وصف و معنى و تعريف كلمة أيشبهكم:


أيشبهكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و شين (ش) و باء (ب) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أيشبهكم في معاجم اللغة العربية:



أيشبهكم

جذر [يشب]

  1. أَشْبَهَ : (فعل)
    • أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه
    • أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ: ماثَلَه
    • وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله
  2. أشْبَهُ : (اسم)
    • هُوَ أَشْبَهُ بِأَخِيهِ: مُماثِلٌ لَهُ
    • ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبارِحَةِ (مثل): هَذِهِ اللَّيْلَةُ مُماثِلَةٌ لِلْبارِحَةِ، وَهُوَ مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَشابُهِ الأَحْداثِ ما أَشْبَهَ اليَوْمَ بِالأمْسِ
    • وَما أَشْبَهَ ذَلِكَ : عِبارَةٌ يُردِّدُها الْمُتَحَدِّثُ في حالَةِ عُزُوفِهِ عَنْ تَكْرارِ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ وَالإشارَةُ إِلَيْهِ
,
  1. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
      ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشَبَهُ


    • ـ أَشَبَهُ ، يأْشِبهُ : خَلَطَه ،
      ـ أَشَبَ فلاناً : عابَه ولامَه ، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ .
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ : التَفَّ ، كتَأَشَّبَ .
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً .
      ـ أُشابةُ : الأَخْلاطُ ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ : ما خالَطَه الحَرَامُ ، الجمع : الأَشائبُ .
      ـ أَشَبَانيُّ : الأَحْمَرُ جِداً .
      ـ تأشيبُ : التَّحْرِيشُ .
      ـ تَأَشَّبُوا : اخْتَلَطوا ، أو اجْتَمَعُوا ، كائْتَشَبُوا فيهما ،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه : انْضَمُّوا .
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ : غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه .
      ـ أُشْبَةُ : اسمُ الذِّئْبِ .
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم " بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أشْبَه
    • أشبه - إشباها
      1 - أشبهه : كان مثله . 2 - أشبه أمه : عجز وضعف كالمرأة .

    المعجم: الرائد

  4. اشتبهَ
    • اشتبهَ / اشتبهَ بـ / اشتبهَ على / اشتبهَ في يشتبه ، اشتباهًا ، فهو مُشتبِه ، والمفعول مُشتبَه به :-
      • اشتبهتِ الأشياءُ تقاربت وتماثلت من وجه ما :- { وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ } .
      اشتبه بفلان / اشتبه في فلان : شكَّ فيه :- اشتبه بفلان سارقًا ، - اشتبه الرجلُ في المسألة : شكّ في صحّتها .
      اشتبهَ عليه الأمرُ : اختلط ، التبس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أشبهَ
    • أشبهَ يُشبِه ، إشباهًا ، فهو مُشبِه ، والمفعول مُشبَه :-
      أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ ماثَلَه :- من أشبهَ أباه فما ظَلَم [ مثل ]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه :-
      • ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [ مثل ]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة ، - وما أشبه ذلك : وكلّ ما يماثله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أشباه الموصّلات
    • ( فز ) مادّة صلبة بلورية كالجرمانيوم أو السِّيليكون لها قدرة توصيل كهربائيّة أكبر من المواد العازلة وأقلّ من الموصِّلات الجيِّدة .

    المعجم: عربي عامة

  7. اِشْتِباهٌ
    • [ ش ب هـ ]. ( مصدر اِشْتَبَهَ ). :- الاشْتِباهُ في الأمْرِ :-: الشَّكُّ ، وجودُ الْتِباسٍ .

    المعجم: الغني

  8. إِشتَبَه
    • إشتبه - اشتباها
      1 - إشتبه في الأمر : شك في صحته . 2 - إشتبه عليه الأمر : اختلط ، التبس . 3 - إشتبه الرجلان : أشبه كل منه ما الآخر .

    المعجم: الرائد

  9. اِشْتَبَهَ
    • [ ش ب هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِشْتَبَهَ ، يَشْتَبِهُ ، مصدر اِشْتِباهٌ .
      1 . :- اِشْتَبَهَ في أَمْرِهِ :- : شَكَّ فيهِ .
      2 . :- اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ الأمْرُ وَلَمْ يَعُدْ يَدْرِي ما يُقَدِّمُ وما يُؤَخِّرُ :- : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ .
      3 . :- رَجُلانِ يَشْتَبِهانِ :- : يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  10. اشتبه بفلان / اشتبه في فلان
    • شكَّ فيه :- اشتبه بفلان سارقًا - اشتبه الرجلُ في المسألة

    المعجم: عربي عامة

  11. اشتبه عليه الأمر
    • اختلط ، التبس .

    المعجم: عربي عامة



  12. اشْتَبَهَ
    • اشْتَبَهَ الأَمرُ عليه : اخْتَلَطَ .
      و اشْتَبَهَ في المسأَلة : شكَّ في صحتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أشْبَهُ
    • [ ش ب هـ ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- هُوَ أَشْبَهُ بِأَخِيهِ :-: مُماثِلٌ لَهُ .
      2 . :- ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبارِحَةِ . ( مثل ): هَذِهِ اللَّيْلَةُ مُماثِلَةٌ لِلْبارِحَةِ ، وَهُوَ مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَشابُهِ الأَحْداثِ . :- ما أَشْبَهَ اليَوْمَ بِالأمْسِ .
      2 . :- وَما أَشْبَهَ ذَلِكَ :- : عِبارَةٌ يُردِّدُها الْمُتَحَدِّثُ في حالَةِ عُزُوفِهِ عَنْ تَكْرارِ ما سَبَقَ ذِكْرُهُ وَالإشارَةُ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  14. أَشْبَهَ
    • [ ش ب هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَشْبَهَ ، يُشْبِهُ ، مصدر إِشْباهٌ . :- يُشْبِهُ وَالِدَهُ عِلْماً وَخُلُقاً :- : يُماثِلُهُ . :- يُشْبِهُهُ في كُلِّ شَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  15. أشبه الشّيء الشّيء

    • ماثَلَه :- من أشبهَ أباه فما ظَلَم [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  16. أَشَّبَه
    • أَشَّبَه : مبالغة في أَشَبه .
      و أَشَّبَه بينهم : حَرَّش .
      و أَشَّبَه صنع أَشابة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَشْبَهَ
    • أَشْبَهَ الشيءُ الشيءَ ، ماثلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شبه
    • " الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ : المِثْلُ ، والجمع أَشْباهٌ .
      وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ : ماثله .
      وفي المثل : مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم .
      وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه : وذلك إذا عجز وضَعُفَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ ، من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ ، فشدد للضرورة ، وهي لغة في الخُرْطُوم ، وبينهما شَبَه بالتحريك ، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس ، كما ، قالوا مَحاسِن ومَذاكير .
      وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها : أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه .
      وفي التنزيل : مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه .
      وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله .
      والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور : المُشْكِلاتُ .
      والمُتَشابِهاتُ : المُتَماثِلاتُ .
      وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا .
      والتَّشْبِيهُ : التمثيل .
      وفي حديث حذيفة : وذَكَر فتنةً فقال : ‏ تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً ؛ قال شمر : معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل ، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها ، فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ .
      والشُّبْهةُ : الالتباسُ .
      وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى ، وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ).
      ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ، ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء .
      وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ ، قال : نهى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه .
      وفي الحديث : فإن اللبن يَتَشَبَّهُ .
      والشِّبْهُ والشَّبَهُ : النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ .
      وفي التهذيب : ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ .
      قال ابن سيده : سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه ، والجمع أَشْباهٌ ، يقال : كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً ؛ قال المَرَّارُ : تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ ، من الشِّبْهِ ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة : الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها .
      والمُشَبَّهُ : المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ .
      والشَّباهُ : حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء .
      والشَّبَهانُ : نبت يُشْبِهُ الثُّمام ، ويقال له الشَّهَبانُ .
      قال ابن سيده : والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه ، وقيل : هو الثُّمامُ ، يَمانية ؛ حكاها ابن دريد ؛ قال رجل من عبد القيس : بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ ، وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري ، واسمه يَعْلى ، قال : وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ ؛ على أَن تكون الباء زائدة ، وإِن شئت قَدَّرْتَه : ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ ، فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً .
      وفي الصحاح : وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين .
      قال ابن بري : والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  19. أشب
    • " أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً : خَلَطَه .
      والأُشابةُ من الناس : الأَخْلاطُ ، والجمع الأَشائِبُ .
      قال النابغة الذُّبْياني : وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول : وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ ، وهم قَوْمُه وبنو عمه .
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده ، وهو : بَنُو عَمِّهِ دُنْيا ، وعَمْرُو بن عامِرٍ ، * أُولئِكَ قَوْمٌ ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال : بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس ، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون .
      وتَأَشَّبَ القومُ : اخْتَلَطُوا ، وأْتَشَبُوا أَيضاً .
      يقال : جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه .
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ : ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه ، والسُّحْتُ .
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ : غَيْرُ مَحْضٍ ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه .
      والتَّأَشُّبُ : التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا .
      يقال : هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد ، والجمع الأَشائِبُ .
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً ، فهو أَشِبٌ ، وتَأَشَّبَ : التَفَّ .
      وقال أَبو حنيفة : الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه .
      يُقال : فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر ، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ .
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ ، بالكسر ، أَي التَّفَتْ .
      وعَدَدٌ أَشِبٌ .
      وقولهم : عيصُكَ مِنْكَ ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ .
      وقولهم : ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ .
      وفي الحديث : إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا .
      الأَشَبُ : كثرة الشجَر ، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر ، وأَراد ههنا النَّخِيل .
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، في شَأْنِ امْرَأَتِه : وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ : الـمُلتَفُّ .
      والعِيصُ : أَصل الشجر .
      الليث : أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً ، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً : التَفَّ ، كما تقدَّم في الشجر ، وأَشَبَه هو ؛ والتَّأْشِيبُ : التَّحْرِيشُ بين القوم .
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً : لامَه وعابَه .
      وقيل : قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ .
      وأَشَبْتُه آشِبُه : لُمْتُه .
      قال أَبو ذؤَيب : ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها ، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح : لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ .
      يقول : لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً ، وهو النَّظْرة والكَلِمة ، لم يَأْشِبُوني بطائِل : أَي لم يَلُومُوني ؛ والطَّائلُ : الفَضْلُ .
      وقيل : أَشَبْتُه : عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه .
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض .
      وفي الحديث أَنه قرأَ : يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم .
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به .
      والأُشابةُ : أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ .
      ومنه حديث العباس ، رضي اللّه عنه ، يومَ حُنَيْنٍ : حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا .
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها ، هذه عن اللحياني .
      وقيل : رَماه به وخَلَطَه .
      وقولهم بالفارسية : رُورُ وأُشُوبْ ، ترجمة سيبويه فقال : زُورٌ وأُشُوبٌ .
      وأُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيشبهكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نوعٌ غير نَقِيٍّ من السليكات ذات التبلور الكاذب، لونها في العادة أحمر أو بُنّيٌّ أو أصفر، ويندر أن يكون أخضر. وبعض أنواع اليَشْب ذو خطوط جميلة مختلفة الألوان، وصالحٌ للزِّينة. ( مج ).
تاج العروس

اليَشْبُ : أهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللّسان . وقال الصاغنيُّ : هو حَجَرٌ م أي : معروف وهو مُعَرَّبُ اليَشْمِ بإبدال الميم باءً كلازمٍ ولازبٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: