وصف و معنى و تعريف كلمة أيسوآن:
أيسوآن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و ألف المدة (آ) و نون (ن) .
معنى و شرح أيسوآن في معاجم اللغة العربية:
-
سياسويّة: (اسم)
- اسم مؤنَّث منسوب إلى سِياسة
- نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور
-
لاَ يُسَاوِي طَقْ:
- أَيْ لاَ يُسَاوِي شَيْئاً.
-
لا يساوي مِلءَ أذنه نخالة:
-
لاَ شَيْءَ يُساوِي مَكانَتَهُ:
-
لاَ يُسَاوِي قُلاَمَةَ ظُفْرٍ:
- أَيْ هُوَ حَقِيرٌ لاَ قِيمَةَ لَهُ.
-
هذا لا يساوي درهمًا:
-
يُساوي وزنه ذهبًا:
-
آيس : (اسم)
-
آيسَ : (فعل)
- آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
- آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
-
مَيَّسّ : (فعل)
- مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً
-
لَيسَ : (حرف/اداة)
- لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
- : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
- لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
- ليس إلاَّ: لا غير، فقط
-
سَيِسَ : (فعل)
- سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
- سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
- سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
-
سيَّسَ : (فعل)
- سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس
- سيَّس الجيشَ :أضفى طابعًا سياسيًّا عليه
- تسييس الجامعات
-
وَيس : (اسم)
- الوَيْسُ : الفَقْر
- وَيْسٌ : كلمة تُستعمَلُ في موضع رأْفة واستملاح ، وَيْسَهُ ما أَمْلَحَهُ، ووَيْسًا له، ووَيْسٌ له
-
أَيَّسَ : (فعل)
- أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
- أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
- أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
- أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
- أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
-
آيِسة : (اسم)
- الآيِسة : مؤنث الآيس
- الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
-
ساوَى : (فعل)
- ساوى يساوِي ، مُساواةً ، فهو مُساوٍ ، والمفعول مُساوًى - للمتعدِّي
- ساوى بينهما :سوّى؛ جعلهما متعادلَيْن ومتماثلين ،
- ساوَى صاحِبَهُ : ماثَلَهُ، عادَلَهُ
- سَاواهُ بِهِ : رَفَعَهُ حَتَّى بَلَغَ بِهِ مَبْلَغَهُ
- سَاوَى بَيْنَ النَّاسِ: عادَلَ بَيْنَهُمْ، أَصْلَحَ
- هذا لا يساوي درهمًا: لا يعادله، غير ذي قيمة،
- سَاوَى عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ، رَتَّبَهُ
- يُساوي وزنه ذهبًا: قَيِّم، نافع جدًّا
-
مَيْس : (اسم)
-
مَيس : (اسم)
- مصدر مَاسَ
- مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
- شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ
- مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ
- مصدر ماسَ
-
مَيسون : (اسم)
- المَيْسُونُ : الغلامُ الحَسَنُ القدّ والوجه
-
أَيِسَ : (فعل)
- أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
- أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
- أيس فيه: أَثَّر
- أيس فلاناً: أخضعه
-
أيْس : (اسم)
-
آس : (فعل)
- آس أَوْساً، وإياساً
- آسهُ : أَعطاه
- آسهُ :عوَّضه مما فقده
- آسهُ: أعانه
-
آس : (فعل)
- آس أيْساً
- آس : ذلَّ وخَضَعَ
- آس فلانا: قَهَرَه
-
آسان : (اسم)
,
-
سياسويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- سياسويَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى سِياسة: على غير قياس.
• نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور :-استبدَّت النزعة السياسويّة بالفكر القياديّ لدى بعض الحكّام.
-
المَيْسُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَيْسُونُ : الغلامُ الحَسَنُ القدّ والوجه.
-
المَيْسُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَيْسُونُ من الغلمان: الحَسَنُ الوجه والقَدِّ.
-
نزعة سياسويّة (المعجم عربي عامة)
- (سة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور :-استبدَّت النزعة السياسويّة بالفكر القياديّ لدى بعض الحكّام.
تعليقـات: