-
الشَخُّ
- ـ الشَخُّ : البَوْلُ ، وصَوْتُ الشُّخْبِ .
ـ شَخَّ في نومه : غَطَّ ،
ـ شَخَّ بِبَوْلِهِ شَخيخاً ، وشَخْشَخَ : امْتَدَّ كالقَضيبِ ، وإنه لَشَخْشاخٌ بالبَوْلِ .
ـ شَخْشَخَةُ : صَوْتُ السِّلاحِ ، وصَوْتُ القِرْطاسِ ، ورَفْع الناقة صَدْرَها وهي بارِكَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَيْخُ
- ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ ، الجمع : شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ ، وتَصْغِيرُه : شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ . وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ ، المُحَدِّثانِ ، الشَّيْخِيَّانِ : نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ ، وهي شَيْخَةٌ . وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً ، وشَيَّخَ تَشْييخاً ، وتَشَيَّخَ .
ـ أشياخُ النُّجومِ : أصولُها .
ـ شَيْخُ : شجرةٌ ،
ـ شَيْخُ للمرأة : زوجُها .
ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ : موضع بأصفهانَ .
ـ شَيْخَانُ : لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم ، يومَ أُحُدٍ .
ـ شَيَّخَهُ : دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً ،
ـ شَيَّخَ عليه : عابَهُ ،
ـ شَيَّخَ به : فَضَحَهُ .
ـ شَيْخَةُ : رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح : ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
ـ شِيْخَةُ : ثَنِيَّةٌ لبياضِها .
ـ شاخَةُ : المُعْتَدِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شخَّ
- شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به :-
• شخّ ببوله أرسله بصوت .
• شخّ الوَلدُ في فراشه :
1 - بال .
2 - تغوَّط .
• شخّ في نومه : غطَّ ، أحدث شخيرًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الشخ
المعجم: معجم الاصوات
-
الشخ
المعجم: معجم الاصوات
-
شاخَ
- شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ :-
• شاخ الرَّجُلُ أسنّ ، كبِر وتقدّم في السِّنّ :- شاخ أبوه وهو لا يزال عَزَبًا ، - { وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ } - { ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا } :-
• شاخ في وظيفته : قضى فيها وقتًا طويلاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَخيخ
- شَخيخ :-
مصدر شخَّ بـ / شخَّ في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شاخ الرّجل
- أسنّ ، كبِر وتقدّم في السِّنّ :- شاخ أبوه وهو لا يزال عَزَبًا - { وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ } - { ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا } :- ° شاخ في وظيفته
المعجم: عربي عامة
-
شاخ
- شاخ الإنسان شاخ شيخًا ، و شُيُوخةً ، وشيخُوخَةً : أسَنَّ .
ويقال شاخ : شاخ النباتُ : يبس جوفه وتَلَيَّفَ ،
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَاخَ
- [ ش ي خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شِخْتُ ، أَشِيخُ ، مصدر شَيْخٌ ، شَيْخُوخَةٌ . :- شَاخَ الرَّجُلُ :- : أسَنَّ ، صَارَ شَيْخاً مُسِنّاً . :- كَبُرَ الرَّجُلُ وَشَاخَ .
المعجم: الغني
-
شخّ الولد في فراشه
المعجم: عربي عامة
-
شخّ ببوله
المعجم: عربي عامة
-
شخّ في نومه
المعجم: عربي عامة
-
شَخْ
- شَخْ في نَومه شَخْ شَخا : غَطَّ .
و شَخْ بِبوله : أرسله بصوتٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَخَّ
- [ ش خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَخَخْتُ ، أَشُخُّ ، مصدر شَخٌّ .
1 . :- شَخَّ الرَّجُلُ فِي نَوْمِهِ :-: غطَّ .
2 . :- شَخَّ الوَلَدُ بِبَوْلِهِ :- : أَرْسَلَهُ بِصَوْتٍ .
المعجم: الغني
-
شخّ
- شخّ :-
مصدر شخَّ بـ / شخَّ في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَخُتَ
- شَخُتَ شَخُتَ شُخُوتَةً : دقَّ جسمُه خِلْقةً .
فهو شَخْتٌ ، وشخِيتٌ . والجمع : شِخَاتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّخْتُ
- الشَّخْتُ : الضامِرُ خِلْقَةً .
يقال : فلانٌ شختٌ .
وهو شخْتُ العطاءِ : قليلهُ . والجمع : شِخَاتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شاخ
- شاخ - يشيخ ، شيخا وشيوخة وشيوخة وشيوخية وشيوخية وشيخوخة وشيخوخية
1 - صار شيخا ، كبر في السن
المعجم: الرائد
-
شخخ
- " شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : مَدّ به وصَوّت ؛ وقيل : دَفَع .
وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً : لم يقدر أَن يحبسه فغلبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وعَمَّ به كُراعٌ فقال : شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه .
والشَّخُّ : صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع .
والشَّخْشَخة : صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة ، وهي لغة ضعيفة .
والشَّخْشَخة والخَشْخَشة : حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد .
وشَخْشَختِ الناقةُ : رفعت صدرها وهي باركة .
"
المعجم: لسان العرب
-
شيخ
- " الشيْخُ : الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ ؛ وقيل : هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره ؛ وقيل : هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره ؛ وقيل : هو من الخمسين إِلى الثمانين ، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ ، وأَنكره ابن دريد .
وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش ، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ ، والأُنثى شَيْخَة ؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص : كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً ، كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب ؟
قال ابن بري : والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب ، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد .
وعَذُوبٌ : لم تأْكل شيئاً .
والرَّقُوبُ : التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت .
وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، بالتحريك ، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً ؛ عن اللحياني ، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة ، فهو شَيْخ .
وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة ، بالتشديد ، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة .
وشَيَّخْته : دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل ؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً ، بكسر الشين ، ولا تقل شُوَيْخ .
أَبو زيد : شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته .
وشَيَّخَ عليه : شنَّع ؛ أَبو العباس : شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة .
وأَشياخُ النجوم : هي الدراريُّ ؛ قال ابن الأَعرابي : أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ ؛ قال ابن سيده : أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة ؛ وقال ثعلب : إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها ؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي : يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما لم يَعْلَما ، شَيْخاً ، على كُرْسِيِّه ، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال : ما لم يعلم ، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام ، وأَما سيبويه فقال : هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ ؛ قال : ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص : ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر : مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا ؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب ؟
قال : عني بالشيخ الوَعِلَ .
والشِّيخَةُ : نَبْتَةٌ لبياضها ، كما ، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ .
والشاخةُ : المعتدِلُ ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم « ش و خ » وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً .
قال أَبو زيد : ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ ، قال : وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ .
وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله « ذكر شيخان »، قال ابن الأثير : بفتح الشين وكسر النون .
وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ ، ثم ، قال : وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح ).
بفتح الشين : هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب