أيشتمون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) .
وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
وَشْم : (اسم)
وَشْم : مصدر وَشَمَ
وَشم : (اسم)
الجمع : وِشام و وُشوم
الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ
الوَشْمُ :غيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة
الوَشْمُ :العلامةُ
الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها
الوَشْمُ :الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت والجمع : وُشُومٌ، ووِشُامٌ
مصدر وشَمَ
يَشم : (اسم)
اليَشْمُ : مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج أَلوانُها من الأَبيض تقريباً إِلى الأَخضر الأدكن، وتتكوّن من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة
أَشْأَمُ : (اسم)
الجمع : أَشائِمُ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ/ شأَمَ على: مَنْ يجرُّ الشرَّ على غيره
ناحية الأشأم: ناحية الشّمال
بَشِم : (اسم)
بَشِم : فاعل من بشِمَ
شاميّ : (اسم)
مَنْسُوبٌ إلَى الشَّامِ
مَنشِم : (اسم)
المَنْشِمُ : عِطرٌ صَعبُ الدَّقِّ
دقُّوا بينهم عِطرَ مَنْشَم: اشتدَّت الحرب بينهم
,
شَمَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَمَا يَشْمُو شُمُوًّا: علا أمْرُه. ـ شَّما، مَقْصورَةً: الشَّمَعُ.
شَمَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَمَنُ: قرية باسْتراباذَ، منها أَبو علِيٍّ حُسَيْنُ بنُ علِيٍّ الشَّمَنِيُّ. ـ شَمَّوْنَتْ: بلد بالأنْدَلُسِ، ـ أُشْمُونَيْنِ: بلد بالصَّعيدِ الأوْسَطِ. ـ أُشْمُونُ جُرَيْسٍ: قرية بِمِصْرَ تَحْتَ شَطَنوفَ.
ش ت م : الشَّتْمُ السب وبابه ضرب والاسم الشَّتِيمةُ و التَّشَاتُمُ التساب و المُشاتَمَةُ المسابة
الصحاح في اللغة
الشَتْمُ:
السبُّ،
والاسم
الشَتيمَةُ.
والتَشاتُمُ:
التسابُّ.
والمُشاتَمَةُ:
المُسابَّةُ.
والشَتيمُ:
الرجل الكريه
الوجه، وكذلك
الأسد. يقال:
رجلٌ شَتِيمُ
المحيا. وقد
شَتُمَ بالضم
شَتامَةً.
لسان العرب
الشَّتْمُ قبيح
الكلام وليس فيه قَذْفٌ والشَّتْمُ السَّبُّ شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً
فهو مَشْتُوم والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ بغير هاء عن اللحياني سَبَّهُ وهي
المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة وأَنشد أَبو عبيد لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ وعَفْوُها
عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ
شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد والتَّشاتُمُ التَّسابُّ والمُشاتَمةُ المُسابَّةُ
وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه
فَشَتَمه يَشْتُمه غَلَبَه بالشَّتْمِ ورجل شَتَّامةٌ كثير الشَّتْمِ الجوهري
والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه وكذلك الأَسَدُ يقال فلان شَتِيمُ المُحَيّا وقد
شَتُمَ الرجلُ بالضم شَتامَةً وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ يُعْطِي
الجَزيلَ ولا يُرى في وَجْهِهِ لخَلِيلِه مَنٌّ ولا شَتْمُ قال وشاهد شَتامَةً قول
الآخر وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ
المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ رَئيسُ الرُّكّابِ والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ
القبيح الوجه والشُّتامَةُ أَيضاً السَّيِّءُ الخُلُقِ والشَّتامة شِدَّةُ
الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ وأَسدٌ شَتِيمٌ عابسٌ وحمار شَتِيمٌ وهو الكريه الوجه
القبيح وشُتَيْم ومِشْتَمٌ اسمان