفض وان ابن بري صوب ان اسمها سعدى واليها نسب في ترجمة تبع) بنت مَجْذَعة الجُهَنِيَّة تَرْثي أَخاها أَسعد: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةً ونَفِيضَةً،وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ أَي رَجَع الظِّلُّ إِلى أَصل العُود، وقيل: التُّبَّعُ الدَّبَرانُ،واسْمِئْلالُه ارتفاعُه طالعاً.
      ابن الأَعرابي: أَبو بَراء طائرٌ واسْمه السَّمَوْأَلُ، بالهمز، وأَبو بَراءٍ كنيته.
      "
  4. سَمَلة (المعجم الرائد)
    • سملة - ج، سمل وأسمال وسمال وسمول
      1- سملة من الثياب البالي. 2- سملة بقية الماء في أسفل الإناء. 3- سملة بقية الماء في أسفل الحوض. 4- سملة : ما في ماء الحوض من طين أو نحوه.
  5. سمُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمُلَ يَسمُل ، سَمالةً وسُمُولةً ، فهو سَمِيل :-
      سمُل الثَّوبُ ونحوُه سمَل، أخلق وبلِي :-ثوبٌ سميل.
  6. السَّمَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَلَةُ السَّمَلَةُ ثوبٌ سَمَلةٌ: سَمَلٌ.
      و السَّمَلَةُ الماءُ القليلُ يبقى في أَسْفل الإِناء وغيره.
      و السَّمَلَةُ بقيةُ الماء في الحوضِ ونحوه، أَو ما فيه من الحَمْأَةِ والطين. والجمع : سَمَلٌ، وسِمَالٌ.


  7. سَمَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَلَ الثوبُ ونحوُهُ سَمَلَ ُ سُمُولاً، وسُمُولَةً: أَخْلَقَ وبَلِيَ.
      و سَمَلَ بينَهم سَمْلاً: أَصْلَح.
      و سَمَلَ في المعيشة: سَعَى بالصلاح.
      و سَمَلَ العيْنَ: فَقَأَهَا بمِسْمارٍ أَو حديدةٍ مُحْماةٍ.
      و سَمَلَ الحوضَ ونحوَه.
      نقَّاهُ من الحَمْأَةِ والطينِ.
  8. أسملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسملَ يُسمِل ، إِسْمالاً ، فهو مُسمِل :-
      أسملَ الثَّوبُ سمُل؛ أخلَق وبلِيَ.
  9. سَمَلَ (المعجم الغني)
    • [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَلْتُ، أسْمُلُ، اُسْمُلْ، مصدر سَمْلٌ.
      1. :-سَمَلَ عَيْنَهُ :- : فَقَأَهَا.
      2. :-سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ :- : سَعَى بِالصَّلاحِ.
      3. :-سَمَلَ بَيْنَهُمْ :- : أصْلَحَ.
      4. :-سَمَلَ الحَوْضَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ.
  10. سَمَّلَ (المعجم الغني)
    • [س م ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّلْتُ، أُسَمِّلُ، سَمِّلْ، مصدر تَسْمِيلٌ.
      1. :-سَمَّلَ الحَوْضُ :- : أيْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ مَاءٌ قَلِيلٌ.
      2. :-سَمَّلَ الحَوْضَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ.
      3. :-سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ :- : رَقَّقَهُ لَهُ.
  11. سَمَل (المعجم الرائد)
    • سمل - يسمل ، سمولا وسمولة
      1-سمل الثوب : بلي
  12. سمل (المعجم الرائد)
    • سمل - يسمل ، سملا
      1- سمل العين : فقأها بحديدة محماة. 2- سمل الحوض أو نحوه : نقاه، نظفه. 3- سملت الدلو : لم تخرج إلا الماء القليل. 4- سمل بين القوم : أصلح بينهم.
  13. السَّمَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَلُ السَّمَلُ ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ.
      و السَّمَلُ بقيةُ الماء في الحوض ونحوه. والجمع : أَسمالٌ.
      ويقال: ثوبٌ أَسمالٌ.
  14. سمل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • سمل يسمل سمولا وسمولة، وسمل الثوب بلى، وسمل العين فقأ. (أنظر تسميل).
  15. تَسَمَّل (المعجم الرائد)
    • تسمل - تسملا
      1- تسمل : شرب «السملة»، أي الماء القليل. 2- تسمل : أخذ السملة. 3- تسمل الشراب الح في شربه، تابع شربه.
  16. سَمُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمُلَ الثوبُ سَمُلَ ُ سَمالَةً، وسُمُولَةً: سَمَل.
      فهو سَميلٌ.
  17. أَسْمَلَ (المعجم الغني)
    • [س م ل]. (فعل: رباعي لازم). أَسْمَلْتُ، أُسْمِلُ، أَسْمِلْ، مصدر إِسْمَالٌ.
      1. :-أَسْمَلَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      2. :-أَسْمَلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
  18. سملة (المعجم الرائد)
    • سملة
      1-سملة بقية الماء في أسفل الاناء أو غيره، جمع : سمل وأسمال وسمال وسمول
  19. سَمُلَ (المعجم الغني)
    • [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَمُلَ، يَسْمُلُ، مصدر سَمَالةٌ، سُمُولَةٌ. :-سَمَلَتْ أثَوابُهُ :- : بَلِيَتْ، اِهْتَرَأتْ، صَارَتْ بَالِيَةً.
  20. أَسمَل (المعجم الرائد)
    • أسمل - إسمالا
      1- أسمل الثوب : بلي. 2- أسمل بين القوم : أصلح بينهم.
  21. سمل (المعجم مختار الصحاح)
    • س م ل: السَّمَلُ الخلق من الثياب و سَمَلَ الثوب من باب دخل و أسْمَلَ أي أخلق و سَمْلُ العين فقؤها بحديدة محماة
  22. السَّمِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمِلُ السَّمِلُ ثوبٌ سَمِلٌ: خَلقٌ بالٍ.
  23. سمَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سمَّلَ الحوضُ: لم يخرُج منه إِلا ماءٌ قليلٌ.
      و سمَّلَ الحوضَ ونحوَه: سمَلَهُ.
      و سمَّلَ فلانًا بالقولِ: رقَّقَهُ له.
  24. سَمَلَ (المعجم الغني)
    • [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَمَلَ، يَسْمُلُ، مصدر سُمُولَةٌ. :-سَمَلَ ثَوْبُهُ :- : بَلِيَ.
  25. أسمال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسمال :-
      مفرد سَمَل: ثيابٌ بالية وقديمة :-تدلّ أسْماله على فقره الشَّديد، - ثوب سَمَل.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: