لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
لَصَّت الجبهة: ضاقت
لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر
فَلَّصَ : (فعل)
فَلَّصَهُ من يدِه: خَلَّصَهُ
لَصّ : (اسم)
لَصّ : مصدر لَصَّ
لَصّ : (اسم)
لَصّ : جمع أَلَصُّ
لُصّ : (اسم)
لُصّ : جمع لَّصَّاءُ
لِصّ : (اسم)
الجمع : لصوصٌ ، لِصَصةٌ المؤنث : لصّة و لَصّاتٌ ، و لَصائصُ
اللَّصُّ : اللِّصّ
اللِّصّ : السارق
لص : (مصطلحات)
اللص هو السارق، والجمع لصوص. (فقهية)
الايصاء : (مصطلحات)
إقامة الغير مقام النفس بعد الموت في استحقاق المال أو الأشراف على شأن من يخلفه الموصي من الأهل والمال. (فقهية)
لَصَّ البَابَ:
أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ.
لَصَّ الرَّجُلُ:
كَانَ لِصّاً.
لَصَّ الشيءَ:
سرقه.
لَصَّ الفرس:
التصق مِرفقاه إل زوره.
لَصَّ ذَهَباً:
سَرَقَهُ، أَيْ أَخَذَهُ خُفْيَةً.
لَصَّ فِعْلَهُ:
فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ.
لَصَّ فلانَ:
تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه.
لَصَّت الجبهة:
ضاقت.
لَصَّت الشاة:
أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر.
لَصَّت المرأةُ:
التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة.
أَطْلَقَ نارَ بُنْدُقِيَّتِهِ على لِصٍّ :
قَذَفَ بِها.
لِصٌّ ريبال:
جريء مترَصّد بالشّرّ.
لاصَ بالشيء لِياصًا :
استدار به.
لصٌّ رئْبَالٌ:
جَريءٌ مُتَرَصِّدٌ بالشَّرِّ.
صاكَ : (فعل)
صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
صَاكَ به كذا : لَصِقَ
صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
,
ليص(المعجم لسان العرب)
لاصَ الشيءَ لَيْصاً وأَلاصَه وأَناصَه على البدل إِذا حَرَّكه عن موضعه وأَدارَه لينتزِعَه. وأَلاصَ الإِنسانَ: أَدارَه عن الشيء يُرِيده منه.
الإِمْلِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
الإِمْلِيصُ الإِمْلِيصُ سيرٌ إِمليصٌ: سريعٌ.
المَلِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَلِيصُ : الولدُ الذي أَسقطته أُمُّه.
لَصَّ(المعجم المعجم الوسيط)
لَصَّ الشيءَ لَصَّ ُ لَصًّا: سرقه. و لَصَّ فَعَلَهُ في سَتْرٍ. و لَصَّ الباب: أَغلقه وأَطبقه. فهو مَلْصوصٌ.
لَصَّ(المعجم المعجم الوسيط)
لَصَّ فلانَ لَصَّ َ لَصَصًا، و لُصوصيّة: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه. و لَصَّ تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً. و لَصَّ المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة. و لَصَّ الجبهة: ضاقت. و لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره. و لَصَّ الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر. فهو ألصّ، وهي لصَّاء. والجمع : لُصٌّ.
لِصّ :- جمع لُصوص: سارِق :-قام اللُّصوص باقتحام البنك، - اقتحم وكرَ اللُّصوص، - مخبأ اللُّصوص: مغارتهم، - إذا تخاصم اللّصّان ظهر المسروقُ، - المعدمون لا يخشون اللصوص [مثل أجنبيّ] :- • لِصّ متسلِّل: لا يلجأ إلى اقتحام المباني أو استخدام أساليب العنف.
لص(المعجم مصطلحات فقهية)
اللص هو السارق، والجمع لصوص.
أليص(المعجم الرائد)
أليص 1-أرعش، أصيب بالرعب
فَلَّص(المعجم الرائد)
فلص - تفليصا 1-فلصه من الأمر : خلصه
لَصّ(المعجم الرائد)
لص 1-سارق، جمع : لصوص وألصاص ولصصة ولصاص، مؤنث لصة جمع : لصات ولصائص
"الانْفِلاصُ: التفلُّتُ من الكَفِّ ونحوه. وانْفَلَصَ مني الأَمرُ وانْمَلَصَ إِذا أَفْلَت، وقد فَلَّصْته وملَّصْته، وقد تَفَلَّص الرِّشاءُ من يدي وتَملَّصَ بمعنى واحد. "
لصت(المعجم لسان العرب)
"اللَّصْتُ، بفتح اللام: اللِّصُّ في لغة طَيّئ، وجمعه لُصُوت، وهم الذين يقولون للطَّسِّ طَسْتٌ؛
وأَنشد أَبو عبيد: فَتَرَكْنَ نَهْداً عَيِّلاَ أَبناؤُهُمْ،وبَنِي كِنانةَ كاللُّصُوتِ المُرَّدِ وقال الزبير بن عبد المطلب: ولكنَّا خُلِقْنا، إِذْ خُلِقْنا،لَنا الحِبَراتُ، والمِسْكُ الفَتِيتُ وصَبْرٌ في المَواطنِ، كلَّ يَوْمٍ،إِذا خَفَّتْ من الفَزَع البُيوتُ فأَفْسَدَ بَطْنَ مكةَ، بعد أُنْسٍ،قَراضِبةٌ، كأَنه اللُّصُوتُ"
لَصْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَصْتُ ولُصْتُ ولِصْتُ: اللِّصُّ، الجمع: لصُوتٌ.
اليَوَصِّيُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اليَوَصِّيُّ: طائرٌ بالعراقِ أطْوَلُ جَناحاً من الباشِقِ، وأخْبَثُ صَيْداً، أو هو الحُرُّ.
لاص(المعجم الرائد)
لاص - يليص ، ليصا 1- لاص عنه : حاد عنه ، اِبتعد2- لاص الشيء : حركه لينزعه.
ملص(المعجم لسان العرب)
"أَمْلَصَت المرأَةُ والناقةُ، وهي مُمِلصٌ: رمَتْ ولدها لغير تمام، والجمع مَمالِيصُ، بالياء، فإِذا كان ذلك عادة لها فهي مِمْلاصٌ، والولد مُمْلَص ومَلِيص. والمَلَصُ، بالتحريك: الزَّلَقُ. وأَمْلَصت المرأَة بولدها أَي أَسقطت. وفي الحديث: أَن عمر، رضي اللّه عنه، سأَل عن إِمْلاص المرأَة الجَنِينَ، فقال المغيرة بن شعبة: قَضى فيه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بغُرّةٍ؛ أَراد بالمرأَة الحاملَ تُضْرَب فتُملِصُ جَنِينَها أَي تُزْلِقه قبل وقت الولادة. وكل ما زَلِقَ من اليد أَو غيرها، فقد مَلِصَ مَلَصاً؛ قال الراجز يصف حبل الدلو: فَرَّ وأَعْطاني رِشاءً مَلِصا،كذَنَبِ الذِّئْب يُعَدّى هَبَصا
ويروى: يُعَدّى القَبَصا، يعني رَطْباً يزلق من اليد، فإِذا فعلتَ أَنت ذلك قلت: أَمْلَصْته إِمْلاصاً وأَمْلَصْته أَنا. ورشاءٌ مَلِصٌ إِذا كانت الكفّ تزلق عنه ولا تستمكن من القبض عليه. ومَلِصَ الشيءُ، بالكسر، من يدي مَلَصاً، فهو أَمْلَصُ ومَلِصٌ ومَليص، وامَّلَصَ وتملَّص: زَلّ انسلالاً لمَلاستِه، وخص اللحياني به الرِّشاءَ والعِنانَ والحبل، قال: وانْمَلَصَ الشيء أَفْلَت، وتدغم النون في الميم. وسمكة مَلِصة: تزل عن اليد لملاستها. وانْفَلَص مني الأَمر وامّلَصَ إِذا أَفْلت، وقد فَلَّصْته ومَلَّصْته. وتَفَلَّصَ الرِّشاءُ من يدي وتمَلَّصَ بمعنى واحد. وقال الليث: إِذا قبضْتَ على شيء فانفَلَتَ من يَدِك قلت انْملَصَ من يدي انمِلاصاً وانْمَلَخ، بالخاء؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَن، تحتَ خُفِّها الوَهَّاصِ،مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاص؟
قال: الوَهّاصُ، بالواو، الشديد. والمِلاصُ: الصَّفا الأَبيض. والمِيظَبُ: الظُّرَر. أَبو عمرو: المَلِصةُ والزالخة الأَطُوم من السمك. والتملُّصُ: التخلّصُ. يقال: ما كدت أَتَمَلَّصُ من فلان. وسيرٌ إِمْلِيصٌ أَي سريع؛
وأَنشد ابن بري: فما لهم بالدَّوِّ من مَحِيصِ،غير نَجاءِ القَربِ الإِمْليصِ وجارية ذات شِماصٍ ومِلاصٍ. ومَلْص: اسم موضع؛
أَنشد أَبو حنيفة: فما زال يَسْقي بَطْنَ مَلْصٍ وعَرْعَرا وأَرضَهُما، حتى اطْمَأَنّ جَسِيمُها أَي حتى انخفض ما كان منهما مرتفعاً. وبنو مُلَيص: بطن. "
اللَّصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّصُّ : اللِّصّ. والجمع : لصُوص. و هي لصّة . والجمع : لَصّاتٌ، ولَصائصُ.